تحميل التطبيق على Android

ثبت التطبيق على جهازك لفتح المكتبة بسرعة والعمل كتطبيق مستقل.

تثبيت التطبيق على iPhone

افتح الموقع في Safari، ثم اضغط زر المشاركة ثم Add to Home Screen.

يوجد تحديث جديد للتطبيق

اضغط تحديث لتحميل أحدث نسخة من المكتبة.

تفعيل إشعارات التطبيق

اسمح بالإشعارات ليصلك أي تنبيه جديد من الكنيسة.

صلوات القسم
صلوات القسم
قسمة تُقال في صوم الميلاد و عيد الميلاد و سنوي
قسمة تُقال في صوم الميلاد و عيد الميلاد و سنوي

! أيها السيد الرب إلهنا الخالق غير المرئي غير المحوي غير المستحيل غير المفحوص الذي أرسل نوره الحقيقي إبنه الوحيد يسوع المسيح الكلمة الذاتي الكائن في حضنه الأبوي كل حين أتي وحل في الحشاء البتولي غير الدنس ولدته وهي عذراء وبتوليتها مختومة !
! إذ الملائكة تسبحه وأجناد السموات ترتل له صارخين قائلين: قدوس قدوس قدوس رب الجنود السماء والأرض مملوءتان من مجدك المقدس.
! هكذا أيضا نحن الضعفاء الخطاة إجعلنا مستحقين معهم يا سيدنا الصالح محب البشر لكي بقلب طاهر نسبحك معه مع الروح القدس الثالوث المقدس المساوى. نرفع أعيننا إلى فوق إليك أيها الآب القدوس الذي في السموات ونقول أبانا الذي في السموات...
+
+++
باسيلي سنوي
باسيلي سنوي

أيها السّيدُ الربُ إلهُنا العظيمُ الأبديُ والمتعَجَّبُ منهُ بالمجدِ،
حَافظُ عهدِه ورحمَتِه للذين يُحبونَهُ بكُلِّ قلبهِم.
الذي أعطانا الخلاصَ من خَطايانا بابنِهِ الوحيد الجنسِ يسوعَ المسيحِ ربِّنا حياةِ كلِّ أحدٍ ،
يا مُعينَ الملتجئينَ إليه و رَجَاءَ الذينَ يصرخُونَ نحوَهُ
الذي يَقِفُ أمامَهُ ألوفُ ألوفِ ورِبواتُ ربواتِ الملائِكةِ ورؤساءِ الملائكةِ المقدّسِينَ .
الشاروبيمُ والسيرافيمُ وكلُّ الجمعِ الغيرِ المحْصَى الذي للقواتِ السمائيةِ .
يا اللـهَ الذى قدسَ هذه القرابينِ الموضُوعَةَ بحُلُولِ رُوحِكَ القدوسِ عَليها وَطهرتـها .
طَهِّرْنا نحنُ أيضاً ياسيِّدَنا من خطَايانا الخفيةِ والظاهرةِ ، وكُل فكرٍ لا يُرضِي صَلاحِكَ يااللـهُ محبَ البشرِ فليُبْعَدْ عنّا .
طهِّرْ نُفوسَنا وأجسادَنا وأرواحَنا وقلوبَنا وعيُونَنا وأفهامَنا وأفكارَنا ونياتِنا.
لكي بقلبٍ طاهرٍ ونفسِ مستنيرةٍ ووجهٍ غيرِ مخزى وإيِمـانٍ بلا ريـاء ومحبـةٍ كاملةٍ ورَجـاءٍ ثابتٍ.
نجسرُ بدالةٍ بغيرِ خوفٍ أن نطلُبَ إليـكَ يا اللـهُ الآبُ القدوسُ الذي في السمواتِ ونقولُ: أبانا الذى ....
+
+++
قسمة الميلاد
قسمة الميلاد

يا اللـه الذي سَبَقَ فوسَمنا للبنوة بيسوع المسيح ربِّنا كمسرة إرادتِكَ . كرامةً لمجدِ نعمتِكَ التي أنعمتَ بِها لنا بحبيبـكَ. هذا الذى صارَ لنا به خلاصَنا بدمه الطاهر لغفران الخطايا.
نَشكُرُكَ أيها الربُّ الإلهُ ضابط الكلِّ لأنك جعلتنا مستحقين نحن الخطاة, أن نقفَ في هذا الموضع المقدس ونُكمِّل هذا السر المقدَّس السمائي, لكي كما جعلتنا أهلاً أن نكملها هكذا أيضاً فلنستحق شركتَهُما والتناولَ منهما .
يا مَنْ فتح أعيُنَ العُميان افتَحْ عُيونَ قلوبنا . إذ نطرح عنا كلَّ ظلمةِ الشر والخبث الذي شبهُ الدنس .
نستطيع أن نرفع أعيُننا إلى فوق نحوَ بَهاء مجدك القدوس . وكما طهَّرتَ شفتي عبدك إشعياء النبي . إذ أخذ أحد السيرافيم جْمرةً بالكلبتين من على المذبح وطرحها في فيهِ وقال لهُ : إن هذه قد لَمَسَتْ شفتيك ترفع آثامك وتُطهر جميع خطاياك .
هكذا نحن أيضاً الضعفاءَ الخطاة عبيدك الطالبين رحمتك . تفضَّل طهر أنفسنا وأجسادنا وشفاهنا وقلوبنا . واعطِنا هذه الجمرةَ الحقيقيةَ المعطية الحياة للنفس والجسد والروح . التي هي الجسدُ المقدَّس والدمُ الكريمُ اللذان لمسيحِكَ . لا للدينونةِ ولا للوقوع في الدينونةِ ولا خِزياً وتبكيتـاً لزلاتِنـا .
ئلاَّ إذ ننالُ مِنهما بغير استحقاق نكون مُدانينَ بِهما ولئلا تكون لنا كثرةُ كراماتِك يا سيِّدنا عِلَّةَ ثِقَل بالأكثر للوقوع في الدينونةِ . إذ نصيرُ غير شاكرين لكَ أنتَ المحسنُ . بل انعِم لنا بروحِكَ القُدُّوس.لكي بقلبٍ طاهرٍ وسريرةٍ مستنيرةٍ بوجهٍ غير مخزيٍ وإيمانٍ بلا رياءٍ . بمحبةٍ كاملةٍ ورجاءٍ ثابتٍ . نجرأ بدالةٍ
بغير خوفٍ أن نقولَ الصلاة المقدَّسة التي أعطاها ابنُكَ الحبيبُ لتلاميذِه القديسينَ ورُسُلهِ الأطهار قائلاً لهم : إنه فى كلِّ زمانٍ إذا صليتُم فاطلُبوا هكذا وقولوا : أبانا الذى فى السموات
+
+++
باسيلي سنوي
باسيلي سنوي

أيها السّيدُ الربُ إلهُنا العظيمُ الأبديُ والمتعَجَّبُ منهُ بالمجدِ،
حَافظُ عهدِه ورحمَتِه للذين يُحبونَهُ بكُلِّ قلبهِم.
الذي أعطانا الخلاصَ من خَطايانا بابنِهِ الوحيد الجنسِ يسوعَ المسيحِ ربِّنا حياةِ كلِّ أحدٍ ،
يا مُعينَ الملتجئينَ إليه و رَجَاءَ الذينَ يصرخُونَ نحوَهُ
الذي يَقِفُ أمامَهُ ألوفُ ألوفِ ورِبواتُ ربواتِ الملائِكةِ ورؤساءِ الملائكةِ المقدّسِينَ .
الشاروبيمُ والسيرافيمُ وكلُّ الجمعِ الغيرِ المحْصَى الذي للقواتِ السمائيةِ .
يا اللـهَ الذى قدسَ هذه القرابينِ الموضُوعَةَ بحُلُولِ رُوحِكَ القدوسِ عَليها وَطهرتـها .
طَهِّرْنا نحنُ أيضاً ياسيِّدَنا من خطَايانا الخفيةِ والظاهرةِ ، وكُل فكرٍ لا يُرضِي صَلاحِكَ يااللـهُ محبَ البشرِ فليُبْعَدْ عنّا .
طهِّرْ نُفوسَنا وأجسادَنا وأرواحَنا وقلوبَنا وعيُونَنا وأفهامَنا وأفكارَنا ونياتِنا.
لكي بقلبٍ طاهرٍ ونفسِ مستنيرةٍ ووجهٍ غيرِ مخزى وإيِمـانٍ بلا ريـاء ومحبـةٍ كاملةٍ ورَجـاءٍ ثابتٍ.
نجسرُ بدالةٍ بغيرِ خوفٍ أن نطلُبَ إليـكَ يا اللـهُ الآبُ القدوسُ الذي في السمواتِ ونقولُ: أبانا الذى ....
+
+++
قسمة للآب تقال فى عيد الغطاس وفى أى وقت
قسمة للآب تقال فى عيد الغطاس وفى أى وقت

! إذ أَعطيتَنا نِعمةَ البنوَّةِ بحميمِ الميلادِ الجديدِ وتجديدِ الروحِ القدُسِ.
! والآنَ أيضاً اجعَلْناَ مُستحِقينَ بغيرِ رياءٍ، وقلبٍ طاهرٍ ونيةٍ مملوءةٍ دالة ً وشَفَتَينِ غَيرِ ساقطَتينِ أنْ نَطلُبَ إليكَ ياأبَا الآب.
! لكى إذ نَتركُ كَثرةَ كلامَ الأمَمِ البَاطِلِ واستِكبَارِ اليهودِ.
! نستطيعَ أنْ نُقَدِّمَ لكَ سؤالَ الصلاةِ كَشَريعَةِ ابنكَ الوحيدِ المملوءَةِ خَلاصاً .
! فبصَوتٍ متواضِعٍ يَليقُ بالمسيحِيينَ وبِطَهارةِ النَفْسِ والجَسدِ والروحِ.
! نَجسُـرُ بِغَيرِ خَوفٍ أَنْ نَصْرُخَ إليكَ أنتَ الغيرُ المخلوقِ ولامُبتَدئٍ ولامَولودٍ سيِّدُ كُلِّ أحَدٍ ، اللـهُ الآبُ القدوسُ الذى فى السمواتِ ونقولَ : أبانا الذى فى السموات
+
+++
الغطاس
الغطاس

أنتَ هَو اللـهُ الرحوم مخلِّصُ كلِّ أحدٍ الذى تَجَسَّدَ من الروح القدسِ ومن القديسةِ مريم العذراء ولدتهُ فى بيتِ لحم.
! الذى نَمَا قلِيلاً قلِيلاً بشبهِ البَشَرِ بغيرِ خطيةٍ وحَدهُ ، الذى أتى إلى الأردُن واعتمدَ مِنْ يوحَنَّا السابقِ.
! اللـه الجَالس على الشَاروبيم قد أتى إلى الأردن واعتَمدَ فيهِ ، الذى زيَّنَ السماءَ بكثرةِ النجوم تعرى من ثيابهِ ، والصورة التى فَسَدتْ ومَاتتْ بالخطيةِ جددهَا مرةً أخرى بعمادِ الماءِ.
! الذى شَهَد لهُ يوحَنا بن زكريا قائلاً : أن الربَ يسوعُ المسيح لما تعَمَّد وصَعَدَ مِن الماءِ إذ السمواتُ قَد انفتحَتْ لهُ ورأى روحَ اللـهِ نَازلاً مِثْلَ حمَامَةٍ وآتياً عَليهِ وصَوتٌ مِنَ السَمواتِ قائلاً : هَذا هو إبنىِ الحبيبُ الذى بهِ سُرِرتُ.
! وفى الغَدِ نَظرَ يوحَنا يسُوعَ مُقبلاً إليهِ فقالَ : هُوذا حَمَلُ اللـهِ الذِى يَرفعُ خَطيَّة العَالم ، فيَا حَمَلَ اللـهَ حَامِلُ خطيَّةِ العَالم اِغفر ذنُوبنَا واترُكْ خطايَانَا وأقِمنَا عَنْ جانبكَ اليمينِ .
! وإذ قد أنعمتَ علينا ياسيِّدنَا بالميلادِ الذى من فوقِ بواسطة الماءِ وروحكَ القدوس ، فاِجعلنا مُستحقينَ بدالةٍ بغيرِ خوفٍ أن ندعو اللـه أبَاكَ أباً لنَا ونرفع أصواتنا ونقولَ : أبانا الذى فى السموات .. .. ..
+
+++
الغطاس
الغطاس

!يا الله الذي أنعَمَ على زَكريّا من بعدِ الكِبَر وعلى اليصابات من بعدِ الشيخوخة والعُقم .
! فَنَطقَ لسانه بعدَ البُكم وتَكلَّمَ بتسابيحٍِ وتماجيدٍ وعظائم.
!وتَهللت اليصابات قائلةً: مباركٌ الربُ الإله الذي نَزَع عارى من بينِ الناسِ.
! الذي ليس أحدٌ في مواليدِ النساءِ أعظمَ مِنهُ. الذى شَهِد عنه وشَهادتُه حقٌ هى.
! إنى لستُ المسيا المنتظر. الذي يأتي بعدي هو أعظم مني.
! الذي أُعْطىَ نِعمةً بَدَلَ نعمةٍ. إذ أتاهُ سيدُ الكلِ معتمداً منه في نْهر الأردُن.
! فرأى السموات مفتوحة والروحُ القدس نازلاً مثل حمامةٍ.
! وإذا صوتٌ قد حَدَثَ من السموات قائلاً: هذا هو إبنى الحبيب الذي به سررت.
! الذي كان لباسُه من وَبَر الإبِل وعلى حقوَيهِ مِنطَقَةٌ من جلدٍ وكان طعامُه جَرَّاداً وعسلاً برياً.
! يا يوحَنا ياإبنَ الموعد شفاعةً من أجلِ خطايانا وذنوبِنا لكى ندعوه بشكرٍ قائلين: أبانا الذى فى السموات .. .. ..
+
+++
الأربعين المقدس
الأربعين المقدس

! أَنْتَ هَوُ اللـهُ الرحِيمُ مُخَلِّصُ كُلِّ أَحَدٍ الذى تَجَسَّدَ لأَجْلِ خَلاَصِنَا؛ الذي أَضَاءَ لَنَا نَحْنُ الخُطَاةَ .
!الذي صَاَمَ عَنَا أَرْبَعِيْنَ يَوْمَاً وَأَرْبَعِيْنَ لَيْلَةً بِسِرٍ لاَ يُنْطَقُ بِه.

! الذى أَنْقَذَنَا مِنْ المَوْتِ وَأَعْطَانَا جَسَدَهُ المُقَدَسَ وَدَمَهُ الكَرِيْمَ لِغُفْرَانِ خَطَايَانَا.
! الذي كَلَّمَ الجَمْعَ وَتَلامِيْذَهُ القِدِيْسينَ وَرُسُلَهُ الأَطْهَارَ قَائِلاً هَذَا هَوُ خُبْزُ الحَياةِ الذي نَزَلَ مِنَ السَماءِ لَيْسَ كَمَا أَكَلَ آَبَاؤُكُمْ المَنَّ فِي البَرَّيَةِ وَمَاتُوا .
! مَنْ يَأْكُلْ جَسَدِي وَيَشْرَبْ دَمِي يَحْيَا إلى الأَبَدِ وَأَنَا أُقِيمُهُ في اليَوْمِ الأَخِيْرِ .
! فَلهَذَا نَسْأَلُ وَنَطْلُبُ مِنْ صَلاَحِكَ يا محبَّ البَشَرِ طَهِّرْ نُفُوسَنَا وَأَجْسَادَنَا وَأَرْوَاحَنَا .
! لكَي بِقَلْبٍ طَاهِرٍ نَجْرأُ بِدَالَةٍ بِغَيْرِ خَوْفٍ أَنْ نَصْرُخَ نَحْوَ أَبِيْكَ القُدُوسِ الَّذِي فِي السَمَواتِ وَنَقُولُ : أبانا الذى فى السموات ....
+
+++
الأربعين المقدس
الأربعين المقدس

! أَيُهَا السَيِّدُ الرَبُّ الإِلَهُ ضَابِطُ الكُلِّ الِّذِيْ أَرْسَلَ اِبْنَهُ اَلْوَحِيْدَ إِلىَ العَالَمِ عَلَمَنَا النَامُوسَ وَالوَصَايَا المَكْتُوْبَةَ في الإنْجِيلِ المُقَدَسِ.
! وَعَلَمَنَا أَنَّ الصَوْمَ وَالصلاةَ هُمَا اللَذانِ يُخْرجَان الشَيَاطِيْنَ إِذْ قَالَ إِنَّ هَذَا الجِنْسَ لاَ يَخْرُجُ بشئٍ إلاَ بالصَلاةِ وَالصَوم.
! الصَوْمُ وَالصَلاةُ هُمَا اللَذان رَفَعَا إيليَّا إلىَ السَمَاءِ وَخَلَّصَا دَانيالَ مِنْ جُبِّ الأُسُودِ.
! الصَوْمُ والصَلاَةُ هُمَا اللَذان عَمِلَ بِهِمَا مُوسَى حَتى أَخَذَ النَامُوسَ وَالوَصَايَا المَكْتُوبَةَ بِأصْبِعِ اللـهِ.
! الصَوْمُ وَالصَلاَةُ هُمَا اللَذانِ عَمِلَ بِهمَا أَهْلُ نينَوى فَرَحِمَهُم اللـهُ وَغَفَرَ لَهُمْ خَطَايَاهُم وَرَفَعَ غَضَبَهُ عَنْهُم .
! الصَوْمُ وَالصَلاَةُ هُمَا اللَذان عَمِلَ بِهمَا الأَنْبِيَاءُ وَتَنَبَأُوا مِنْ أَجْلِ مَجِئ المَسيحِ قَبْلَ مَجِيْئِهِ بِأَجْيَالٍ كَثِيرَةِ.
! الصَوْمُ وَالصَلاَةُ هُمَا اللَذانِ عَمِلَ بِهمَا الرُسُلُ وَبَشَّرُوا في جَمِيعِ الأُمَمِ وَصَيَّروهُم مَسِيْحِيينَ وَعَمَّدُوهُم باسمِ الآبِ وَالابْنِ وَالرُّوْح القدُسِ.
! الصَوْمُ والصَلاَةُ هُمَا اللَذانِ عَمِلَ بِهمَا الشُهَدَاءُ حَتى سَفَكُوا دِمَائَهُم مِنْ أَجْل اِسمِ المَسيْحِ الّذِيْ اِعْتَرفَ الاْعتِرَافَ الحَسَنَ أَمَامَ بِيْلاَطُسَ البُنْطِيِّ.
! الصَوْمُ وَالصَلاَةُ هُمَا اللَذانِ عَمِلَ بِهمَا الأَبْرَارُ والصدِّيقُونَ وَلُبَّاسُ الصَليبِ وَسَكَنُـوا فى الجِبَالِ وَالْبَرَارِى وَشُقُوقِ الأَرْضِ مِنْ أَجْلِ عِظَـمِ مَحَبَتِهم في المَلِكِ المَسيح .
! ونَحْنُ أَيْضَاً فَلْنَصُمْ عَنْ كُلِّ شَرٍ بِطَهَارَةٍ وَبِرٍ وَنَتَقَدَّمْ إلىَ هَذِهِ الذَبِيْحَةِ المُقَدَّسَةِ وَنَتَنَاوَلْ مِنْهَا بِشُكْرٍ .
! لِكَي بِقَلْبٍ طَاهِر وَنَفْس مُسْتَنِيْرَةٍ وَوَجْهٍ غَيْر مَخْزىٍ وَإيْمَانٍ بِلاَ ريَاءٍ وَمَحَبَةٍ كَامِلَةٍ وَرَجَاءٍ ثَابِتٍ .
نَجْسُرَ بِدَالَةٍ بِغَيْرِ خَوْفٍ أَنْ نَدْعُوَكَ يَا اللـهُ الآبُ القدُّوسُ الذيْ في السمواتِ وَنَقُوْلَ : أبانا الذى فى السموات ....
+
+++
أحد الشعانين
أحد الشعانين

! أَيُّهَا الربُ رَبُّنَا مِثْلُ عَجَبٍ صَارَ اسْمُكَ عَلَى الأَرْضِ كُلِّهَا.
! لأَنَهُ قَدْ ارْتَفَعَ عِظَمُ بَهَائِكَ فَوْقَ السَمـَواتِ .
! مِنْ أَفْوَاهِ الأطفَالِ والرُضْعَانِ هَيَّأْتَ سُبْحَـاً .
! فَهيئ أَيْضَاً يَارَبُّ نُفوسَنَا لِنُسَبِحَكَ , وَنُرَتِلَ لَكَ, وَنُبَاركَكَ, وَنَخْدُمَكَ, وَنَسْجُدَ لَكَ , وَنُمَجِدَكَ, وَنَشْكُرَكَ كُلَّ يَوْم وَكُلَّ سَاعَةٍ.
! لِكَيْ نَعْتَرفَ لَكَ وَنَصْرُخَ نَحْوَكَ أَيُّهَا الآبُ القدُّوسُ الّذِيْ في السَمَوَاتِ وَنَقُوْلَ : أبانا الذى فى السموات ...
+
+++
أحد الشعانين
أحد الشعانين

! أيُّهَا الربُ رَبَّنَا مِثْلُ عَجَبٍ صَارَ اسْمُكَ عَلى الأرضِ كُلِّهَا، لأنهُ قَدْ ارتَفَعَ عِظَمُ بَهَائِكَ فَوقَ السَموَاتِ ، مِنْ أفوَاهِ الأطفَالِ والرضْعَانِ هَيَّأتَ سُبَحاً.
! الربُ الجَالسُ عَلى الشَاروبيم رَكَبَ عَلى جَحْشِ ابنِ أتَانٍ ودَخل إلى أورشَليم بتواضعٍ عَظيم لكى يَتِمَّ مَا قِيلَ بالنبي القَائِلِ : قولوا لإبنَةِ صِهيونَ هُوَذَا مَلِكُكِ يَأتيكِ وَدِيعاً رَاكِباً عَلى أتَانٍ وَجَحْشٍ ابنِ أتَانٍ.
! وحَمَلَ الأطفال سَعفاً مِنَ النخيلِ وخرجوا للقائهِ وكانوا يصرخونَ أوصَنَّا فى الأعالى مُبَاركٌ الآتى بِاسْم الربِّ مَلِك إسرائيل.
! والجَمْعُ الأكثَرُ فَرَشُوا ثِيَابَهُم فى الطَّرِيقِ ، وآخَرُونَ قَطعُوا أغْصَاناً مِنَ الشَّجَرِ وفَرَشُوهَا فى الطَّرِيقِ والجمُوع الذينَ تَقدَّمُوا والذينَ تَبعُوا كانُوا يَصرخُونَ قائِلينَ : أوصَنَّا لاِبنِ دَاودَ مُبَاركٌ الآتى بِاسْم الربِّ ، مٌبارَكةٌ مَمْلكةُ أبِينَا دَاود الآتيِةُ بِاسم الربِّ ، أوصَنَّا فى الأعَالىِ.

! ولَمَّا دَخَلَ أورُشَليمَ ارتَجَّت المَدينةُ كلهَا قائِلةً مَنْ هو هَذا ؟ فقالت الجمُوعُ : هَذا هو يَسوعُ الذِى مِنْ نَاصرةِ الجَليلِ .
! فَيا ربَّنَا هَيئْ نفوسنَا لنُسبحك ونرتلُ لكَ ونبَارككَ ونخدمُكَ ونشكُركَ كلَ يَومٍ وكلَ وَقتٍ وكلَ سَاعةٍ .
! لكى بقلبٍ طاهرٍ وشفتينِ نقيتينِ نَعترف لكَ ونصرخُ نحوَ أبيكَ القدوسُ الذى فى السمواتِ ونقولَ : أبانا الذى فى السموات .. .. ..
+
+++
ذبح إسحق
ذبح إسحق

! وَحَدَثَ في الأَيَامِ التي أرَادَ اللـهُ أَنْ يُجَرِّبَ إبَرَاهيمَ وَيَعْلَمَ قَلْبَهُ وَمَحَبَتَهُ فِيهِ .
! أَنَهُ قَاَلَ لَهُ : إبراهيمُ إبراهيمُ خُذْ ابْنَكَ الحَبِيْبَ اسحَقَ وَقَدِّمْهُ لي مُحْرَقَة عَلَى الجَبَل الّذِيْ أُعْلِمُكَ بِهِ .
! فَقَامَ إبراهيمُ بَاكِرَاً وَأَسْرَجَ دَابَتَهُ وَأَخَذَ غلامَيْن واسْحَقَ ابنَهُ وَأَخَذَ سِكيْنَاً وَنَارَاً وَمَشَى عَلَى الأَرْضِ فَرَأَى المَوْضِعَ مِنْ بَعِيْدٍ الّذِيْ أَعلَمَهُ بهِ الرَبُّ .
! فَقَالَ لِغلاَمَيْهِ : اِجْلِسَا أَنْتُمَا هَهُنَا مَعَ الدَابَةِ وَأَمَّا أَنَا وَاسْحَقُ ابني فَنَذْهَبُ وَنَسْجُدُ ثُمَّ نَرْجِعُ إليْكُمَا .
! وَأَخَذَ إبراهيمُ حَطَبَ المُحرقةِ وَوَضَعَهُ عَلَى اسْحَقَ ابنِهِ وَأَخَذَ بِيَدِهِ النَارَ وَالسكيْنَ .
! فَقَالَ اسْحَقُ لأَبِيْهِ : يَاأَبَتَاهُ هُوَذَا النَارُ وَالحَطَبُ وَأَيْنَ الخَرُوْفُ الّذِيْ نُقَدِمُهُ للمُحْرَقَةِ ؟ فَقَالَ لَهُ إبرَاهِيمُ : إِنَّ اللـهَ الّذِيْ أَمَرَنَا أَنْ نَرْفَعَ لَهُ ذَبِيْحَةً هَوَ يَرَى حَمَلاً لَهُ للمُحْرَقَةِ يَا إبني .
! وَأَخَذَ إبَراهِيمُ حِجَارَةً وَبَنَى مَذْبَحَاً , وَأَخَذَ الحَطَبَ وَرَفَعَهُ عَلَى المَذْبَح , وَأَخَذَ اسْحَق ابنَهُ وَرَبَطَهُ وَوَضَعَهُ عَلَى المَذْبَح, وَأَخَذَ السِكِيْنَ لِيذبَحَهُ .
! وَأَنَّ مَلاَكَ الرَبِّ نَادَى إبَراهِيمُ قَائِلاً لَهُ : إبرَاهِيمُ إبرَاهِيمُ أنظرْ لاَ تَلْمَسْ فَتَاكَ وَلاَ تَصْنَعْ بِهِ شَرَاً .
! لَمَّا نَظَرَ الرَبُّ مَحَبَتَكَ فِيْهِ , فَقَالَ : إنِي أَنَا هَو الرَبُّ إلَهُكَ أَقْسَمْتُ بذَاتِي إِنْي بِالبَرَكَةِ أَبَاركُكَ وَبِالكَثْرَة أُكْثِرُ نَسْلَك.
! فَرَفَعَ إبرَاهِيمُ عَيْنَيهِ فَنَظَرَ خَرُوْفَاً عِنْدَ الشَجَرَة مُوْثَقَاً بَقَرْنَيْهِ, فَتَرَكَ اسْحَقَ ابْنَهُ وَأَخَذَ الخَرُوْفَ وَأَصْعَدَهُ مُحْرَقَةً عِوَضَاً عَنْهُ.
! فَذَبْحُ اسْحَقَ كَانَ إشَارَةً إلىَ هَرْقِ دَمِ المَسيْح ابن اللـهِ عَلَى الصَلِيبِ عَنْ خَلاَصِ العَالَم , وَكَمَا حَمَلَ اسْحَقُ حَطَبَ المُحْرَقَةِ كَذَلِكَ حَمَلَ المسيْحُ خَشَبَةَ الصَلِيْب.
! وَكَمَا رَجِعَ اسْحَقُ حَيْاً هَكَذَا أَيْضَاً المسيْحُ قَامَ حَيْاً مِنَ الأَمْوَاتِ وَظَهَرَ لتَلاَمِيذِه القِديْسينَ .
! اللهُمَّ الّذِيْ قَبِلَ ذَبِيْحَةَ أَبِيْنَا إبرَاهِيمَ إقْبَلْ هَذِه الذَبيْحَةَ مِنَّا في هَذِه السَاعَةِ , بَاركْ هَذِه القَرَابيْنَ , بَاركْ الّذينَ قُدِّمَتْ عَنْهُمْ, نَيحْ نُفُوسَ الأَمْوَات , فَلْيُبَاركْ المسيحُ عَلَى قُلُوبنَا جَمِيعَاً وَأرْوَاحِنَا .
! لِكَي بِقَلْبٍ طَاهِرٍ وَنَفْسٍ مُسْتَنِيْرَةٍ وَوَجْهٍ غَيْر مَخْزي وَإيْمَان بِلاَ ريَاءٍ وَمَحَبَةٍ كَامِلَةٍ وَرَجَاء ثَابِت , نَجْسُرَ بِدَالَةٍ بِغَيْر خَوْفٍ أَنْ نَدْعُوَكَ يَا اللـهُ الآبُ القدُّوسُ الذيْ في السمواتِ وَنَقُوْلَ : أبانا الذى فى السموات .. .. ..
+
+++
سبت الفرح
سبت الفرح

قسمة للإبن تُق! يَا يَسوْعَ المَسيْحُ ذو الاسْمِ المُخلِّص , الذي بِكَثْرَةِ رَحْمَتِهِ نَزَلَ إلى الجَحيمِ وأبطَلَ عِزَّ الموتِ .
! أنتَ هو مَلِكُ الدَهُور غَيْرُ المائت الأبديُ كَلِمَةُ اللـهِ الذي على الكُلِّ رَاعِي الخِرَافِ النَاطِقَةِ . رَئِيسُ كَهَنةِ الخَيرَاتِ العَتيدَةِ .
! الذي صَعِدَ إلى السموات وصارَ فوق السموات . وَدَخَلَ دَاخِلَ الحِجَاب مَوضِعَ قُدسِ الأقدَاس المَوضِعَ الذي لا يَدْخُلُ إليهِ ذُو طبيعةٍ بَشريةٍ . وَصَارَ سَابِقاً عَنَا صَائِراً رَئيسَ كَهنةٍ إلى الأبَدِ على رُتبةِ مَلكي صَادقَ .
! أنتَ الذي إشعياءُ النبيُ تَنبأَ من أَجلِكَ قَائِلاً : مِثلَ خَروفٍ سِيقَ إلى الذَبح ومِثل حَمَلٍ بِلا صَوتٍ أمَامَ الذي يَجُزُّهُ, هَكذا لا يَفتَح فَاهُ رُفِعَ حُكمُهُ في تَواضُعِهِ وجِيلهُ مَنْ يَقدِرُ أن يَقُصَّهُ . جُرحتَ لأَجل خَطَايانا وتَوجَّعتَ لأجل آثامِنَا ؛ تَأدِيبُ سَلامِنَا عَلَيكَ وبجراحَاتِكَ شُفِينَا ؛ كُنَا كُلُّنَا ضَالِينَ مِثلَ خِرَافٍ .
! أتَيتَ يا سيِّدنَا وأنقذْتَنا بِمَعرفَةِ صَليبِكَ الحقيقيةِ ؛ وأنْعَمتَ لنا بِشجرة الحياة التي هي جَسدُكَ الإلهيُ ودَمُكَ الحقيقيُّ . من أجل هذا نُسَبحُكَ ونُبَاركُكَ ونخدُمُكَ ونَسجُدُ لكَ ونُمجِدُكَ ونَشكُرُكَ كلَّ حين .
! نَسألُ ونَطلُبُ إليكَ يا مُحِبَّ البَشَر اللهُمَّ أقبَل ذَبيحَتَنا مِنَّا يَا سيِّدنَا ؛ كمَا قَبلتَ قَرَابينَ وبَخُورَاتِ وسُؤلات رُؤساءِ الآبَاء والأنبياء والرُسُل وجمَيع قديسيكَ .
! طَهر نُفُوسَنَا ؛ وأجسَادَنَا ؛ وأروَاحَنَا ؛ ونياتِنا . لكي بِقلبٍ طَاهِرٍ ؛ ونفسٍ مستنيرةٍ ؛ وَوجهٍ غير مَخزيٍ ؛ وإيمانٍ بِغَير رياءٍ ؛ ومحبةٍ كَامِلةٍ ؛ ورَجَاءٍ ثَابتٍ ؛ نَجسُرَ بِدَالَةٍ بغير خَوفٍ أن نَقُولَ الصَلاةَ المقدَّسَةَ التي سَلمتَها لِتَلامِيذِكَ القديسينَ وَرُسُلِكَ الأطهَار قَائِلاً لَهُم ؛ إذا مَا صَلَّيتُم فاطلبُوا هَكذا وقُولُوا : أبانا الذى فى السموات .. .. ..
ال فى سبت الفرح
+
+++
القيامة
القيامة

! أيُّها المسيحُ إلهُنَا رئيسُ كهنةِ الخيراتِ العتيدةِ مَلكُ الدهورِ، غيرُ المائِتِ الأبديُ ، كلمةُ اللـهِ الذى على الكلِّ.
! الذى أنعمَ علينا بِهذا السرِّ العظيم الذى هوَ جَسَدَهُ المُقدَّسُ ودَمَهُ الكريمُ لغفرانِ خطايانا.
! هذا هو الجسدُ الذى أخذهُ مِنْ سَيِّدتِنا ومَلِكتنا كُلنَا القدِّيسةُ مريمَ وجعلهُ واحداً مع لاهوتهِ .
! هذا هو الذى نزلَ إلى الجحيمِ وأبطلَ عِـزَّ الموتَ، وسبَى سَبياً وأعطى الناسَ كراماتٍ.
! رفعَ قديسيهِ إلى العُلىَ معهُ، أعطاهُم قُرباناً لأبيهِ، بذوقهِ الموتَ عَنـَّا, خَلـَّصَ الأحياءَ وأعطى النياحَ للذينَ ماتوا.
! ونحنُ أيضاً الجلوسَ فى الظلمةِ زمَاناً، أنعمَ علينا بنورِ قيامتهِ من قِبَـلِ تجسدهِ الطاهرِ.
! فليُضئْ علينا نورُ مَعرِفَتِكَ الحقيقيةِ لنُضئَ بشكلكَ المُحيي.
! ونجسُرَ بدالةٍ بغيرِ خوفٍ أن ونصرخَ نحوَ أبيكَ الذى فى السمواتِ ونقولَ : أبانا الذى فى السموات ...
+
+++
الخمسين
الخمسين

! أَيُّهَا السيِّدُ الرَبُّ الإلهُ ضَابطَ الكُلِّ أَبُو رَبِّنَا وَإلَهِنَا وَمُخَلِّصِنَا يَسُوْعَ المَسيح .
! الّذِيْ مِنْ قِبَل صَلِيبِهِ نَزَلَ إلىَ الجَحِيْم وَرَدَّ أَبَانَا آدَمَ وَبَنيهِ إلىَ الفِرْدَوْسِ .
! وَدَفَنَنَا مَعَهُ, بِمَوْتِهِ أَبْطَلَ عِزَّ المَوْتِ , وفي ثَالِثِ يَوْمٍ قَامَ مِنَ الأَمْوَاتِ .
! وَظَهَرَ لِمَرْيَمَ المَجْدَليةِ وَكَلَّمَهَا هَكَذَا قَائِلاً : أَعْلِمي إخْوَتي أَنْ يَذْهَبُوا إلى الجَليل هُنَاكَ يَرَوْنَنِي .
! ميخائيل(1) رَئِيْسُ المَلائِكَةِ نَزَلَ مِنَ السَمَاءِ وَدَحْرَجَ الحَجَرَ عَنْ فَم القَبر وَبَشَّرَ النِسوةَ حَامِلاتِ الطِّيبِ قَائِلاً:
Je ` Xrictoc anecth ek nekrwn.
! المَسيحُ قَامَ مِنْ بَينِ الأَمْوَاتِ ؛ بِالمَوْتِ دَاسَ الموتَ وَالذينَ في القُبُور أَنْعَمَ عَليهمْ بِالحيَاةِ الأَبَديَةِ .

قسمة عيد القيامة والخمسين
! وَنَفَخَ في وَجْهِ تَلاَمِيذِه القديسينَ وَرُسُلِهِ الأَطْهَارَ قَائِلاً : اقبلوُا الرُّوْحَ القُدُسَ مَنْ غَفَرتمُ لَهُم خَطَايَاهُم غُفِرَتْ لَهُمْ وَمَنْ أَمْسَكْتُمُوهَا عَلَيْهم أُمسِكَتْ .
@ هذا الربع يقال من عيد الصعود إلى عيد العنصرة
! وَبَعْدَ أَرْبَعينَ يَوْمَاً صَعِدَ إلىَ السَموات وَجَلَسَ عَنْ يَمِيْنِ أَبِيهِ الصَالح .
@ هذا الربع يقال في عيد العنصرة @
! وَأَرْسَلَ لَنَا المُعَزِّي رُوْحَ الحَقِّ مِثلَ أَلْسِنَةِ نَارٍ .
ثم يكمل قائلاً :
! مِنْ أَجْل هَذَا نَسْأَلُكَ يَا سيِّدَنَا طَهِّرْنَا مِنْ كُلِّ ريَاءٍ لِكَيْ بِقَلْبٍ طَاهِرٍ نَجْرُؤَ بِدَالَةٍ بِغَيْر خَوْفٍ أَنْ نَطْلُبَ إَلَيْكَ يَا اللـهُ الآبُ الّذِيْ في السَمَوات وَنَقُولَ : أبانا الذى فى السموات ....
+
+++
صوم الرسل
صوم الرسل

! أَنْتَ هوَ كَلِمَةُ الآب الإلَهُ الّذيْ قَبْلَ الدُهُور, رَئيسُ الكَهَنَةِ الأَعْظَمُ.
! الّذِيْ تَجَسَّدَ وَتَأَنَّسَ مِنْ أَجْل خَلاَص جِنْس البَشَر.
! وَدَعَا لَهُ مِنْ جَمِيعِ الأُمَم جِنْسَاً مُخْتَارَاً ؛ مَمْلَكَةً وَكَهَنُوتاً, وَأُمَةً مُقَدَّسَةً ؛ وَشَعْبَاً مُبَرَراً .
! إذْ أَرْسَلْتَ الرُّوحَ القُدسَ عَلَى الرُسُل في يَوْم البنطيقسطي
! وَحَلَّ عَليهم مِثْلَ أَلْسِنَةِ نَارٍ مُنْقَسِمَةٍ عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُم.
! وَمَلأهُمْ مِنْ كُلِّ مَعْرفَةٍ وَكُلِّ فَهْمٍ وَكُلِّ حِكْمَةٍ رُوحيَّةٍ كَوَعْدِكَ الصَادقِ,
! وَتَكلَّمُوا بِكُلِّ اللُغَاتِ وَبَشَّرُوا باسمِكَ القدُّوس في جَمِيع الأُمَم.
! أَمَا بُطْرُسُ وَبولُسُ الرَسُولاَنِ فَكَانَ ظِلُ أَحَدِهِمَا يَشْفِي الأَمْرَاضَ وَكَانَتْ مَنَادِيلُ وَعَصَائِبُ الآخَر تُذْهِبُ الأَمْرَاضَ وَتُخْرِجُ الأَرْوَاحَ الشِريرَةَ.
! وَبَعْدَمَا كَرَزَا بإنْجِيل المَلَكُوت وَعَلَّمَا الأمَمَ سَفَكَا دَمَهُمَا مِنْ أَجْل اسمِكَ وَنَالاَ إكْلِيَلَ الرَسُولِيَةِ وَإكْلِيلَ الشِهَادَة.
! فَيَا مَنْ أَنْعَمَ عَلَى تَلاَمِيذِهِ القديسينَ وَرُسُلِهِ المُكَرَّمِينَ بِحُلول الرُّوح المُعَزي عَلَيهمْ وَأَعْطَاهُمْ السُلْطَانَ أَنْ يَصْنَعُوا الأَشْفِيَةَ وَالآيَات والعَجَائِبَ.
! وَبَشَرُونَا باسمِهِ القُدُّوس, وَرَدُونَا إلىَ الإيْمَان الحَقِيقيِّ بالثَالوث القدوس.
! نُسَبِّحُكَ وَنُبَاركُكَ وَنُمَجِدُكَ وَنَشْكُرُكَ لأَجْل هَذِهِ النِعَم العَظِيمةِ .
! وَنَسْأَلُكَ يَا سَيِّدَنَا أَنْ تُنْعِمَ عَلَيْنَا أَيْضَاً بِغُفْرَان خَطَايَانَا.
! وَتُطَهِّرَ قُلُوبَنَا وَأَنْفُسِنَا وَأَجْسَادَنَا وَأَرْوَاحَنَا .
! لِكي بِقَلْب طَاهِر نَجْرؤُ بِدَالَةٍ بِغْير خَوْف أَنْ نَصْرُخَ نَحْوَ أَبِيْكَ القُدُّوس الّذِيْ في السَمَوات وَنَقُولَ : أبانا الذى فى السموات ...
+
+++
صوم الرسل
صوم الرسل

! مَا أبعدَ أحكامكِ عن الفحصِ وطرقكِ عن الإستقصاءِ. كما بَعُدَتْ (علت) السمواتُ عن الأرضِ كذلك أيضاً بعُدَتْ أفكاُرك عن بنِى البشر.
! إِذْ أخْفَيْتَ هَذِه عَنْ حُكَمَاءِ وَفُهَمَاءِ وَأعْلَنْتهَا للأَطْفَالِ الصغَار. نَعَمْ أَيها الآبُ هَكَذَا قَدْ صَاَرتْ المَسَرةُ أَماَمكَ، إخْتَرتَ جُهَلاَءَ العَالَمْ لِتُخْزِىَ بِهِمْ اَلْحُكَمَاءَ وَإخْتَرتَ ضُعَفَاءَ اَلْعَالَمِ لِتُخْزِى بِهِمْ الأَقْوِيَاءَ.
! إخترتَ بطرسَ هذا. وكان صياداً للسمك فصيرتَه صياداً للناسِ. أنتَ بُطرسُ وعلى هذهِ الصخرةِ سأبنى كنيستي وأبوابُ الجحيِم لَنْ تقوى عليها.
! هذا الذى عندما سألتَ تلاميذَك الأطهاَر قائلاً لهم. من يقولُ الناسُ إنى أنا؟ صَرخَ قائلاً: أنتَ هو المسيحُ إبنُ الله الحىِ مخلصُ العالم. طوباكَ يا بُطرسُ فإن دماً ولحماً لم يعلن لك ذلك لكنَّ روحَ الله الحالَ فِيك والذي أنكَرك أمامَ الجارِيةِ إعترفَ بكَ أمامَ الملوكِ والولاةِ.
! أما بولسُ هذا الذي ظلَ طارداً زمناً طويلاً. صيَّرتَهُ إنَاءاً مختاراً يحملُ إسِمَك القدوس. فيما هو ذاهبٌ إلى دمشق لِيَقْبضَ على المسيحيين ويعذبَهم, فجأءً بغتةً أشرق نورٌ من السماءِ حولَه وسَمعَ صوتاً من السماءِ يقولُ له شاولُ شاولُ لماذا تَضْطهدُنى صعبٌ عليكَ أن ترفسَ مناخِسَ.
! لِسانُ العطرِ هذا الذي كَرَزَ وبشَّرَ وعلَّمَ وأسس كَنيسَتك المقُدسة. وفى آخرِ الكِل أنعمتَ على رسوليك بطرسَ وبولسَ بِما لم تَرَهُ عين وما لم تَسمعْ به أذن وما لم يَخطرْ على قلِبِ بشرٍ.
! فاِستشهدَ بطرسُ مصلوباً منكساً الرأس وبولسُ بِحَدِ السيفِ فنالا إكليل الرسوليةٍ وإكليلَ الشهادةِ.
! يا الله الذي أنعمَ على رسوليه بتلك النعمةِ الجزيلةِ انعم علينا نحن الخطاةُ بغِفرانِ خطايانا وذنوبِنا وآثامِنا كى ندعوكَ بِشُكرٍ. أبانا الذى فى السموات .. .. ..
+
+++
الأعياد السيدية
الأعياد السيدية

! نُسَبِّحُ وَنُمَجِّدُ إِلهَ الآلهةِ وَرَبَّ الأَرْبَابِ ، الّذيْ تَجسَّدَ مِنْ القديسةِ مَرْيَمَ وَوَلَدَتْهُ فِي بَيْتِ لَحْمٍ .
! وَإِذَا مَلاَكُ الرَّبِ قَدْ ظَهَرَ للرُعَاةِ وَبَشَّرَهُمْ بِميلادِهِ العَجِيبِ فَأتَوا وَنَظَرُوهُ ، الّذيْ رَأَى المجُوسُ نَجْمَهُ فَأَتَوا وَسَجَدُوا لَهُ وَقَدَّمُوا لَهُ هَدَايَا .
! الّذيْ أَتَى إِلىَ أَرْضِ مِصْرَ ثُمَّ عَادَ وَسَكَنَ فِي نَاصِرَةِ الجليلِ، الّذيْ نَمَا قَلِيْلاً قَلِيْلاً بِشِبْهِ البَشَرِ بِغَيْرِ خَطِيةٍ وَحْدَهُ .
! الّذيْ أَتَى إِلىَ الأُرْدُنِ وَاعْتَمَدَ مِنْ يُوحَنَّا السَابِقِ ، الّذيْ صَامَ عَنَّا أَرْبَعِيْنَ يَوْمَاً وَأَرْبَعِيْنَ لَيْلَةٍ بِسرٍّ لاَ يُنْطَقُ بِهِ ، الّذيْ صَيَر الماءَ خَمْرَاً بِقُوَّةِ لاَهُوتِهِ فِي عُرْسِ قَانَا الجليلِ .
! الّذيْ أَعْطَى النَظَرَ للعُمْيَانِ ، وَجَعَلَ العُرْجَ يَمْشُونَ، وَالشُلَّ يَصَحُّونَ، وَالبُرصَ يَطْهَرُونَ، وَالصُّمَ يَسْمَعُونَ، وَالخُرْسَ يَتَكَلَمُونَ، وَالشَيَاطِينَ يَخْرُجُونَ .
! الّذيْ أَقَامَ ابنَ الأَرْمَلَةِ بِنَايينَ وابنَةَ يَايْرُوسَ، الّذيْ تَجَلَّى عَلَى جَبَلِ تَابورَ قُدَّامَ تَلاَمِيْذِهِ القدِّيسينَ وَأَضَاءَ وَجْهُهُ كَالشَمْسِ، الّذيْ أَقَامَ لِعَازَرَ مِنْ القَبْرِ بَعْدَ أَرْبَعَةِ أَيَامٍ .
! الّذيْ دَخَلَ إِلىَ أُورْشَليمَ رَاكِبَاً عَلَى أَتَانٍ وَجَحْشِ ابنِ أَتَانٍ مِثْلَ مَلِكٍ ، الّذيْ عَاهَدَ تَلاَمِيْذَهُ القدِّيسينَ وَأَعْطَاهُمْ جَسَدَهُ اَلْمُقَدَّسَ وَدَمَهُ اَلْكَرْيمَ لِغُفْرَانِ خَطَايَانَا .
! الّذيْ صُلِبَ عَلَى الصَلِيبِ وَسَحَقَ الشَيْطَانَ وَوُضِعَ فِي القَبْرِ وَبَعْدَ ثَلاَثَةِ أَيَامٍ قَامَ مِنْ الأَمْوَاتِ .
! الّذيْ رَآهُ تَلاَمِيْذُهُ المُخْتَارُونَ عَلَى بَحْرِ طَبريَّةَ بَعْدَ قِيَامَتِهِ المُقَدَّسَةِ ، وَبَعْدَ أَرْبَعِيْنَ يَوْمَاً صَعِدَ إِلىَ السَمَواتِ وَجَلَسَ عَنْ يَمينِ أَبِيهِ الصَالِحِ وَأَرْسَلَ لَنَا الباراقليط مِثْلَ أَلْسِنَةِ نَارٍ .
! الّذيْ عَلَّمَ صَفْوَةَ تَلاَمِيْذِهِ وَالرُسُلَ القديسينَ قَائِلاً إِذَا صَلَيْتُمْ فَاطلُبوا هَكَذَا وَقُوْلُوا : أبانا الذى فى السموات .. .. ..
+
+++
أعياد الملائكة
أعياد الملائكة

! هُوَذَا كَائِنٌ مَعَنَا عَلَى هَذِهِ المَائِدَةِ اليَوْمَ عِمَانُوئْيلُ إِلَهُنَا حَمَلُ اللـهُ الّذيْ يَحْمِلُ خَطِيَةَ الْعَالَمِ كُلِّهِ .
! الْجَالِسُ عَلَى كُرْسِيِّ مَجْدِهِ.
! الّذيْ يَقِفُ أَمَامَهُ جَمِيْعُ الطَغمَاتِ السَمَائِيةِ.
! الّذيْ تُسَبِّحُهُ المَلائِكةُ بِأَصْوَاتِ البَرَكَةِ ، وَيَخُرُ وَيَسْجُدُ لَهُ رُؤَسَاءُ المَلائِكَةِ.
! الأربعةُ الحَيَوانَاتِ الغيرِ المُتَجَسديِنَ يَقولون تسبِحَةَ الثَلاثَةِ التقديساتِ.
! والـ 24 قِسيْسَاً جُلُوسٌ عَلَى كَرَاسيهِم و 24 إكليلَ ذهبٍ عَلَى رُؤوسِهِم ، وأربَعَة وعِشرونَ جَامَاً مِنْ ذَهَبٍ في أيْدِيهِم مملوءةً بَخُورَاً الّذيْ هو صَلَواتُ القديسينَ وَيَسْجُدونَ أَمَامَ الحيِّ إلى أَبَدِ الآبدينَ .
! والمئةُ والأربعةُ والأربعونَ ألفاً البتوليونَ الغيرِ الدَنسِينَ يُسَبِّحونَ الربَّ قَائِلينَ قدوسٌ قدوسٌ قدوسٌ آمين الليلويا .
! وَنَحْنُ أَيْضَاً نَسْجُدُ للثَالُوثِ الأَقْدَسِ وَنُسَبِّحُهُ قَائِلينَ
! قدوسٌ اللـهُ الآبُ ضَابِطُ الكُلِّ . آمين الليلويا .
! قدوسٌ ابنُهُ الوَحِيْدُ يَسُوْعُ المَسيْحُ رَبُّنَا. آمين الليلويا.
! قدوسٌ الروحُ القدُّسُ الباراقليطُ . آمين الليلويا .
! مقدسةٌ ومملوءةٌ مجداً وَالِدةُ الإِلَهِ الطَاهِرَةُ القِديسَةُ مريمُ العذراءُ . آمين الليلويا .
! مقدسةٌ ومملوءةٌ مجداً هَذِهِ الذبيحَةُ التي ذُبِحَتْ عَنْ حَيَاةِ العالمِ كُلِّه. آمين الليلويا .
! منْ أَجْلِ هَذَا مُخَلِّصُنَا الصَالِحُ صَرَخَ قَائِلاً : إِنَّ جَسَدي هوَ مَأْكَلٌ حَقٌ ، وَدَمِي هوَ مَشْرَبٌ حَقٌ.
! مَنْ يَأْكُلْ جَسَدِي وَيَشْرَبْ دَمِي يَكُنْ فِي وَأَنَا أَيْضَاً أَكُوْنُ فِيهِ.
! نَسْأَلُكَ يَاسيِّدَنَا طَهِّرْ أَنْفُسَنَا وَأَجْسَادَنَا وَأَرْوَاحَنَا.
! لِكَيِ بِقَلبٍ طَاهرٍ, وَشَفَتيْنِ نَقِيَتَيْن ِ, وَنَفْسٍ مُسْتَنِيْرَةٍ, وَوَجْهٍ غَيْرِ مَخْزِيٍ, وَإِيمَانٍ بِلاَ رِيَاءٍ, وَنِيَةٍ نَقيةٍ , وَصَبْرٍ كَامِلٍ, وَرَجَاءٍ ثَابِتٍ.
! نَجْسُرَ بِدَالَةٍ بِغيرِ خَوْفٍ أَنْ نَطْلُبَ إِلَيْكَ يَااللـهُ الآبُ القدوسُ الّذيْ في السَمَواتِ وَنَقُوْلَ : أبانا الذى فى السموات ....
+
+++
اللهم والد النور
اللهم والد النور

! اللهُّمَ والِدَ النورِ ورئَيسَ الحياةِ ، واهِبَ المعْرفَةِ.
! صَانِعَ النعمَةِ ، المُحسِنَ لنفوسِنَا ، كنـزَ الحِكمَةِ.
! مُعلمَ الطهَارةِ ، مُؤسِسَ الدهُورِ ، قَابِلَ الصلواتِ النقيةِ.
! مُعطيَ المتوكلِينَ عَليهِ مِنْ كُلِّ قلوبـهِمْ الأشيَاءَ التى تشتهىَ الملائكةُ أن تراهَا.
! الذى أصْعَدنَا مِنْ العُمقِ إلى النورِ، الذى أعطانَا الحياةَ مِنَ الموتِ.
! الذى أنعَمَ عَلينَا بالعِتقِ مِنَ العبُوديةِ.
! الذى جَعلَ ظلمةَ الضَلالةِ التى فِينَا تُضِئُ مِنْ قِبَلِ إتيانِ ابنِكَ الوَحيدٍ بالجسدِ(1).
! أنتَ الآن أيضاً ياسِّيدنَا أنِرْ عيُونَ قلُوبنَا ، وطهِّرنَا كاملينَ فى النَفسِ والجَسدِ والروح.
! لكى بقلبٍ طاهرٍ وشَفتينِ نقيتينِ نجسُرَ أن ندعُوك يااللـهُ الأبُ القدوسُ الذى فى السمواتِ ونقولَ : أبانا الذى فى السموات .. .. ..
+
+++
أنت هو كلمة الآب
أنت هو كلمة الآب

! أنتَ هو كلمةُ الآبِ الذى قَبلَ الدهُورِ ، رئيسُ الكهنةِ الأعْظمُ .
! الذى تجسَّدَ وتَأنَّسَ مِنْ أجلِ خَلاصِ جِنسِ البشرِ.
! ودعَا لهُ مِنْ جَميعِ الأمَمِ جنِساً مُختَاراً ، مَملكةً وكهنوتاً وأمةً مقدسةً وشعباً مُبرراً.
! فلهَذا نَسألُ ونَطلبُ مِنْ صَلاحِكَ يامُحبَّ البشرِ.
! أن لا تكُونَ لنَا هذهِ الذبيحَةُ تَبكيتاً لخطايَانَا وعَاراً لآثامِنا لأننَا قدَّمنَاهَا لكَ عَنْ ضَعفِنَا.
! بلْ كمَا أنَّ هَذهِ القرابينَ طاهرةٌ فى كلِّ شَئِ .
! إذ قد تَفضَلتَ وأفعَمتهَا مِنْ كلِّ شَئِ طاهرٍ ، بحلولِ رُوحِكَ القدُوسِ عَليهَا.
! هَكذا نَحنُ أيضاً الخُطاةُ تَفضلْ قَدِّس أنفسَنَا وأجسَادنَا وأروَاحنَا وسَرائرنَا.
! لكى بنفسٍ مُستنيرةٍ ووجهٍ غير مَخزيٍ ، بقلبٍ طاهرٍ وإيمانٍ بغيرِ مراياة بِمحَبةٍ كاملةٍ ورجاءٍ ثابتٍ .
! نجرؤَ بدَالةٍ بغيرِ خَوفٍ أنْ نقولَ الصلاةَ المُقدَّسةَ التى أعطيتهَا لتلاميذِكَ القدِيسينَ والرسُلِ الأطهَارِ قائِلاً :
! إذا صليتُمْ فاِطلبوا هَكذا وقولوا: أبانـا الذى فى السمـوات .....
+
+++
أيها الرب إلهنا
أيها الرب إلهنا

! أيُّهَا الربُّ إلهُنَا العظيْمُ والذى اسـمهُ أبو الرأفاتِ وإلهُ كلِّ عزاءٍ.
! الذى قَبِلَ إليهِ مِنْ أيدينَا نحنُ الضُعفاءَ الخُطاةَ هَذةِ الذبيحَةَ العَقليةَ والحقيقيةَ غيرَ الدمَويةِ.
! أنتَ أيضاً يَاسيِّدنَا الصَالحَ ومُحبَّ البشرِ طهِّرنَا مِنْ كلِّ دنَسِ الجسَدِ والروح.
! واجْعلنَا مُستحقينَ أنْ نَنالَ مِنْ خيراتِكَ غيرِ المَوصوفةَ.
! خلاصاً لأنفسنَا وأجسَادنَا وأروَاحنَا ، وجوَابَاً أمَامَ مِنبركَ المخوفِ.
! ولنستَحقَ أنْ نجسُرَ بدَالةٍ أنْ نصرُخَ نَحَوكَ أيُّهَا الأبُ القدُّوسُ الذى فى السمواتِ ونقولَ : أبانا الذى فى السموات .. .. ..
+
+++
السريانية
السريانية

! هَكَذَا بِالحَقِيقَةِ تَأَلَّمَ كَلِمَةُ اللـهِ بالْجَسَدِ وَذُبِحَ وانْحَنَى بالصَلِيْبِ وَانْفَصَلَتْ نَفْسُهُ مِنْ جَسَدِهِ .
! إِذْ لاَهُوتَهُ لَمْ يَنْفَصِلْ قَطُ لاَ مِنْ نَفْسِهِ وَلاَ مِنْ جَسَدِهِ وَطُعِنَ فِي جَنْبِهِ بِالحَرْبَةِ ، وَجَرَى مِنْهُ دَمٌ وَمَاءٌ غُفْرَانَاً لِكُلِّ العَالَمِ .
! وَتخضَّبَ بِهِمَا جَسَدُهُ وَأَتَتْ نَفْسُهُ وَاتَحَدَتْ بِجَسَدِهِ ، وَعِوَضَ الخَطِيَةِ المُحيطَةِ بالعَالَمِ مَاتَ الابْنُ بِالصَلِيْبِ .
! وَرَدَّنَا مِن التدْبيرِ الشماليِ إِلى اليَمينيِ ، وَأَمَّنَ بِدَمِ صَليبِهِ وَوَحَّدَ وَأَلَّفَ السَمَائِييْنَ مَعَ الأَرْضِييْنَ ، الشَعْبُ مَعَ الشُعُوبِ ، وَالنَفْسَ مَعَ الجَسَدِ ، وَفِي الْيَوْمِ الثَالِثِ قَامَ مِنَ الْقَبْرِ .
! وَاحِدٌ هُوَ عِمَانُوئِيلُ وَغَيْرُ مُفْتَرِقٍ مِنْ بَعْدِ الإتحَادِ وَغيْرِ مُنْقَسِمٍ إِلَى طَبِيْعَتَيْنِ ، هَكَذَا نُؤْمِنُ وَهَكَذَا نَعْتَرِفُ وَهَكَذَا نُصَدِّق ، أَنْ هَذَا اَلْجَسَدَ لِهَذَا الدَّمِ ، وَهَذَا الدَمَ لِهَذَا الجَسَدِ .
! أَنْتَ هُوَ المسيْحُ إِلَهُنَا الّذيْ طُعِنَ فِي جَنْبِهِ فَوْقَ الجلجثةِ بأورشليمَ لأجْلِنَا ، أَنْتَ هُوَ حَمَلُ اللـهِ اَلْحامِلُ خَطِيَّةِ العَالَمِ ، اِغفِرْ ذُنُوبَنَا ، وأترُكْ خَطَايَانَا ، وأَقِمْنَا عَنْ جَانِبِكَ اليَميْنِ .
! يااللـهُ أبا ربِّنَا يَسوُعَ المسيحِ الّذيْ مِنَ الكاروبيمِ يَتَبَارَكُ وَمِنَ السّيرافيمِ يَتَقَدَّسُ وَمن ألوُفِ ألوفٍ وَرِبْواتِ رِبْوَاتِ الخُدَّامِ النَاطِقيْنَ يَتَعَظَّمُ ، الّذيْ يُقَدِّسُ وَيُكملُ القَرَابِيْنَ وتكميل الأَثْمَارِ التي قُدِّمَتْ لَكَ رَائِحَةً لَذِيْذَةً، قَدِّسْ أيْضَاً أَجْسَادَنَا وَأَنْفُسَنَا وَأَرْوَاحَنَا كُلّنَا.
! لكي بقَلْبٍ طَاهِرٍ وَوَجْهٍ غَيْرِ مَخْزِيٍ نَدْعُوَكَ يَااللـهُ الآبُ السمَاوِيُ وَنُصَلِي قَائِليْنَ : أبانا الذى فى السموات .. ..
+
+++
أيها الكائن
أيها الكائن

! أيُّها الكائِنُ الذى كانَ، الذاتىُ الأزلىُ قبلَ الأكوانِ، الجليسُ مع الآبِ ، الوحيدُ معهُ فى الربوبيةِ ، عُنصرُ المراحمِ ، الذى شاءَ بإرادتهِ أن يتألمَ عوضَ الخطاةِ الذين أوَّلهم أنا.
! لأنك لما أردتَ أن تُخلصنى ، لم ترسلْ لى ملاكاً ولا رئِيسَ ملائِكةٍ ولا كاروبيمَ ولا نبياً ، بل أنتَ وحدك نزلتَ من حِضْن أبيكَ إلى بطن البتولِ ، وصرتَ كحقيرٍ ، ومشيتَ على الأرضِ كإنسانِ ، وهذا هو العجبُ فى اتضاعِك .
! المذودُ حملكَ كمسكينٍ ، والخرقُ لفتكَ ، الأذرعُ حَملتكَ، وركبُ البتولِ عظمتك ، الفمُ قبَّلكَ ، اللبنُ غذاك أنتَ الذى تَقُوتُ كافة الخليقةِ من نعمتِك .
! من أجلى يا سيدي قبلتَ العارَ والتجديفَ ، وقبلتَ الهوانَ والسَّبَ والتهديدَ واللطم . ظَلَمكَ الشعبُ العنيدُ ، ولم يعرفوا أنك أنت مُخلصُ العالمِ .
! أَخْرجُوا القضيةَ أنك مستحقٌ الموت ، وصرخوا في وجهِكَ أن تُصلبَ عن شعِبك ، الشعبُ القاسي حَمَّلك خشبةَ الصليبِ ، من أجلى أنا الحاملُ قضيةَ الموتَ بإرادتى .
قسمة" أيها الكائن الذي كان "
! ضَربَك الأثَمةُ على رأسِكَ، نفضُوا البصاقَ في وجهِك من أجلِى، وضعوا إكليلَ شوكٍ على رأسِك وقصبةً في يَمينك، ألبسوكَ ثوباً من برفير ، وصاروا يستَهْزِئون بِك ، وأنتَ باتضاعِك حَملتَ هذا كلَه من أجلى .
! رفعوك على العودِ ، أنتَ الرافعُ كافةَ الجهاتِ بقوتِك. وفى وقتِ عَطَشِكَ سَقَوْك خلاً ، أنتَ الساقى جَميعَ الخليقةِ من نعمتِكَ .
! أوقَفُوك في الحكم كَحَقيرٍ ، لَطَمُوك على خدِك من أجلى. جلدُوك على ظهرِك بالسياطِ ، ودُفنْتَ في القبرِ كالأمواتِ، لكى تَدْفِنَ آثامِى . حرسُوا قبرَك وخَافُوكَ ، لأِنَكَ بالحقِيقةِ مَخُوفٌ جداً على كلِ الآلهةِ .
! قمتَ يا مُخلصى بالجبروتِ، وكَسَرتَ شوكةَ الجحيمِ عنى. وأعطيتَني جسدَك ودمَك لأحيا بِهما ، وأسِمَعْتنى صوتَـك قائلاً : من يأكلْ جسدى ويشربْ دمى يثبُتُ فىَّ وأنا فيه، لأِن جسدِى مأكلُُ حقُُ ودمِى مشربُُ حقُُ ، من يأكُلَـْنى يَحيا بى .
! عَلَّمتَنى حِفظَ وصاياكَ ودرسَ ناموسِكَ ، وصِحتَ خَلْفِى قائلاً : تعالَ واقَترِبْ منى لكى تتبَّررَ من خطايَاك .
! ها قَد أتيتُ يا سيدى قارعاً بابَ تعطفِكَ . اقبلْ منى هذه الذبيحة فِديةً عن خطاياى وجهالاتِ شعبِك . حِلّ فِينا بِرُوحِك القدوس ، وطَهِّرْنا من كلِ إثمٍ ورياءٍ ، واجعلْ لنا جَسَدَك ودَمِكَ كفارةً وفداءً وتَمحيصاً لكلِ ذنوبنا .
! لأنى تقدمتُ للمسِ جَسَدِكَ ودمِك لشوقىِ فى محبتِكَ ، فلا تحرقْنى بِهِما يا جابِلى ، بل أحرقْ كافةَ الأشواكِ الخانقةَ لَنفْسى .
! إقبلْ هذه الذبيحةَ من أجلِ والدتِكَ ، لكي نأتي إليك وأنتَ تأتى وتحلُ فينا بروحِكَ القدوس . وبدالةٍ ندعو اللـهَ أباك أباً لنا ونرفعُ أصواتنا ونقولُ : أبانا الذى فى السموات .. ..
+
+++
يا حمل اللـه
يا حمل اللـه

! يا حَمَلَ اللـه الذي بأوجاعِكَ حَمَلتَ خطايا العالم . بتَحَنُنِكَ امحُ آثاَمنا . يا وحيدَ اللـه الذى بِدمِكَ طهَّرتَ أدَناسَ المسكُونة بِمراحِمِكَ طَهِّر أدناسَ نُفُوسِنَا .
! يا مسيحَ اللـهِ الذي بِموتِكَ قتلتَ الموتَ الذي قتلَ الجميعَ. بقُوتِكَ أَقِمْ مَيْتوُتَةَ نُفُوسِنَا . يا قابلَ القَرَابينِ الذى بَدَلاً عن الخُطاة قدَّمتَ ذَاتَكَ . اِقْبَل تَوبتَنَا نَحنُ الخُطاة .
! لأَننَا بِدُونِ دَالةٍ تَقَدَّمْنا إلى حَضْرتِكَ قارِعينَ بابَ تَعَطُفِكَ فَهَبْ لنا يا غنياً بالمراحِم البُرءَ من كُنُوزِ أدويتِكَ . اشْفِ أيَّها الرَؤوفُ نفوسَنا الشَقِيّةَ بِمَراهِمِ أسرارِكَ المحييةِ . طهِّر أجسامَنَا . اغْسِلْنا مِنْ آثامِنا . إِجْعلنا أهلاً لِحُلولِ روحِكَ الطاهِر فى نُفُوسِنا .
! أنِرْ عُقُولَنا لِنعاينَ سُبحَكَ نَقِ أفْكَارَنا واخلُطنا بِمجدِكَ. حُبُكَ أَنْزَلَكَ إلى هُبوطِنا . نِعمَتُكَ تُصْعِدُناَ إلى عُلوِّكَ. تَحَنُنُكَ غَصَبَك وتَجَسَّمْتَ بلَحْمِناَ . أَظهَرتَ استِتَاركَ لِلعُيانِ. أظهِرْ فى نُفُوسِ عَبيدِك مَجْدَ أسرَارِكَ الخفيةِ .
! عندَ إصعادِ الذَبيحة على المذبَحِ تَضْمحلُ الخطيةُ من أَعْضَائِنا بنعمَتِكَ. عند نُزُولِ مجدِكَ على أسرَارِكَ تُرفعُ عُقولُنا لِمُشاهَدَةِ جَلالِكَ.
! عندَ استحالة(1) الخبزِ والخمرِ إلى جسدِكَ ودَمِكَ تَتَحولُ نُفُوسنا إلى مُشَاركةِ مجدِك وتَتَحدُ نُفوسنا بألوهيتِكَ .
! واخْلقْ فيِنا يا ربَّنا وإلهَنا قلباً طاهراً واسكِنْ روحَك في باطِنِنَا. وجدِّد حواسَنا بقُوَتِكَ . وصَيْرنا أهلاً لموهبتِكَ . من كأسِ دَمِكَ نَشربُ . أعطِنا مذاقةً روحيةً لنسَتطعِم مَذَاقة أسرارِكَ المحييةِ . نَتَقدمُ إلى حَضْرَتِكَ واثِقينَ بِرحْمَتِكَ. وأنتَ تَحُلُّ داخِلنا بالمحبةِ .
! املأنا مِن خَوفِكَ وأَلْهبْ قُلوبَنَا بشوقِكَ . ألقِ فينا نِعمَتكَ. طَهِرْ حَواسَنا برحْمَتِكَ . هَبْ لنا دُموعاً نقيةً واغسِلنا من أدْناسِ الخطية .
! صَيِّرنا هياكِلَ مقدَّسَةً لحلولِكَ وأواني مُطهرةً لقَبولِكَ . لكىْ بِذَوقِ جَسَدِكِ نُؤَهَلُ لِذَوقِ نِعمتِكَ . وبشُربِ دَمِكَ نُؤَهَلُ لحَلاوَة مَحبَتِكَ.
! وَهَبْتَ لنا أن نأكُلَ لحمك(1) عَلاَنِيةً . أهِّلنا للاتحادِ بِك خِفْيةً. وَهَبْتَ لنا أن نشربَ كأسَ دَمِكَ ظاهراً أهِّلنا أن نَمْتزجَ بطهارَتِكَ سِراً.
! وكما أَنَكَ واحِدٌ في أَبِيكَ ورُوحكَ القدُّوس نَتَّحِدُ نحنُ بكَ وأنتَ فِينا ويكمُلُ قَولُك ويَكونُ الجميعُ واحِداً فِينا . لكي بدَالةٍ نَدْعوَا اللـه أباكَ أباً لنا ونقُول بصوتٍ جَهوريٍ : أبانا الذى فى السموات .. .. ..
+
+++
أيها الابن الوحيد
أيها الابن الوحيد

! أَيها الابنُ الوحيدُ الإلهُ الكلمةُ الذي أَحَبنا ، وحُبُه أرادَ أن يُخلِّصَنَا مِن الهلاكِ الأبدِى. ولما كانَ الموتُ فى طريقِ خَلاصِنا، اشْتَهَى أن يَجوزَ فيه حباً بنا. وهكذا ارْتَفَعَ على الصَّليبِ ليَحْمِلَ عِقَابَ خطايانا، نْحنُ الذينَ أَخْطأنا، وهو الذى تألمَ . نْحنُ الذينَ صرْنا مَدْيونيِنَ للعَدلِ الإلهى بِذِنوبِنَا، وهوَ الذى دَفَعَ الِديونَ عَنا.
! لأجلِنا فضَّلَ التألُمَ على التَنَعُمِ ، والشقاءَ على الراحةِ، والهَوانَ على المجدِ، والصليبَ على العرشِ الذي يحمِلَهُ الكاروبيِم.
! قَبِلَ أن يُربَطَ بالحبالِ، ليحِلَنا من رِباطاتِ خطايانا، وتواضَعَ ليرفَعَنا، وجاعَ ليُشبِعَنا، وعَطِشَ ليروينا، وصَعِدَ إلى الصَليبِ عرياناً ليكسونا بثوبِ بِرَّهِ، وفُتح جنَبهُ بالحربَةِ لكى ندخُلَ إليه ونسْكُنَ فى عرشِ نعْمَتِهِ، ولكى يَسيلَ الدمُ من جَسَدِهِ لنَغْتَسِلَ من آثامِنا، وأخيراً ماتَ ودُفِنَ فى القبرِ ليُقيمَنا من موتِ الخطِيةِ ويُحيينا حياةً أبديةً .
! فيا إلهى إن خطاياى هى الشَوكُ الذى يُوخِزُ رأسَكَ المقدَّسَةَ، أنا الذى أَحْزَنْتَ قَلْبَكَ بسُرورى بِملاذِ الدُنيا البَاطِلةِ. وما هذه الطَرِيقُ المؤدِيةُ للمَوْتِ التى أنتَ سَائرٌ فيها يا إلهى ومُخَلِّصى.
! أى شئٍ تَحمِلَ عَلَى مِنكَبيكَ ؟ هو صليِبُ العَارِ الذى حَملَتهُ عِوضَاً عَنِى. ما هَذَا أيها الفَادى ما الذى جَعَلَكَ تَرْضَى بذَلكَ ؟ أيُهانُ العَظِيمُ ؟ أَيُذَلُ المُمَجَّدْ ؟ أَيوضَعُ المرتَفِعُ ؟ يا لَعِظَمِ حُبُكَ !! نَعم هو حُبُكَ العَظِيمُ الذى جَعَلكَ تَقَبلْ احْتمَالَ كَلَ ذلكَ العَذابَ مِنْ أجلى.
! أشْكُرُكَ يا إلهى وتَشْكُرُكَ عَنى مَلاَئكَتُكَ وخَليقَتُكَ جميعاً، لأنى عاجِزٌ عَنْ القيامِ بحمدِكَ كما يَسْتَحِقُ حُبَكَ. فَهَلْ رأينا حباً أعْظمَ مِنْ هذا ؟ فأحْزَنى يانَفْسِى علَى خَطَاياكِ التى سَبَبَتْ لفَادِيكِ الَحَنُون هَذه الآلامَ. إرسْمِىِ جَرْحَهُ أمَامَك، واحتَمى فِيه عندما يَهيجُ عليكِ العَدَوُ.
! أَعْطِنى يامُخَلِّصِى أَنْ أعتَبِرَ عَذَابكَ كَنْزى، وإكليلَ الشَّوكَ مَجْدِى، وأوجاعَكَ تَنَعُمِى، ومرارتكَ حلاوَتى، ودمُك حَياتى، ومَحبتُك فخرى وشكرى .
! يا جِراحَ المسيحِ اجرحينى بَحربةِ الحبِ الإلهى. ياموتَ المسيحِ أسْكِرْنى بَحبِ مَن ماتَ مِنْ أَجلى. يا دمَ المسيحِ طهِِّرْنى من كلِ خطيةٍ. يايسوعُ حبيبى إذا رأيتَنى عُضواً يَابِساً، رَطِّبْنى بزيتِ نعمَتِكَ وثَبِّتْنى فيكَ غصناً حياً أيها الكرمةُ الحقيقيةُ.
! وحينما أَتقَدَّمُ لتناولَِ أسرارِِكَ، اجعَلنى مستَحِقاً لذلكَ ومؤهَلاً للاتحادِ بكَ. لكَىْ أُناديكَ أيها الآبُ السماوىُ بنعمةِ البنينِ قائلاً : أبانا الذى فى السموات .. .. ..
+
+++
لمجد صورة جوهريتك
لمجد صورة جوهريتك

لمجد صورة جوهريتك نخضع أيها المسيح إلهنا. أيها الكلمة الذاتي والشخص العجيب الذي لبس صورتنا انت الذي من أجلنا صرت عبداً للكنيسة الجامعة حملت على هامتك إكليل الشوك من أجلنا أيها السيد وكللتنا بالمجد العجيب يا شعاع مجد الآب. أنت الذي كان بك كل شيء وكونتنا من العدم مما لم يكن أظهرت لنا غوامض حكمتك وخلقت الملائكة من أجلنا، ولأجلنا صنعت كل شيء أبدعتنا على صورتك ومثالك، ورسمت فينا صورة سلطانك ووضعت فينا موهبة النطق، يا كلمة الله، أخضعت تحت إيدينا كل شيء وسلطتنا على جميع حيوانات الحقل قتلت العداوة بالصليب وفي شخصك رسمت صورة المصالحة بيننا وبين إبيك.
صيرت العبد حراً وقربته، والصك القديم بجراحاتك مزقته وبالمسامير رسمت اسمي على كفك تذكاراً أبدياً أمام الأب كل حين كراع صالح سعيت ورائي أنا الضال وجملتني على منكبيك فرحاً وأتيت بي إلى مائدة السرور الخلاصية كأس الفرح أسقيني وبدهن الإبتهاج المقدس مسحتني يا من لم يحسب أن يكون معادلاً لله خلسة بل أنت هو الأقنوم الذاتي ويد حكمة الله الآب، حينما وضع للبحر حداً كنت أنت معه مشيراً تنازلت من أجلي لشخص العبودية واحتملت ظلم الأشرار أتيت إلى اذبح مثل حمل تأديب سلامي كان عليك وبجراحاتك شفيتني من سم الموت تركت ظهرك للسياط ووجهك لم ترده عن خزي البصاق وخديك للاطمين أظهرت عظيم إهتمامك بي وأكملت ناموسك عني، ربطتني بكمالات الشريعة، وعزيتني بلبان العلم من قبل روحك القدوس، منطقتني بالقوة وإتخذتني لك مسكناً، صنعت لي وليمة النعمة ومن سم الحية شفيتني وأدوية الخلاص سلمتني لأنه هكذا أيها السيد عندما عدمت نفسي من شجرة الحياة أعطيتني مشتهيات الألوهية،وصيرتني معك واحداً أعطيتني جسدك ودمك ذلك الذي بذلته عن حياة العالم، وسقيتني من ذلك العصير الخارج من جنبك الينبوع الغير المنقطع ينبوع الحياة، تلك المائدة التي فيها شفاء الأمم، يا شمس البر، وقدمتنا لأبيك أبناءاً وعلمتنا أن ندعو أباك أبا لنا ونقول بصوت مرتفع: ابانا الذى فى السماوات…الخ.
+
+++
للآب لاغريغوريوس
للآب لاغريغوريوس

للآب من قول القديس اغريغوريوس
! يا اللـهُ العظيمُ القدوسُ الَمحتجِبُ فى مَجدِه. المقتَدِرُ فى كَافةِ أفعالِهِ العزيزُ فى عزتِه. الَجَزيلُ الصلاح العاِلمُ بكلِ شئٍ. الحاضِرُ فى كلِ مكانٍ المتنْزَّهُ عَن التغييرِ الفريدُ وحْدَه. الغنىُ بنفسِهِ القدوسُ القديرُ الممجدُ فى جَميعِ الملائكةِ والقديسين.
! يامَنْ بآلامِكَ الَمحييةِ جدَدْت جُبلتَنا المائتةَ التى ماتَتْ بسببِ الخطيةِ. لا تَطْرحنا عَنك يا إلهنا.
! ويامَنْ بصليبِكَ الغالبِ قتلتَ الموتَ الذى كان سائداً علينا. بُحنوِك إشفِقَ علَيْنا واحفظنا تَحتَ جِنَاحَيْكَ.
! ويامَنْ سُمِّرْتَ بالمسَاميرِ فى جسدِك الطاهرِ كالمذنبينَ حباً بنا نحن الخطاة. بقُوتِكَ يا ربُ مزق مصائدَ أعدائِنا.
! ويامَنْ طُعنتَ بالحربةِ فى جنبِكَ الأقدسِ بعزِ سلطانِكَ اثقب كلَ شِبَاكِ المقاومين لنا.
! ويامَنْ بَموتِك المحيى أمِتْ الموتَ قاتلَنا فلا تجعل له سلطاناً علينا يا سيدنا.
! ويامن بدفنِكَ في القبرِ دفَنتَ آثامَنا إجعلنا يا الله ألا نُجددها مرةٍ ثانيةٍ.
! ويامن بقيامتِكَ المقدسة حطمت مملكة إبليس أقمنا ياربُ من سَقَطاتِ الخطية.
! ويامَن بصعودِكَ المعظم أرسلتَ الروح القدس على تلاميذك القديسين الآن يا ملكنا ارسله علينا لكي يطهرنا من جميعِ خطايانا.
!ويامن أعطيتَ جَسَدك المقدس ودمك الكريم لنتناول منهما كلَ يومٍ. إجعلهما أن يكونا إنارةً لأجسادنا وشفاءً لأمراضنا. وتطهيراً لآثامنا وغسلاً لأدناسنا.
! واجعلنا يا إلهنا أن نقسِّم أسرارك المقدسة بغير خوف. ولا رعبٍ ولا تبكيتٍ ولا وقوعَ في العقوبةِ الأبدية. ولا تكنْ أيضاً سبباً في زيادة الخطية. بل لتكن تقديساً لنفوسِنا وأجسادِنا وتثقيفاً لعقولنا وقلوبِنا. ونقاوةً وتْهذيباً لأفكارِنا وأذهاننا.
! وسوراً رفيعاً تجاهَ الأعداء المضادة لنا وبرجاً حصيناً قبالةَ المعاند. وعربونَ حياةٍ للعالمِ الجديدِ وملكوت مجدك العتيد
ولكي تطهرنا يومَ حُكمِكَ الرهيب لأننا تقدمنا إلى حضرتِكَ معترفينَ بربوبيِتكَ. مُقرِّينَ أمامَ تابوتَ قدسِكَ.
! أنَ هذا هو الجسد المقدس نفسَه معطي الحياة لكل الذينَ يأكلونَ منه. وهذا هو دمك الحقيقي المطَهِر لكل العالم. فياكلَ العطاشِ تعالوا واشربوا من جنبِ الحملِ لتُروى نفوسكم.
! اقتربوا إليه لتمحى خطاياكم. تقدموا نحوه لتتطهروا من آثامِكُم. هذا هو بالحقيقةِ الموضوع أمامنا فلا شكَ ولاريبَ فيه أن هذا الجسد وهذا الدم لعمانوئيل إلهنا الكائن معنا على هذه المائدة فنحن نسأل ونطلب من صلاحِكَ يامحبَ البشر.
! إقبل صلواتنا نحنُ المرئيين عبيدَك مع غيرِ المرئيين. واحسبنا مع الطقوس السمائية لكي نصرُخ باستجابةِ الغلبةِ والظفر بأصواتٍ لا تَسْكُت وأفواهٍ لا تصمُت رافعينَ أيدينا إليكَ أيها الآبُ القدوس الذي في السمواتِ ونقول : أبانا الذى فى السموات
+
+++
هذه هي الرأس قسمة للإبن سنوي
هذه هي الرأس قسمة للإبن سنوي

قسمة يا مخلصي، هذه هي الرأس التي كُللت بإكليل الشوك*
! يا مخلصي – هذه هي الرأس التي كُلِلَت بإكليلِ الشَوكِ ومالت إلى اليمينِ عندما أسلمتَ الروح.
! يا إلهى – هذا هو الوجهُ الذي هو أبرع جمالاً من بني البشر الذي تَفَل عليه العبد لاطِمك، وهذا هو الفمُ المحيى الذى كُلُه حلاوة ومشتهيات الذي ذاق الخلَّ ممزوجاً بمرارةٍ.
! يا سيدي – هذا هو الظهرُ الذى تعرَّض لضربِ السياطِ كمذنبٍ أثيم.
! يا ملكي – هذا هو الجنبُ الذي طُعِنَ بالحربةِ فوقَ الجلجثةِ فجرى منهُ دمٌ وماء.
! يا فادي – هاتان هما اليدانِ اللتانِ أشبعتا كلُ حىٍ من رِضَاك، وهاتان هما الرجلانِ اللتانِ كانتا تتجولانِ فى كل مكانٍ تصنعان خيراً وتشفي كل الذين تسَّلط عليهم إبليس، قد سُمرتا على الصليبِ من أجلِ خلاصِ العالم كله.
! من أجلِ هذا مخلصنا الصالح صرخ قائلاً أن جسدي هو مأكلُ حقٌ ودمى هو مشربُ حقٌ من يأكلَ جَسَدى ويشربَ دمى يكونُ فىّ وأنا أكون فيه. طهِّر نفوسنا وأجسادنا وأرواحنا لكي بقلبٍ طاهرٍ نناديك بنغمة البنوةِ قائلين : أبانا الذى فى السموات .. .. ..
+
+++
الحكمة لإبيفانيوس
الحكمة لإبيفانيوس

! يا إلهنا بلادُ الحكمةِ أينَ مسكنها وأينَ مواطنها، أينَ آثار طريقها. مَن عَبَر البحرَ واشتراها بذهبٍ نقى. من صَعَد فوقَ السحابِ وأنزلها. الإنسانُ الفاني لا يعرفُ طريقها، هى منسية من كلِ البشر، مختفية عن الملائكة، الذين يحصلون عليها ينالون نعمة، الذين يبغضونَها يحبون الموت , هى أجمل من الشمسِ وكلُ النجوم، هي تشبهُ نور الآب لأنَها كائنة معه منذ الأزل.
! الحكمةُ مع أنْها كائنة منذ القدم ولكنها تجدِدُ الجميع، فى كلُ زمانٍ تدخل إلى نفوسِ الأبرار، هي خيرٌ من اللآلئ وكلُ كرامةٍ لا تساويها ..
لها المشورة، والقدرة والمعرفة ..
بِها يملك الملوك ..
بِها يُكرم العظماء ..
وبِها يملك الرؤساء الأرض ..
! هي تحب الذين يحبونَها، وتحفظ الذين يحفظونَها، والذين يطلبونَها يجدون نعمةً.

! الحكمةُ تتمشى في طريق العدل، وتتحركُ فى سبيلِ الحق لتَهَب الذين يعرفونَها غنىً، وتملأ خزائنهُم فَرَحاً، أعطاها الله لأبينا يعقوب، ثم ظهرت على الأرضِ ومَشَت كإنسانٍ.
! هوذا الحكمةُ قد بَنَت لها بيتاً وأسَّسَت أعمدتَها السبعة، ذَبَحت ذبائِحَها، سَكَبت خمرها، وأرسَت مائدتِها، بيتها هو الجامعة الرسولية الكنيسة، وأعمدتها السبعة هى أسرارُ الله المحيية.
! الحكمةُ أرسلَت عبيدَها ينادونَ على الدوام قائلين: من هو بسيطٌ فليمل إلىّ، ولناقصى الفهم تقول لهَم هَلُمَّ كُلْ من خبزى واشرب من دمى, اترك الجهالةَ عَنْكَ فتحيا.
! أما الحكمةُ فهى مخلصنا يسوع المسيح الذى فدانا بذبيحةِ جسدِه واشترانا بسفكِ دمه واختارنا لملكوتِه الأبدى.
! لهذا نسألك يا سيدَنا أن تعطينا أن نجدَ الحكمةَ منكَ وحدَكَ وأن تَقَبل هذه الذبيحة من أيدينا، وأن تَقَبلَ منا أصوامَنا وصلواتنا.
! لكي بدالة البنينِ نصرخ إليكَ يا أبانا السماوي قائلين : أبانا الذى فى السموات .. .. ..
+
+++
اللهم المعتني
اللهم المعتني

! اللهم المُعتَنى بكلِ أَحَدٍ الذى أخرَجَ الروحَ مِنْ لاشئٍ وَرَكَّبهُ فى الجَسَدِ إلى الزَمانِ الذى إختارَ أن يَنقُلهُ إلى مِظالّهِ الأبَدّيةِ.
! هَذَا الذى إشَعْيَاءُ العَظيمُ الصَوتِ فى الأنبياءِ تَنَبَّأ مِنْ أجْلهِ قائِلاً: هُوَذَا العذراءُ تَحْبَلُ وتلِدُ إبناً ويدعى إسْمُه عِمَّانوئيل الذى تَفسيرُه الله مَعَنَا. وأيضاً أضَافَ إشَعْياءُ النبىُّ قائلاً إنَّ وَلَدَاً يُولدُ لنا ونُعطىَ إبناً الذى الرئاسَهُ تَكونُ على مِنْكبَيه.
! اللـهُ القوىُّ المتسلطُ وملاكُ المشورة العُظمىَ الصدِيقُ والمُشيرُ غيرُ المُبتَدئِ الكائن مع الله الآبِ قَبلَ كلِ شئ
! أرْميَا النبىُ العظيمُ تَنَبّأَ قائِلاً : من أجلِ صِهْيونَ لا أسْكُتُ ومن أجْل أورشليمَ لا أمَلُّ.
! وعادَ هذا النبىُّ العَفيفُ قائِلاً : إنَّ تِرْياقاً فى جِلعَادَ يُداوى إبنةَ شعبى, فلْنَمضِ إلى جلْعَاد لِنَنَالَ الدَواءَ من ذلكَ الموْضِعِ.
! جِلْعَادُ هى الجَامِعةُ الرَسوليةُ البيعَةُ. الترياقُ الذى فيها هو جَسَدُ ودمُ عِمَّانوئيلَ. وإبنةُ شَعْبىِ هى العَروُسُ الحقّانيةُ التى نَالتْ الطهرَ من إبنِها الحبيبِ يسوعَ المسيح.
! حِزْقيالُ أيضاً العظيمُ فى الأنبياءِ تَنَبّأَ قائلاً: رأيْتُ باباً فى المَشارِقِ ومَختُوماً بِخَاتَمٍ عَجيبٍ ولم يَدْخُلْهُ إلا رَبَّ القواتِ دَخَلَ وخَرجَ وهوَ مُغلقٌ كما كَانَ بِحالَهِ.
! وعادَ هذا النبىُ الحكيم حِزقيالُ قائلاً هُوَذَا إننى أبصَرتُ مَركَبةً مَرفوعَةً فى السَمَاءِ. وأربعةُ أوجه حولَ المركَبةِ. وَجْهُ أسَدٌ ووجْهُ ثورٌ ووَجْهُ إنسانٌ ووَجهُ نَسْرٌ بالموضِعِ الذى تَتَوجَّهُ إليه المركَبة والبَكَراتُ تَسيرُ فى إتجاهِ المركبةِ ويَدُ إنسانٍ مِن تحتِ المركَبةِ.
! سَمعتُ صوتَهم فوق الشَارُوبيمِ صَرخَ قائلاً: تعالَ تعالَ تعالَ يارَجُلَ الله تَنَبأْ.
! وإنَّ ذلكَ الصوتَ يُشْبِهُ صوتَ ربّ الصَبَاؤوتِ الذى سَمعتُه لأولِ مرةٍ على نَهرِ خُوبَارَ قائلاً لى: يارجلَ الله. يارجلَ الله. يارجلَ الله. تنبأْ.
! أيضاً دانيالُ عظيمُ الأنبياءِ تنبأَ قائلاً: إننى أبصرتُ جَبَلاً مُرتَفِعاً وقد قُطِعَ منْهُ حَجَرٌ إذ لمْ تلْمَسْهُ يدُ إنسانٍ البتَّةَ.
! وعادَ هذا النبىُّ الحكيمُ قائلاً: إننى أبصَرتُ بِعَيْنَىَّ رَبَّ الصباؤوتِ على سَحابِ السماءِ بشبهِ إبنِ الإنسانِ وثياَبُه حُمْرٌ من بُوصارَ.

! هذا الذى أُعطِيَ الرئاسةُ والسلطانُ والقوةُ والغَلَبَةُ مِنْ بَعْدِ ما تَأنَّسَ، وسُلطانهُ سُلطانُ الأبدِ. وسنُوه لا تَفْنَى.
! وأتْبَعَ القولَ مُحِبُ الحِكمةِ النبىُ إشعياءُ قائلاً:ليسَ هو ملاكاً ولا رئيسَ ملائِكةٍ بلْ هُوَ واحدٌ معَ الله الآبِ الذى قبْلَ الدُهورِ.
! هَذَا هو يسوعُ المسيحُ الصدِيقُ والمشيرُ الأزلىُ مع الله الآبِ بالحقيقةِ. هذا هو يسوعُ المسيحُ ورئيسُ كهنةٍ كطَقْسِ مَلْكِيصادق.
! الذى تَجسّدَ وصارَ إنسَاناً مِنْ أجلِ خلاصِ جنسِ البشر.
! هذا بإرادتهِ وحدهُ ومَسَرَّةِ أبيهِ والروحِ القدسِ طأطأ سماءَ السمواتِ وتجسَّدَ من العذراءِ وتعمَّدَ منْ يوحنّا وصَعِدَ علىَ خَشَبَةِ الصليبِ ونَزَل إلى الجَحيمِ وسَبَى سَبْياً. قامَ مِنْ بَيْنِ الأمواتِ وَصَعِدَ إلى السَمواتِ وخرجَ لإستقبالهِ ملائكتهُ يُرتِّلُونَ لهُ وقدْ صارَ مَلِكاً عَليَنْاَ.
! منْ أجْلِ هذا نَسألُ ونتضرّعُ إليْكَ يامُحبَ البَشَرِ. بارِكْنا. اظهْر لَنَا قُدِّسْ هذه القرابينَ الموضوعةَ بِحلولِ روحِ قُدْسِكَ عليها. لكى بقلبٍ طاهرٍ نَجْسُرَ أن نصرخَ إلى الله القدوسِ الذى فى السمواتِ ونقول: : أبانا الذى فى السموات .. ..
+
+++
النيروز
النيروز

! لنُسبح اللـه تسبيحاً جديداً ، ولنبشر بخلاصهِ كل الأيام ولنمجده كل حينٍ لأنه هو إلهنَا ونحن شعبه وغنمُ رعيته.
! الذى تحنن علينَا وجددنَا وأصْعَدنَا مِنْ العُمقِ إلى النُورِ وأعطانَا الحيَاةَ مِنَ الموتِ، وأنعَمَ عًلينَا بالعِتقِ مِنَ العُبوديَةِ، وجَعَلَ ظُلمةَ الضلالةِ التى فِينَا تُضِئ من قِبَلِ إتيانِ ابنهِ الوحيدِ بالجَسدِ.
! أما يَسوعُ ربنَا فإنه جَاءَ إلى النَّاصِرَةِ ودَخَلَ إلى المجمَع فى السبتِ كعَادَتهِ ، وقامَ ليقرَأ فدُفِعَ إليهِ سِفرُ إشَعيَاءَ النَّبىِ، فلمَّا فتَحَ السِفرَ وَجَدَ الموضِعَ المكتُوبَ فيهِ أن رُوحُ الربِّ علىَّ، لهذا مَسَحَنىِ وأرسَلنِي لأبَشِّرَ المساكينَ وأُنادى للمسبيين بالعِتقِ، وللعُميانِ بالبَصَرِ ولأُرسِلَ إلى المأسورينِ بالإطلاقِ وأكرزَ بسَنَةِ الربِّ المقبولةِ.
! نؤمن ونصدِّق ياسَيِّدنَا ونسألكَ أنْ تُنعم علينَا بغفرانِ خطايَانَا، وتثبتنا فى الإيِمانِ الحقيقىِ بالثالوثِ القدوس كمَا كنتَ مَعَ آبائنا الرُّسلِ المكرمينَ والأبرارَ والصديقينَ ولباس الصليب والشهداء الأطهار الذين سفكوا دمائهم من أجلِ اسمِ المسيحِ ونالوا الأكاليل النورانية.
! هكذا نحنُ أيضاً الخطاةَ الضعفاءَ نطلبَ إليكَ يا اللـهُ محبُّ البشرِ بَارك إكليل هذه السنةِ بصلاحِكَ، وطهِّرنَا مِن كلِّ دَنسِ الجَسدِ والروح واجعلنَا مُستحقينَ أنْ ننالَ مِن خيراتِكَ غيرِ الموصوفةِ خلاصاً لنفوسِنَا وأجسَادِنَا وأرواحِنَا.
! لكى بقلبٍ طاهرٍ ونَفسٍ مُستنيرةٍ نجسُّرَ بدالةِ بغيرِ خوفٍ أن نصرخَ نحوكَ أيُّها الأبُ القدُّوسُ الذى فى السمواتِ ونقولَ: أبانا الذى فى السموات .. .. ..
+
+++
الختان ودخول المسيح الهيكل
الختان ودخول المسيح الهيكل

نسبح ونمجد إله الآلهة ورب الأرباب، الذي تجسد من القديسة مريم، ولدته في بيت لحم، وإذ ملاك الرب قد ظهر للرعاة وبشرهم بميلاده العجيب فأتوا ونظروه.
ربنا يسوع المسيح إبن الله الحقيقي قبل إليه الختان في اليوم الثامن لميلاده العجيب كعادة الناموس لكي يصيرنا أحراراً من ختان الجسد ولكي يعطينا روحه القدوس بالكمال.
هذا الذي دخل إلى الهيكل على يدي أمه القديسة مريم العذراء ويوسف النجار بعد أربعين يوماً من مولده المقدس ليصنعا عنه كما جاء في الناموس.
وحمله سمعان الشيخ على ذراعيه وبارك الله قائلاً: الآن يا سيدي تطلق عبدك بسلام حسب قولك لأن عيني قد أبصرتا خلاصك الذي أعددته امام جميع الشعوب. (+)
أنت الآن يا سيدي أنر عيون قلوبنا وطهرنا كاملين في النفس والجسد والروح كلي بقلب طاهر وشفتين نقيتين ونجسر بدالة بغير خوف ان نصرخ نحو أبيك القدوس الذي في السموات ونقول: ابانا الذى فى السماوات.. الخ

خلاصك يا رب لم يره سمعان إلا من خلف الزمن من قبل الرجاء والوعد بمجئ المخلص أما نحن يا رب فخلاصنا على المذبح ننظره كل يوم بعيوننا ونتحد به بعد رحلة في بستان القداس الإلهي.
القسمة بتنسيق مختلف
نسبح و نمجد اله الالهة و رب الأرباب الذى تجسد من القديسة مريم العذراء ولدته فى بيت لحم , و اذا ملاك الرب قد ظهر للرعاه و بشرهم بميلادة العجيب فأتوا و نظروه. ربنا يسوع المسيح ابن الله الحقيقى قبل اليه الختان فى اليوم الثامن لميلادة المجيد كعادة الناموس لكى يصيرنا أحرارا من ختان الجسد و لكى يعطينا روحه القدوس بالكمال. هذا الذى دخل الى الهيكل على يدى أمه القديسة مريم العذراء و يوسف النجار بعد أربعين يوما من مولدة المقدس ليصنعاعنة كما جاء فى الناموس. و حملة سمعان الشيخ على ذراعية و بارك الله قائلا: الآن يا سيدى تطلق عبدك بسلام حسب قولك لأن عينى قد أبصرتا خلاصك الذى أعددتة أمام جميع الشعوب. أنت الآن يا سيدنا أنر عيون قلوبنا و طهرنا كاملين فى النفس و الجسد و الروح. لكى بقلب طاهر و شفتين نقيتين نجسر بغير خوف أن نصرخ نحو أبيك القدوس الذى فى السموات و نقول : أبانا الذى.........
+
+++
صلاة قسمة للقديس أثناسيوس الرسولي
صلاة قسمة للقديس أثناسيوس الرسولي

وأيضاً نتضرع إلى الرحمة ونكهن إلى ذلك الذي هو نفسه الكاهن ونقدم الذبيحة إلى ذلك الذي هو نفسه الذبيحة.
ونقدم التقدمة إلى ذاك الذي هو نفسه التقدمة
ليأت ذاك الحمل من الأعالي فنراه بأعيننا ونذبحه بأيدينا ونفرح به.
ليتحد جسده بهذا الخبز ولينسكب دمه في هذه الكأس.
يجب ألا يفكر أى واحد منا عندما يأكل من هذا الخبز انه ياكل مجرد لحم بدون دم أو روح بدون جسد أو روح.
بل واحد هو الجسد والدم والروح كما صار لاهوت الرب إلهنا واحداً مع ناسوته.
طهر نفوسنا وأجسادنا وأرواحنا وأفكارنا ونياتنا كلنا بقلب طاهر ونفس مستنيرة ووجه غير مخزي وإيمان بلا رياء ومحبة كاملة ورجاء ثابت نجسر بدالة بغير خوف أن ندعوك يا الله الآب القدوس الذي في السموات ونقول كما علمتنا أبانا الذي في السموات … الخ.
+
+++
قسمة للإبن تقال في أي وقت
قسمة للإبن تقال في أي وقت

! لِمَجْدِ صُورَةِ جوهريَتِكَ نَخْضعُ أيها المسيحُ إلهُنا أيها الكلمةُ الذاتى والشَخصُ العجِيبُ الذى لبَسَ صُورتَنَا. أنتَ الذى من أجلِنا صِرتَ عبداً للكَنِيسةِ الجَامعةِ.
! حَملتَ على هامتِكَ إكْليلَ الشَوْكِ مِنْ أَجلنِا أيها السَيِدُ وكَلَّلْتنا بالَمجدِ العجيبِ ياشعاعَ مَجدِ الآب. أنْتَ الذى كان بكَ كلُ شئٍ. وكَوَّنْتنَا مِنْ العَدَمِ مما لم يكُنْ.
! أَظهرتَ لنا غَوامِضَ حكْمَتِكَ. وخَلقتَ الملائِكةَ مِنْ أجلنِا.
! ولأَجْلِنا صَنعتَ كلَ شَئٍ أبْدَعْتَنَا عَلى صُورتِك ومِثالِكَ. ورسَمتَ فينا صورةَ سُلطانِكَ.
! ووضَعْتَ فينا موهَبةَ النُطقِ ياكلمةَ الله, أخضَعْتَ تَحتَ أيدينا كلَ شَئٍ وسَلَطَّتنا على جَميعِ حيوانَاتِ الحَقْلِ.
! قتلتَ العَداوَةَ بالصَليبِ. وفى شَخْصِكَ رَسَمتَ صُورَةَ الَمُصَالحَة بيننا وبينَ أبيكَ. صَيَّرتَ العبدَ حُراً وقرَّبتَهُ.
! والصكُ القديمُ بجراحاتِكَ مزَقْته وبالمساميرِ رسَمتَ إسَمى على كَفِكَ تذكاراً أبدياً أمامَ الآبِ كل حيٍن.
! كراعٍ صالحٍ سعيتَ ورائى أنا الضالُ وحَملتَنى على منكَبيْكَ فرحـاً وأتيتَ بى إلى مائدةِ السرورِ الخلاصية، كأسَ الفَرحِ أسقيتني وبدُهنِ الإبتهاجِ المقدسِ مسَحْتنى.
! يامَنْ لم يَحسِبْ أن يكونَ معادلاً لله خلسةً بل أنتَ هو الأقنومُ الذاتى ويدُ حكمةِ الله الآب. حينَما وضع للبحرِ حَداً كنتَ أنتَ معهُ مُشيراً تنازلتَ من أجلى لشخصِ العبوديةِ واحتملتَ ظلمَ الأشرارِ.
! أتيتَ إلى الذبحِ مثلَ حَملٍ. تأديبُ سلامى كَانَ عليكَ وبِجراحاتِك شفَيْتني من سُمِ الموتِ. تركتَ ظهرَكَ للسياطِ وَوجهَكَ لم ترُدَهُ عن خِزى البصاقِ وخَدَيْكَ للاطمين.
! أظهرتَ عظمَ إهتمامِك بى وأكَملتَ ناموسَك عنى رَبطتنى بكمالاتِ الشريعةِ. وعزَيْتني بلبانِ العِلم من قِبَل رُوحكَ القدوس مَنْطَقتنى بالقوةِ واتَخَذْتنى لكَ مسكناً.
! صنعتَ لى وليمةَ النعمةِ ومِن سُمِ الحيةِ شفيتَنْى وأدويةَ الخلاصِ سلَمْتنى. لأنه هكذا أيها السيدُ عندما عَدَمْت نَفسى من شجرةِ الحياة أعطيتَني مشتهياتِ الألوهيةِ.
! وصيَّرتَنى مَعكَ واحداً أعطَيْتني جَسدَك ودمَك ذلك الذى بذَلتَه عن حياةِ العالم.
! وسقَيتْنى من ذلكَ العصيرِ الخارجِ من جنبِكَ الينبوع الغير منقطع. ينبوعُ الحياةِ تلك المائدة التي فيها شفاءُ الأمِم ياشَمسَ البر.
! وقدمَتَنا لأبيكَ أبناءً وعلمَتْنا أن ندعوَ أباكَ أباً لنا ونقول بصوتٍ مرتفعٍ : أبانا الذى فى السموات .. .. ..
+
+++
قسمة كيرلسي – للآب
قسمة كيرلسي – للآب

يا اللـه الذي سَبَقَ فوسَمنا للبنوة بيسوع المسيح ربِّنا كمسرة إرادتِكَ . كرامةً لمجدِ نعمتِكَ التي أنعمتَ بِها لنا بحبيبـكَ. هذا الذى صارَ لنا به خلاصَنا بدمه الطاهر لغفران الخطايا.
نَشكُرُكَ أيها الربُّ الإلهُ ضابط الكلِّ لأنك جعلتنا مستحقين نحن الخطاة, أن نقفَ في هذا الموضع المقدس ونُكمِّل هذا السر المقدَّس السمائي, لكي كما جعلتنا أهلاً أن نكملها هكذا أيضاً فلنستحق شركتَهُما والتناولَ منهما .
يا مَنْ فتح أعيُنَ العُميان افتَحْ عُيونَ قلوبنا . إذ نطرح عنا كلَّ ظلمةِ الشر والخبث الذي شبهُ الدنس .
ونستطيع أن نرفع أعيُننا إلى فوق نحوَ بَهاء مجدك القدوس . وكما طهَّرتَ شفتي عبدك إشعياء النبي . إذ أخذ أحد السيرافيم جْمرةً بالكلبتينمن على المذبح وطرحها في فيهِ وقال لهُ : إن هذه قد لَمَسَتْ شفتيك ترفع آثامك وتُطهر جميع خطاياك .
هكذا نحن أيضاً الضعفاءَ الخطاة عبيدك الطالبين رحمتك . تفضَّل طهر أنفسنا وأجسادنا وشفاهنا وقلوبنا . واعطِنا هذه الجمرةَ الحقيقيةَ المعطية الحياة للنفس والجسد والروح . التي هي الجسدُ المقدَّس والدمُ الكريمُ اللذان لمسيحِكَ . لا للدينونةِ ولا للوقوع في الدينونةِ ولا خِزياً وتبكيتـاً لزلاتِنـا.
لئلاَّ إذ ننالُ مِنهما بغير استحقاق نكون مُدانينَ بِهما ولئلا تكون لنا كثرةُ كراماتِك يا سيِّدنا عِلَّةَ ثِقَل بالأكثر للوقوع في الدينونةِ . إذ نصيرُ غير شاكرين لكَ أنتَ المحسنُ . بل انعِم لنا بروحِكَ القُدُّوس.
لكي بقلبٍ طاهرٍ وسريرةٍ مستنيرةٍ بوجهٍ غير مخزيٍ وإيمانٍ بلا رياءٍ . بمحبةٍ كاملةٍ ورجاءٍ ثابتٍ . نجرأ بدالةٍ
بغير خوفٍ أن نقولَ الصلاة المقدَّسة التي أعطاها ابنُكَ الحبيبُ لتلاميذِه القديسينَ ورُسُلهِ الأطهار قائلاً لهم : إنه فى كلِّ زمانٍ إذا صليتُم فاطلُبوا هكذا وقولوا : أبانا الذى فى السموات
+
+++
قسمة للآب لاغريغوريوس
قسمة للآب لاغريغوريوس

للآب من قول القديس اغريغوريوس
! يا اللـهُ العظيمُ القدوسُ الَمحتجِبُ فى مَجدِه. المقتَدِرُ فى كَافةِ أفعالِهِ العزيزُ فى عزتِه. الَجَزيلُ الصلاح العاِلمُ بكلِ شئٍ. الحاضِرُ فى كلِ مكانٍ المتنْزَّهُ عَن التغييرِ الفريدُ وحْدَه. الغنىُ بنفسِهِ القدوسُ القديرُ الممجدُ فى جَميعِ الملائكةِ والقديسين.
! يامَنْ بآلامِكَ الَمحييةِ جدَدْت جُبلتَنا المائتةَ التى ماتَتْ بسببِ الخطيةِ. لا تَطْرحنا عَنك يا إلهنا.
! ويامَنْ بصليبِكَ الغالبِ قتلتَ الموتَ الذى كان سائداً علينا. بُحنوِك إشفِقَ علَيْنا واحفظنا تَحتَ جِنَاحَيْكَ.
! ويامَنْ سُمِّرْتَ بالمسَاميرِ فى جسدِك الطاهرِ كالمذنبينَ حباً بنا نحن الخطاة. بقُوتِكَ يا ربُ مزق مصائدَ أعدائِنا.
! ويامَنْ طُعنتَ بالحربةِ فى جنبِكَ الأقدسِ بعزِ سلطانِكَ اثقب كلَ شِبَاكِ المقاومين لنا.
! ويامَنْ بَموتِك المحيى أمِتْ الموتَ قاتلَنا فلا تجعل له سلطاناً علينا يا سيدنا.

! ويامن بدفنِكَ في القبرِ دفَنتَ آثامَنا إجعلنا يا الله ألا نُجددها مرةٍ ثانيةٍ.
! ويامن بقيامتِكَ المقدسة حطمت مملكة إبليس أقمنا ياربُ من سَقَطاتِ الخطية.
! ويامَن بصعودِكَ المعظم أرسلتَ الروح القدس على تلاميذك القديسين الآن يا ملكنا ارسله علينا لكي يطهرنا من جميعِ خطايانا.
!ويامن أعطيتَ جَسَدك المقدس ودمك الكريم لنتناول منهما كلَ يومٍ. إجعلهما أن يكونا إنارةً لأجسادنا وشفاءً لأمراضنا. وتطهيراً لآثامنا وغسلاً لأدناسنا.
! واجعلنا يا إلهنا أن نقسِّم أسرارك المقدسة بغير خوف. ولا رعبٍ ولا تبكيتٍ ولا وقوعَ في العقوبةِ الأبدية. ولا تكنْ أيضاً سبباً في زيادة الخطية. بل لتكن تقديساً لنفوسِنا وأجسادِنا وتثقيفاً لعقولنا وقلوبِنا. ونقاوةً وتْهذيباً لأفكارِنا وأذهاننا.
! وسوراً رفيعاً تجاهَ الأعداء المضادة لنا وبرجاً حصيناً قبالةَ المعاند. وعربونَ حياةٍ للعالمِ الجديدِ وملكوت مجدك العتيد

ولكي تطهرنا يومَ حُكمِكَ الرهيب لأننا تقدمنا إلى حضرتِكَ معترفينَ بربوبيِتكَ. مُقرِّينَ أمامَ تابوتَ قدسِكَ.
! أنَ هذا هو الجسد المقدس نفسَه معطي الحياة لكل الذينَ يأكلونَ منه. وهذا هو دمك الحقيقي المطَهِر لكل العالم. فياكلَ العطاشِ تعالوا واشربوا من جنبِ الحملِ لتُروى نفوسكم.
! اقتربوا إليه لتمحى خطاياكم. تقدموا نحوه لتتطهروا من آثامِكُم. هذا هو بالحقيقةِ الموضوع أمامنا فلا شكَ ولاريبَ فيه أن هذا الجسد وهذا الدم لعمانوئيل إلهنا الكائن معنا على هذه المائدة فنحن نسأل ونطلب من صلاحِكَ يامحبَ البشر.
! إقبل صلواتنا نحنُ المرئيين عبيدَك مع غيرِ المرئيين. واحسبنا مع الطقوس السمائية لكي نصرُخ باستجابةِ الغلبةِ والظفر بأصواتٍ لا تَسْكُت وأفواهٍ لا تصمُت رافعينَ أيدينا إليكَ أيها الآبُ القدوس الذي في السمواتِ ونقول : أبانا الذى فى السموات
+
+++
قسمة صوم العذراء للآب
قسمة صوم العذراء للآب

يا الله ابا ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح الذي أحبنا هكذا حتي بذل ابنه الوحيد الجنس لكي لا يَهلك كل من بؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية.
الذي تطلع من السماء فلم يجد من يشبه العذراء القديسة مريم، فأختارها لتكون خيمة الإجتماع الجديدة وتابوت العهد وسلم يعقوب الجدبد بحملها وحبلها بالابن الوحيد الجنس ربنا يسوع المسيح.
وارسل اليها جبرائيل الملاك العظيم لبيشرها بفرح السماء والأرض. فائلا لها: ''سلام لك ايتها الممتلئة نعمة ! الرب معك. مباركة انت في النساء، ها أنت ستحبلين وتلدين ابنا وتسمينه يسوع، الروح القدس يحل عليك وقوة العلي تظللك فلذلك أيضا المولود منك يدعي ابن الله''.
يا إلهنا الصالح ... إن قلبنا متحير لسر امنا العذراء كيف استوعبت هذا الخبر وكيف فهمت هذا السر الذي إحتار فيه الفهماء والحكماء؟!؟!؟!.
كيف أدرَكت أنها صارت والدة الإله وبتوليتها دائمة؟!؟!؟!.
وصار فيها تحقيق نبوات الأباء والأنبياء. فهي امٌنا حواء الجديدة، وهي حمامة نوح، وجذع عليقة موسى، وقسط المن، وعصا هرون، والمجمرة الذهبية، والسحابة الخفيفة، وباب المشارق.
اللهم اقبل منا دبيحتنا نحن الخطاة اذ ندنو من مذبحك الإلهي مستترين في ذبيحة أبنك الوحيد ربنا يسوع المسيح، ومستشفعين بأمه الحنون سيدتنا وملكتنا كلنا والدة الإله العذراء الطاهرة مريم.
لكي بقلب طاهر، وشفتين نقيتين نتوسل إليك أيها الآب القدوس بدالة البنين قائلين ابانا ............
+
+++
قسمة للابن لصوم السيده العذراء وأعيادها
قسمة للابن لصوم السيده العذراء وأعيادها

اقرها المجمع المقدس في جلسته الأخيرة
أيها الابن الوحيد الجنس المولود من الآب قبل كل الدهور الإله الكلمة الذي أحبنا فتجسد من أجلنا ومن أجل خلاص جنسنا.
الذ ي بمسرة أبيه الصالح وفعل روحه القدوس اختار العذراء الطاهرة دائمة البتوليه القديسة مريم أبنه يواقيم لتكون معمل الإتحاد للتجسد الإلهي.
إذ حلُلت في احشائها البتولي بلاهوتك العالي، واتخذت منها ناسوتا كاملا مساويا لنا بلا خطية كالتدبير. وجعلته واحداً مع لاهوتك بسر عجيب لا ينطق به.
وولدت منها أيها الإله الكامل إنساناً كاملاً مثلنا في كل شئ ما عدا الخطية وفساد الطبيعة، وربأتحاد الاهوت بالناسوت اتحاداً أفنومياً كاملاً، وٌلدت منها بطبيعة واحدة من طبيعتين بغير اختلاط ولا تعيير، شخصاً واحداً وحيداً وأقنوما واحداً فحق لنا ان ندعوها والدة الإله ( ثيؤطوكوس).

هذه التي تنبأ عنها الأباء والأنبياء. ورأوا رموزا تشرح سرها فهي حواء الجديدة ام كل حئ بالحقيقة وهي المرأة التي نسلها المسيح يسحق رأس الحية. وهي حمامة نوح التي بشرت الخليقة كلها يسلام الله الذي صار للبشر. وهي رفقة الجديدة التي خطبها الروح القدس لأسحاقنا الجديد ابن الموعد ربنا يسوع المسيح.
وبحملها لك يا مخلصنا الصالح هي السلم الذي رأه أبونا يعقوب منتصبا علي الأرض ومرتفعا إلي السماء.
وهي العليقة المشتعلة بالنار لم تحترق التي رأها موسي النبي في برية سيناء.
وهي خيمة الإجتماع التي يسكن فيها الله مع الناس.
وهي تابوت العهد الذي يحوي غير المحوي وهي قسط المن الذي يحمل لنا خبز الحياة النازل من السماء واهبا حباة للعالم اي جسد ابن الله ودمه الحقيقي.
وهي عصا هارون الكاهن التي انبتت واثمرت بغير غرس ولا سقي.
وهي المجمرة الذهبية حاملة جمر اللاهوت ولم تحترق وهي المنارة الذهبية حاملة النور الحقيقي الايي يضيئ لكل انسان اتي إلي العالم.

وهي العذراء التي تكلم عنها اشعياء مفتوح العينين من راء الزمان قائلا : ها العذراء تحبل وتلد ابنا وتدعو اسمة ( عمانوئيل).
وهي السحابة الخفيقة السربعة التي شرح سرها اشعياء تحمل الرب الإله في مجئه لأرض مصر إذ قال: وحي من جهة مصر هوذا الرب راكب علي سحابة سريعة وقادم إلي مصر فترتجف اوثان مصر من وجهه ويذوب قلب مصر داخلها.
وهي الأنثي التي تكلم عنا ارميا قائلا لان الرب قد خلق شيئا حديثا في الأرض انثي تحيط برجل.
وهي باب المشارق الذي رآه حزقيال وتكلم عنها قائلا: هذا الباب يكون مغلقا لا يقتح ولا يدخل منه إنسان لأن الرب إله اسرائيل دخل منه فيكون مغلقا.

وهي العروس الطاهرة التي انشد عنها سليمان الحكيم نشيد الأناشيد قائلا اختي العروس جنة مغلة عين مقفلة ينبوع مختوم.
يا سيدنا الرب الإله .. إن لساننا يعجز اليوم عن تمجيد هذه العذراء القديسة التي صارت فخرنا لجنس البشر . وسارت اما لكل القديسيين وشفيعة لكل الخاطئين.+ لذا فإنني اصرخ مع اليصابات البارة في اندهاش قائلا : من اين لي هذا ان تأتي ام ربي إلي ؟؟؟؟.
فإقبل شفاعتها عن ضعفنا نحن الخطاة وامنحنا قلبا طاهرا ونفسا مسنتيرا ومحبة صادقة لكي ندعة اباك السمائي ابا لنا حيمنا نناديه بدالة البنن قائلين ابانا .................

قسمة للابن لصوم السيده العذراء وأعيادها
اقرها المجمع المقدس في جلسته الأخيرة
+
+++