تحميل التطبيق على Android

ثبت التطبيق على جهازك لفتح المكتبة بسرعة والعمل كتطبيق مستقل.

تثبيت التطبيق على iPhone

افتح الموقع في Safari، ثم اضغط زر المشاركة ثم Add to Home Screen.

يوجد تحديث جديد للتطبيق

اضغط تحديث لتحميل أحدث نسخة من المكتبة.

تفعيل إشعارات التطبيق

اسمح بالإشعارات ليصلك أي تنبيه جديد من الكنيسة.

صلوات القسم
صلوات اللقان
مقدمة اللقان
مقدمة اللقان
لقان عيد الغطاس
لقان خميس العهد
لقان عيد الرسل
ماهو اللقان ؟؟
ماهو اللقان ؟؟

اللقان: كلمة يونانية تعنى تعليم او تلقين وهو وعاء من الحجر او الرخام , مثبتا فى ارضية الكنيسة فى الجزء الغربى من الصحن وتوجد نماذج له فى كنائس مصر القديمة .
كلمة اللقان تشير إلى الإناء الفخاري المستخدم في الصلاة على المياه.
توضع المياه الان فى وعاء عادى " معدنى او من البلاستيك " ويصلى عليها الكاهن " فى نفس موقع اللقان القديم .
+
+++
يقام اللقان ثلاث مرات فى السنة كالتالى :

1- لقان ليلة عيد الظهور الالهى "بالثيؤفانيا او الغطاس" تذكارا لعماد السيد المسيح فى نهر الاردن بيد يوحنا المعمدان , بناء على اوامر الرسل : ومن بعد هذا الآبيفانيا " الظهور الالهى " فليكن عندكم جليلا " دسقولية 18 , وسطب 66 " ...
يعمل لقان عيد الغطاس: بعد تسبحة نصف الليل وقبل رفع بخور باكر.
لقان الغطاس: يصلى ليلا قبل رفع بخور باكر ويكون الرشم في الجبهة والعنق واليدين.
ي عيد الغطاس بعد انتهاء اللقان (صلواته) يبارك الكاهن الشعب بالماء برسم الجبهة فقط وفي خميس العهد وعيد الرسل بغسل الأقدام أو رشمها.
يشير جرن اللقان الى نهر الآردن.
قيل ان المسيح اعتمد ليلا, ولهذا تتم صلاة اللقان ليلا فى الغطاس. ويرنم الشماس لحنا خاصا بيوحنا المعمدان

2- لقان خميس العهد: يصلى بعد صلاة التاسعة من الصلوات النهارية للبصخة ويكون الرشم فى الرجلين
عمل لقان خميس العهد: بعد تسبحة الساعة التاسعة من البصخة أي بعد رفع بخور باكر.
لقان يوم " خميس العهد " يتم عمله بناء على امر السيد المسيح:
ان كنت وانا السيد والمعلم قد غسلت ارجلكم , فأنتم يجب عليكم ان يغسل بعضكم ارجل بعض , لانى اعطيتكم مثالا " عمليا " كما صنعت انا بكم تصنعون انتم ايضا - يو 13 : 1 - 15
يتم هذا الطقس نهارا , ويشبه قداس لقان الغطاس.
بعد انتهاء الطقس يبل الكاهن الشملة ويغسل ارجل زملائه الكهنة ثم ارجل الشمامسة والرجال من الشعب ويرشم السيدات والانسات , وهو بذلك يشير عمليا الى قيام السيد المسيح بغسل ارجل تلاميذه فى ذلك اليوم , وهو درس للتواضع بطريقة عملية ...

3- لقان عيد الرسل " 5 أبيب الموافق 12 يوليو ".
تتم فيه الصلاة ايضا على مياة اللقان , بعد رفع بخور باكر , ويشبه طقس لقان خميس العهد.
فيه تستخدم الطاس الى جوار اللقان " كما فى خميس العهد " لآن الرسل يتشبهون بمخلصهم.
تسبق صلوات اللقان " القداس الالهى " اشارة الى وجوب اغتسالنا من خطايانا قبل التقدم للسر الاقدس , وكما فعل المخلص بغسل ارض تلاميذه قبل ان يناولهم من الجسد المقدس والدم الكريم "منارة الاقداس , ج1 ".
يعمل لقان عيد الرسل: بعد رفع بخور باكر وقبل تقدمة الحمل والمزامير السواعى.
لقان الرسل: يصلى صباحا قبل القداس ويكون الرشم في القدمين.
+
+++
طقوس كنيستنا القبطية

تقرأ النبوات من العهد القديم " كتاب صلوات اللقان ".
ثم يقولون 12 مرة كيرياليسون , يارب ارحم ...
ثم تصلى الآواشى السبعة
ثم يقولون " يارب ارحم 100 مرة , استمطارا لمراحم الله ..
ثم يصلى الكاهن او الاسقف قداس اللقان على المياه , ويرشم الشعب , ويختم هذا الطقس بصلاة الشكر لله ...

" اللقان لغسل الآرجل , والكأس يعطى منها البركة , ليمسحوا وجوههم وايديهم " ...
اللقان له صلوات جميلة وبركات كثيرة لنحرص ان نقتنيها.
+
+++
† طقس اللقان حسب " كتاب صلوات اللقان

صلاة الشكر
المزمور الخمسين
تقرأ النبوات من العهد القديم
البولس
الإنجيل
الطلبة
ثم يقولون 12 مرة كيرياليسون , يارب ارحم ...
ثم تصلى الآواشى السبعة.
ثم يقولون " يارب ارحم 100 مرة , استمطارا لمراحم الله ..
الأمانة
ثم يصلى الكاهن او الاسقف قداس اللقان على المياه.
المزمور 150 بلحن التوزيع أثناء رشم الشعب بالماء.
الختام
اللقان له صلوات جميلة وبركات كثيرة لنحرص ان نقتنيها.
+
+++
لقان عيد الغطاس
لقان عيد الغطاس

اليوم الحادى عشر من شهر طوبى الموافق لعيد الغطاس المجيد
ترتيب صلاة لقان هذا اليوم>

لقان الغطاس:يصلى ليلا قبل رفع بخور باكر ويكون الرشم في الجبهة والعنق واليدين
بعد الانتهاء من رفع بخور عشية يبدأ بعمل تمجيد أمام ايقونة القديس يوحنا المعمدان.
بينما تعد اللقان بغسلها جيداً بملئها ماءاً عذباً.
بعد الانتهاء يسير الكهنة والشمامسة والمرتلون والشموع موقدة الى حيث يوجد اللقان مرتلين ببدء صلاة نصف الليل هكذا:

قوموا يا بنى النور
يقال ربعان بلحنهما المعروف والباقى دمجاً.
ثم نقرأ التسبحة على الماء (كترتيب الأعياد السيدية الكبرى)
بعد تداكية اليوم الموافق للعيد، وصلاة تحليل الكهنة الكبير يتوجهون الى الهيكل ليحضروا رئيس الكهنة بالتراتيل والشموع موقدة وهو لابس ملابسه الكهنوتيه ويعودون ويبدأ بالصلاة هكذا:
ارحمنا .. ، فلنشكر ...
( وعند قوله)
وعن سائر شعبك
يبارك الشعب أولا ثم يبارك الماء بالصليب ويقول:

عند اتمام صلاة الشكر يضع خمس أيدى بخور فى المجمرة. ويشاركه الكهنة الخدام فى اليد الثانية. ثم يقول سر بخور باكر وهو:
يا الله قبل اليه قرابين هابيل الصديق..

فى أثناء ذلك يرتل الشمامسة بهذا :
تعالوا نسجد للثالوث الاقدس ..، نحن شعوب المسيحين
هذا إذا وقع العيد فى الثلاثة الأيام الآدام. وأما إذا وقع العيد فى الاربعة الايام الواطس فليربهذا:
نسجد للآب والابن ..، السلام للكنيسة بيت الملائكة..، السلام لك يا مريم الحمامة الحسة ... نظرت الروح القدس.
ثم يقال ربع لرئيس الكهنة إذا كان حاضراً وبعدها يقول:
يا ملك السلام ...
المجد للآب. الان...،
أبانا الذى فى السموات..،..
ارحمنى يا الله "مز50"
الليلويا المجد يا إلهنا..،

† ثم يبدأ رئيس الكهنة قراءة النبوات قبطيا

من صلاة حبقوق النبى بركته المقدسة تكون معنا آمين 3 : 2 – 19
يارب سمعت صوتك فجزعت. تأملت أعمالك فبهت. يعرفونك فى وسط السنين، عندما تدخل السنون يعرفونك. عندما يآتى الزمان تظهر. وعندما تضطرب نفسى بالرجز تتذكر الرحمة. ياتى الله من بلاد التيمن، والقدوس من جبل فاران. مظللا بكثير من الشجر. غطت السماء فضيلته. مممتلئة الارض من تسبحته وضوءه يكون كالنور والقرون فى يديه. وجعل محبة قوته ثابته : فتمشى قدامه كلمته وتخرج رجلاه الى السهول. قام فتزلزت الارض. نظر فذابت الامم وانسحقت الجبال غضباً. وذابت الآكام الدهرية. عوض التعب ينظرون سبلك الدهرية. تخاف مساكن الحبشة ومظال ارض مديان. أتغضب يارب على الانهار او يكون رجزك فى الانهار او نهضتك تكون فى البحر لأنك تركب خيلك فتكون سرعة خيلك حلاصاً، وتوتر قوسك توتراً على السحب قال الرب لتنشق الارض انهاراً. تراك الامم فتتوجع ويشتت مياه مسالكه، اعطت اللجة صوتها عند ارتفاع خياله. ارتفعت الشمس والقمر وقف فى ترتيبه للنور. سير سهامك فى ضوء بروق سلاحك . بغضبك تصغر الأرض وبرجزك تذوب أمم. خرجت لخلاص شعبك لتخلص الذين مسحتهم. القيت موتاً على راس مخالفى الناموس وجعلت الاساس باطلا. واقمت رباطاتك حتى الاعناق. ويفتحون لجمهم كمسكين ياكل سراً، ركبت خيلك على البحر فتتعكر المياه الكثيرة،تحفظت واضطربت احشائى من صوت صلاة شفتى. ودخل الرعب عظامى.واضطربت فرائصى تحتى. لأنى سأستريح فى يوم الشدة لأصعد الى شعب غربتى. لأن شجرة التين لا تثمر بعد. ولا ثمرة تكون فى الكرمة. ويكذب عمل الزيتونة والحقول لا تطعم. تفنى الاغنام إذ ليس لهم طعام. والبقر لا يوجد على المذود بحريته. أما انا فاتهلل بالرب وافرح بالله مخلصى، الرب الله هو قوتى ويثبت رجلى الى النهاية، يرفعنى على الاعالى لأغلب بتسبحته.
(مجداً للثالوث الاقدس الهنا الى الأبد وابد الابدين كلها آمين)

من أشعياء النبى ص 35 : 1 – 2
فلتفرح برارى الأردن لأنه اعطى مجد لبنان وكرامة الكرمل ... (مجداً للثالوث الاقدس).

وأيضا من اشعياء النبى ص 40 : 1 – 5
عزوا عزوا شعبى قال الله للكهنة تكلموا على قلب أورشليم وعزوها فإن ذلها قد كثر وانلت خطاياها واحذت من الرب اضعاف خاياها صوت صارخ فى البرية : اعدوا طريق الرب، وقوموا سبل الهنا . جميع الاودية تمتلىء وكل الجبال وكل الآكام تنخفض. ويصير المعوج مستقيما. والوعر سهلا، ويظهر مالرب وكل جسد يعاين خلاص الله. لأن الرب تكلم (مجداً للثالوث الاقدس.

وأيضا من اشعياء النبى ص 9 : 1 – 2
إسمعوا هذا أولا واعلموا سريعاً يا كورة وارض نفتاليم طريق البحر وبقية السكان فى الساحل وعبر الاردن، جليل الأمم الشعب الجالس فى الظلمة أبصر نوراً عظيماً. الساكنون فى الكورة وظلال الموت. أضاء النور عليهم (مجداً للثالوث...)

من باروخ النبى 3:36 – 38، 4:1-4
هذا هو الهنا ولا نحسب معه آخر . وجد كل طريق المعرفة وأعطاها ليعقوب فتاة اسرائيل الذى أحبه. وبعد هذا ظهر على الأرض واشترك فى المشى مع الناس. هذا كتاب أوامر الله وشريعته الكائنة الى الأبد . وكل من يتمسك بها يحيا ومن يرفضها يموت ارجع يا يعقوب وتمسك بها وامش فى ضيائها امام نورها. لا تعط مجدك لآخر. و لا ما ينفعك لأمة غريبة. فطوبى لنا نحن ياآل إسرائيل لأنه قد ظهرت لنا مواعيد الله. (مجداً للثالوث المقدس)

من حزقيال النبى 36 : 24 29
هذا ما يقوله الرب الاله إنى سأنضح عليكم ماءاً مختاراً فتطهروا من جميع خطاياكم ومن جميع آثامكم،وأنقيكم وأعطيكم قلباً جديداص،وأصيره داخلكم. وأنزع القلب الحجرى من أجسادكم،وروحى أجعله فيكم وأصنع بكم كما يصنع بالأبناء الأحبا.لأنكم تسيرون فى برى،وتحفظون أحكامى وتصنعونها لتسكنوا على الأرض التى أعطيت لآباوتكونوا لى شعباً. وأنا أيضاً أكون لكم إلهاً. واطهركم من جميع آثامكم(مجداً للثالوث..)

وأيضا من حزقيال النبى 47 : 1 – 9
ثم حملنى الروح من باب البيت،وإذا بمياه تخرج من تحت أسكفة البيت نحو المشرق لأن وجه البيت نحو المشرق والمياه نازلة من تحت جانب البيت الأيمن عن يمين المذبح. ثم أخرجنى من طريق باب الشمال ودار بى ف البيت عن يمين المذبح.ثم أخرجنى من طريق باب الشمال ودار بى فى الطريق من خارج الى الباب الخارجى من الطريق الذى يتجه نحو المشرق وخيط بيده "قاس الف ذراع وعبرنى فى المياه والمياه إلى الركبتين.ثم قاس ألفاً وعبرنى فى المياه والمياه الى الحقوين. ثم قاس ألفاً وإذا بنهر لم أستطع عبوره لأن المياه قد أرتفعت جداً وصارت ينبوع ماء فى وادى. وقال لى أرايت يا ابن آدم. ثم ذهب بى وأرجعنى إلى شاطىء النهر وعند رجوعى إذا على شاطىء النهر أشجار كثيرة جداً من هنا ومن هناك وقال لى هذه المياه تخرج من الجليل إلى الشرق وتنزل إلى بلاد العرب وتصب فى البحر على مياه المصب. فتطهر سائر المياه. ويكون أن كل نفس حية تسقط على أى شىء. هذه كلها يأتى عليها النهر فتطهر وتحيا ( مجداً لثالوث الاقدس إلهنا إلى الأبد وإلى أبد الأبدين كلها آمين).

ثم يرتل الشمامسة..
وبعد ذلك يقدم الكاهن الخديم درج البخور لرئيس الكهنة ليبارك عليه ويضع البخور ويقول سر البولس بترتيبه..
ثم يعطى البخور لرئيس الكهنة ثلاث أياد وبعده لاخوته الكهنة ويطوف فى البيعة ويبارك الشعب.

ثم يقرأ أحد الشمامسة البولس قبطياً.
البولس الى أهل كورنثوس الاولى (10 : 1 -13)
ولست أشاء يا إخوتى أن تكونوا غير عارفين أن آبتاءنا كلهم كانوا تحت السحابة وكلهم عبروا فى البحر وكلهم بموسى اصطبغوا فى السحابة وفى البحر كلهم اكلوا هذا الطعام الروحانى نفسه وكلهم شربوا هذا الشراب الروحانى عينه. لأنهم كانوا يشربون من صخرة روحانية تابعة لهم والصخرة كانت المسيح لكن الله لم يسر بأكثرهم فتفرقوا فى القفر. وصارت لنا مثالا حتى لا نكون مشتهين السيئات كما اشتهاها أولئك ولا تصيروا عابدى أصنام كقوم منهم كما كتب جلس الشعب يأكل ويشرب ثم قام للعب. ولا تزنوا كما زنى قوم منهم فسقط منهم فى يوم واحد ثلاثة وعشرون ألفا، ولا تجربوا المسيح كما جربه أيضاً قوم منهم فهلكوا من الحيات. ولا تتذمروا كما تذمر أيضاً قوم منهم فهلكوا من الميد، هذه كلها كانت مثلا لتعليمنا نحن الذين إنتهت الينا أواخر الدهور. فلذلك من يظن أنه قائم فليحذر لئلا يسقط. لم تصبكم محنة إلا بشرية. صادق هو الله الذى يدعكم تجربون فوق ما تستيعون بل يعضدكم فى التجربة لتستطيعوا أن تحتملوا إلى أن تخرجوا منها (نعمة الله الآب..)

يقال لحن القديس يوحنا المعمدان وهو :
إسم فخر هو اسمك يا نسيب عمانوئيل. أنت عظيم فى جميع القديسين يا يوحنا المعمدان

برلكس
أنت مرتفع أكثر من رؤساء الاباء، ومكرم أكثر من الأنبياء لأنه لم يقم فى مواليد النساء من يشبهك * تعالوا اسمعوا الحكيم لسان الذهب ثاوذوسيوس. ينطق بكرامة السابق يوحنا المعمد : ماذا أدعوك. وباى نوع أكرمك وباى شبه أشبهك يا مستحق كل كرامة * أنت هو زهر الأشجار النابتة فى أرض السوسان * يسوع المسيح ابن الله الذى اعتمد فى نهر الاردن * الشاروبيم يسجدون له والسارافيم يمجدونه صارخين قدوس الرب قدوس*

يقول الشعب الثلاث تقديسات :
ثم يلحن المرتلون بهذه الأرباع بالناقوس :
يا ربنا يسوع المسيح الذى اعتمد فى نهر الاردن طهر نفوسنا من دنس الخطية الليلويا اليلويا الليويا*

يقول الكاهن أوشية الإنجيل :
أيها السيد الرب يسوع المسيح الهنا ... الخ
ثم يطرح المزمور دمجاً أو سنوياً ويقول الكاهن الإنجيل قبطي
اً
(مزمور 113 : 3 – 5)
أبصر البحر فهرب والاردن رجع إلى خلف. مالك أيها البحر قد هربت وأنت أيها الأردن قد رجعت إلى خلف. الليلويا.

(الانجيل من متى 3 : 1 – 17)
وفى تلك الايام جاء يوحنا المعمدان يكرز فى برية اليهودية قائلا : توبوا لأنه قد اقترب ملكوت السموات. فأن هذا هو طريق الرب. اصنعوا سبله مستقيمة.ويوحنا هذا كان لباسه من وبر الإبل وعلى حمنطقة من جلد. وكان طعامه جراداً وعسلا برياً. حينئذ خرج إليه اورشليم وكل اليهودية وجميع الكور المحيطة بالأردن اعتمدوا منه فى الأردن معترفيبخطاياهم.
فلما رأى كثيرين من الفريسين والصدوققيين يأتون إلى معموديته قال لهم يا أولاد الأفاعى من أراكم أن تهربوا من الغضب الآتى. فاصنعوا أثماراً تليق بالتوبة. و لا تفتكرواأن تقولوا فى أنفسكم لنا ابراهيم أبا. لأنى أقول لكم أن الله قادر أن يقيم من هذه الحجارة أولاداً لإبراهيم. والآن قد وضعت الاس على أصل الشجرة. فكل شجرة لا تصنع ثمراً جيداً تطع وتلقى فى النار لأنى أنا أعمدكم بماء للتوبة. ولكن الذى ياتى بعدى هو أقوى منى الذى لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القس ونار. الذى رفشه فى يده وسينقى بيدره ويجمع قمحه الى المخزن واما التبن فيحرقه بنار لا تطفا.
حينئذ جاء يسوع من الجليل إلى الأردن إلى يوحنا ليعتمد منه. ويوحنا منعه قائلا انا محتاج ان اعتمد منك وانت تاتى إلى. فاجاب يسوع وقال لع دع الآن. لأنه هكذا يليق بنا أننكمل كل بر. حينئذ سمح له (تركه). فلما اعتمد يسوع صعد للوقت من الماء.وإذا السموات قد انفتحت له فرأى روح الله نازلا مثل حمامة ومقبلا عليه، وإذ1 بصوت حدث من السموات قائلا: هذا هو ابنى الحبيب الذى به سررت "والمجد لالهنا دائماً.."

ثم يرفع الكاهن الصليب وعليه الشموع ويقول :
اللهم ارحمنا وقرر لنا رمة
فيجاوبه الشعب قائلا :
رأيت الروح القدس نازلا من السماء. وسمعت صوت الآب صارخاً قائلا :
هذا هو ابنى الحبيب الذى به سرت نفسى وثصنع مشيئتى فاسمعوا له لأنه هو المحيى.

يقول الكهنة الخدام السبعة الأواشى الكبار الآنية :
1. أوشية المرضى
2. أوشية المسافرين
3. أوشية اهوية السماء
4. اوشية الملك
يقول الكاهن :
اذكر يارب عبدك...احفظه فى سلامة وعدل وجبروت وليخضع له سائر البربر والأمم الذين يريدون الحروب فى جميع مالنا من الخصب,
تكلم فى قلبه من اجل سلامة كنيستك الواحدة المقدسة الجامعة الرسولية.
اعطه ان يفكر بالسلام فينا وفى إسمك القدوس لكى نعيش نحن ايضاً فى سيرة هادئة ساكنة ونكــــون بك موجودين فى كل تقوى وكل عفاف.
5. أوشية المتنيحين
6. أوشية الصعائد والقرابين
7. أوشية الموعوظين
يقول الكاهن
اذكر يارب موعوظى شعبك.إرعهم. ثبتهم فى الايمان المستقيم بك.
كل بقية عبادة الأوثان إنزعها من قلوبهم. ناموسك، خوفك،وصاياك، حقوقك، أوامرك المقدسة : ثبتها فى قلوهم. أعطهم أن يعرفوا ثبات الكلام الذى وعظوا به * وفى الزمن المحدود فليستحقوا حميم الميلاد الجديد لغفران خطاياهم.
إذ تعدهم هيكلا لروحك القدوس "بالنعمة والرأفة.."

† فلنقل كلنا بإنشراح كثير ونسأل الرب قائلين "يارب ارحم"
أيها الرب الاله ضابط الكل. معطى الرحمة كل حين. نسألك يارب اسمعنا وارحمنا. (يارب ارحم).
يا من يعطى مواهبه بغنى. ويحدر الرمة والنعمة كل حين. نسألك يارب اسمعنا وارحمنا."يارب ارحم"
يا من جعل ممشاه على السحاب وجمع المياه بيده العزيزة نسألك يارب اسمعنا وارحمنا "يارب ارحم"
يامن وزن الجبال بيده.وقاس السماء بشبره. والأرض كلها بقبضته.نسألك يارب اسمعنا وارحمنا "يارب ارحم".
يارب خلص شعبك، بارك ميراثك، تعهد شعبك بالرحمة والتحنن، نسألك يارب اسمعنا وارحمنا "يارب ارحم".
يارب بارك ثمرات الأرض. أصعدها كحدها ومقدارها. نسألك يارب اسمعنا وارحمنا "يارب ارحم".
أرفع قرن المسيحين.نهر جيحون امله من بركتك، بارك إكليل السنة بصلاحك. نسألك يارب اسمعنا وارحمنا " يارب ارحم".
لتسبق وتدركنا رأفاتك عاجلا ومراحمك الكثيرة بقوة صليبك المقدس المحيى. نسألك يارب اسمعنا وارحمنا "يارب ارحم".
بطلبات والدة الاله القديسة مريم. ورؤساء الملائكة الأربعة الأطهار ميخائيل وغبريال. وروفائيل وسوريال. والأربعة الحيوانات غير المتجسدة، والأربعة والعشرين قسيساً، والقديس يوحنا المعمد، وسادتى الآباء الرسل، وكل مصاف قديسيك.
فلنقل كلنا بصوت واحد )يارب ارحم).

ثم يرفع الكاهن الصليب وبه ثلاث شمعات مضاءة بينما يرفع الشعب صوته قائلا : يارب ارحم باللحن القصير مائة مرة.
بعد الإنتهاء منها تقال الثلاث أواشى الكبار وهى :
السلامة (يقولها رئيس الكهنة
والآباء والجماعة (يقولهما الكاهن الشريك

ثم تقال الأمانة وفى نهايتها يقول الشعب :
وننتظر قيامة الأموات وحياة الدهر الآتى.
ثم يقول المرتلون هذا الأسبسمس الآدام على المغطس، ويقال أيضاً فى قداس القربان
ها قد شهد يوحنا الصايغ : إنى عمدت الرب فى مياه الأردن وسمعت صوت الآب صارخاً : أن هذا هو ابنى حبيبى الذى به سررت.
قدوس قدوس قدوس الذى تعمد فى عبر الأردن. اغفر لنا خطايانا.

ثم يقول الشماس فيرد الشعب قائلا :
بشفاعات والدة الاله القديسة مريم ... الخ
رحمة السلام ذبيحة التسبيح.

يقول رئيس الكهنة.
محبة الله الاب ونعمة الابن الويد ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح.
شركة وموهبة الروح القدس تكون مع جميعكم.
ثم يرشم الماء بالصليب أول رشم.

يرد الشعب قائلا : ومع روحك
ثم يرشم الكاهن رشماً ثانياً ويقول الكاهن : ارفعوا قلوبكم

يقول الشعب: هى عند الرب.

ثم يرشم الكاهن رشماً ثالثاً ويقول : فلنشكر الرب

يقول الشعب: مستحق ومستوجب

يقول رئيس الكهنة
مستحق ومستوجب مستحق ومستوجب لأنه حقاً بالحقيقة مستحق ومستوجب
ثم يبدأ بصلاة قداس الماء :
أنت هو الاله العظيم الرب وعجيبة هى اعمالك وليس شىء من المكلام كافياً فى التسبيح بعجائبك. لأنك بقوتك كونت سائر الأشياء مما لم يكن. .. ضبطت كل الخليقة بعزتك ودبرت العالم بعنايتك.
أنت ابدعت الخليقة من الأربعة العناصر وكللت دور السنة بأزمته أربعة.
أنت الذى ترتعد منك القوات العقلية * أنت الذى تسبحك الشمس.
أنت الذى يمجدك القمر * أنت الذى تعليك النجوم.
أنت الذى يطيعك النور * أنت الذى تخافك وترتعد منك الأعماق.
أنت الذى تتعبد لك البحار.

يقول الشماس : أيها الجلوس قفوا

يقول الكاهن
أنت الذى بسطت السماء مثل القبة. أنت الذى ثبت الأرض على المياه... أنت الذى حصنت حول البحر بالرمل. أنت الذى أفضت الهواء لنستنشق النفس

يقول الشماس: الى الشرق أنظروا

يقول الكاهن
تخدمك القوات الملائكية، وتسجد لك صفوف الملائكة.
أنت الذى ينطق مجدك السارافيم ذوو الستة الأجنحة، ويطير ويقف أمامك الشاروبيم الكثيرو الأعين، يسترون وجوههم باجنحتهم لأجل مجدك غير المقترب منه ويسبون قائلين :

يقول الشعب
الشاروبيم يسجدون لك. والسارافيم يمجدونك ....

يرشم رئيس الكهنة الماء ثلاث مرات بالصليب ويقول :
قدوس قدوس قدوس أنت أيها الرب وقدوس فى كل شىء أنت الإله الكائن غير المحدود. وغير المبتدىء وغير الموصوف، أتيت على الأرض وأخذت شكل العبد وصرت فى شبه الناس. ولم تتحمل يا سيدنا من أجل رأفات رحمتك أن تنظر جنس البشر وقد قوى عليه إبليس فأتيت وخلصتنا. نعترف بالنعمة ونبشر بالرحمة. ولا نخفى إحسانك لأنك أتيت وخلصتنا.

يقول الشعب: كرحمتك يارب ولا كخطايانا.الخ..

يقول الكاهن
ولادات الطبيعة باركتها، وطهرت البطن البتولى بميلادك. سبحتك سائر الخليقة لما أظهرتها. ... لأنك وأنت لم تزل إلهاً ظهرت على الأرض واشتركت فى المشى مع الناس.

يرشم الكاهن الماء بالصليب ثلاثة رشوم ويقول :
قدس هذا الماء وامنحه نعمة الأردن.

يقول الشعب: آمين.آمين.آمين

يقول الكاهن
أنت دست مجارى الأردن إذ أنزلت عليهاروحك القدوس من السماء، وسحقت رؤوس التنين المختفى فيها. أنت الآن يا سيدنا يا محب البشر، ربنا يسوع المسيح، هلم الآن أيضاً بحلول روح قدسك عليها.

يرشم الكاهن الماء بالصليب وعند إتمام كل جملة يجاوبه الشعب قائلا : آمين

قدس هذا الماء.آمين*
ليكن ينبوع البركة. آمين*
موهبة طاهرة .آمين* حالا من الخطايا. آمين* طارداً للأمراض.آمين
مخيفاً للشياطين. آمين* لا يقترب إليه شىء من كل القوات المضادة. آمين*
مملوءاً من كل القوات الملائكيةزآمين*
لكى يكون لكل من يستقى أو يأخذ منه طهارة للنفس والروح والجسد. آمين*
شفاءاً من الأوجاع وتقديسااً للبيوت. آمين * نافعاً لكل فائدة.آمين*
أنت أيها الرب يسوع المسيح الذى جددت طبيعتنا التى بليت بالخطيئة مرة أخرى بالماء والروح. أنت الذى أغرقت الخطية بالماء الذى أرتفع فى عهد نوح.
انت الذى عتقت جنس العبرانين من عبودية فرعون بموسى والبحر.
أنت الذى فرّفت إسرائيل من ضلالة بليعال بالنار والماء فى عهد إيليا.

يرشم الكاهن الماء ثلاثة رشوم ويقول :
أنت الآن ايضاً يا سيدنا قدّس هذا الماء بروح قدسك، وامنح الذين يستعملونه بكل نوع، أو الذين يلمسونه، أو الذين يشربون منه. أو الذين يغتسلون منه.
أن يكون لهم طهراً، وبركة، ونقاوة، وخلاصاً.
لكى من جهة العناصر والملائكة والناس معاً، ومن جهة الذين يرون والذين لا يون، يتمجد إسمك أيها الآب والابن والروح القدس
الآن وكل أوان وإلى أبد الدهور كلها آمين.
يقول الشعب :ابانا الذى فى السموات....الخ
ويقول الكاهن الثلاثة تحاليل والبركة. ثم يرفع رئيس الكهنة يده بالصليب ويصرخ قائلا :

القدسات للقديسين
يقول الشماس
حقاً : خلصت حقاً ومع روحك.
برشم رئيس الكمهنة الماء بالصليب ثلاثة رشوم ويقول :
مبارك الرب يسوع المسيح ابن الله، وقدوس الروح القدس.آمين.
يجاوبه الشعب
واحد هو الآب القدوس. واحد هو الابن القدوس، واحد هو الروح القدس. آمين
حقاً أؤمن.
يحضرون شملة نظيفة، يبلها الكاهن الخادم الشريك من اللقان المقدس، ويرشم بها رئيس الكهنة ثلاثة رشوم فى جبهته على رسم ما صنع يوحنا بالسيد المسيح. وبعد ذلك يأخذ رئيس الكهنة الشملة ويرشم الكهنة والشمامسة والشعب فى جباههم (1) : وفى هذه الأثناء يرتل الشمامسة المزمور المائة والخمسين:
سبحوا الله..
(1)هذا فى لقان عيد الغطاس،أما فى لقان خميس العهد فيرشم القدمان واليدان والجبهة (يوحنا 12 :9)

† ثم يرتل الشمامسة الإبصالية الواطس الآتية:
الله الممجد فى مشورة القديسين، الجالس على الشاروبيم أنى وظهر لنا.
فلما رآه يوحنا آتياً إلى الأردن، ليعتمد منه، قال للشعب :
هوذا حمل الله حامل خطية العالم، هذا الذى قلت أنا من أجله أنه يأتى بعدى، هو يعمدكم بالروح القدس، وأنا عاينت وشهدت
، أن الذى يأتى بعدى، الذى لست بمستحق أن احمل حذاء رجليه، هو يعمدكم بالروح القدس والنار.
إشفع فينا أيها السابق الصابغ يوحنا المعمدان ليغفر لنا خطايانا.

† يقول الكاهن صلاة شكر بعد اللقان:
نشكرك أيها الرب الإله لأنك جعلتنا مستحقين أن نكمل هذا السر القدس نسأل ونطلب منك يا محب البشر : أنعم علينا بطهارة نفوسنا ونقاوة الجسد لنكون أنقياء من كل عيب قبيح،وأضىء نفوسنا وعقولنا،ولتكشف لنا معرفة هذا السر. ومن الأمثلة تهدينا للإستزادة فى العلو. لأن لك يليق المجد أيها المسيح إلهنا مع أبيك الصالح والروح القدس.
الآن وكل آوان وإلى أبد الدهور كلها آمين.

(ما تجب قراءت فى قداس القربان)
(ليلة عيد الغطاس المجيد الموافق 11 طوبى)

بعد الفراغ من عمل اللقان يتوجه رئيس الكهنة الى احد الهياكل ليستريح، ويعود الكهنة والشمامسة والمرتلون إلى أماكنهم أمم الخورس الأول حيث يرفعون بخور باكر كترتيب الأعياد السيدية الكبرى، وبعد إنتهائهم منه يتوجهون وهم موقدون الشموع إلى رئيس الكهنة ويعودون به إلى الخورس الاول وهم يرتلون هذه القطعة بلحنها المعروف : مبارك انت بالحقيقة..

يقدمون الحمل. وفى أثناء استبرائة يقول المرتلون:
قد حان الوقت..الخ أو المعروف ب(اللى القربان).

ثم يصعد رئيس الكهنه ويدور حول المذبح كالعادة

بعد الرشومات تقال ... الكبيرة وبعدها ... ثم التجليسة ... الكبيرة.
ثم الرسائل قبطياً وتفسر عربياً والسنكسار ولحن القديس يوحنا المعمدان
ثم التقديسات.
أوشية الانجيل، ويطرح المزمور باللحن السنجارى.
ثم يقال الإنجيل قبطياً وعربياً وبعده هذا الطرح.

† اللحن السنجارى يشار به الى الطريقة الفرايحى التى بها مزامير أناجيل القداس القبطية فى الأعياد السدية الكبرى. وعرف بهذا الإسم نسبة الى سنجار وهى إحدى أسقفيات الوجه البحرى قديماً.
جاء فى سيرة الآباء البطاركة أن الأنبا خرسطوذولوس البطريرك السادس والستون أنه كان حبيساً بصومعه سنجار، وكذلك أيضاً الأنبا كيرلس السابع والستون، والأنبا ميخائيل الثامن والستون كانا حبيسين بصومعة سنجار. فكلمة سنجارى إذن مأخوذة من إسم هذه البلدة أى أن اللحن المذكور كان مستعملا فى نواحى سنجار وأخذ عنها.
سنجار هذه من النستراوية، وذكر انه جاء فيضان غرق سنجار وبعض سكانها وهدم المنازل فى (سنة 833 ش – 1113م = 511هـ) وقال ابو المكارم فى كتابه (تاريخ الكنائس والديارات) أن الماء كان يحيط بها من النستراوية. وقال أنها من كرسى البشرودين.
نستراوية بلدة كان موقعها بين البحر المالح والبحيرة المعروفة بها، وقد غلب الرمل على هاتين البلدتين (سنجار ونستراوية) فمحيتا. وكانتا فى شمال الوجه البحرى بالقرب من البرلس.

† (التفسير)
فى تلك الأيام جاء يسوع من الناصرة إلى اليهودية، ورأت الجموع مجده فى الأردن. إذ كان يقول السابق المعمد للشعب: هذا بالحقيقة حمل الله الذى يحمل خطايا العالم. وأتى الحمل الغافر الخطايا إلى الأردن ليعتمد من يوحنا مثل بقية الآتين إليه . فامتنع يوحنا قائلا : إنى أنا المحتاج أن آتى إليك، وأنت أتيت إلى. فأجاب ربنا يسوع المسيح قائلا له : لماذا تمنعنى يا يوحنا. إرادة أبى والروح القدس ومحبتى للبشر أتوا بى إلى الميلاد، ودعونى أيضاً إلى أن أنزل الى العماد. وقوتى العظيمة هى التى جذبتنى وصيرتنى طفلا. وهى أيضاً جذبتنى لأنزل وأعتمد منك. فلم يضرنى حضن المعمودية أكثر من ضيق البطن. ولم تظلم علىّ مياه الأردن أكثر من الجوف. إن كنت تظن أنك تكرمنى بإمتناعك عن عمادك لى. فكان ينبغى لك أن تمنعنى عن الحمل والميلاد. أيهما أحقر موضع ضيق البن فى الجسد. أم عظمة المعمودية؟ إن كنت قدرت أن تمنعنى عن أن التف باقماط فامنعنى عن العماد. إن كنت قدرت أن تمنعنى عن مص الحليب البسيط فامنعنى عن النزول إلى الينبوع. لو كنت تقدر أن تمنعنى عن الحلول فى بطن مريم العذراء. لكنت أيضاً تقدر أن تمنعنى من حضن المعمودية، والآن سرت وأتتيت فى طريق الميلاد لكى اكملها، فكيف يمكن أن أرجع عنها فلهذا يليق بى كما إنى أرسلت من عند أبى أن اكمل طريق البر.
ولما فرغ السيد من كلامه ليوحنا. إرتعب هذا من ابن الملك وسجد له، واعترف برهبة وتضرع قائلا : أنا أطلب إليك يا سيدى لأنى لا أستطيع أن أتقدم إليك. وضعيفة هى الحلفاء أن تمس اللهيب. إذ كيف يقدر القش الضعيف أن يمسك بلهيب النار. أو الشعلة أن تقرب الجمرة. وكيف أضع يدى على رأسك، وأعمدك بالماء يا معمد الكل. حينئذ أجاب السيد قائلا له كف يا يوحنا عن السؤال وكن هادىء البال ولا تقل شيئاً عندما تعمدنى, تعال وضع دك فوق رأسى، فالآب يقر هذا من أجل ابنه. فتعال أنت إلىّ وابسط يدك فقط علىّ، وبغير كلامك يشهد يشهد الروح علىّ بالحق. حينئذ تقدم يوحنا ووضع يده على رأس اللهيب، وصفوف الملائكة واقفون مندهشون بالرعب العظيم، والقوات مبهوتون بما كان هناك من الحيرة والدهشة، لأن يد اللحم لم تحترق باللهيب الذى حجب السارافيم وجوههم من شدته، وفوق رأس الحالق وضع يوحنا يده اللبنيه الغارقة فى الطين. فأمسكت بسيدها، ولمست رأسه دون أن تحترق. قول مدهش يستحى منه النوارنيون، ومن عاين عين إبن العاقر نزل يعمد غير المرئى من الملائكة ومحمولا على الكاروبيم. ومستوراً من الصفوف، ممجداً من الكراسى، مخوفاً مهيبً من كل المراتب السمائية ومستوراً من الصفوف، ممجداً من الكراسى، مخوفاً مهيباً من كل المراتب السمائية تاركاً أوهام جميع الأجناس حائرة والقوات خاشعة والكراديس فازعة، والابواب راعدة، واللهيب قائم ناحية الترعاب،ونزل يتعمد من يد التراب وجبلة يديه، ولمـا اعتمد مخلصنا من يد يوحنا إنفتحت له السموات، وصرخ الآب على حبيبه . قامت الروح البهية تشهد على الوحيد ، وخرج الصوت من قيطون المملكة. إذتحركت الكلمة الخفية بغير فم لتشهد على حقيقة اللاهوت ورعد الصوت من السماء من غير لسان متجسم على حببه المتجسد. ولم يتكلم فى ذلك الوقت بلسان ملك. أو يبشر بفم روحانى. بل تكلم مع أزليته عن ابن سره : لما صعد من الماء قائلا "هذا هو ابنى الحبيب الذى به سررت: فاسمعوا له والسبح لله دائماً آمين.

هذا هو حمل الله خطية العالم. أعطى قرن خلاص لكى يخلص شعبه. الليلويا الليلويا الليلويا يسوع المسيح ابن الله اعتمد فى نهر الأردن.
+
+++
لقان خميس العهد
لقان خميس العهد

† صلاة لقَّان الماء أو قدَّاس اللقَّان (أو قدَّاس الماء)
تصلى صلوات اللقان باللحن السنوى ما عدا فى الغطاس فتكون بالفريحى.
من الصلوات الطقسية الهامة في حياة الكنيسة: صلاة لقَّان الماء. وكلمة ”لقَّان“ هي النُّطق العربي للكلمة القبطية lakanh ، وتعني نفس الكلمة اليونانية الواردة في الإنجيل، وترجمتها العربية ”مغسل“، وهو وعاء للماء لغسل الرأس واليدين والقدمين بالماء، وكان خادم البيت في عصر المسيح يصبُّ منه الماء على قدمي السيد حين رجوعه إلى البيت لتنظيفهما من غبار وتراب الطريق.
هذه الخدمة الليتورجية تُشبه تماماً الخدمة الليتورجية لاستدعاء الروح القدس لتقديس الخبز والخمر في قداس سرِّ الإفخارستيا. وإن كان الفرق بين الخدمتين أن خدمة ليتورجية لقَّان الماء تؤدَّى ثلاث مرات فقط في العام (عيد الغطاس، خميس العهد، عيد الرسل). كما تُسمَّى هذه الخدمة في كتاب: ”اللقَّان والسجدة“ باسم ”قدَّاس اللقَّان“، أو ”قدَّاس الماء“.

ترتيب صلاة لقان يوم الخميس الكبير
ينظف اللقان جيداً ويملأ ماءاً عذباً ويوضع بجانبه طاس، وفى أثناء قراءة الطروحات يرتدي رئيس الكهنة ملابسه الكهنوتية، وعند الإنتهاء من قراءة الطلبة يتوجه الكهنة والشمامسة والمرتلون وبأيديهم الشموع ويحضرونه إلى موضع اللقان وهم يرتلون أمامه قائلين:
مبارك أنت بالحقيقة.. وعند نهايتها يبدأ رئيس الكهنة أو الكاهن قائلاً:
ارحمنا.. فيجاوبه الكهنة قائلين : إرحمنا يا الله الآب ضابط الكل
ثم يقولون "آبانا الذى فى السموات.." وبعد ذلك يقول رئيس الكهنة : صل - إشليل.
فيجاوبه الشماس قائلاً : للصلاة قفوا - إي بي بروسيفشي إسطاسيتي.
يقول رئيس الكهنة: السلام لجميعكم - إيرينى باسى.
فيجاوبه الشعب قائلاً : ولروحك أيضاً - كيطو إبنيفماتى سو.
ثم يبدأ الكاهن بصلاة الشكر، ويرفع البخور بقراءة سر بخور باكر، وفى أثناء ذلك يقول المرتلون هذه الأرباع على الناقوس...
"نسجد للآب والابن ..، السلام للكنيسة بيت الملائكة...، يسوع المسيح هو هو أمساً واليوم وإلى الأبد : أقنوم واحد : نسجد له ونمجده...، السلام لسادتى الآباء الرسل، السلام لربنا يسوع المسيح".
ثم يقال ربع لرئيس الكهنة إذا كان حاضراً وبعده يقال : يا ملك السلام
أبانا الذى فى السموات..
إرحمنى يا الله الخ (مز 50)
الليلويا : المجد لك يارب..

من سفر التكوين لموسى النبى (تك 18: 1 – 23)
وظهر الرب لإبراهيم عند شجرة ممرا، وهو جالس على باب خيمته وقت الظهيرة فرفع عينيه ونظر، وإذا ثلاثة رجال واقفون لديه. فلما نظرهم ركض لإستقبالهم من باب الخيمة وسجد على الارض وقال: يا سيدى إن كنت قد وجدت نعمة لديك فلا تتجاوز عبدك، فليؤخذ قليل ماء وإغسلوا أرجلكم ثم إستريحوا تحت الشجرة فنأخذ خبزاً وتأكلون، وبعد هذا تمضوا لأنكم قد مررتم على عبدكم. فقالوا : إفعل هكذا كما قلت.
فأسرع إبراهيم إلى الخيمة، إلى سارة وقال لها: اسرعى واعجنى ثلاث مكاييل وإصنعيها خبز ملة. ثم ركض إبراهيم الى أبقاره وأخذ عجلاً رخصاً حسناً واعطاه لغلمانه ليعملوه طعاماً، ثم أخذ زبداً ولبناً، والعجل الذي عمله ووضعه قدامهم وأكلوا، بينما كان هو واقفاً تحت الشجرة.
وقالوا له: أين سارة إمرأتك؟!. أما هو فأجاب قائلاً: ها هي داخل الخباء. فقال: إنى أرجع إليك فى هذا الزمن من العام المقبل ويكون لسارة إمرأتك إبن. فسمعت سارة وهى عند باب الخيمة من خلفه، وكان إبراهيم وسارة شيخين متقدمين فى أيامهما وقد إنقطع أن يكون لسارة كما للنساء، فضحكت سارة فى نفسها قائلة : أيكون لى فى هذا الآن وقد شاخ سيدى. فقال الرب لإبراهيم : لماذا ضحكت سارة فى نفسها قائلة أترى بالحقيقة ألد وأنا قد شخت؟!. هل يستحيل على الله شىء؟!. فى مثل هذا الزمان أرجع إليك فى العام المقبل ويكون لسارة إبن، فأنكرت سارة قائلة : لم أضحك لأنها خافت. فقال : لا بل ضحكت!.
ثم قام الرجال من هناك وتطلعوا نحو سدوم وعمورة، وكان إبراهيم ماشياً معهم ليشيعهم. فقال الرب : هل أخفى ما أنا فاعله عن عبدى إبراهيم وإبراهيم يكون أمة عظيمة وكثيرة، وتتبارك به جميع أمم الأرض؟! لأنى علمت أنه يوصى بنيه وبيته من بعده فيحفظوا طرق الرب، ليعملوا براً وعدلاً لكى يعمل الرب لإبراهيم بما تكلم به معه، وقال الرب : إن صراخ سدوم وعمورة قد كثر وخطاياهم عظيمة جداً إنى أنزل لأعرف هل صراخها الآتى الى قد كمل أم لا! وإنصرف الرجال من هناك وذهبوا نحو سدوم وأما إبراهيم فكان لم يزل واقفاً أمام الرب، فأقترب إبراهيم وقال للرب : لا تهلك البار مع الأثيم، فيكون الصديق مثل المنافق.
مجداً للثالوث الأقدس
من أمثال سليمان الحكيم (أم 9 : 1 – 11)
الحكمة بنت لها بيتاً ودعمته بسبعة عمدان، وذبحت ذبائحها ومزجت خمرها فى البواطى، وهيأت مائدتها، وأرسلت عبيدها لتدعو بصوت عال على الزوايا قائلة : من كان جاهل فيكم فليأت الىّ، والناقص علماً فليقبل نحوى فأقول لهم تعالوا الىّ، وكلوا من خبزى، وإشربوا من خمرى التى مزجتها لكم. أتركوا الجهل فتحيوا. أطلبوا الحكمة فتعمروا. وأنهضوا الفهم بالعلم. من يوبخ مستهزئاً لئلا يبغضك، وبخ حكيماً فيحبك. وبخ الجاهل فيمقتك. أعط الحكيم سبباً فيزداد حكمة علم صديقاً فيزداد قبولاً.
بدء الحكمة مخافة الرب، ومشورة الأبرار فهم، معرفة الناموس للفطنة الجيدة وبهذا النوع تعيش زمناً كثيراً وتزداد سنو حياتك.
مجداً للثالوث الاقدس
من توراة موسى النبى (خر 14 ، 15)
حينما عبر إسرائيل البحر الأحمر، وداست أرجلهم البحر، وأنطمس أعدائهم فى العمق، وأنغمست أرجل العساكر فى الماء قسراً، وأما أرجل إسرائيل وجميع بيت يعقوب رفعت ونجوا من الهلاك، وقالوا هذه التسبحة : فلنسبح الرب لأنه بالمجد قد تمجد.
مجداً للثالوث الأقدس
من يشوع بن نون (يش 1 ، 3)
يشوع وكافة الشعب عبروا الاردن ووطئت أرجلهم الحجارة التى فى المياه فتوثقت أمامهم وأهلكوا أعدائهم.
مجداً للثالوث الأقدس
من إشعياء النبى (إتش 4 : 1 – 4)
فى ذلك اليوم ينير الله بالمشورة والمجد على الأرض ليرتفع ويتمجد كل من يبقى من إسرائيل، وكون كل من يبقى فى صهيون، وبقية أورشليم يدعون أطهاراً. يكتب للحياة كل من فى أورشليم لأن الرب يغسل أعمال بنى البشر وأولاد صهيون.
مجداً للثالوث الأقدس
وأيضاً من إشعياء النبى (إش 55 : 1 – 13 ، 56 :1)
أيها العطاش إذهبوا الى المياه، ويا من ليس لهم فضة إذهبوا وأشتروا لتأكلوا وتشربوا بلا فضة وبلا ثمن خبزاً ولبناً وشحماً. لماذا تشترون بفضة وتعبكم لغير شبع؟!. إسمعوا لى فتأكلوا الخيرات ولتتلذذ بالدسم نفوسكم. أميلوا آذانكم وهلموا الىّ، أطيعونى فتحيا نفوسكم بالخيرات، وأقطع لكم عهداً أبدياً مراحم داود الصادقة.
هوذا قد جعلته مشاهداً فى الأمم ورئيساً وموصياً للشعوب. ها أمة لا تعرفها تدعوها وأمة لا تعرفك تركض إليك. من أجل إلهك قدوس إسرائيل لأنه قد مجّدك. أطلبوا الرب وحين تجدوه أدعوه ما دام قريب منكم. ليترك الشرير طريقه، ورجل الإثم أفكاره وليتب الى الرب فيخلصه لأنه بكثرة يغفر لكم خطاياكم، لأن أفكاركم ليست كأفكارى ولا طرقكم كطرقى يقول الرب، لأنه كما إذا نزل المطر أو الثلج من السماء لا يرجع حتى يروى الأرض ويجعلها تلد وتنبت وتعطى زرعاً للزارع وخبزاً للآكل، هكذا تكون الكلمة التى تخرج من فمى لا ترجع الىّ حتى تكمل ما أريده وتقوم طرقى وأوامرى، لأنكم بفرح تخرجون وترجعون لأن الجبال والآكام تنشد أمامكم ترنماً وكل شجر الحقل تصفق بأغصانها عوضاً عن الشوك (البلان) ينبت سرو (شربين) وعوضاً عن القريس (السوكران) يصعد آس، ويكون للرب إسماً علامة أبدية لا تنقطع، هكذا قال الرب : إحفظوا الحكم وأجروا العدل لأنه قريب مجيىء خلاصى وإستعلان برى.
مجداً للثالوث الأقدس
من حزقيال النبى (حز 36 : 25 – 28)
هذا ما يقوله الرب الاله : إنى سأنضح عليكم ماءاً مختاراً فتطهرون من جميع خطاياكم، ومن سائر آثامكم، وأعطيكم قلباً جديداً وأجعل فى داخلكم روحاً جديداً، وأنزع القلب الحجرى من أجسادكم. وأصير روحى داخلكم وأصنع بكم كمثل الأبناء الأحباء، وأجعلكم تسلكون فى فرائضى وتحفظون أحكامى وتعلمون بها لكى تسكنوا على الأرض التى أعطيتها لآبائكم وتكونون لى شعباً، وأنا أيضاً أكون لكم إلهاً، وأطهركم من آثامكم.
مجداً للثالوث الاقدس

وأيضاً من حزقيال النبى (حز 47 : 1 – 9)
ثم حملنى (الروح) وادخلنى من باب البيت وإذا ماء خارج من المشرق من تحت أسقفة الباب الشرقى لأن وجه البيت كان نحو المشرق، وكان الماء منحدراً من الجانب الأيمن للبيت عن جنوبى المذبح، ثم أخرجنى من طريق باب الشمال، وطاف بى الى الباب الخارجى من الباب الذى يتجه نحو المشرق وإذا ماء كان يجرى تحت الجانب الأيمن كمثل إنسان قدامه وقصبة فى يده فقاس الفاً بالمقياس وعبر فى الماء. وكان الماء الى الركبة، ثم قاس الفاً أخرى بالقياس وعبر فى الماء، فكان الماء الى الحقوين، ثم قاس الفاً أيضاً فى وادى لم يستطع عبوره لأن المياه طمت كمياه فى واد منحدر لا يعبر.
وقال لى : أرأيت يا إبن الأنسان؟!. ثم ذهب بى وأرجعنى إلى شاطىء النهر واذا عند رجوعى أشجار كثيرة جداً على شاطىء النهر من هنا ومن هناك، وقال لى : هذه المياه خارجة من الجليل الذى بالدائرة الشرقية وتنحدر الى بلاد العرب وتذهب الى البحر على الماء الجارى فتطهر سائر المياه ويصير أن كل نفس حية تدب حيثما يتبدد ماء هذا النهر عليها تتطهر من كل شىء وكل ما يأتى عليه ماء هذا النهر يطهر ويحيا.
مجداً للثالوث الأقدس
عظة لأبينا القديس أنبا شنودة رئيس المتوحدين
بركته المقدسة تكون معنا آمين
فلنستح الآن يا إخوتى من الذى تألم عنا، ولنخف من الذى إشتد بمنديل وصب الماء فى المغسل وغسل أرجل تلاميذه بيديه الطاهرتين، ولنصنع ثماراً تستحق هذا الإتضاع العظيم الذى صار فيه من أجلنا. لكى نتوب سريعاً من خطايانا التى إرتكبناها. لأننا أن لم نتب فسيقال عنا فى السموات إننا محبون للخطايا، فماذا يكون رجاؤنا بعد إذا طردنا من السماء وطرحنا الى الحكم ورفضنا لأجل خطايانا وندان دينونة مضاعفة، لا لأننا أخطأنا بغير معرفة فقط، بل لأن ما عملناه بمعرفة كان أردأ مما عملناه بغير معرفة، ولا لكوننا أخطأنا فقط بل لكوننا لم نتب.
لماذا لم تعرف الخراف صوت الراعى الحقيقى المحيى وتلتجىء اليه؟ ذلك الذى إشتراها بدمه وأعالها وأسلم ذاته فداءّ عنا، الذى أعطانا جسده لنأكله ودمه لنشربه، يسوع المسيح ربنا ومخلصنا يسوع الإله العلى الكائن فى الأعالى الى الأبد.
فلنختم موعظةأبينا القديس أنبا شنوده
الذى أنار عقولنا وعيون قلوبنا
بإسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد آمين
يرد الشعب قائلاً :
نسجد لك أيها المسيح ... تين أوؤشت إمموك أو بى إخريستوس....
وفى آخرها يقول : "لأنك صلبت" ثم يرفع الكاهن البخور ويقول سر البولس بغير تقبيل ثم يقرأ أحد الشمامسة البولس قبطياً باللحن السنوى:
البولس
البولس من رسالة معلمنا بولس الرسول الى تيموثاوس الأولى
ص 4 : 9 – 16 ، 5 : 1 – 10
صادقة هى الكلمة ومستحقة أن نقبلها بكل القبول، لأننا من أجل هذا نتعب ونعير لأننا توكلنا على الإله الحى، الذى هو مخلص كافة الناس، ولا سيما المؤمنين. أوص بهذه وعلّم. لا يستهن أحد بحداثتك بل كن مثالاً للمؤمنين فى الكلام، فى التصرف، فى المحبة، فى الإيمان، فى الطهارة الى أن آجيىء. إصغ الى القراءة والصلاة والتعليم. لا تتوان فى الموهبة التى فيك، فهذه أعطيتها بالنبوة ويوضع أيدى القسوسية. إدرس هذه المناقب وكن فيها لكى يكون تقدمك ظاهراً لكل أحد. إحتفظ بنفسك وبالتعليم وداوم عليهما. لأنك إن فعلت هذا تخلص نفسك والذين يسمعونك.
لا تنتهر شيخاً بل عظة كأب، والأحداث كإخوة، والعجائز كأمهات،والحدثات كأخوات بكل طهارة. أكرم الأرامل اللواتى هن بالحقيقة أرامل ولكن إن كانت أرملة لها أولاد أو أحفاد فلتعلموا أولاً العبادة فى بيتهم ويكرموا أباءهم الأولين لأن هذا صالح ومقبول أمام الله. لكن التى هى بالحقيقة أرملة وبقيت وحيدة فقد ألقت رجاءها على الله وهى تواظب على الطلبات والصلوات ليلاً ونهاراً وأما المتنعمة فقد ماتت وهى حية.
فأوص هؤلاء الأخريات لكى يكن بغير حجة، وإن كان أحد لا يهتم خصوصاً بأهل بيته فقد أنكر الإيمان وهو أشر من غير المؤمن ولا تدعى أرملة إن لم تكن أقل من ستين سنة إمرأة رجل واحد ويكن مشهوداً لها فى أعمال صالحة وتكون قد ربت الأولاد وأضافت الغرباء وغسلت أرجل القديسين وساعدت المتضايقين وإتبعت كل عمل صالح.
نعمة الله الآب فلتحل على أرواحنا جميعاً
ثم يقول الشعب الثلاثة تقديسات:
(فى الأولى "لأنك ولدت..."، الثانية والثالثة"لأنك صلبت...")
ثم يقول الكاهن أوشية الإنجيل ويطرح المزمور باللحن السنوى ويقرأ الإنجيل.
المزمور 50
(مز 50 : 7 – 10)
تنضح علىّ بزوفاك فأطهر، وتغسلنى فأبيض أفضل من الثلج، قلباً نقياً فىّ يا الله، وروحا مستقيماً جدد فى أحشائى الليلويا.
الإنجيل من يوحنا
(ص13 : 1 – 17)
وقبل عيد الفصح إذ علم يسوع أن ساعته قد جاءت، لكى ينتقل من هذا العالم ذاهباً الى الآب، وقد أحب خاصته الذين فى العالم وأحبهم الى النهاية، وبعد العشاء إذ بأبليس كان قد فرغ مما ألقى فى قلب الذى يسلمه الذى هو يهوذا سمعان الأسخريوطى.
فلما رأى يسوع أن الآب قد دفع كل شىء الى يديه وأنه من عند الله خرج والى الله يمضى، قام عن العشاء وخلع ثيابه وأخذ منديلاً وإتزر به ثم صب ماء فى مغسل وإبتدأ يغسل أرجل تلاميذه ويمسحهما بالمنشفة التى كان مؤتزراً بها.
فلما جاء الى سمعان بطرس ليغسل رجليه، قال له بطرس: يا سيدى أنت تغسل رجلىّ ؟!. أجاب يسوع وقال له : إن الذى أصنعه أنا لا تعرفه أنت الآن، ولكنك ستعرفه بعد ذلك. قال له بطرس : لن تغسل رجلى أبداً. فأجابه يسوع وقال له : الحق الحق أقول لك لم أغسل قدميك فليس لك معى نصيب. قال له سمعان بطرس: يا سيد ليس رجلى فقط بل يدى ورأسى أيضاً. قال له يسوع : الذى قد إغتسل ليس له حاجة إلا الى غسل رجليه بل هو طاهر كله وانتم طاهرون ولكن ليس كلكم. لأنه عرف مسلمه لذلك قال : لستم كلكم طاهرين.
فلما غسل أرجلهم وأخذ ثيابه , وإذ إتكأ أيضاً قال لهم : أتفهمون ما قد صنعت بكم ؟! . أنتم تدعوننى المعلم والرب وحسناً تقولون لأنى أنا هو , فإن كنت وأنا ربكم ومعلمكم قد غسلت أرجلكم فأنتم أيضاً يجب ان يغسل بعضكم أرجل بعض . الآن ما صنعته لكم هو مثالاً حتى كما صنعت انا بكم تصنعون أنتم بعضكم ببعض .الحق الحق أقول لكم ان ليس عبد أعظم من سيده , ولا رسول اعظم من مرسله ,إن علمتم هذا فطوباكم إن عملتموه. والمجد لله دائماً .

يفسرالإنجيل عربياً وبعده يرفع الكاهن الصليب وعليه الشموع موقده ويقول :
اللهم إرحمنا وقرر لنا رحمتك

ويجاوبه الشعب قائلاً بالكبير عشر مرات بالناقوس , ثم يردون مرد الإنجيل وهو

وبعده يرتل الكهنه السبعة الأواسى الكبار الآتى بيانها :

1. المرضى
2. المسافرين
3. أهوية السماء
4- أوشية رئيس أرضنا

إكرم يا رب رئيس أرضنا عبدك .... إحفظه بسلامه وعدل وجبروت ولتخضع له كل البرابره الأمم الذين يريدون الحروب فى جميع ما لنا من الخصب . تكلم فى قلبه من أجل سلامة كنيستك الواحده الوحيده المقدسه الجامعه الرسوليه . إعطه أن يفكر بالسلامه فينا وفى إسمك القدوس كى نحن أيضاً نعيش فى سيره هادئه ساكنه ونوجد كائنين فى كل تقوى وكل عفاف بك (بالنعمه .... )

5- أوشية المتنيحين
6- أوشية القرابين
7- أوشية الموعوظين

أذكر يا رب موعوظى شعبك . إرحمهم. ثبتهم فى الإيمان بك . كل بقية عبادة الأوثان إنزعها من قلوبهم ناموسك . خوفك. وصاياك. حقوقك و أوامرك المقدسه ثبتها فى قلوبهم . إعطهم أن يعرفوا ثبات الكلام الذى وعظوا به , و فى الزمن المحدد فاليستحقوا حميم الميلاد الجديد لغفران خطاياهم , إذ تعدهم هيكلاً لروحك القدوس (بالنعمه و الرأفه..... ) .

يقول الكاهن الطلبه بالعربى

o يا من إشتد بمنديل وستر عراء آدم , وأنعم علينا بلباس البنوه الإلهيه . نطلب إليك أيها المسيح إلهنا إسمعنا و إرحمنا (يا رب إرحم ) .
o يا مَن مِن أجل محبته للبشر صار إنساناً و بمحبته لنا إشتد بمنديل و غسل أدناس خطايانا , نسألك أيها المسيح إلهنا أن تسمعنا و ترحمنا ( يا رب إرحم ) .
o يا من أعد لنا طريق الحياه بواسطة غسل أرجل رسله المختارين الأطهار , نسألك ايها المسيح إلهنا إسمعنا وإرحمنا (يا رب إرحم ) .
o أيها المسيح إلهنا يا من جعل مشيه على المياه و بمحبته للبشر غسل أرجل تلاميذه نطلب إليك أيها المسيح إلهنا إسمعنا وإرحمنا (يا رب إرحم ) .
o يا من إلتحف بالنور كالثوب و إشتد بمئزره وغسل أرجل التلاميذ ومسحها , نسألك ايها المسيح إلهنا إسمعنا وإرحمنا (يا رب إرحم ) .
o ألهم إرحمنا جميعاً كعظيم رحمتك , ونطلب من صلاحك أيها الرب إلهنا أن تستجيب لنا وترحمنا (يا رب إرحم ) .
o أيها المسيح الرب إلهنا الضابط الكل الرازق المواهب الإلهيه للذين يخدمون أسمك القدوس الذى ينمى ويربى ويعول الكل و يقوتهم بمحبته , نطلب إليك أيها المسيح إلهنا إستجب لنا وإرحمنا (يا رب إرحم ) .
o يا من جمع المياه إلى مجمع واحد , وجعل لها حداً فوق السموات , نطلب إليك ايها المسيح إلهنا إستجب لنا وإرحمنا ( يا رب إرحم )
o يا الذى كال الماء بيده , وقاس السماء بشبره , والأرض كلها بقبضته نسألك أيها المسيح إلهنا إستجب لنا وإرحمنا (يا رب إرحم ) .
o يا الذى صير ينابيع الأوديه أتنهاراً بإرادته المقدسه وبمحبتك الغير مدركه للبشر أعددت لنا كل شئ لخدمتنا , وخلق الكل من لا شئ , نطلب إليك أيها المسيح إلهنا إستجب لنا وإرحمنا (يا رب إرحم ) .
o هكذا أيضاً أيها المعطى الحق وعظم الغنى ومحبة البشر يا إله الرحمه إفتقد الأرض وإروها بصعود النهر فتثمر حسناً , نطلب إليك ايها المسيح إلهنا ليروى حرثها وليكثر ثمارها بصلاحك
o نسألك ايها المسيح إلهنا إستجب لنا وإرحمنا (يا رب إرحم ) .
o فرّح وجه الارض , جددها دفعه أخرى , إصعد نهر النيل كمقداره , نطلب إليك أيها المسيح إلهنا إستجب لنا وإرحمنا (يا رب إرحم ) .
o بارك إكليل السنة بصلاحك , وبقاع مصر إملأها من الدسم ليكثر حرثها وتتبارك ثمارها نطلب إليك أيها المسيح إلهنا إستجب لنا وإرحمنا (يا رب إرحم ) .
o لتفرح حدود كورة مصر ولتهلل الآكام بفرح من قبل صلاحك . نطلب إليك أيها المسيح إلهنا إستجب لنا وإرحمنا (يا رب إرحم ) .
o اللهم خلّص شعبك , بارك ميراثك , إفتقد العالم أجمع بالمراحم والرأفات , إرفع شأن المسيحيين بقوة صليبك المحى , نطلب إليك ايها المسيح إلهنا إستجب لنا وإرحمنا (يا رب إرحم ) .
o إعط طمأنينه وثباتاً وسلاماً للممالك بصلاحك أنعم لنا بالخصب وبمراحمك لسائر فقراء شعبك ,
o ولتبتهج قلوبنا .
o بطلبات أمك العذراء الطاهره مريم والقديس يوحنا المعمدان , وكافة آبائنا الرسل قاطبه نطلب إليك أيها المسيح إلهنا إستجب لنا وإرحمنا (يا رب إرحم ) .

ثم يرفع الكاهن الصليب وهو مضاء بالشموع ويصرخ الشعب مع الشمامسه بصوت واحد قائلين (يا رب إرحم ) مئة مره دمجاً , وبعدها يقول الكهنه والخدام الثلاثة أواشى الكبار وهى: السلامه والآباء والجماعه , وبعد الإنتهاء منها تتلى الأمانه إلى آخرها.

يردوا قائلين
وننتظر قيامة الأموات .... إلخ


ثم يقول المرتلون هذا الإسبسمس الآدام

خبز الحياه الذى نزل لنا من السماء وأعطى الحياه للعالم .
ولدته بغير دنس وأعطانا جسده ودمه الكريمين فحيينا إلى الأبد .

وبعده يقول الشماس
تقدموا على الرسم
يقول الشعب
رحمة السلام ذبيحة التسبيح
يقول رئيس الكهنه

محبة الله الآب ونعمة الإبن الوحيد ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح , وشركة وموهبة الروح القدس تكون مع جميعكم .

ثم يرشم الماء بالصليب رشم أول , ويرد الشعب قائلاً :

ومع روحك

ثم يرشم الكاهن الماء رشماً ثانياً ويقول :

إرفعوا قلوبكم

يقول الشعب
هى عند الرب

ثم يرشم الكاهن الماء رشماً ثالثاً ويقول :

فالنشكر الرب
يقول الشعب
مستحق ومستوجب

يقول رئيس الكهنه

مستحق ومستوجب . مستحق ومستوجب لأنه حقاً بالحقيقه مستحق ومستوجب .
ثم يبدأ بصلاة قداس الماء :

لأنك بالحقيقه مستحق وعادل، أكرمّك، أرفعك، أباركك، أمجدك، أسجد لك، أشكرك فى كل زمان لأجل الخيرات التى صنعتها معنا. أنت الإله الحقيقى وحدك، الكائن منذ البدء الذى أظهر المياه في علاليه، الذى جعل المياه الكثيرة فى فلك السماء هؤلاء يباركوا اسمك القدوس يا ملك الخليقه كلها.
يا يسوع المسيح نسجد لك أيها الجالس على كرسي مجده الذى تسجد له جميع القوات المقدسة.
يقول الشماس

أيها الجلوس قفوا
يقول رئيس الكهنه

إن الملائكه ورؤساء الملائكه والرئاسات والسلطات والكراسى والربوبياتـ وكل الأرواح الخدام، وكل الجمع الغير المحصى من القوات الملائكية هؤلاء القيام أمامك بخوف ورعدة يسبحون عظمتك.
يقول الشماس

وإلى الشرق أنظروا

يقول رئيس الكهنه

أنت هو الذى يقف حولك القواد الطوباويين: الشاروبيم والسارافيم هؤلاء يقدسونك ثلاث مرات كل حين، ونحن أيضاً إجعلنا مستحقين أن نسبحك معهم ونباركك بأصوات المجد قائلين:

الشاروبيم يسجدون لك والسيرافيم يمجدونك صارخين قائلين: قدوس قدوس قدوس رب الصباؤوت، السماء والأرض مملوءتان من مجدك الأقدس.
يرسم رئيس الكهنه الماء ثلاث مرات بالصليب و فى كل رشم يقول:- قدوس

ثم يتبع الصلاة قائلاّ:

يقول الكاهن
قدوس قدوس أيها الرب وقدوس أنت فى كل شىء، لأنك أنت الإله القدوس الحقيقي يسوع المسيح الابن بكر كل الخليقة، الكائن فى مجد عظمته الذى ليس أحد يعرف كمال لاهوته الحال فيه جسدياّ. يس هو إختطافاّ أن تكون مساوياّ لله أبيك، لكن بإرادتك وحدك أخذت شكل العبد و صرت إنساناّ بالحق. تجسدت فى بطن الغير الدنسه والدة الإله القديسة مريم.
أنت الذي لبست الطهارة ولم تخطئ ابداً، ودفعت ذاتك إلى الصليب المقدس من أجل خلاصنا. وضعت لنا هذا المثال، إذ قمت من العشاء وأخذت منديلاً إشتديت به، وصببت ماء فى مغسل وابتدأت تغسل أرجل تلاميذك وتمسحها بالمنديل الذى كنت متزراً به وأعطيتهم رسم المحبة وترتيب التواضع وتذكار محبتك للبشر.
إذا قلت لهم: أنا غسلت أقدامكم معلماً ورباً، فيجب عليكم أن يغسل بعضكم أقدام بعض، مثل ما صنعت بكم وكما صنعت بكم إصنعوا أنتم أيضاً ببعضكم بعضاً.
وأمرتهم بوصاياك وأوامرك إذ قلت احبوا بعضكم بعضاً، وبهذا يعلمكم كل واحد أنكم تلاميذى إذا أحببتم بعضكم بعضاً، وعلمتنا نحن أيضًا المحبة والوحدانية، وأصلحتنا مع أبيك من جهة غسل أرجل تلاميذك، ونقاوة هذا المثال الحقيقى ومن قبل تعطفك ومحبتك للبشر صنعت كمال حريتنا عندما استعظم بطرس لاهوتك وامتنع قائلاً: لا تغسل رجلي إلى الأبد فسمع القضية الحقيقة، إذا لم أغسل قدميك فليس لك معى نصيب، أما هو بأمانته صرخ قائلاً: يا سيدي ليس رجلي فقط بل ويداي أيضًا ورأسى، قدّسنى بالكلية، فسمع أيضًا صوتك الإلهى الغير الكاذب: إن الذى استحم لا يحتاج إلا إلى غسل قدميه لأنه كله نقي.
من أجل هذا نسأل ونطلب منك يا ربنا يسوع المسيح إجعلنا مستحقين وحلّ في وسطنا الآن كما كنت مع تلاميذك الرسل القديسين.

ثم يرسم الكاهن الماء بالصليب و يقول:-

وكما باركت فى ذلك الزمان بارك الآن (آمين)
يجاوبه الشعب عند الإنتهاء من كل رشم : اّمين.

يقول الكاهن

o طهر هذا الماء ليكن ماء للشفاء (اّمين).
o ماء مقدسًا (آمين).
o ماء لغفران الخطايا (اّمين).
o ماء الطهارة (اّمين).
o خلاصاّ وصحة لأنفسنا وأجسدنا وأرواحنا (اّمين).
o موهبة طاهرة (اّمين).
o ومحبة لبعضنا بعضاّ وحواس نقية (اّمين).
o لكى نستحق فضيلتك المقدسة. علمنا إياها من قبل محبتك للبشر (آمين).
o عندما نغسل أرجل بعضنا بعضًا لنستحق أن نكون فى ميراث تلاميذك الأطهار (اّمين).
o طهر إنساننا الداخلى بثمرة هذا السر (اّمين).
o وانعم لنا بغفران خطايانا بحلول روحك القدوس علينا ليطهر نفوسنا وأجسادنا وأرواحنا من كل دنس الجسد و كل نجاسة و كل خطية (اّمين).
o إمنحنا السلطان أن ندوس الحيات والعقارب وكل قوة العدو، ولا تدع شيئاّ من الآثام يتسلط علينا، بل انعم علينا بحواس حكيمة وسلوك ذات وقار وأمان لكي نأتى إليك لنجد رحمة أمامك ورأفة (اّمين).

نطلب إليك يا الله الحقيقي لكي ترسل علينا وعلى هذه المياه روحك القدوس الباراقليط. يا جابل المياه، خالق الكل، يسوع المسيح ربنا الذي صلب عنا فى عهد بيلاطس البنطى. واعتراف قائلاّ: إنى أنا هو ابن الله.
نؤمن أنك هو ابن الله بالحقيقة، طهر هذا الماء بقوة روح قدسك لكي يبطل قوات المضاد القاتل، وكل سحر وكل رقية وكل عبادة الأوثان.
فلتهرب من هذا الماء كل قوة المضاد بعلامة صليبك المقدس يا ربنا يسوع المسيح.

هنا يبارك الكاهن على الماء بالصليب و يقول:
o أظهره ماء الشفاء (اّمين).
o ماء الطهارة (اّمين).
o ماء مغفرة الخطايا (اّمين).
o ماء الخلاص (اّمين).
وإجعلنا مستحقين البنوة لكي نصرخ نحو أبيك الصالح والروح القدس قائلين :- يا أبانا الذى.....

يقول الشعب
يا أبانا الذى فى السموات ... و يقول الكاهن التحاليل:
وبالانتهاء يصرخ الشماس قائلاّ:
حقاّ خلصت حقاّ ومع روحك
يرشم رئيس الكهنة ماء اللقان والطاسة ثلاث رشوم ويقول:
مبارك الرب يسوع إبن الله و قدوس الروح القدس اّمين.

يجاوبه الشعب
واحد هو الاّب القدوس، واحد هو الابن القدوس، واحد هو الروح القدوس.

ثم أن الكاهن الخادم الشريك يبل الشملة من ماء اللقان ويغسل أرجل رئيس الكهنة وينشفهما بشملة أخرى وبعدها يأخذ الرئيس الشملة من الكاهن و يبلها ويغسل وينشف أرجل الكهنة أولاّ ثم الشمامسة ثم الشعب واحداّ واحداّ، وذلك مثالاّ لما صنعه سيدنا له المجد مع تلاميذه، ثم يعطيهم البركة بيده من ماء الطاسة ليمسحوا وجوهم وأيديهم، وفي هذه الأثناء يرتل الشمامسة المزمور المائة والخمسين بالطريقة السنوية:

سبحوا الله...
وبعد ذلك يرتلون هذه الإبصالية بلحن
يقول بالعربى :

وضع ربنا ثيابه... وإشتد بمنديل... وصب ماء فى مغسل... وغسل أرجل تلاميذة.
فجاء أيضاّ إلى سمعان بطرس... ليغسل قدميه،... فقال له: لست تغسل لي... قدمى إلى الأبد.
فقال مخلصنا لسمعان بطرس:... أنا أقول لك أنه... إن لم أغسل قدميك... فليس لك معي نصيب.
قال سمعان لمخلصنا:... يا ربى يسوع المسيح... ليس فقط قدمي... بل يدي ورأسي.
وكان يعلمهم قائلاّ:... أنا غسلت أرجلكم... وأنتم أيضاّ يجب عليكم... أن يغسل بعضكم أرجل بعض.
أطلبوا من الرب عنا... يا سادتى الأباء الرسل... والاثنين والسبعين تلميذاّ،... ليغفر لنا خطايانا.

صلاة شكر بعد اللقان:
نشكرك أيها السيد الرب الإله الضابط الكل، نشكرك على كل حال ومن أجل كل حال وفي كل حال، لأنك جعلتنا مستحقين فى هذه الساعة أن نكمل مثال أفعالك المقدس، هذه التي قررها وعلمها لتلاميذك ابنك الوحيد ربنا وإلهنا ومعلمنا ومخلصنا يسوع المسيح، نسأل ونطلب من صلاحك يا محب البشر تجاوز عن خطايانا الكثيرة وتراءف علينا ككثرة مرامحك و أنعم لنا فى كل حين بسلامك فى بيعتك المقدسة. إحفظنا بسلام ومحبة مع خوفك حافظين لجميع وصاياك في هذا الدهر الحاضر وفي الآتى.
إجعلنا شركاء لخيراتك الدهرية بابنك الوحيد يسوع المسيح ربنا، هذا الذي من قبله المجد والإكرام والعزة والسجود يليق بك معه والروح القدس المحي المساوي لك الآن وكل أوان وإلى الدهر الدهور اّمين.

عظة لأبينا القديس يوحنا ذهبى الفم
عظة لأبينا القديس يوحنا ذهبى الفم بركته علينا آمين.
إنى أرى اليوم كثيرين من المؤمنين مسرعين إلى الشركة في هذه السرائر المملوءة خوفآ ورعدة، لكي يكون الربح مضاعفآ. فأرشدكم أنا أولاً بقولي، لكي تسيروا بخوف ورهبة ووجل، كما يحق بهذه السرائر المقدسة: أحبائي أسلم السيد المسيح فى مثل هذا اليوم، فإذا سمعتم أنة قد أسلم فلا تعبسوا وجوهكم بل أقول لكم عمن تعبسون، إعبسوا كثيرآ وإبكوا جدآ على الذي سلمه الذى هو يهوذا، لأن الذي أسلم قد جلس عن يمين الله الآب في السموات، وهو ملك على الكل ملكآ أبديآ لا إنقضاء له، وأما الذي أسلمه فهبط إلي قاع الجحيم، ويبقى دائمآ فيه إلى ما لا نهاية له، يتوقع عذابآ أليمآ وتنهدآ شديدآ.
على هذا إبكوا ونوحوا، لأن الرب علمنا أن نبكي ونحزن على الخطاة لا على من يتألم لأجل فعل الب، لأن قبول الآلام لأجل نوال الآخرة هو الذي يورثنا ملكوت السموات، و أما الألآم التى تنشأ عن الأشياء العالمية هو الفعل الرديء الذى يحدف بنا إلى الجحيم والعذاب الأبدي الذى ناره لا تطفأ ودوده لا يموت.
قيل طوبى للمطرودين من أجل البر فإن لهم ملكوت السموات، وأما كل من يفعل الشر فله عقاب شديد.
فلنختم عظة أبينا القديس يوحنا ذهبي الفم
الذى أنار عقولنا وعيون قلوبنا
باسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد آمين.

+
+++
لقان عيد الرسل
لقان عيد الرسل

طقس صلاة اللقان
يعمل اللقان ثلاث مرات فالسنة:
لقان الغطاس: يصلى ليلا قبل رفع بخور باكر ويكون الرشم في الجبهة والعنق واليدين.
لقان خميس العهد: يصلى بعد صلاة التاسعة من الصلوات النهارية للبصخة ويكون الرشم فى الرجلين
لقان الرسل:يصلى صباحا قبل القداس ويكون الرشم في القدمين.

طقس اللقان
ـ تصلى صلوات اللقان باللحن السنوى ما عدا فى الغطاس فتكون بالفريحى.
ـ يبدأ اللقان بصلاة الشكر.
ـ ثم تقرأ النبوات من العهد القديم وهى تتمشى مع مناسبة اللقان.
ـ ثم يقرأ البولس وهو ايضا يناسب كل لقان:

فى لقان الرسل عب22:10ـ28)يتكلم عن مغسلة أجسادنا بماء نقى.
ـ ثم يرتل الشعب لحن أجيوس ثم يصلى الكاهن أوشية الأنجيل.
ـ ثم يقرأ الأنجيل وهو يتحدث عن مناسبة اللقان.
فى لقان الغطاس مت1:3ـ17)يتكلم عن عماد السيد المسيح.
فى لقان خميس العهد يو1:13ـ17)يتكلم عن غسيل السيد المسيح لأقدام التلاميذ.
فى لقان الرسل يو1:5ـ18)يتكلم عن شفاء مريض بيت حسدا.
ـ ثم يصلى الكاهن السبع أواشى: المرضى ,المسافرين,(أهوية السماء فى الغطاس وخميس العهد ـالمياة فى الرسل),الملك ,الراقدين ,القرابين ,الموعوظين.
ـ ثم يصلى الكاهن الطلبة ,ويرد الشعب بكيرياليسون فى كل ربع.
ـثم يصلى الكاهن الثلاث أواشى الكبار:السلامة, الأباء, الاجتماعات.
ثم يتلون قانون الليمان,ثم الاسبسمس الادام المناسب.
ـ يبدأ القداس بقول الكاهن (محبة اللة الاب ونعمة الأبن الوحيد........),ثم يقول ارفعوا قلوبكم......فلنشكر الرب)
ـ ثم يقول الكاهن (أجيوس...أجيوس...أجيوس...),ويكمل قداس الماء بصلوات مناسبة , وفى اخرة يرشم الماء بالصليب ثلاث مرات لتقديسة .
ثم يصلى الكاهن التحاليل الثلاثة.
ـ وأخيرا يقول الكاهن ثلاث مرات وهو يرشم الماء مبارك الرب يسوع ابن اللة وقدوس الروح القدس امين), ويرد الشعب واحد هو الاب القدوس . واحد هو الابن القدوس . واحد هو الروح القدس . امين).
ـ ثم يرتل الشمامسة ( المزمور 150),ثم يرشم الكاهن الشعب بالماء.

اليوم الحادى عشر من شهر طوبى الموافق لعيد الغطاس المجيد
ترتيب صلاة لقان هذا اليوم

بعد الانتهاء من رفع بخور عشية يبدأ بعمل تمجيد أمام ايقونة القديس يوحنا المعمدان بينما تعد اللقان بغسلها جيداً بملئها ماءاً عذباً. وبعد الانتهاء يسير الكهنة والشمامسة والمرتلون والشموع موقدة الى حيث يوجد اللقان مرتلين ببدء صلاة نصف الليل هكذا:
قوموا يا بنى النور
يقال ربعان بلحنهما المعروف والباقى دمجاً. ثم نقرأ التسبحة على الماء (كترتيب الأعياد السيدية الكبرى) وبعد تداكية اليوم الموافق للعيد، وصلاة تحليل الكهنة الكبير يتوجهون الى الهيكل ليحضروا رئيس الكهنة بالتراتيل والشموع موقدة وهو لابس ملابسه الكهنوتيه ويعودون ويبدأ بالصلاة هكذا:
ارحمنا .. ، فلنشكر ...
( وعند قوله)
وعن سائر شعبك
يبارك الشعب أولا ثم يبارك الماء بالصليب ويقول:
وعند اتمام الشكر يضع خمس أيدى بخور فى المجمرة. ويشاركه الكهنة الخدام فى اليد الثانية. ثم يقول سر بخور باكر وهو:
يا الله قبل اليه قرابين هابيل الصديق..
وفى أثناء ذلك يرتل الشمامسة بهذا :
تعالوا نسجد للثالوث الاقدس ..، نحن شعوب المسيحين
هذا إذا وقع العيد فى الثلاثة الأيام الآدام. وأما إذا وقع العيد فى الاربعة الايام الواطس فليربهذا:
نسجد للآب والابن ..، السلام للكنيسة بيت الملائكة..، السلام لك يا مريم الحمامة الحسة ... نظرت الروح القدس.
ثم يقال ربع لرئيس الكهنة إذا كان حاضراً وبعدها يقول:
يا ملك السلام ...
المجد للآب. الان...،
أبانا الذى فى السموات..،..
ارحمنى يا الله "مز50"
الليلويا المجد يا إلهنا..،


(ثم يبدأ رئيس الكهنة قراءة النبوات قبطيا)
(من صلاة حبقوق النبى بركته المقدسة تكون معنا آمين)
(ص 3 : 2 – 19)

يارب سمعت صوتك فجزعت. تأملتأعمالك فبهت. يعرفونك فى وسط حيوانين. عندما تدخل السنون يعرفونك. عندما يآتى الزمان تظهر. وعندما تضطرب نفسى بالرجز تتذكر الرحمة. ياتى الله من بلاد التيمن، والقدوس من جبل فاران. مظللا بكثير من الشجر. غطت السماء فضيلته. مممتلئة الارض من تسبحته وضوءه يكون كالنور والقرون فى يديه. وجعل محبة قوته ثابته : فتمشى قدامه كلمته وتخرج رجلاه الى السهول. قام فتزلزت الارض. نظر فذابت الامم وانسحقت الجبال غضباً. وذابت الآكام الدهرية. عوض التعب ينظرون سبلك الدهرية. تخاف مساكن الحبشة ومظال ارض مديان. أتغضب يارب على الانهار او يكون رجزك فى الانهار او نهضتك تكون فى البحر لأنك تركب خيلك فتكون سرعة خيلك حلاصاً، وتوتر قوسك توتراً على السحب قال الرب لتنشق الارض انهاراً. تراك الامم فتتوجع ويشتت مياه مسالكه، اعطت اللجة صوتها عند ارتفاع خياله. ارتفعت الشمس والقمر وقف فى ترتيبه للنور. سير سهامك فى ضوء بروق سلاحك . بغضبك تصغر الأرض وبرجزك تذوب أمم. خرجت لخلاص شعبك لتخلص الذين مسحتهم. القيت موتاً على راس مخالفى الناموس وجعلت الاساس باطلا. واقمت رباطاتك حتى الاعناق. ويفتحون لجمهم كمسكين ياكل سراً، ركبت خيلك على البحر فتتعكر المياه الكثيرة،تحفظت واضطربت احشائى من صوت صلاة شفتى. ودخل الرعب عظامى.واضطربت فرائصى تحتى. لأنى سأستريح فى يوم الشدة لأصعد الى شعب غربتى. لأن شجرة التين لا تثمر بعد. ولا ثمرة تكون فى الكرمة. ويكذب عمل الزيتونة والحقول لا تطعم. تفنى الاغنام إذ ليس لهم طعام. والبقر لا يوجد على المذود بحريته. أما انا فاتهلل بالرب وافرح بالله مخلصى، الرب الله هو قوتى ويثبت رجلى الى النهاية، يرفعنى على الاعالى لأغلب بتسبحته.
(مجداً للثالوث الاقدس الهنا الى الأبد وابد الابدين كلها آمين)

(من أشعياء النبى ص 35 : 1 – 2)

فلتفرح برارى الأردن لأنه اعطى مجد لبنان وكرامة الكرمل
(مجداً للثالوث الاقدس).
(وأيضا من اشعياء النبى ص 40 : 1 – 5)

عزوا عزوا شعبى قال الله للكهنة تكلموا على قلب أورشليم وعزوها فإن ذلها قد كثر وانلت خطاياها واحذت من الرب اضعاف خاياها صوت صارخ فى البرية : اعدوا طريق الرب، وقوموا سبل الهنا . جميع الاودية تمتلىء وكل الجبال وكل الآكام تنخفض. ويصير المعوج مستقيما. والوعر سهلا، ويظهر مالرب وكل جسد يعاين خلاص الله. لأن الرب تكلم (مجداً للثالوث الاقدس.
(وأيضا من اشعياء النبى ص 9 : 1 – 2)

إسمعوا هذا أولا واعلموا سريعاً يا كورة وارض نفتاليم طريق البحر وبقية السكان فى الساحل وعبر الاردن، جليل الأمم الشعب الجالس فى الظلمة أبصر نوراً عظيماً. الساكنون فى الكورة وظلال الموت. أضاء النور عليهم (مجداً للثالوث...)


(من باروخ النبى 3:36 – 38، 4:1-4)

هذا هو الهنا ولا نحسب معه آخر . وجد كل طريق المعرفة وأعطاها ليعقوب فتاة اسرائيل الذى أحبه. وبعد هذا ظهر على الأرض واشترك فى المشى مع الناس. هذا كتاب أوامر الله وشريعته الكائنة الى الأبد . وكل من يتمسك بها يحيا ومن يرفضها يموت ارجع يا يعقوب وتمسك بها وامش فى ضيائها امام نورها. لا تعط مجدك لآخر. و لا ما ينفعك لأمة غريبة. فطوبى لنا نحن ياآل إسرائيل لأنه قد ظهرت لنا مواعيد الله. (مجداً للثالوث المقدس)

(من حزقيال النبى 36 : 24 29)

هذا ما يقوله الرب الاله إنى سأنضح عليكم ماءاً مختاراً فتطهروا من جميع خطاياكم ومن جميع آثامكم،وأنقيكم وأعطيكم قلباً جديداص،وأصيره داخلكم. وأنزع القلب الحجرى من أجسادكم،وروحى أجعله فيكم وأصنع بكم كما يصنع بالأبناء الأحبا.لأنكم تسيرون فى برى،وتحفظون أحكامى وتصنعونها لتسكنوا على الأرض التى أعطيت لآباوتكونوا لى شعباً. وأنا أيضاً أكون لكم إلهاً. واطهركم من جميع آثامكم(مجداً للثالوث..)

(وأيضا من حزقيال النبى 47 : 1 – 9)

ثم حملنى الروح من باب البيت،وإذا بمياه تخرج من تحت أسكفة البيت نحو المشرق لأن وجه البيت نحو المشرق والمياه نازلة من تحت جانب البيت الأيمن عن يمين المذبح. ثم أخرجنى من طريق باب الشمال ودار بى ف البيت عن يمين المذبح.ثم أخرجنى من طريق باب الشمال ودار بى فى الطريق من خارج الى الباب الخارجى من الطريق الذى يتجه نحو المشرق وخيط بيده "قاس الف ذراع وعبرنى فى المياه والمياه إلى الركبتين.ثم قاس ألفاً وعبرنى فى المياه والمياه الى الحقوين. ثم قاس ألفاً وإذا بنهر لم أستطع عبوره لأن المياه قد أرتفعت جداً وصارت ينبوع ماء فى وادى. وقال لى أرايت يا ابن آدم. ثم ذهب بى وأرجعنى إلى شاطىء النهر وعند رجوعى إذا على شاطىء النهر أشجار كثيرة جداً من هنا ومن هناك وقال لى هذه المياه تخرج من الجليل إلى الشرق وتنزل إلى بلاد العرب وتصب فى البحر على مياه المصب. فتطهر سائر المياه. ويكون أن كل نفس حية تسقط على أى شىء. هذه كلها يأتى عليها النهر فتطهر وتحيا ( مجداً لثالوث الاقدس إلهنا إلى الأبد وإلى أبد الأبدين كلها آمين).
ثم يرتل الشمامسة..
وبعد ذلك يقدم الكاهن الخديم درج البخور لرئيس الكهنة ليبارك عليه ويضع البخور ويقول سر البولس بترتيبه..
ثم يعطى البخور لرئيس الكهنة ثلاث أياد وبعده لاخوته الكهنة ويطوف فى البيعة ويبارك الشعب ثم يقرأ أحد الشمامسة البولس قبطياً.


البولس الى أهل كورنثوس الاولى
(10 : 1 -13)

ولست أشاء يا إخوتى أن تكونوا غير عارفين أن آبتاءنا كلهم كانوا تحت السحابة وكلهم عبروا فى البحر وكلهم بموسى اصطبغوا فى السحابة وفى البحر كلهم اكلوا هذا الطعام الروحانى نفسه وكلهم شربوا هذا الشراب الروحانى عينه. لأنهم كانوا يشربون من صخرة روحانية تابعة لهم والصخرة كانت المسيح لكن الله لم يسر بأكثرهم فتفرقوا فى القفر. وصارت لنا مثالا حتى لا نكون مشتهين السيئات كما اشتهاها أولئك ولا تصيروا عابدى أصنام كقوم منهم كما كتب جلس الشعب يأكل ويشرب ثم قام للعب. ولا تزنوا كما زنى قوم منهم فسقط منهم فى يوم واحد ثلاثة وعشرون ألفا، ولا تجربوا المسيح كما جربه أيضاً قوم منهم فهلكوا من الحيات. ولا تتذمروا كما تذمر أيضاً قوم منهم فهلكوا من الميد، هذه كلها كانت مثلا لتعليمنا نحن الذين إنتهت الينا أواخر الدهور. فلذلك من يظن أنه قائم فليحذر لئلا يسقط. لم تصبكم محنة إلا بشرية. صادق هو الله الذى يدعكم تجربون فوق ما تستيعون بل يعضدكم فى التجربة لتستطيعوا أن تحتملوا إلى أن تخرجوا منها (نعمة الله الآب..)
ثم يقال لحن القديس يوحنا المعمدان وهو :
إسم فخر هو اسمك يا نسيب عمانوئيل. أنت عظيم فى جميع القديسين يا يوحنا المعمدان

(برلكس)

أنت مرتفع أكثر من رؤساء الاباء، ومكرم أكثر من الأنبياء لأنه لم يقم فى مواليد النساء من يشبهك * تعالوا اسمعوا الحكيم لسان الذهب ثاوذوسيوس. ينطق بكرامة السابق يوحنا المعمد : ماذا أدعوك. وباى نوع أكرمك وباى شبه أشبهك يا مستحق كل كرامة * أنت هو زهر الأشجار النابتة فى أرض السوسان * يسوع المسيح ابن الله الذى اعتمد فى نهر الاردن * الشاروبيم يسجدون له والسارافيم يمجدونه صارخين قدوس الرب قدوس*
ثم يقول الشعب الثلاث تقديسات :
ثم يلحن المرتلون بهذه الأرباع بالناقوس :
يا ربنا يسوع المسيح الذى اعتمد فى نهر الاردن طهر نفوسنا من دنس الخطية الليلويا اليلويا الليويا*

ثم يقول الكاهن أوشية الإنجيل :
أيها السيد الرب يسوع المسيح الهنا ... الخ
ثم يطرح المزمور دمجاً أو سنوياً ويقول الكاهن الإنجيل قبطي
اً
(مزمور 113 : 3 – 5)

أبصر البحر فهرب والاردن رجع إلى خلف. مالك أيها البحر قد هربت وأنت أيها الأردن قد رجعت إلى خلف. الليلويا.


(الانجيل من متى 3 : 1 – 17)

وفى تلك الايام جاء يوحنا المعمدان يكرز فى برية اليهودية قائلا : توبوا لأنه قد اقترب ملكوت السموات. فأن هذا هو طريق الرب. اصنعوا سبله مستقيمة.ويوحنا هذا كان لباسه من وبر الإبل وعلى حمنطقة من جلد. وكان طعامه جراداً وعسلا برياً. حينئذ خرج إليه اورشليم وكل اليهودية وجميع الكور المحيطة بالأردن اعتمدوا منه فى الأردن معترفيبخطاياهم.
فلما رأى كثيرين من الفريسين والصدوققيين يأتون إلى معموديته قال لهم يا أولاد الأفاعى من أراكم أن تهربوا من الغضب الآتى. فاصنعوا أثماراً تليق بالتوبة. و لا تفتكرواأن تقولوا فى أنفسكم لنا ابراهيم أبا. لأنى أقول لكم أن الله قادر أن يقيم من هذه الحجارة أولاداً لإبراهيم. والآن قد وضعت الاس على أصل الشجرة. فكل شجرة لا تصنع ثمراً جيداً تطع وتلقى فى النار لأنى أنا أعمدكم بماء للتوبة. ولكن الذى ياتى بعدى هو أقوى منى الذى لست أهلا أن أحمل حذاءه. هو سيعمدكم بالروح القس ونار. الذى رفشه فى يده وسينقى بيدره ويجمع قمحه الى المخزن واما التبن فيحرقه بنار لا تطفا.
حينئذ جاء يسوع من الجليل إلى الأردن إلى يوحنا ليعتمد منه. ويوحنا منعه قائلا انا محتاج ان اعتمد منك وانت تاتى إلى. فاجاب يسوع وقال لع دع الآن. لأنه هكذا يليق بنا أننكمل كل بر. حينئذ سمح له (تركه). فلما اعتمد يسوع صعد للوقت من الماء.وإذا السموات قد انفتحت له فرأى روح الله نازلا مثل حمامة ومقبلا عليه، وإذ1 بصوت حدث من السموات قائلا: هذا هو ابنى الحبيب الذى به سررت "والمجد لالهنا دائماً.."
ثم يرفع الكاهن الصليب وعليه الشموع ويقول :
اللهم ارحمنا وقرر لنا رمة
فيجاوبه الشعب قائلا :
رأيت الروح القدس نازلا من السماء. وسمعت صوت الآب صارخاً قائلا :
هذا هو ابنى الحبيب الذى به سرت نفسى وثصنع مشيئتى فاسمعوا له لأنه هو المحيى.
ثم يقول الكهنة الخدام السبعة الأواشى الكبار الآنية :
1. أوشية المرضى
2. أوشية المسافرين
3. أوشية اهوية السماء
4. اوشية الملك يقول الكاهن :
اذكر يارب عبدك...احفظه فى سلامة وعدل وجبروت وليخضع له سائر البربر والأمم الذين يريدون الحروب فى جميع مالنا من الخصب,
تكلم فى قلبه من اجل سلامة كنيستك الواحدة المقدسة الجامعة الرسولية.
اعطه ان يفكر بالسلام فينا وفى إسمك القدوس لكى نعيش نحن ايضاً فى سيرة هادئة ساكنة ونكــــون بك موجودين فى كل تقوى وكل عفاف.
5. أوشية المتنيحين
6. أوشية الصعائد والقرابين
7. أوشية الموعوظين يقول الكاهن
اذكر يارب موعوظى شعبك.إرعهم. ثبتهم فى الايمان المستقيم بك.
كل بقية عبادة الأوثان إنزعها من قلوبهم. ناموسك، خوفك،وصاياك، حقوقك، أوامرك المقدسة : ثبتها فى قلوهم. أعطهم أن يعرفوا ثبات الكلام الذى وعظوا به * وفى الزمن المحدود فليستحقوا حميم الميلاد الجديد لغفران خطاياهم.
إذ تعدهم هيكلا لروحك القدوس "بالنعمة والرأفة.."
فلنقل كلنا بإنشراح كثير ونسأل الرب قائلين "يارب ارحم"
أيها الرب الاله ضابط الكل. معطى الرحمة كل حين. نسألك يارب اسمعنا وارحمنا. (يارب ارحم).
يا من يعطى مواهبه بغنى. ويحدر الرمة والنعمة كل حين. نسألك يارب اسمعنا وارحمنا."يارب ارحم"
يا من جعل ممشاه على السحاب وجمع المياه بيده العزيزة نسألك يارب اسمعنا وارحمنا "يارب ارحم"
يامن وزن الجبال بيده.وقاس السماء بشبره. والأرض كلها بقبضته.نسألك يارب اسمعنا وارحمنا "يارب ارحم".
يارب خلص شعبك، بارك ميراثك، تعهد شعبك بالرحمة والتحنن، نسألك يارب اسمعنا وارحمنا "يارب ارحم".
يارب بارك ثمرات الأرض. أصعدها كحدها ومقدارها. نسألك يارب اسمعنا وارحمنا "يارب ارحم".
أرفع قرن المسيحين.نهر جيحون امله من بركتك، بارك إكليل السنة بصلاحك. نسألك يارب اسمعنا وارحمنا " يارب ارحم".
لتسبق وتدركنا رأفاتك عاجلا ومراحمك الكثيرة بقوة صليبك المقدس المحيى. نسألك يارب اسمعنا وارحمنا "يارب ارحم".
بطلبات والدة الاله القديسة مريم. ورؤساء الملائكة الأربعة الأطهار ميخائيل وغبريال. وروفائيل وسوريال. والأربعة الحيوانات غير المتجسدة، والأربعة والعشرين قسيساً، والقديس يوحنا المعمد، وسادتى الآباء الرسل، وكل مصاف قديسيك.
فلنقل كلنا بصوت واحد )يارب ارحم).
ثم يرفع الكاهن الصليب وبه ثلاث شمعات مضاءة بينما يرفع الشعب صوته قائلا :
باللحن القصير مائة مرة وبعد الإنتهاء منها تقال الثلاث أواشى الكبار وهى : السلامة
(يقولها رئيس الكهنة) والآباء والجماعة (يقولهما الكاهن الشريك). ثم تقال الأمانة وفى نهايتها يقول الشعب :
وننتظر قيامة الأموات وحياة الدهر الآتى.
ثم يقول المرتلون هذا الأسبسمس الآدام على المغطس، ويقال أيضاً فى قداس القربان
ها قد شهد يوحنا الصايغ : إنى عمدت الرب فى مياه الأردن وسمعت صوت الآب صارخاً : أن هذا هو ابنى حبيبى الذى به سررت.
قدوس قدوس قدوس الذى تعمد فى عبر الأردن. اغفر لنا خطايانا.
ثم يقول الشماس فيرد الشعب قائلا :
بشفاعات والدة الاله القديسة مريم ... الخ
رحمة السلام ذبيحة التسبيح.
يقول رئيس الكهنة.
محبة الله الاب ونعمة الابن الويد ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح.
شركة وموهبة الروح القدس تكون مع جميعكم.
ثم يرشم الماء بالصليب أول رشم، ويرد الشعب قائلا :
ومع روحك
ثم يرشم الكاهن رشماً ثانياً ويقول الكاهن :
ارفعوا قلوبكم
يقول الشعب
هى عند الرب.
ثم يرشم الكاهن رشماً ثالثاً ويقول :
فلنشكر الرب
يقول الشعب
مستحق ومستوجب
يقول رئيس الكهنة
مستحق ومستوجب مستحق ومستوجب لأنه حقاً بالحقيقة مستحق ومستوجب
ثم يبدأ بصلاة قداس الماء :
أنت هو الاله العظيم الرب وعجيبة هى اعمالك وليس شىء من المكلام كافياً فى التسبيح بعجائبك. لأنك بقوتك كونت سائر الأشياء مما لم يكن.
ضبطت كل الخليقة بعزتك ودبرت العالم بعنايتك.
أنت ابدعت الخليقة من الأربعة العناصر وكللت دور السنة بأزمته أربعة.
أنت الذى ترتعد منك القوات العقلية * أنت الذى تسبحك الشمس.
أنت الذى يمجدك القمر * أنت الذى تعليك النجوم.
أنت الذى يطيعك النور * أنت الذى تخافك وترتعد منك الأعماق.
أنت الذى تتعبد لك البحار.
يقول الشماس
أيها الجلوس قفوا
يقول الكاهن
أنت الذى بسطت السماء مثل القبة. أنت الذى ثبت الأرض على المياه.
أنت الذى حصنت حول البحر بالرمل. أنت الذى أفضت الهواء لنستنشق النفس
يقول الشماس
الى الشرق أنظروا
يقول الكاهن
تخدمك القوات الملائكية، وتسجد لك صفوف الملائكة.
أنت الذى ينطق مجدك السارافيم ذوو الستة الأجنحة، ويطير ويقف أمامك الشاروبيم الكثيرو الأعين، يسترون وجوههم باجنحتهم لأجل مجدك غير المقترب منه ويسبون قائلين :
يقول الشعب
الشاروبيم يسجدون لك. والسارافيم يمجدونك ....
يرشم رئيس الكهنة الماء ثلاث مرات بالصليب ويقول :
قدوس قدوس قدوس أنت أيها الرب وقدوس فى كل شىء أنت الإله الكائن غير المحدود. وغير المبتدىء وغير الموصوف
أتيت على الأرض وأخذت شكل العبد وصرت فى شبه الناس. ولم تتحمل يا سيدنا من أجل رأفات رحمتك أن تنظر جنس البشر وقد قوى عليه إبليس فأتيت وخلصتنا. نعترف بالنعمة ونبشر بالرحمة. ولا نخفى إحسانك لأنك أتيت وخلصتنا.
يقول الشعب
كرحمتك يارب ولا كخطايانا.الخ..
يقول الكاهن
ولادات الطبيعة باركتها، وطهرت البطن البتولى بميلادك. سبحتك سائر الخليقة لما أظهرتها.
لأنك وأنت لم تزل إلهاً ظهرت على الأرض واشتركت فى المشى مع الناس.

يرشم الكاهن الماء بالصليب ثلاثة رشوم ويقول :
قدس هذا الماء وامنحه نعمة الأردن.
يقول الشعب
آمين.آمين.آمين

يقول الكاهن
أنت دست مجارى الأردن إذ أنزلت عليهاروحك القدوس من السماء.
وسحقت رؤوس التنين المختفى فيها.
أنت الآن يا سيدنا يا محب البشر، ربنا يسوع المسيح، هلم الآن أيضاً بحلول روح قدسك عليها.
يرشم الكاهن الماء بالصليب وعند إتمام كل جملة يجاوبه الشعب قائلا : آمين
قدس هذا الماء.آمين* ليكن ينبوع البركة. آمين*
موهبة طاهرة .آمين* حالا من الخطايا. آمين* طارداً للأمراض.آمين
مخيفاً للشياطين. آمين* لا يقترب إليه شىء من كل القوات المضادة. آمين*
مملوءاً من كل القوات الملائكيةزآمين*
لكى يكون لكل من يستقى أو يأخذ منه طهارة للنفس والروح والجسد. آمين*
شفاءاً من الأوجاع وتقديسااً للبيوت. آمين * نافعاً لكل فائدة.آمين*
أنت أيها الرب يسوع المسيح الذى جددت طبيعتنا التى بليت بالخطيئة مرة أخرى بالماء والروح. أنت الذى أغرقت الخطية بالماء الذى أرتفع فى عهد نوح.
انت الذى عتقت جنس العبرانين من عبودية فرعون بموسى والبحر.
أنت الذى فرّفت إسرائيل من ضلالة بليعال بالنار والماء فى عهد إيليا.
يرشم الكاهن الماء ثلاثة رشوم ويقول :
أنت الآن ايضاً يا سيدنا قدّس هذا الماء بروح قدسك، وامنح الذين يستعملونه بكل نوع، أو الذين يلمسونه، أو الذين يشربون منه. أو الذين يغتسلون منه.
أن يكون لهم طهراً، وبركة، ونقاوة، وخلاصاً.
لكى من جهة العناصر والملائكة والناس معاً، ومن جهة الذين يرون والذين لا يون، يتمجد إسمك أيها الآب والابن والروح القدس
الآن وكل أوان وإلى أبد الدهور كلها آمين.
يقول الشعب :ابانا الذى فى السموات....الخ
ويقول الكاهن الثلاثة تحاليل والبركة. ثم يرفع رئيس الكهنة يده بالصليب ويصرخ قائلا :
القدسات للقديسين
يقول الشماس
حقاً : خلصت حقاً ومع روحك.
برشم رئيس الكمهنة الماء بالصليب ثلاثة رشوم ويقول :
مبارك الرب يسوع المسيح ابن الله، وقدوس الروح القدس.آمين.
يجاوبه الشعب
واحد هو الآب القدوس. واحد هو الابن القدوس، واحد هو الروح القدس. آمين
حقاً أؤمن.
يحضرون شملة نظيفة، يبلها الكاهن الخادم الشريك من اللقان المقدس، ويرشم بها رئيس الكهنة ثلاثة رشوم فى جبهته على رسم ما صنع يوحنا بالسيد المسيح. وبعد ذلك يأخذ رئيس الكهنة الشملة ويرشم الكهنة والشمامسة والشعب فى جباههم (1) : وفى هذه الأثناء يرتل الشمامسة المزمور المائة والخمسين:
سبحوا الله..
(1) هذا فى لقان عيد الغطاس،أما فى لقان خميس العهد فيرشم القدمان واليدان والجبهة(اانظر يوحنا 12 :9)
ثم يرتل الشمامسة الإبصالية الواطس الآتية:
الله الممجد فى مشورة القديسين، الجالس على الشاروبيم أنى وظهر لنا.
فلما رآه يوحنا آتياً إلى الأردن، ليعتمد منه، قال للشعب :
هوذا حمل الله حامل خطية العالم، هذا الذى قلت أنا من أجله أنه يأتى بعدى، هو يعمدكم بالروح القدس، وأنا عاينت وشهدت
، أن الذى يأتى بعدى، الذى لست بمستحق أن احمل حذاء رجليه، هو يعمدكم بالروح القدس والنار.
إشفع فينا أيها السابق الصابغ يوحنا المعمدان ليغفر لنا خطايانا.
يقول الكاهن صلاة شكر بعد اللقان:
نشكرك أيها الرب الإله لأنك جعلتنا مستحقين أن نكمل هذا السر القدس نسأل ونطلب منك يا محب البشر : أنعم علينا بطهارة نفوسنا ونقاوة الجسد لنكون أنقياء من كل عيب قبيح،وأضىء نفوسنا وعقولنا،ولتكشف لنا معرفة هذا السر. ومن الأمثلة تهدينا للإستزادة فى العلو. لأن لك يليق المجد أيها المسيح إلهنا مع أبيك الصالح والروح القدس.
الآن وكل آوان وإلى أبد الدهور كلها آمين.

(ما تجب قراءت فى قداس القربان)
(ليلة عيد الغطاس المجيد الموافق 11 طوبى)

وبعد الفراغ من عمل اللقان يتوجه رئيس الكهنة الى احد الهياكل ليستريح، ويعود الكهنة والشمامسة والمرتلون إلى أماكنهم أمم الخورس الأول حيث يرفعون بخور باكر كترتيب الأعياد السيدية الكبرى، وبعد إنتهائهم منه يتوجهون وهم موقدون الشموع إلى رئيس الكهنة ويعودون به إلى الخورس الاول وهم يرتلون هذه القطعة بلحنها المعروف :
مبارك انت بالحقيقة..
ثم يقدمون الحمل. وفى أثناء استبرائة يقول المرتلون:
قد حان الوقت..الخ
أو المعروف ب(اللى القربان). ثم يصعد رئيس الكهنه ويدور حول المذبح كالعادة وبعد الرشومات تقال... الكبيرة وبعدها ... ثم التجليسة ... الكبيرة ثم الرسائل قبطياً وتفسر ربياً والسنكسار ولحن القديس يوحنا المعمدلن (أنظر وجه 21) تقديسات ..الخ و .. أوشية الانجيل، ويطرح المزمور باللحن السنجارى(1) وفى آخره يقول المرتل... ثم يقول المرتل ...ثم يقال الإنجيل قبطياً وعربياً وبعده هذا الطرح:
(1) قولهم باللحن السنجارى يشار به الى الطريقة الفرايحى التى بها مزامير أناجيل القداس القبطية فى الأعياد السدية الكبرى. وعرف بهذا الإسم نسبة الى سنجار وهى إحدى أسقفيات الوجه البحرى قديماً وتسمى قبطياً :
وجاء فى سيرة الآباء البطاركة أن الأنبا خرسطوذولوس البطريرك السادس والستون أنه كان حبيساً بصومعه ، وكذلك أيضاً الأنبا كيرلس السابع والستون، والأنبا ميخائيل الثامن والستون كانا حبيسين بصومعة سنجار. فكلمة سنجارى إذن مأخوذة من إسم هذه البلدة أى أن اللحن المذكور كان مستعملا فى نواحى سنجار وأخذ عنها – وسنجار هذه من النستراوية، وذكر انه جاء فيضان غرق سنجار وبعض سكانها وهدم المنازل فى(سنة 833 ش – 1113م= 511ه) وقال ابو المكارم فى كتابه (تاريخ الكنائس والديارات)أن الماء كان يحيط بها من النستراوية. وقال أنها من كرسى البشرودين.
ونستراوية بلدة كان موقعها بين البحر المالح والبحيرة المعروفة بها، وقد غلب الرمل على هاتين البلدتين (سنجار ونستراوية) فمحيتا. وكانتا فى شمال الوجه البحرى بالقرب من البرلس ا هـ .
(التفسير) وفى تلك الأيام جاء يسوع من الناصرة إلى اليهودية، ورأت الجموع مجده فى الأردن. إذ كان يقول السابق المعمد للشعب : هذا بالحقيقة حمل الله الذى يحمل خطايا العالم. وأتى الحمل الغافر الخطايا إلى الأردن ليعتمد من يوحنا مثل بقية الآتين إليه . فامتنع يوحنا قائلا : إنى أنا المحتاج أن آتى إليك، وأنت أتيت إلى. فأجاب ربنا يسوع المسيح قائلا له : لماذا تمنعنى يا يوحنا. إرادة أبى والروح القدس ومحبتى للبشر أتوا بى إلى الميلاد، ودعونى أيضاً إلى أن أنزل الى العماد. وقوتى العظيمة هى التى جذبتنى وصيرتنى طفلا.وهى أيضاً جذبتنى لأنزل وأعتمد منك. فلم يضرنى حضن المعمودية أكثر من ضيق البطن. ولم تظلم علىّ مياه الأردن أكثر من الجوف. إن كنت تظن أنك تكرمنى بإمتناعك عن عمادك لى . فكان ينبغى لك أن تمنعنى عن الحمل والميلاد. أيهما أحقر موضع ضيق البن فى الجسد. أم عظمة المعمودية؟ إن كنت قدرت أن تمنعنى عن أن التف باقماط فامنعنى عن العماد. إن كنت قدرت أن تمنعنى عن مص الحليب البسيط فامنعنى عن النزول إلى الينبوع. لو كنت تقدر أن تمنعنى عن الحلول فى بطن مريم العذراء. لكنت أيضاً تقدر أن تمنعنى من حضن المعمودية، والآن سرت وأتتيت فى طريق الميلاد لكى اكملها، فكيف يمكن أن أرجع عنها فلهذا يليق بى كما إنى أرسلت من عند أبى أن اكمل طريق البر.
ولما فرغ السيد من كلامه ليوحنا. إرتعب هذا من ابن الملك وسجد له، واعترف برهبة وتضرع قائلا : أنا أطلب إليك يا سيدى لأنى لا أستطيع أن أتقدم إليك. وضعيفة هى الحلفاء ن أن تمس اللهيب. إذ كيف يقدر القش الضعيف أن يمسك بلهيب النار. أو الشعلة أن تقرب الجمرة. وكيف أضع يدى على رأسك، وأعمدك بالماء يا معمد الكل. حينئذ أجاب السيد قائلا له كف يا يوحنا عن السؤال وكن هادىء البال ولا تقل شيئاً عندما تعمدنى, تعال وضع دك فوق رأسى،فالآب يقر هذا من أجل ابنه. فتعال أنت إلىّ وابسط يدك فقط علىّ، وبغير كلامك يشهد يشهد الروح علىّ بالحق. حينئذ تقدم يوحنا ووضع يده على رأس اللهيب، وصفوف الملائك واقفون مندهشون بالرعب العظيم، والقوات مبهوتون بما كان هناك من الحيرة والدهشة، لأن يد اللحم لم تحترق باللهيب الذى حجب السارافيم وجوههم من شدته، وفوق رأس الحالق وضع يوحنا يده اللبنيه الغارقة فى الطين. فأمسكت بسيدها، ولمست رأسه دون أن تحترق. قول مدهش يستحى منه النوارنيون، ومن عاين عين إبن العاقر نزل يعمد غير المرئى من الملائكة ومحمولا على الكاروبيم. ومستوراً من الصفوف، ممجداً من الكراسى، مخوفاً مهيبً من كل المراتب السمائية ومستوراً من الصفوف، ممجداً من الكراسى، مخوفاً مهيباً من كل المراتب السمائية تاركاً أوهام جميع الأجناس حائرة والقوات خاشعة والكراديس فازعة، والابواب راعدة، واللهيب قائم ناحية الترعاب،ونزل يتعمد من يد التراب وجبلة يديه، ولمـا اعتمد مخلصنا من يد يوحنا إنفتحت له السموات، وصرخ الآب على حبيبه . قامت الروح البهية تشهد على الوحيد ، وخرج الصوت من قيطون المملكة. إذتحركت الكلمة الخفية بغير فم لتشهد على حقيقة اللاهوت ورعد الصوت من السماء من غير لسان متجسم على حببه المتجسد. ولم يتكلم فى ذلك الوقت بلسان ملك. أو يبشر بفم روحانى. بل تكلم مع أزليته عن ابن سره : لما صعد من الماء قائلا "هذا هو ابنى الحبيب الذى به سررت: فاسمعوا له والسبح لله دائماً آمين.
هذا هو حمل الله خطية العالم. أعطى قرن خلاص لكى يخلص شعبه. الليلويا الليلويا الليلويا يسوع المسيح ابن الله اعتمد فى نهر الأردن.


باسم الله القوى
(ترتيب صلاة لقان يوم الخميس الكبير)

بعد الانتهاء من صلاة باكر بالخورس الاول كحسب ترتيبه المدون بكتاب دلال أسبوع الآلام. يتوجهون إلى موضع البصخة ويصلون ساعات النهار الثالثة والسادسة والتاسعة، وعند الإنتهاء من قراءة طروحاتها ينظف اللقان جيداً ويملأ ماء عذباً ويوضع بجانبه طاس، وفى أثناء قراءة الطروحات رئيس الكهنة ملابسه الكهنوتية. وعند الإنتهاء من قراءة الطلبة يتوجه الكهنة والشمامسة والمرتلون وبأيديهم الشموع ويحضرونه إلى موضع اللقان وهم يرتلون أمامه قائلين :
مبارك أنت بالحقيقة..
وعند نهايتها يبدأ رئيس الكهنة أو الكاهن قائلا :
ارحمنا...
فيجاوبه الكهنة قائلين :
أرحمنا يا الله الآب ضابط الكل.
ثم يقولون (ابانا الذى فى السموات ...) وبعد ذلك يقول رئيس الكهنة :
صل
فيجاوبه الكاهن قائلا :
بارك
فيجاوبه الشعب قائلا :
ولروحك أيضاً
ثم يبدأ الكاهن بصلاة الشكر، ويرفع البخور بقراءة سر بخور باكر، وفى أثناذلك يقول المرتلون هذه الأرباع على الناقوس.
نسجد للآب والابن ..، السلام للكنيسة ..، السلام لسادتى الأباء الرسل. السلام لربنا يسوع المسيح.
ثم يقال ربع لرئيس الكهنة إذ كان حاضراً وبعده يقال :
يا ملك السلام..
المجد للآب..، الآن ..، ...
ابانا الذى فى السموات...،
ارحمنى ياالله الخ( مز50)
الليلويا : المجد لك يارب..
ثم يبدأرئيس الكهنة بقراءة النبوت قبطياً:

( من توراة موسى النبى تك 18 : 18 : 1 – 23)

وظهر الرب لابراهيم عند شجرة ممرا، وهو جالس على باب خبائه وقت الظهيرة فرفع عينيه ونظر، وإذا ثلاثة رجال واقفون لديه. فلما نظرهم ركض لاستقبالهم من باب الخيمة وسجد على الأرض وقال وقال : يا سيدى إن كنت ق وجدت نعمة لديك فلا تتجاوز عبدك، فليؤخذ قليل ماء واغسلوا ارجلكم ثم استريحوا تحت الشجرة. فنأخذ خبزاً وتأكلون، وبعد هذا مضوا لأنكم قد مررتم على عبدكم فقالوا : افعل هكذا كما قلت.
فأسرع إبراهيم إلى الخيمة،إلى سارة . وقال لها اسرعى واعجنى ثلاث مكاييل
واصنعيها خبز ملة. ثم ركض ابراهيم إلى ابقاره واخذ عجلا رخصاً حسناً واعطاه لغلمانه ليعملوه طعاماً، ثم اخذ زبداً ولبناً والعجل الذى عمووضعه قدامهم وكلوا. بينما كان هو واقفاً تحت الشجرة.
وقالوا له : اين سارة إمرأتك. اما هو فاجاب قاءلا : ها هى دخلت الخباء. فقال : إنى رجع اليك فى هذا الزمن من العام المقبل ويكون لسارة امرأتك إبن. فسمعت سارة وهى عند باب الخيمة من خلفـــه، وكان ابراهيم وسارة شيخين متقدمين فى ايامهما وقد انقطع ان يكون لسارة كما للنساء، فضحكت سارة فى نفسها قائلة : أيكون لى هذا الآن وقد شاخ سيدى. فقال الرب لابراهيم : لماذا ضحكت سارة فى نفسها قائلة اترى بالحقيقة أالد وانا قد شت. هل يستحيل على الله شىء فى مثل هذا الزمان ارجع إليك فى القابل ويكون لسارة ابن،فانكرت سارة قائلة : لم اضحك لأنها خافت. فقال. لا بل ضحكت.

ثم قال الرجال من هناك وتطلعوا نحو سدووعامورة وكان ابراهيم ماشياً معهم ليشيعهم. فقال الرب هل أخفى ما انا فاعله عن عبدى ابراهيم وإبراهيم يكون أمة عظيمة وكثيرة، وتتبارك به جميع امم الأرض. لأنى عملت أنه يوصى بنيه وبيته من بعده فيحفظوا طرق الرب، ليعملوا براً وعدلاً لكى يعمل الرب لابراهيم بما تكلم به مع7ه، وقال الرب إن صراخ سدوم وعاموره قد كثر وخطاياهم عظيمة جداً. انى انزل لأعرف هل صراخها الآتى إلى قد كمل أم لا.
وأنصرف الرجال من هناك وذهبو نحو سدوم وأما إبراهيم فكان لم يزل واقفاً أمام الرب. فاقترب إبراهيم وقال للرب لا تهلك البار مع ، فيكون الصديق مثل المنافق. (مجداً للثالوث الأقدس...)
(فصل من أمثال سليمان 9 : 1 -11)

الحكمة بنت لها بيتاً ودعمته بسبعة عمدان، وذبحت ذبائحها ومزجت خمرها فى البواطىء، وهيأت مائدتها، وأرسلت عبيدها لتدعو بصوت عال على الزوايا قائلة : من كان جاهل فيكم فليأت إلىّ والناقص علماً فليقبل نحوى فأقول لهم تعالوا إلى ّ، وكلوا من خبزى، واشربوا من خمرى التى مزجتها لكم. اتركوا الجهل فتحيوا. أطلبوا الحكمة فتعمروا. وانهضوا الفهم بالعلم. من يوبخ مستهزئااً يكسب لنفسه هواناً، ومن ينذر شريراً يكسب لنفسه هواناً ، ومن ينذر شريراً يكسب عيباً. لا توبخ مستهزئاً لئلا يبغضك، وبخ حكيما فيحبك. وبخ الجاهل فيمقتك. أعط الحكيم سبباً فيزداد حكمة علم صديقا فيزداد قبولا.
بدء الحكمة مالرب، ومشورة الأبرار فهم. معرفة الناموس للفطنة الجيدة وبهذا النوع تعيش زمناً كثيراً وتزداد سنو حياتك.(مجداً للالوث الأقدس..)

(من توراة موسى النبى خروج 14 و15)

حينما عبر إسرائيل البحر الأحمر ، وداست أرجلهم البحر، وانطمس اعداءهم فى العمق، وانغمست أرجل العساكر فى الماء قسراً، وأما ارج إسرائيل وجميع بيت يعقوب رقصت ونجوا من الهلاك. وقالوا هذه التسبحة: فلنسبح الرب لأنه بالمجد قد تمجد.(مجداً للثالوث الاقدس...)
(من يشوع بن نون ص 1 و3)

يشوع وكافة الشعب عبروا الأردن ووطئت أرجلهم الحجارة التى فى المياه فتوثقت أقدامهم وأهلكوا أعداءهم. (مجداً للثالوث الاقدس...)


(من اشعياء النبى ص 4 :1 – 4)

فى ذلك اليوم ينير الله بالمشورة والمجد على الارض ليرتفع ويتمجد كل من يبقى من إسرائيل ، ويكون كل من يبقى فى صهيون، وبقية أورشليم يدعون أطهاراًز يكتب للحياة كل من فى أورشليم لأن الرب يغسل أعمال بنى البشر وأولاد صهيون.(مجداً للثالوث الاقدس...)
( وايضا من اشعياء النبى ص 55 : 1 – 13 و 56 :1)

أيها العطاش اذهبوا إلى المياه، ويا من ليس لهم فضة اذهبوا واشتروا لتأكلوا وتشربوا بلا فضة وبلا ثمن خبزاً ولبناً وشحماً لماذا تشترون بفضة وتعبكم لغير شبع إسمعوا لى فتأكل الخيرات ولتتلذذ بالدسم نفوسكم أميلوا آذانكم وهلموا إلى، أطيعونى فتحيا نفوسكم بالخيرات، واقطع لكم عهداً أبدياً مراحم داود الصادقة.
هوذا قد جعلته شاهداً الأمم ورئياً وموصياً للشعوب. ها أمة لا تعرفها تدعوها وامة لا تعرفك تركض إليك. من أجل إلهك قدوس إسرائيل لأنه قد مجدك. إطلبوا الرب وحين تجدوه ادعوه ما دام قريب منكم. ليترك الشرير طريقه، ورجل الإثم أفكاره وليتب إلى الرب فيخلصه لأنه بكثرة يغفر لكم خطايكم. لأن أفكاركم ليست كأفكارى، ولا طرقكم كطرقى. يقول الرب لأنه كما نات السوات عن الأرض هكذا نأت طرقى عن طرقكم، وأفكارى عن أفكاركم. لأنه كما إذا نزل المطر أو الثلج من السماء لا يرجع حتى يروى الأرض ويجعلها تلد وتنبت وتعطى زرعاً للزارع، وخبزاً للآكل. هكذا تكون الكلمة التى تخرج من فمى لا ترجع إلى حتى تكمل ما أريده وتقوّم طرقى وأوامرى. لأنكم بفرح تخرجون وترجعون لأن الجبال والآكام تشيد أمامكم ترنماً، وكل شجر الحقل تصفق باغصانها عوضاً عن الشوك (البلان) ينبت سرو (شربين) وعوضاً عن القريس (السوكران) يصعد آس. ويكون للرب علامة أبدية لا تنقطع.
هكذا قال الرب: إحفظوا الحكم، واجروا العدل، لأنه قريب مجىء خلاصى، واستعلان برى.
(من حزقيال النبى 36 : 25 – 28)

هذا ما يقوله الرب الاله : إنى سانضح عليكم ماءاً مختاراً فتطهرون من جميع خطاياكم، ومن سائر آثامكم، وأعطيكم قلباً جديداً وأجعل فى داخلكم روحاً جديداً، وأنزع القلب الحجرى من أجسادكم، وأصير روحى داخلكم وأصنع بكم كمثل الأبناء الأحباء. وأجعلكم تسلكون فى فرائضى وتحفظون أحكامى وتعلمون بها لكى تسكنوا على الأرض التى أعطيتها لأبائكم وتكونون لى شعباً. وأنا أيضاً أكون لكم إلهاً. وأطهركم من آثامكم(مجداً للثالوث..)

(وأيضا من حزقيال النبى 47 : 1 – 9)

ثم حملنى (الروح) وأدخلنى من باب البيت وإذا ماء خارج من المشرق من تحت إسكفة الباب الشرقى لأن وجه البيت كان نحو المشرق، وكان الماء منحدراً من الجانب الايمن للبيت عن جنوبى المذبح. ثم أخرجنى من طريق باب الشمال، وطاف بى إلى الباب الخارجى من الباب الذى يتجه نحو المشرق. واذا ماء كان يجرى تحت الجانب الأيمن كمثل إنسان قدامه وقصبة فى يده فقاس ألفاً بالمقياس وعبر فى الماء، وكان الماء الى الركبة، ثم قاس ألفاً أخرى بالقياس وعبر فى الماء، فكان الماء الى الحقوين. ثم قاس ألفاً أيضا فى وادى لم يستطع عبوره لأن المياه طمت كمياه فى واد منحدرلا يعبر.
وقال لى أريت يا إبن الانسان. ثم ذهب بى وارجعنى إلى شاطىء النهر. وإذا عند رجوعى أشجار كثيرة جداً على شاطىء النهر من هنا ومن هناك. وقال لى: هذه المياه خارجة من الجليل الذى بالدائرة الشرقية وتنحدر إلى بلاد العرب وتذهب إلى البحر على الماء الارى فتطهر سائر المياه ويصير أن كل نفس حية تدب حيثما يتبدد ماء هذا النهر تتطهر من كل شىء وكل ما يأتى عليه ماء هذا النهر يطهر ويحيا. (مجدا للثالوث الأقدس..)

عظة لابينا القديس أنبا شنوده رئيس المتوحدين
بركته المقدسة تكون معنا آمين

فلنستح الآن يا إخوتى من الذى تألم عنا، ولنخف من الذى اشتد بمنديل وصب الماء فى المغسل وغسل أرجل تلاميذه بيديه الطاهرتين، ولنصنع ثماراً تستحق هذا الاتضاع العظيم الذى صار فيه من اجلنا. لكى نتوب سريعاً من خطايانا التى ارتكبناها. لأننا إن لم نتب فسيقال عنا فى السموات إننا محبون للخطايا، فماذا يكون رجاؤنا بعد إذا طردنا من السماء وطرحنا الى الحكم ورفضنا لأجل خطايانا وندان دينونة مضاعفة. لا لأننا أخطأنا بغير فقط. بل لأن ما عملناه بمعرفة كان أردأ مما عملناه بغير معرفة. ولا لكوننا أخطأنا فقط بل لكوننا لم نتب.
لماذا لم تعرف الخراف صوت الراعى صوت الراعى الحقيقى المحى وتلتجىء إليه ؟ ذلك الذى اشتراها بدمه وأعالها وأسلم ذاته فداء عنا. الذى أعطانا جسده لنأكله ودمه لنشربه. يسوع المسيح ربنا ومخلصنا يسوع الاله ابن الاله العلى الكائن فى الأعالى الى الابد.
فلنختم موهظة ابينا القديس أنبا شنودة الذى أنار عقولنا وعيون قلوبنا . باسم الآب والابن والروح القدس الاله الواحد آمين.

يرد الشعب قائلا:
نسجد لك أيها المسيح..
وفى آخرها يقول : "لأنك صلبت" ثم يرفع الكاهن البخور ويقول سر البولس بغير تقبيل ثم يقرأ احد الشمامسة البولس قبطياً باللحن السنوى:

(البولس تيموثاؤس الأولى ص 4 : 9 – 16 و 5 : 1 – 10)

صادقة هى الكلمة ومستحقة ان نقبلها بكل القبول، لأننا من أجل هذا نتعب ونعّير لأننا توكلنا على الاله الحى. الذى هو مخلص كافة الناس ولا سيما المؤمنين أوص بهذه وعلم، لا يستهن أحد بحداثتك بل كن مثالا للمؤمنين فى الكلام، فى التصرف. فى المحبة. فى الايمان. فى الطهارة. إلى أن اجىء إصغ إلى القراءة والصلاة والتعليم. لا تتوان فى الموهبة التى فيك، فهذه أعطيتها بالنبو، ويوضع ايدى القسوسية, إدرس هذه المناقب وكن فيها لكى يكون تقدمك ظاهراً لكل أحد. إحتفظ بنفسك وبالتعليم وداوم عليهما. لأنك فعلت هذا تخلص نفسك والذين يسمعونك.
لا تنهر شيخاً بل عظه كأب. والأحداث كإخوة، والعجائز كأمهات. والحدثات كإخوات بكل طهارة. اكرم الأرامل اللواتى هن بالحقيقة أرامل. ولكن إن كانت أرملة لها أولاد او احفاد فليتعلموا أولا العبادة فى بيتهم ويكرموا آباءهم الأولين لأن هذا صالح ومقبول أمام الله. لكن التى هى بالحقيقة ارملة وبقيت وحيدة فقد ألقت رجاءها على الله وهى تواظب على الطلبات والصلوات ليلا ونهاراً واما المتنعمة فقد ماتت وهى حية.
فأوص هؤلاء الأخريات لكى يكون بغير حجة. وإن كان احد لا يهتم خصوصاً باهل بيته فقد أنكر الايمان وهو أشر من غير المؤمن ولا تدعى ارملة إن لم تكن أقل من ستين سنة إمرأة رجل واحد ويكن مشهوداً لها فى اعمال صالحة وتكون قد ربت الأولاد وأضافت الغرباء وغسلت أرجل القديسين وساعدت المتضايقين واتبعت كل عمل صالح.(نعمة الله الآب ..)
ثم يقول الشعب الثلاث التقديسات الأولى:
والثانية والثالثة:
ثم يقول الكاهن أوشية الإنجيل و يطرح المزمور باللحن السنوى ويقرأ الإنجيل

(مزمور 50 : 7 – 10)

تنضح على بزوفك فاطهر، وتغسلنى فابيض أفضل من الثلج. قلباً نقياً تخلق فى يا الله، وروحاً مستقيماً جدد فى احشائى الليلويا.

(الانجيل من يوحنا 13 : 1 – 17)

وقبل عيد الفصح إذ علم يسوع أن ساعته قد جاءت،لكى ينتقل من هذا العالم ذاهباً إلى الآب. وقد أحب خاصته الذين فى العالم واحبهم إلى النهاية. وبعد العشاء إذ بإبليس كان قد فرغ مما القى فى قلب الذى يسلمه الذى هو يهوذا سمعان الأسخريوطى.
فلما رأى يسوع أن الآب قد دفع كل شىء إلى يديه من عند الله خرج وإلى الله يمضى، قام عن العشاء وخلع ثيابه واخذ منديلا وائتزر به ثم صب ماء فى مغسل وابتدأ يغسل ارجل تلاميذه ويمسحهما بالمنشفة التى كان مؤتزراً بها.
فلما جاء إلى سمعان بطرس ليغسل رجليه. قل له بطرس يا سيدى أنت تغسل رجلى. أجاب يسوع وقال له : إن الذى اصنعه أنا لا تعرفع انت الآن. ولكنك ستعرفه بعد ذلك، قال له بطرس: لن تغسل رجلى أبداً. فأجابه يسوع وقال : الحق الحق أقول لك إن لم أغسل قدميك فليس لك معى نصيب. قال له سمعان بطرس: يا سيد ليس رجلى فقط بل يدى ورأسى أيضاً. قال له يسوع الذى قد اغتسل ليس له حاجة الى غسل رجليه بل هو طاهر كله وانتم طاهرون لكن كلكم عرف مسلمه لذلك قال لستم كلكم طاهرين.
فلما غسل ارجلهم وأخذ ثيابه، وإذا إتكأ أيضاً قال لهم : أتفهمون ما قد صنعته بكم. أنتم تدعوننى المعلم والرب وحسناً تقولون لأنى أنا هو. فأن كنت وأنا ربكم ومعلمكم قد غسلت ارجكم فانتم أيضاً يجب ان يغسل بعضكم ارجل بعض. الآن ما صنعته لكم هو مثالا حتى كملا صنعت أنا بكم تصنعون انتم بعضكم ببعض. الآن ما صنعته لكم هو مثالا حتى كما صنعت أنا بكم تصنعون انتم بعضكم ببعض. الحق الحق اقول لكم انه ليس عبد اعظم من سيده. ولا رسول اعظم من مرسله. إن علمتم هذا فطوباكم إن عملتموه. (والمجد لله دائما)
يفسر الإنجيل عربياً وبعده يرفع الكاهن الصليب وعليه الشموع موقدة ويقول:
اللهم ارحمنا وقرر لنا رحمتك
يجاوبه الشعب قائلا بالكبير عشر مرات بالناقوس ثم يردون مرد الإنجيل وهو
وبعده يتلو الكهنة السبعة الاواشى الكبار الآتى بيانها.
1. المرضى
2. المسافرن
3. أهوية السماء
4. اوشية رئيس ارضنا
أذكر يارب رئيس أرضنا عبدك ...إحفظه بسلامة وعدل وجبروت. ولتخضع له كل البربره الامم الذين يريدون الحروب فى جميع ما لنا من الخصب. تكلم فى قلبه من أجل سلامة كنيستك الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة. إعطه أن يفكر بالسلامة فينا وفى إسمك القدوس لكى نحن أيضا نعيش فى سيرة هادئة ساكنة ونوجد كائنين فى كل تقوى وكل عفاف بك (بالنعمة...)
5. أوشية المتنيحين
6. أوشية القرابين
7. اوشية الموعوظين
أذكر يارب موعوظى شعبك . إرحهم . ثبتهم فى الايمان بك. كل بقية عبادة الأوثان إنزعها من قلوبهم. ناموسك . خوفك. وصاياك. حقوقك. واوامرك المقدسة ثبتها فى قلوبهم. إعطهم أن يعرفوا ثبات الكلام الذى وعظوا به، وفى الزمن المحدود فليستحقوا حمالميلاد الجديد لغفران خطاياهم. إذ تعدهم هيكلا لروحك القدوس(بالنعمة والرأفة...الخ)
ثم يقول رئيس الكهنة هذه الطلبة وفى آخر كل جملة يجاوبه الشعب قائلا:
يارب ارحم
(يقول الكاهن الطلبة عربى)
يا من إشتد بمنديل وستر كل عراء آدم. وأنعم علينا بلباس النبوة الالهية نطلب اليك أيها المسيح إلهنا اسمعنا وارحمنا (يارب ارحم).
يا من أحل محبته صار اناناً وبمحبته لنا اشتد بمنديل وغسل أدناس خطايانا، نسألك أيها المسيح إلهنا أن تسمعنا وترحمنا(يارب ارحم)
يا من أعد لنا طريق الحياة ورضى غسل أرجل رسله المختارين الأطهار نسألك أيها المسيح إلهنا إسمعنا وارحمنا (يارب ارحم).
أيها المسيح إلهنا يا من جعل مشيه على المياه وبحبته للبشر غسل أرجل تلاميذه. نطلب اليك أيها المسيح إلهنا اسمعنا وارحمنا(يارب ارحم).
يا من التحف بالنور كالثوب واشتد بمئزرة وغسل ارجل تلاميذه ومسحها. نسألك ايها المسيح الهنا اسمعنا وارحمنا(يارب أرحم).
اللهم ارحمنا جميعا كعظيم رحمتك.ونطلب من صلاحك ايها الرب الهنا ان تستجيب لنا وترحمنا"يارب أرحم"
ايها المسيح الرب الهنا الضابط الكل الرازق المواهب الالهية للذين يخدمون اسمك القدوس الذى ينمى ويربى ويعول الكل ويقوتهم بمحبته نطلب اليك ايها المسيح الهنا استجب لنا وارحمنا "يارب ارحم"
يا من جمع المياه الى مجمع واحد، وجعل لها حداً فوق السموات. نطلب اليك ايها المسيح الهنا استجب لنا وارحنا"يارب أرحم"
الذى كال الماء بيده، وقاس السماء بشبره، والأرض كلها بقبضته. نسالك أيالمسيح إلهنا استجب لنا وإرحمنا"يارب أرحم"
الذى صير ينابيع الأودية انهاراً بإرادتة المقدسة وبمحبتك الغير مدركة للبشر اعددت لنا كل شىء لخدمتنا، وخلقت الكل من لا شىء نطلب اليك ايها المسيح الهنا استجب لنا وأرحمنا "يارب ارحم"
هكذا أيضاً ايها المعطى الحق وعظم الغنى ومحبة البشر يا إله الرحمة إفتقد الارض واراوها بصعود النهر فتثمر حسناً. نطلب اليك ايها المسيح إلهنا "يارب ارحم".
ليروى حرثها، ليكثر ثمارها بصلاحك نسالك أيها المسيح إلهنا "يارب ارحم"
فرح وجة الأرض، جددها دفعة أخرى، أصعد نهر النيل كمقداره. نطلب اليك ايها المسيح إلهنا "يارب ارحم".
بارك أكليل السنة بصلاحك ،وبقاع مصر إملأئها من الدسم ليكثر حرثها وتتبارك ثمارها. نطلب اليك ايها المسيح إلهنا "يارب أرحم".
لتفرح حدود كورة مصر ولتتهلل الآكام بفرح من قبل صلاحك. نطلب اليك أيها المسيح إلهنا استجب لنا وارحمنا "يارب أرحم"
اللهم خلص شعبك. بارك ميراثك. افتقد العالم اجمع بالمراحم والرأفات. ارفع شأن المسيحين بقوة صليبك المحيى. نطلب اليك أيها المسيح إلهنا استجب لنا وارحمنا " يارب ارحم".
اعط طمأنينة وثباتاً وسلاماً للممالك بصلاحك أنعم لنا بالخصب وبمراحمك لسائر فقراء شعبك، ولتبتهج قلوبنا.
بطلبات أمك العذراء الطاهرة مريم والقديس يوحنا المعمدن، وكافة آبائنا الرسل قاطبة نطلب اليك أيها المسيح إلهنا استجب لنا وارحمنا"يارب ارحم".
ثم يرفع الكاهن الصليب وهو مضاء بالشموع ويصرخ الشعب مع الشمامسة بصوت واحد قائلين (يارب ارحم) مئة مرة دمج، وبدها يقول الكهنة والخدام الثلاث الأواشى الكبار وهى : السلامة، والآباء ، والجماعة،وبعد الانتهاء منهم تتلى الامانة الى عند قوله : "ومن مريم العذراء تأنس" ثم يكمل من عند قوله : "نعم نؤمن بالروح القدس"إلى اخرها.
يردوا قائلين
وننتظر قيامة الأموات ... الخ
ثم يقول المرتلون هذا الاسبسمس الآدام
آباؤنا الرسل كرزوا فى الامم بإنجيل يسوع المسيح. خرجت أصواتهم على الارض كلها وبلغ كلامهم الى اقطار المسكونة.
وبعده يقول الشماس
تقدموا على الرسم
يقول الشعب
رحمة السلام ذبيحة التسبيح.
قول رئيس الكهنة
محبة الآب ونعمة الابن الوحيد ربنا والهنا ومخلصنا يسوع المسيح. وشركة وموهبة الروح القدس تكون مع جميعكم.
ثم يرشم الماء بالصليب رشم أول، ويرد الشعب قائلا :
ومع روحك
ثم يرشم الكاهن الماء رشماً ثانيا ويقول:
ارفعوا قلوبكم
يقول الشعب
هى عند الرب
ثم يرشم الكاهن رشماً ثالثاً ويقول :
فلنشكر الرب
يقول الشعب
مستحق ومستوجب
يقول رئيس الكهنة
مستحق ومستوجب مستحق ومستوجب لأنه حقاً بالحقيقة مستحق ومستوجب
ثم يبدأ بصلاة قداس الماء:
لأنك بالحقيقة مستحق وعادل، اكرمك، ارفعك، اباركك، امجدك، اسجد لك، اشكرك فى كل زمان لأجل الخيرات التى صنعتها معنا. أنت الإله الحقيقى وحدك. الكائن منذ البدء الذى اظهر المياه فى علاليه. الذى جعل المياه الكثيرةة فى تلك السماء. هؤلاء يباركوا اسمك القدوس يا ملك الخليقة كلها يا يسوع المسيح نسجد لك أيها الجالس على كرسى مجده الذى تسجد له جميع القوات المقدسة.
يقول الشماس
أيها الجلوس ققفوا
يقول رئيس الكهنة
ان الملائكة ورؤساء الملائكة والرئاسات والسلطات والكراسى والربوبيات. وكل الأرواح الخدام، وكل الجمع الغير المحصى من القوات الملائكة هالقيام أمامك بخوف ورعدة يسبحون عظمتك.
يقول الشماس
وإلى الشرق انظروا
يقول رئيس الكهنة
أنت هو الذى يقف حولك الواد الطوباويين : الشاروبيم والسارفيم هؤلاء يقدسونك ثلاث مرات كل حين. ونحن أيضاً اجعلنا مستحقين أن نسبحك ونباركك باصوات المجد قائلين:
يقول الشعب
الشاروبيم يسجدون لك...الخ
يرشم رئيس الكهنة الماء ثلاث مرات بالصليب وكل رشم يقول:
ثم يتبع الصلاة قائلا :
يقول الكاهن :
قدوس قدوس أيها الرب وقدوس انت فى كل شىء. لأنك أنت الإله القدوس الحقيقى يسوع المسيح الابن بكر كل الخليقة * الكائن فى مجد عظمته الذى ليس أحد يعرف كمال لاهوته الحال فيه جسدياً. ليس هو اختطافاً ما نويت لتصير مساوياً لله أبيك* لكن بإرادتك وحدك أخذت شكل العبد وصرت إنساناً الحقيقة، تجسدت فى بطن الغير الدنسة والدة الاله القديسة مريم * أنت الذى لبست الطهارة ولم تخطىء أبداً، ودفعت ذاتك إلى الصليب المقدس من أجل خلاصنا. وضعت لنا هذا المثال . إذ قمت من العشاء وأخذت منديلا اشتديت به، وصبيت ماء فى مغسل وابتدأت تغسل أرجل تلاميذك وتمسحها بالمنديل الذى كنت تزراً به رسم المحبة وترتيب التواضع وتذكار محبتك للبشر إذ قلت لهم : أنا غسلت أقدامكم معلماً ورباً ، فيجب عليكم أن يغسل بعضكم أقدام بعض. مثل ما صنعت بكم إصنعوا أنتم أيضاً ببعضكم بعضاً.
وأمرتهم بوصاياك وأوامرك إذ قلت حبوا بعضكم بعضاً، وبهذا يعلمكم كل واحد أنكم لاميذى إذا أحببتم بغضكم بعضوعلمتنا نحن أيضاً المحبة والوحدانية ، وأصلحتنا مع أبيك من جهة غسل أرجل تلاميذك، ونقاوة هذا المثال الحقيقى ومن قبل تعطفك ومحبتك للبشر صنعت كمال عندما استعظم بطرس لاهوتك وامتنع قائلا: لا تغسل رجلى الى الأبد، فسمع القضية الحقيقية. إذ لم أغسل قدميك فليس لك معى نصيب، أما هو بامانته صرخ قائلا : يا سيدى ليس رجلى فقط بل ويداى أيضاً ورأسى،قدسنى بالكلية. فسمع أيضاً صوتك الالهى الغير الكاذب : ان الذى استحم لا يحتاج إلا إلى غسل قدميه لكنه كله نقى.
من أجل هذا نسأل ونطلب منك يا ربنا يسوع المسيح اجعلنا مستحقين وحل فى وسطنا الآن كما كنت مع تلاميذك الرسل القديسين.
ثم يرشم الكاهن الماء بالصليب ويقول:
وكما باركت فى ذلك الزمن بارك الآن (آمين)
يجاوبه الشعب عند الانتهاء من كل رشم :آمين
يقول الكاهن :
طهر هذا ليكن ماء الشفاء "آمين" * ماء مقدساً "آمين" * ماء لغفران الخطايا "آمين" * ماء الطهارة "آمين" * خلاصا وصحة لأنفسنا وأجسادنا وأرواحنا "آمين"* موهبة طاهرة"آمين"
ومحبة لبعضنا بعضاً وحواس نقية "آمين" * لكى نستحق فضيلتك المقدسة. علمنا إياها من قبل محبتك للبشر "آمين"* عندما نغسل أرجل بعضنا بعضاً لنستحق أن نكون فى ميراث تلاميذك الأطهار(آمين) * وانعم لنا بغفران خطايانا بحلول روحك القدوس علينا ليطهر نفوسنا وأجسادنا وأرواحنا. من كل دنس الجسد وكل نجاسة وكل خطية (آمين) إمنحنا السلطان أن ندوس احيات والعقارب وكل قوة العدو. ولا تدع شيئاً من الآثام يتسلط علينا. بل انعم علينا بحواس كيمة وسلوك ذات وقار وامان. لكى نأتى إليك لنجد رحمة أمامك ورأفة آمين
نطلب إليك ياالله الحقيقى لكى ترسل علينا وعلى هذه المياه روحك القدوس الباراقليط جابل المياه. خالق الكل يسوع المسيح ربنا الذى صلب عنا فى عهد بيلاطس البنطى. واعترفت قالا أنى أنا هو ابن الله بالحقيقة. طهر هذا الماء بقوة روح قدسك كى يبطل قوات المضاد المقاتل لنا. وينتهر كل الأرواح النجسة. وكل سحر وكل رقية. وكل عبادة الأوثان.
فلنهرب من هذا الماء كل قوة المضاد بعلامة صليبك المقدس يا ربنا يسع المسيح.
هنا يبارك الكاهن على الماء بالصليب ويقول:
اظهره ماء الشفاء. آمين * ماء الطهارة آمين *ماء مغفرة الخطايا.آمين ماء الخلاص. آمين * واجعلنا مستحقين البنوة لكى نصرخ نحو أبيك الصالح والروح القدس قائلين :يا أبانا الذى.....
يقول الشعب (أبانا الذى فى السموات) ويقول الكاهن التحاليل
وبالانتهاء يصرخ الشماس قائلا :
مبارك الرب يسوع المسيح ابن الله وقدوس الروح القدس آمين
يجاوبه الشعب
حقاً واحد هو الآب القدوس، واحد هو الابن القدوس، واحد هو الروح القدس آمين * حقاً أومن.
ثم أن الكاهن الخادم الشريك يبل الشملة من ماء اللقان ويغسل أرجل رئيس الكهنة وينشفهما بشملة أخرى وبعدها يأخذ الرئيس الشملة من الكاهن ويبلها ويغسل وينشف أرجل الكهنة اولا ثم الشمامسة ثم الشعب واحداً واحداً، وذلك مثالا لما صنعة سيدنا له المجد مع تلاميذه، ثم يعطيهم البركة بيده من الطلسة ليمسحوا وجوههم وأيديهم. فى هذه الأثناء يرتل الشمامسة المزمور المائة والخمسين بالطريقة السنوية :
سبحوا الله
وبعد ذلك يرتلون هذه الإبصالية بلحن(1)
(1) قولهم بلحن يشار به الى الطريقة السنوية التى للذكصولوجيات مثل ولفظه (اى المدبر الثابت) هى ابدء ذكصولوجية انبا ساويرس البطريرك الذى كانت ياحته فى 14 أمشير سنة 342 للشهداء بمدينة سخا.
يقول العربى :

وضع ربنا ثيابه واشتد بمنديل وصب ماء فى مغسل وغسل أرجل تلاميذه. فجاء أيضاً إلى سمعان بطرس ليغسل قدميه، فقال له لست تغسل لى قدمى إلى الأبد. فقال مخلصنا لسمعان بطرس : أنا أقول لك أنه إن لم أغسل قدميك فليس لكك معى نصيب. قال سمعان لمخلصنا يا ربى يسوع المسيح ليس قدمى فقط بل يدى ورأسى.
وكان يعلمهم قائلا أنا غسلت أرجلكم وانتم أيضاً يجب أن يغسل بعضكم أرجل بعض.
اطلبوا من الرب عنا يا سادتى الآباء الرسل والاثنين والسبعين تلميذاص. ليغفر لنا خطايانا لأنه مبارك.
صلاة شكر بعد اللقان

نشكرك أيها السيد الرب الاله الضابط الكل . نشكرك على كل حال ومن أجل كل حال وفى كل حال. لأنك جعلتنا مستحقين فى هذه الساعة أن نكمل مثال مغسلك المقدس. هذا الذى رسمه وعلمه لتلاميذه ابنك الوحيد الجنس ربنا وإلهنا وعلمنا ومخلصنا يسوع المسيح، نسأل ونطلب من صلاحك يا محب البشر تجاوز عن خطايانا الكثيرة وترأف علينا ككثرة مراحمك وانعم لنا فى كل حين بسلامك فى بيعتك المقدسة. احفظنا بسلام ومحبة مع خوفك متيقظين لجميع وصاياك فى هذا الدهر الحاضر وفى الآتى. اجعلنا جميعاً شركاء لخيراتك الدهرية بإبنك الوحيد يسوع المسيح ربنا. هذا الذى من قبله المجد والاكرام والعز والسجود يليق بك معه والروح القدس المحيى المساوى لك. الآن وكل أوان ودهر الداهرين آمين.
(تم ما يجب قراءته فى عمل لقان خميس العهد بسلام من الرب)
ولمحة القداس الثانى المختصر المستعمل ايضا فى خميس العهد وهو للإبن

باسم الله القوى
(قداس اللقان الثانى للابن)

يبدأ به كاللقان السابق حتى قراءة الانجيل قبطياً وعربياً فيرفع الكاهن الصليب مضاء بالشموع ويقول فيجاوبه الشعب عشرة مرات بالناقوس. وبعدها يرشم الكاهن الماء بالصليب ثلاثة رشوم. ثم يلحن المرتلون مرد الانجيل بلحن العماد:
يسوع المسيح ملك المجد غسل أرجل تلاميذه وعلمهم لكى يصنع هكذا بعضهم مع بعض. يسوع المسيح هو هو أمس واليوم وإلى الأبد بإقنوم واحد نمجده ونسجد له. اطلبى من الرب عنا ياسيدتنا وملكتنا كلنا....الخ
اطلبوا من الرب عنا يا ساداتى الآباء الرسل..الخ

ثم يقول الكهنة الخدام السبعة الاواشى الكبار وبعدها تقال الطلبة(وجه 91)وعند الانتهاء يرفع الكاهن الصليب مضاء بالشموع بينما يرفع الشعب صوته قائلا : الصغير مائة مرة. ثم يقول الكاهن الثلاث الأواشى الكبار وهم السلامة (يقولها الرئيس)والآباء والجماعة (يقولهما الكاهن الشريك).ثم الأمانة الارثوذكسية وبعدها يقول الشماس :
قبلوا بعضكم بعضاً
يقول الشعب الاسبسمس
يقول العربى :
إفرحوا وتهللوا يا جنس البشر. لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل إبنه الوحيد عن المؤمنين به لكى يحيوا إلى الأبد.لكى نسبحك...الخ
ثم يقول الشماس يجاوبه الشعب قائلا :
رحمة السلام
يقول رئيس الكهنة
محبة الله الآب ونعمة الابن الوحيد ربنا والهنا ومخلصنا يسوع المسيح. وشركة وموهبة الروح القدس تكون مع جميعكم.
ثم يرشم الماء بالصليب رشم أول ، ويرد الشعب قائلا :
ثم يرشم الكاهن رشماً ثانياً ويقول:
ارفعوا قلوبكم
يقول الشعب
هى عند الرب
ثم يرشم الكاهن الماء رشماً ثالثاً ويقول :
فلنشكر الرب
يقول الشعب
مستحق وعادل
يقول رئيس الكهنة
مستحق وعادل، ومستحق وعادل،لأنه حقاً بالحقيقة مستحق وعادل.
ثم يبدأ بصلاة قداس الماء :
يقول عربى :
السيد الرب يسوع المسيح الاله مخلصنا نطلب ونستزيد عظمة مراحمك الغنية والغير الموصوفة لأنك لم تزدنا عندما طغينا بحسد الحية، بل أريتنا طريق الخلاص، وأصعدتنا دففعة أخرى إلى العلو الأول بالاتضاع وانعمت علينا بسر المحبة للبشرية.
يقول الشماس
أيها الجلوس قفوا
يقول الكاهن
وائتزرت بمنديل وسكبت ما فى مغسل وغسلت ارجل تلاميذك قائلا : إذا كنت انا الرب معلمكم قد غسلت ارجلكم فانتم أيضاً يجب عليكم ان يغسل بعضكم ارجل بعض مثالا لما قد صنعته لكم. لتصنعوه انتم أيضاً بعضكم ببعض.
يقول الشماس
والى الشرق انظروا
يقول الكاهن
الآن أيضاً نتقدم إليك يارب البين من صلاحك يا محب البر. قوّنا لنكمل عمل وصيتك المقدسة باستقاق.
يقول الشعب
الشاروبيم يسجدون لك...الخ
يرشم رئيس الكهنة الماء ثلاث مرات بالصليب وكل رشم يقول :
ثم يتبع الصلاة قائلا :
يقول العربى :
قدوس قدوس قدوس بالحقيقة أيها الرب إلهنا لأنك ينبوع الرحمة، وعمق محبة البشر وطريق الحياة. طهر أنفسنا وأجسادنا من كلأمر يقودنا إلى الخطية ومن كل دنس ومن كل خطية ، وثبت خطواتنا بهذا السر وارشدنا الى الانقضاء فى داخل إرادتك الصالحة لكى نظفر بالنصيب والميراث اللذين لقديسيك فى النور لنباركك ونمجدك كل حين . لأن أسمك القدوس مملوء مجداً مع الصالح والروح القدس إلى الأبد .آمين.
يقول الشعب ( أبانا الذى فى السموات) ويقول الكاهن التحاليل اللاثة والبركة
ثم يصرخ الشماس
حقاً خلصت حقاً ومع روحك.
يرشم الكاهن ماء اللقان والطاس ثلاث رشوم ويقول:
مبارك الرب يسوع المسيح إبن الله وقدوس الروح القدس آمين.
يجاوبه الشعب
حقاً واحد هو الآب القدوس، واحد هو الابن القدوس، واحد هو الروح القدس. آمين.
حقا أؤمن

ثم يأخدذ الكاهن منديلا ويأئزر به ويبله من ماء اللقان ويرشم أرجل وأيدى وجبهة الرئيس وبعد ذلك يأخذ الرئيس المنديل ويرشم الكهنة والشمامسة والشعب، وفى هذه الإثناء ترتل الشمامسة المزمور المائة والخمسين وبعديرتلون هذه الابصالية بلن الواطس بطريقة
يقول الابصالية عربى:
ربنا وضع ثيابه وتمنطق بمنديل وصب ماء فى مغسل وغسل أرجل تلاميذه. فجاء أيضاً إلى سمعان بطرس ليغسل قدميه فقال له لن تغسل لى قدمى أبد الأبد. فاجاب مخلصنا وقال لسمعان بطرس : أنا أقول لك إن لم أغسل قدميك فليس لك معى نصيب. قال سمعان لمخلصنا : يا سيدى يسوع المسيح ليس رجلى فقط بل يدى ورأسى وكان يعلمهم قائلا : أنا غسلت أرجلكم وأنت أيضاً يجب عليكم أن يغسل بعضكم أرجل بعض. اطلبوا من الرب عنا ياسادتى الآباء الرسل والاثنين والسبعين تلميذاً ليغفر لنا خطايانا.

صلاة شكر بعد اللقان
يقول الكاهن صلاة الشكر عربى :
نشكرك أيها الرب الاله الصانع الخيرات والمعطى كل صلاح، الذى جعلنا أيضاً الآن مستحقين من جهة هذه الخدمة المقدسة التى لك. لنكن شركاء لمحبة إبنك الوحيد كوصاياه المقدسة. احفظنا جميعاً بقوة روحك القوس وانعم علينا فى كل أمر ان نشكرك، بالنعمة والرأفات ومحبة البشر التى لابنك الوحيد. هذا الذى من قبله المجد والاكرام والعز والسجود يليق بك معه والروح القدس المحيى المساوى معك. الأن وكل أوان وإلى دهر الداهرين آمين

باسم الله القوى
(قانون)

ضعه أبونا الأسقف الأنبا بطرس أسقف مدينة البهنسا
يقرأ على المسل فى الخامس من أبيب عيد ابوينا الرسولينأبينا بطرس والشمامسة برئيس الكهنة الى موضع اللقان وبأيديهم الشموع موقدة ملحنين امامه باحدى هاتين القطعتين
تباركت بالحقيقة...الخ
يا ملك السلام...اخ
وعند نهايتها الرئيس بالصلاة قائلا :
ارحمنا
فيجاوبه الكهنة قائلين :
يا الله الآب
ثم يقال :
إجعلنا مستحقين : أبانا الذى ...الخ
يقول رئيس الكهنة :
صلوا
فيجيبه الكهنة قائلين :
بارك
فيقول الرئيس
السلام لجميعكم
فيجاوبه الشعب
ولروحك أيضاً
ثميبدأالرئيس بصلاة الشكر إلى عند قوله :
وعن سائر شعبك
يبارك أولا على الشعب ثانيا على الماء قائلا :
وعن هذا الحوض.
وعند نهايتها يضع خمس أياد بخور فى المجمرة، ويشاركه فى اليد الثانية الكهنة الخدام ويقول سر بخور باكر ويرتل الشعب بالناقوس قائلا هذه الأرباع الثلاثة فى الايام الآدام.
تعالوا فلنسجد ..الخ
نحن الشعوب..الخ
لنا رجاء..الخ
وفى الايام الواطس يقال هذان الربعان :
نسجد للآب..الخ
السلام للكنيسة.. الخ
ويضاف على ما تقدم هذه الارباع
السلام لك يا مريم..الخ
يسوع المسيح أمس واليوم..الخ
السلام لسادتى الآباء ..الخ
ثم يقال هذا الربع لرئيس الكهنة
طوباك بالحقيقة الخ
ثم يقال ربع لصاحب البيعة ويختم قائلا :
وبعد تمام لك يقولون :
المجد للآب...الخ
الآن ...الخ
ارحمنى يا الله (مز 50)
المجد لك يارب..الخ..
(النبوات عربى)

(من سفر الخروج من توراة موسى النبى ص15:22الخ و 16 :1)
بركته المقدسة تكون معنا آمين

وأخذ موسى بنى إسرائيل من البحر الأعظم. (سوف) وأتى بهم إلى برية شور. فساروا ثلاثة أيام فى البرية ولم يجدوا ماء ليشربا. فنزوا فى "مران" فلم يقدروا أن يشربوا ماء من مران. لأنه كان مراً، ولذلك دعى إسم ذلك المكان مرا، فتذمر الشعب على موسى قائلين ماذا نشرب؟ فصرخ موسى الى الرب فاراه الرب عوداً فالقاه فى الماء فصار الماء حاواً، وفى ذلك الموضع قرر الله له الفرائض والاحكام. وفى ذلك المكان جربه وقال له إن انت أطعت صوت الرب إلهك وعملت ما يرضيه أمامه، وأصغيت إلى وصاياه، وحفظت كل أوامره. فكل مرض أتيت به على المصريين لا أجلبه عليك. فأنى انا هو الرب الهك الذى يشفيك. وجاءوا إلى إيليم وكان هناك إثنتا عشة عين ماء وسبعون نخلة،فنزلوا هناك عند الماء ثم ارتحلوا من إيليم، وأتى كل جماعة بنى إسرائيل إلى برية سيناء. التى بين إيليم وبرية سيناء
(مجداً للثالوث الأقدس...)

(وأيضاً من سفر الخروج لموسى النبى ص 30 : 17 – 30)

وكلم الرب موسى قائلا : إمرحضة من نحاس وقاعدتها من نحاس للاغتسال، واجعلها بين قبة الشهادة وبين المذبح، وصب فيها ماء ليغسل هارون وبنوه أيديهم واقدامهم منها عند دخولهم الى قبة الشهادة يغتسلون بالماء لئلا يموتوا عند اقترابهم الى المذبح لخدمة، ليقدموا محرقات للرب، يغسلون أيديهم وأرجلهم لئلا يموتوا، ويكون لهم فريضة أبدية ولجياله بعده.
وكلم الرب موسى قائلا : وأنت تأخذ لك افخر الاطياب زهراً دسماً مختاراً ومراً قاطراً مثقالا. وقصب الذريرة (الميعة) مئتين وخمسين مثقالا وسليخة خمسمائة مثقال بمثقال القدس. ومن زيت الزيتون هيناً وتصنه دهناً مقدساً للمسحة. تمسح منه قبة الشهادة وتابوت الشهادة والمائدة وكل آنيته والمرحضة وقاعدتها وتقدسها فتكون قدس أقداس كل من مسها يطهر، وتمسح هرون وبنيه مقدساً. وبنيه تقدسهم ليكونوا لى كهنة.
(مجداً للثالوث الأقدس...)
(من أشعياء النبى ص 1 ك16 -26)

اغتسلوا . تطهروا .انزعوا الشرور من قلوبكم. كفوا عن فعل الشر. تعلموا فعل الخير. اطلبوا الحق. انصفوا المظلوم. إقضوا لليتيم. حاموا عن الأرملة. ولصطلح بعضكم مع بعض قال الرب. وإن كانت خطاياكم كالقرمز تبيض كالثلج. إن كانت حمراء كالدودى تصير كالصوف. وإن شئتم وسمعتم تاكلون خيرات الارض. وإن أبيتم وتمردتم تؤكلون بالسيف لن فم رب الصباؤوت تكلم بهذا. كيف صارت مدينة الله صهيون زانية. الممتلئة حكمة. والعدل ثابت فيها. الآن صار أهلها قتلةز وباعتها يخلطون الخمر بالماء. رؤساؤها متمردون يشاركون الصوص، يحبون العطايا ويطلبون الرشوة. لا يقضون لليتيم ودعوى الأرملة لا تصل إليهم. من أجل هؤلاء قال الرب : الويل لأقوياء إسرائيل. لم يزل غضبى على الذين يقاوموننى وانتقم من أعدائى، وأرد يدى عليك، واسكك بطهارة. وأهلك غير السامعين، وانزع منك كل آثامك وجميع المتعظمين. واقيم لك حاكماً مثل الأول كما فى البداية ومن بعد هذا تدعى مدينة العدل. ( مجداً للثالوث الاقدس إلهنا)

(وايضاً من اشعياء النبى 35 : 1 – 10)

افرح ايها القفر العطشان. ولتبتهج البقاع وتزهر كالسوسن "كالنرجس" وبرارى الأردن تزهر وتتهلل، لأنها أعطيت مجد لبنان وكرامة الكرمل. وشعبى يرى مجد الرب وعلو الله. تقوى أيتها الأيدى المرتخية والأرجل المنحلة، اطلبى أيتها القلوب الضعيفة. ثقووا ولا تخافوا. هوذا الهنا يرسم الحكم ويصنه لهم أيضاً. هو ياتى ويخلصكم . حينئذ تتفتح عيون العمى وآذان الصم "الطرش" تسمع. حينئذ يقفز الأعرج كالايل، وتترنم الألسن المنعقدة، لانه قد انفجرت فى البرية مياه وانت فى الأرض العطشى والموضع الذى ليس فيه ماء يصير وادياً، والأرض العطشى يكون هناك فرح للطيور وسقى للعطاش وقصبا وعشبا يكون هناك "وتدعى الطريق الطاهرة"المقدسة" لا يخرج دنس من هذا المكان ولا طريق دنسة تكون هناك، الأقوياء يكونون عليها ولا يضلون ولا يكون هناك أسد ووحوش مفترسة لا تصعد إليها، ولا توجد هناك، بل يسلكون فيها مطمئنينويجتمعون ويرجعون من أجل الرب، ويأتون إلى صهيون بترنم وفرح أبدى على رؤوسهم، والبركة تحل عليهم والفرح والابتهاج يدركانهم لأنه قد ارتفع الحزن والم القلب والتنهد (مجداً للثالوث الأقدس إلهنا إلى الأبد)

(وأيضا من اشعياء النبى ص 43 : 16 الخ و 44 : 1 – 16)

هكذا يقول الرب الاله الذى أعطاك مسلكا "طريقا" فى المياه الكثيرة، المخرج. مراكباً وخيولا وجموعاً كثيرة، لكنهم رقدوا ولم يقوموا، وانطفأوا مثل الفتيلة إذا انطفات، لا تذكروا مبادئنا ولا تحسبوا أوائلنا "والقديمات لا تتاملوا فيها" عهانذا صانع أمراً جديداً الآن يظهر لى و لا تعرفونه أنتم، اجعل فى البرية طريقاً، وفى القفر أنهاراً، فى أماكن ليس فيها ماء ، وأنهاراً فى موضع ليس فيه آوى لأسقى جنس شعبى المختار، هذا الشعب الذى اقتنيته لنفسى ، يحدث بفضائلى، لم أدمن الآن يا يعقوب، ولم اتعبك يا إسرائيل
رفع محرقات لم تاتنى بها ولم تكن لى، وبذبائحك لم تكرمنى ولم تتعبد لى باموالك، ولأتعبك
بلبان، ولا اشتريت لى طيب بفضة، ولا اشتهيت شحم قرابينك،بل استخدمتنى بخطاياك واتعبتنىبآثامك. أنا هو الماحى ذنوبك "لأجل نفسى" وخطاياك لا أذكرها. وأما انت فاذكر لتحكم، قل آثامك أولا لكى يتبرر آباؤكم الذين قبلكم، ورؤسائكم أثموا إلىّ وسادتكم نجسوا مقادسى.أعطيت يعقوب للفساد وإسرائيل للفناء. ولآن اسمع يا يعقوب عبدى وإسرائيل الذى أحببته. هكذا يقول الرب الإله الذى صنعك وجبلك من البطن، لأنى أعنتك . لا تخف يا عبدى يعوب وإسرائيل الذى اصطفتيه لأنى أسكب ماء على العطاش السالكين فى موضع ليس فيه ماء،وأحرك رحى على زرعك. وبركاتى على بنيك وينبتون مثل الزهر فى وسط الماء. ومثل الصفصاف على مجارى المياه. هذا يقول أنا لله. وآخر يصرخ باسم يعقوب، وآخر يكتب أنا لله وآخر يصرخ باسم إسرئيل. هكذا يقول الرب الاله ملك اسرائيل وفاديه رب الجنود الى الأبد. أنا هو الأول وليس اله سواى.(مجداً للثالوث الاقدس إلهنا...)



(من ذكريا النبى ص 8 :7 – 19)
هذا ما يقوله الرب ضابط الكل : أنى ها أنا ذا أخلص شعبى من كورة المشارق ومن المغارب وآتى بهم فيسكونون فى وسط أورشليم ويكونون لى شعباً وأنا أكون لهم إلهاً بالعدل والحكم هذا ما يقوله الرب ضابط الكل فلتتشدد أيديكم أيها السامعون فى هذه الأيام هذا المن أفواه الأنبياء. لأن من يوم وضع أساس بيت الله ضابط الكل. ومنذ يوم بنى الهيكل فى تلك الأيام. أجرةالناس لم تكن تشبعهم وأجرة البهائم لا تكون ولا سلام لمن خرج أو دخل من قبل الضيق. وأرسل الناس كل واحد فواحد الى صاحبه، والآن ليس كمثل الأيام الأولى أنا أصنع ببقية شعبى ، قال الرب ضابط الكل أنى معطى سلاماً. فتعطى الكرمة ثمرتها. والأرض تعطى غلتها، والسموات تعطى نداها وأنا أعطى ميراثاً لبقية شعبى، ويكونون فى هذا المثال. ويكون كما انكم كنتم لعنة بين الأمم يا بيت يهوذا ويا بيت إسرائيل. كذلك أخلصكم فتكونو بركة. فلا تخافوا، لتتشدد ايدالمنحلة لأنه هكذا يقول الرب ضابط الكل، كما أنى فكرت فى أن أبيدكم حين أغضبنى آباؤكم، قال رب الجنود ولم أندم، هكذا زمت وفكرت فى هذه الايام أن اصنع خيراً إلى أورشليم وبيت يهوذا. "لا تخافوا" قووا قلوبكم، هذه هى الامور التى تفعلونها : ليكلم كل إنسان "قريبه" بالحق، إقضوا بالحق قضاء السلام فى ابوابكم. ولا يفكر احد بالسوء على قريبه فى قلبه. ولا تحبوا يمين الزور لأن هذه كلها أبغضها يقول الرب، وكان إلى كلام رب الجنود قائلا : هكذا قال الرب ضابط الكل أن صوم الرابع وصوم الخامس وصوم السابع وصوم العاشر من الشهر يكون لبيت يهوذا ابتهاجاً وفرحاً واعياداً حسنة وتفرحون، والسلامة والعدل تحبون (مجداً للثالوث الاقدس إلهنا الى الابد)
(وايضا من ذكريا النبى ص 14 : 8 – 11)
وفى ذلك اليوم يخرج من أورشليم ماء محى نصفه البحر الاول "الشرقى" ونصفه الآخر للبحر الاخير "الغربى" فى الصيف وفى الخريف هكذا تكون، ويكون الرب ملكاً على كل الأرض فى ذلك اليوم يكون الرب واحداّ وإسمه واحداً ويحيط بكل الأرض والبرارى من جابال الى حارمون فى ميمن جنوب أورشليم وراما ترتفع وتعمر فى مكانها، من باب بنيامين إلى مكان الباب الاول الى باب الزاوية، ومن برج حننئيل الى معاصر الملك. فيسكن فيها شعب الله ولا تكون محرمة من الآن وتكون أورشليم فى طمأنينة.
(مجداً للثالوث الأقدس إلهنا الى الابد والى أبد الآبدين آمين)
وبعده يرد الشعب قائلا :
نسجد لك أيها المسيح

وفى اثناء ذلك يرفع الكاهن البخور ويقول البولس ويلحن احد الشمامسة البولس قبطياً ويفسر عربياً.
( البولس الى العبرانين ص 1 : 22 – 38)

لنتقدم بقلب صادق وأمانة كاملة وقلوبنا نظيفة من النيات الشريرة. ومغتسلة اجسادنا بماء نقى، ولنعتصم بإقرار الرجاء بغير لوم لأن الذى وعدنا هو صادق ولنلاحظ بعضنا بعضاً للحض على المحبة والاعمال الحسنة غير تاركين اجتماعنا كعادة طوائف من الناس. بل معزين بعضنا بعضاً وبالاكثر على قدر ما ترون اليوم قددنا، فإنه إن اخطانا باختيارنا بعد ما اخذنا معرفة الحق. لا تبقى بعد ذبيحة عن الخطايا. بل قبول دينونة مخيفة وغيرة نار عتيدة أن تأكل المضادين من خالف ناموس موسى فعلى شاهدين اثلاثة شهود يموت بدون رأفة، فكم تظنون يستوجب عقاباً أشر بمن استخف بحق ابن الله وتجاوز امره.
وترك دم ميثاقه الذى قدس به نجساً وازدرى بروح النعمة. فإننا نعرف الذىلى الانتقام أنا أجازى "يقول الرب" وأيضاً الرب يدين شعبه. مخيف هو الوقوع فى يد الله الحى. تذكروا اليام السالفة التى لما استضاتم فيها صبرتم على مجاهدة آلام كثيرة من جهة مشهورين بتعبيرات وضيقات وانكم صرتم مناظر للناس ومن جهة صرتم شركاء الذين تصرفوا هكذا لأنكم رثيتم للأسرى وقبلتم سلب أموالكم بفرح عالمين فى انفسكم أن لكم "فى السموات" غناء أفضل وباقى الى الانقضاء فلا تطرحوا إذا دللهم "ثقتكم" التى لها مجازاة عظيمة. لأنكم تحتاجون الى الصبر حتى إذا صنعتم مشيئة الله تنالون الموعد. لأنه بعد قليل جداً سيأتى الآتى ولا يبطىْ. أما البار فبالايمان يحيا. (نعمة الله الآب ..)
وبعده يقول الشعب اللاث تقديست وبعده يقول الكاهن أوشية لانجيل ويطرح المزمور باللحن السنوى ويقرأ الانجيل قبطياً ويفسر عربياً

(المزمور 50 : 7 – 10)

تنضح على بزوافك فاطهر وتغسلنى فابيض افضل من الثلج. قلباً نقياً أخلق فى يا الله وروحا مستقيماً جدد فى أحشائى الليلوياه.
( الانجيل من يوحنا)

وبعد هذا كان عيد لليهود. فصعد يسوع الى أورشليم. وكان باورشليم عند باب الضأن بركة يقال لها بالعبرنية بيت صيدا لها خمسة أروقة، وكان كثير من المرضى مطروحين فيها عمى وعرج وجافون " عسم" وكانوا يتوقعون تحريك الماء. لأن ملاكا كان ينزل أحيانا فى البركة ويحرك الماء. فمن نزل أولا بعد تحريك الماء كان يبرأ من أى مرض أعتراه. وكان هناك إنسان به مرض منذ ثمان وثلاثين سنة.ولما رأى يسوع هذا مضطجعا، وعلم انه قضى زماناً كثيراً. فقال له أتريد أن تبرأ. أجابه المريض وقال : يا سيد ليس لى إنسان يلقينى فى البركة إذا تحرك الماء. فبينما أنا آت ينزل قدامى آخر. قال له يسوع قم احمل سريرك وامش. فحالا برىء الأنسان وحمل سريره ومشى. وكان ذلك اليوم سبت. فقال اليهود لذلك الذى شفى انه سبت ولا يحل لك ان تحمل سريرك. أما هو فاجابهم قائلا : إن الذى ابرأنى هو قال لى احمل سريرك وامش . فسوه : من هو الانسان الذى قال لك احمل سريرك وامش. اما الذى شفى فلم يكن يعلم من هو لأن يسوع كان قد خرج إذ كان هناك فى الموضع جمع، وبعد ذلك وجده يسوع فى الهيكل وقال له: ها انت قد برئت فلا تخطىء ايضا لئلا يكون لك أشر.
فمضى الرجل واخبر اليهود ن يسوع هو الذى ابرأه. ولهذا كان اليهود يضطهدون يسوع ويطلبون أن يقتلوه لأنه كان يفعل هذا فى السبت، فاجابهم يسوع وقال لهم ابىيعمل حتى الآن وانا ايضا اعمل. فمن اجل هذا كان اليهود يطلبون اكثر ان يقتلوه ليس لأنه كان ينقض السبت فقط، بل لأنه كان يقول ان الله ابى معادلا نفسه بالله. والمجد لله دائما.

ثم يرفع الكاهن الصليب وعليه ثلاث شمعات موقدة ويقول بالكبير فيجاوبه الشعب عشرة مرات بالكبير بالناقوس ثم يرشم الكاهن اللقان والطاسة ثلاث رشوم . ويردوا مرد الانجيل سنوى :
يسوع المسيح هو هو امس واليوم والى الابد بإقنوم واحد نسجد له ونمجده.
ثم يقال هذا الربع لأبائنا الرسل القديسين :
الاول فى الرسل يدعى يمعان بطرس، هو ايضا الذى اؤتمن على مفاتيح ملكوت السموات

ثم يقول الكهنة الخدام السبعة الاواشى الكبار وبعدها تقال الطلبة وعند الانتهاء يرفع الكاهن الصليب مضاء بالشموع. ويصرخ الشعب بصوت واحد قائلين مائة مرة دمج، بعها يقول الكهنة الخدام الثلاث الأواشى الكبار وهى السلامة والآباء والحماعة وبعدها تتلى الامانة الارثوذكسية بكمالها. ثم يرد الشعب قائلا :
وننتظر قيامة الاموات...الخ...

وبعده يقال هذا الاسبسمس:
آباؤنا الرسل كرزوا فى الامم بانجيل يسوع المسيح. خرجت اصواتهم على الارض وبلغ كلامهم الى اقطار المسكونة.
يقول الشماس
تقدموا على الرسم
يقول الشعب
رحمة السلام ..
يقول رئيس الكهنة
محبة الله الآب ونعمة الابن الوحيد ربنا والهنا ومخلصنا يسوع المسيح. وشركة وموهبة الروح القدس تكون مع جميعكم.
ثم يرشم الكاهن الماء رشما ثانياً ويقول :
ارفعوا قلوبكم
يقول الشعب
هى عند الرب.
ثم يرم الكاهن الماء رشماً ثالثاً ويقول :
فلنشكر الرب
يقول الشعب
مستحق ومستوجب
يقول رئيس الكهنة
مستحق وعادل، مستحق وعادل، لأنه حقا بالحقيقة مستحق وعادل.
ثم يبدأ بصلاة قداس الماء:
السيد الضابط الكل ورب الكل أب الرأفات وإله كل عزاء. انت هو الوسيلة انت هو القوة. انت معيننا، انت هو عوننا. ايها الطبيب والملتجىء. والحصن الثابت ورجاء الملتجئين إليه.
يقول الشماس
ايها الجلوس قفوا
يقول الكاهن
النعمة والارتقاء والرجاء والحياة والقيامة. ونحن كلنا منتظرون خلاصك الذى أصلحت به كل أحد. أنت هو رئيس الرؤساء ورب الأرباب ، وسيد السادات وملك الملوك.
يقول الشماس
والى الشرق انظروا
يقول الكاهن
يقول العربى:
أنت الذىاعطيت السلطان لذين سبقت دعوتهم بنعمتك ان يربطوا ويحلوا. انت الذى اعطيت الحكمة للذين يرتلون لك فى الكنيسة التى لمسيحك هذه التى حفظتها كصالح، لأنك انت الكلى القوة وضابط الكل منذ البدء. ولك الملك والقوة والمجد والعزة مع الروح القدس.
يقول الشعب..
يرشم رئيس الكهنة الماء ثلاث مرات بالصليب وكل رشم يقول :
ثم يتبع الصلاة قائلا :

يقول عربى:

قدوس قدوس قدوس بالحقيقة أيها الرب إلهنا. الآن اعطنا ايضا يا ملكنا نعمة هذه الخدمة كما اعطيت عبدك موسى وامرته أن يصنع القبة والتابوت، كالرسوم التى مثلتها له التى رآها، وهارون الذى اخترته وبصلئيل الذى زين القبة، وسليمان الذى سمعت صلاته فى الهيكل الذى بناه لك كالعهد الذى قررته مع الملك البار داود والرسل الطوبانيين الذين اعطيتهم نعمة البيعة، وسر العهد الجديد. نحن أيضاً عبيدك الغير المستحقين اقبل إليك تضرعنا على هذه الفسقية المقدسة وارسل عليها شعاع نعمتك.

ثم يرشم الكاهن الماء بالصيب وعند الانتهاء من كل جملة يجاوبه الشعب قائلا : آمين

قدسها. املائها من روح قدسك. ضع فيها خاتم الخلاص، وقوتك الغير المرئية املأها من مجد لاهوتك. ولتكن فسقية البركة. فسقية المجد والكرامة، لاسمك القدوسز
يقول الشماس
يقول الكاهن
يقول عربى
أيها الرب يسوع المسيح الذى اضاء للذين فى العمق بظهور جسده وانقذهم من جبروت إبليس واظهرت لنا فساد حرية اسرارك الالهية،وهديتنا الى المقادس هذه التى تشتهى الملائكة أن تنظرها ولم تراها. وأنعمت علينا بالدخول الى ملكوت السموات بالحميم رة أخرى. لأنك انت قلت إذا لم يولد الانسان مره اخرى لا يستطيع ان يدخل مكوت الله. فلهذا تفضلت علينا وتعمدت فى الاردن ووهبت لنا الطهارة اذ انت أيضاً الكلى القدس بل طهرت وقدست المياه بنزولك فيها، وسحقت رؤوس التنين على المياه. ونحن ايضاً الذين تنعمنا معهم فى الخطيئة، ننال مغفرة خطايانا وزلاتنا يحميمنا فيه.
يقول الكاهن
صلوا
يقول الشماس :
يقول الشعب
يقول الكاهن
الآن أيضاً نضرع إليك يارب ونطلب منك عن هذه الفسقية الموضوعة مثال الاردن الذى من اجل خلاصنا تعمدت فيه من عبدك يوحنا. بمشيئتك يارب قدس هذه المياه حتى ان كل من يغتسل منها يستحق مغفرة خطاياه. وعدم الفساد والموهبة السماوية، ولتكتب اسماؤمفى سفر الحياة مع كافة قديسيك المختارين بمشيئة ابيك الصالح والروح القدس المحى ليباركوك ويمجدوك كل حين لأن اسمك القدوس مملوء مجداً مع ابيك الغير الدنس والروح القدس
الأن وكل أوان..الخ
يقول الشعب (ابانا الذى فى السموات) ويقول الكاهن التحاليل الثلاثة
ثم يقول الشماس
يرشم الكاهن ماء اللقان والطاس ثلاث رشوم ويقول :
مبارك الرب يسوع المسيح إبن الله وقدوس الروح القدس آين.
يجاوبه الشعب
حقاً واحد هو الآب القدوس، واحد هو الابن القدوس،واحد هو الروح القدوس.آمين.
ثم يبل الكاهن الخديم طرف الشملة من الماء المقدس ويغسل أقدام الكهنة والشمامسة والشعب، وفى أثناء ذلك يرتل الشعب المزمور المائة والخمسين وبعده تقال هذه الابصالية باللحن الواطس:
يقول الابصالية عربى:
ربنا يسوع المسيح أعطى علامة لرسله لكى يحبوا بعضهم بعضاً محبة كاملة. ولما أكمل آياته وعجائبهعلى الارض وضع لهم عهداً لكى يحبوا التواضع. صب ماء فى مغسل وغسل أرجلهم وأمرهم قائلا أصنعوا أنتم هكذا. ومن بعد ما غسل أرجلهم اسلم للموت بارادته ومسرة أبيه والروح القدس. صلب على خشبة الصليب، وطعن بحربة فى جنبه الآيمن. فجرى منه دم وماء طهارة للمؤمنين. مات ووضع فى قبر، وقام فى اليوم الثالث، وصعد الى السموات، وجلس عن يمين أبيه. وبقى تلاميذه على الارض الى كمال الخمسين، وأن الروح المعزى استراح " حل " عليهم فتكلموا بلغة السمائيين. ونغمة الملائكة، واظهروا اسم الرب وآياته المحييه. ومن بعد هذا لما قبلوا الروح صاموا هم ايضا كما صام سيدهم على الارض. فلما تم صيامهم صنعوا العلامة التى سلمها لهم ، اعنى التواضع وكمال المحبة. وأن بطرس خليفة ربنا يسوع صب ماء فى مغسل وأرجلهم كما ربنا يسوع المسيح لما غسل اقدامهم قبل أن يصلب على الصليب. من أجل هذا صارت علامة لكل الناس الذين على الارض لكى يصنعوا كمثل آبائنا الرسل. وبعد هذا مشوا وبشروا كأمر مخلصنا، وعمدوا جميع الناس باسم الثالوث المقدس. أطلبوا من الرب عنا يا سادتى الآباء الرسل والإثنين والسبعين تلميذاً ليغفر لنا خطايانا.

صلاة شكر بعد اللقان
يقول الكاهن صلاة الشكر عربى:

نشكرك ايها الرب الاله معطى جميع الخيرات وكإحسان، الذى جعلنا أيضاً الآن مستحقين من جهة هذه الخدمة المقدسة التى لك أن نكون شركاء لمحبة إبنك الوحيد ربنا والهنا ومخلصنا يسوع المسيح كوصاياه المقدسة. إحفظنا كلنا بقوة روحك القدوس. وأنعم لنا كل حين أن نشكرك. بالنعمة واومحبة البشر اللواتى لآبنك الوحيد ربنا والهنا ومخلصنا يسوع المسيح. هذا الذى من قبله ...الخ
(ثم تقال البركة كالمعتاد ويسرح الشعب ويبدأ بالقداس) كمل لقان يد الرسل بسلام الرب.

باسم الله القوى
(الابصاليات التى تقال فى عيدى الصعود والعنصرة)
(إبصللية واطس تقال من عيد الصعود والعنصرة)

اسبحك يارب بالرحمة والسلام وبحق. لأنك انت هو المخلص والديان الحقيقى *
أعين فهمى تنطق بعجائبك.لأنك صنعت خلاصاً وأظهرت اعمالك*
كل اجناس البشر تسبح قيامتك وصعودك الى السموات وتؤمن بغير شك *
داود ملك أورشليم قال منذ زمان انه ركب على الشاروبيم، وطار على الرياح*
هللى للرب أيتها الرئاسات والسلطات والكراسى والسيادات والقوات قائلة الليلويا
نعم حقاانه بالحقيقة صعد الى السموات وسبى سبيا واعطى للناس كرامات*
وايضا نباركك مع الطغمات الغير مرئية ونسجد لك مع المرئيين*
هللوا لله باصوات الحق والرحمة قائلين : صعد الى سماء السماء ناحية المشارق*
يوحنا الناطق بالالهيات قال فى انجيله انى رأيت الملك المسيح صعد الى السموات
وايضا أبونا بطرس اعلمنامممن فمه انه صعد الى السماء ، وسجدت له ملائكة*
لوقا الحقيقى كتب فى الاعمال ان هذا هو يسوع بالحقيقة صعد الى فوق رتبته
مرقس الناظر الاله أظهر لنا هذا الشبه قائلا : صعد بالحقيقة وجلس عن يمين ابيه *
كل قوات السموات خروا وسجدوا له السمائيون والأرضيون سبحوه بالبركات*
مبارك انت أيها الملك البار فى خليقتهصاحب السلطان والغلبة القاضى فى الدينونة *
لك المجد بالشكر أيها الاله الحقيقى لأنك ارسلت نعمتك على رسلك *
الروح المعزى مثل ألسنة نار فى علية صهيون وملأهم من قوته*
عرفوا كل الاسماء والقبائل ولغات الالسن وتكلموا بالخفيات من قبل قوة الثالوث*
إسمعوا قول يوئيل النبى المكرم الذى لآل بيت إسرائيل عن هذا اليوم المبارك *
فى آخر الأيام أسكب من روحى على كل جسد خلقته، واظهر المعجزات*
كل تمجيد وتسبيح نرسله اليك معا كقول اللابس الاله داود النبى الطاهر*
ايها الجالس على الشاروبيم اظهر امام إفرام ومنسى وبنيامين اقم قوتك وهلم لخلاصنا*
قدوس قدوس قدوس أيها الملك السماوى مع روحك القدوس كنز الخيرات *
يا مخلص الجميع ومعطى الحياةز هلم وحل فينا يا ابن الله الحى*
تانى على عبدك ايها الاله الوحيد الذى اخطا اليك انعم له بالخلاص.

وايضاابصالية واطس تقال من عيد الصعود الى عيد العنصرة

يقول الابصالية عربى :

أمتلأ العالم فرحاً، والسموات تهليلا، وتمجد بالعز اسم عمانوئيل * سبحوه جميعاً ومجدوه وزيدوه رفعة. لأن الغير المدرك قد صعد الى الموضع الذى اتى منه * لأن السموات والأرض تسبح معاً من أجل أن الأرضيين صاروا فوق جميع الخلائق * صدقتكل الاشياء المكتوبة فى ناموس موسى والمزامير من أجله لتكل أقوال الأنبياء * لم يزل إلها . أتى وصار ابن بشر ، لكنه هو الاله محب البشر الذى اتى لأجل خلاصنا * كثيراً قال لهم أدوناى يسوع المسيح الذاتى :
هل يوجد عندكم شىء يؤكل ههنا ؟ هوذا الرسل أعطوه سمكاً مشوياً وشهداً ولما أخذ قدامهم أكل * لك القوة والكرامة يا يسوع الكلمة الذاتى هذا، فلنصرخ نحوه قائلين المجد لك يا محب البشر الصالح * ها هوذا ما قاله الساكن فى الاعالى قدوس القديسين ملكنا، إسمه هو الرب العلى * كما قال داود فى نبوته يسوع صعد الى العلا وسبى سبياً * وأيضا أعطى الناس كرامات . يا جميع ممالك الارض سبحوا ورتلوا لله لأنه خلص الانسان الاول * وبعد أربعين يوماً ظهر لهم، وتكلم من أجل ملكوت الله وأكل معهم * الذين اختارهم يسوع لما صعد الى السماء علمهم الى اليوم الذى امرهم فيه أن يكرزوا فى جميع العالم * بالأكثر ملك القوات كان يامر رسله ان لا يبرحوا اورشليم بل ينتظروا موعد الآب حسناً * ومشوا فى العالم يكرزون بالانجيل يسبحون ويهتفون قائلين ان المسيح صعد الى السماء هكذا هذا هو الهنا ، ولا نحسب آخر معه. لأنه هو مخلصنا وليس آخر سواه *
اسمعوا هذا أولا واعلموا ان الرب ظهر على الارض واشترك فى المشى مع الناس . الذىلم يزل نحن المؤمنين بصعودك الى السموات. وجلوسك عن يمين ابيك حسناً يا يسوع الصانع العجائب * يا ابن الله احفظنا من فخاخ الشياطين وارفع غضبك عنا يا ملك الدهور. ايها الجالس فى السموات اذكرنا برحمتك، واغفر خطايانا التى صنعناها من البدء. اسرعوا ايها المؤمنون لنسجد للوحيد فى اليوم الحقيقى الذى هو عيد الصعود يسوع مخلص العالم قام من الاموات وصعد الى السماء وجلس عن يمين أبيه يا ربنا يسوع المسيح اذكر آبائنا الأساقفة والرهبان والشمامسة وسائر شعك المؤمن. إذا ما رتلنا..الخ

(ابصالية آدام تقال من عيد الصعود الى عيد العنصرة)
يقول الابصالية عربى
رتلوا حسناً بتماجيد يسوع المسيح ذى السلطان. الجميع يسبحون الغير المدرك مخلصنا يسوع المرئى، لأنه حقا فى مثل هذا اليوم صعد الى السماء ملك المجد. قال داود بصوت البوق رتلوا للمسيح بتسابيح، من اجل الاسرار التى صنعها ملك الدهور تكلم أيضا معهم، كثيراً ما تكلم الابن الوحيد مع رسله بعد القيامة قائلا : هل يوجد عندكم شىء يؤكل ؟ فاعطوه ايضا وأخذ وأكل. اجتمعوا واعطوه سمكاً مشوياً وشهداً، فاخذ وأكل. يسوع بسلطانه بارك رسله وأخذته سحابة وصعد الى السماء. الرب يسوع الحقيقى ملك النور الحقيقى صعد الى السماء. قال لوقا فى الانجيل مع متى ومرقس أيضا. ليس احد صعد الى السماء إلا نزل من السماء. ابن البشر الساكن فى السماء يسوع المدبر . وشهد يوحنا مبارك انت بالحقيقة أيها السيد المسيح على كرسى مجده حسناً. وعلم رسله الى اليوم الذى امرهم فيه المسيح ملكنا بعد قيامته ظهر لهم وأكل معهم. افرحوا ايها المؤمنون فى عيد الوحيد الذى خلق السماء وجندهاز سبحوا لمحب البشر ملك الدهور، الذى خلق الانسان كصورته . نطلب منك بقلب مستقيم ونرسل اليك تسابيح روحية. يا ابن الله احفظنا من الغلاء والموت والزلازل والاضطهادات. هذا هو اليوم الذى صنعه الرب. فلنفرح ونتهلل فيه. السلام للقيامة وأورشليم وصهيون وجبل الصعود وجبل الاقرانيون. يا مخلص العالم فى ظهورك خلص شعبك، وبارك ميراثك يا ربنا يسوع تحنن على شعبك واحفظهم بالحقيقة فى الفردوس ، وبارك ميراثك يا ربنا يسوع تحنن على شعبك واحفظهم بالحقيقة فى الفردوس اذا ما اجتمعنا الخ

(ابصالية واطس تقال فى عيد العنصرة)
يقول الابصالية عربى :
ربنا يسوع المسيح الهنا الحقيقى ظهر لرسله بعد قيامته حقاً، وأيضا نفخ فى وجوههم وقال يا اخوتى اقبلوا الروح القدس اليوم، ولأنه قال لهم من غفرتم لهم خطاياهم غفرت لهم ومن امسكتموها عليهم امسكت، حقاً لما كمل عيد الخمسين أرسل روح الحق فهبط عليهم،وساروا من قوة الى قوة وظهر لهم حقاً الروح المعزى مثل ألسنة نار منقسمة عليهم. وكثيراً نحن ايضاً نقول كما قالت الكتب المقدسة انه حقا بعد صعوده أرسل الروح القدس. هوذا أتى على آبائنا الرسل وهم بعلية صهيون ينتظرون القوة التى يرسلها لهم أيضاً الرب، تهللوا ايها المؤمنين مع الرسل ولنعيد عيداً روحياً فى عيد البنطيقسطى حقا لأنه أرسل الروح المعزى. ها روح الحكمة. روح الفهم. روح القوة هو الروح القدس المعزى. وأيضا نطقوا بلغات السمائيين وتهليل الملائكة بالمسيح الذاتى ومجد قيامته حسنا. وأيضا أرسل الروح المعزى المنبثق من الآب فحل على الرسل وصنعوا نعماً عظيمة اليوم وقوات فى الشعوب أرسل الروح حسناً مع السببعين فى العالم وكرزوا فى الامم.
الرسل قالوا لنا نحن أن ننمو باسم الربإلهنا نحن قمنا ووقفنا حقاً. وبالاكثر شهد يوئيل وسيكون بعد هذه انى أفيض من روحى على كل جسد بالحقيقة. فيتنبآ أيضا بنوكم وبناتكم ويحلم شيوخكم أحلاما وايضاً يرى شبابكم وأيضاً ينظرون رؤى بالحقيقة لأنى أسكب من روحى على أخوتىالرسل، وأعطى عجائبى فى السماء. فلنسبحه جهراً ونمجده ونصرخ قائلين : يا ملك الدهور الغير مدرك طهر لساننا وعلمنا. نعم يا سيدنا للآب الصالح مع ابنه يسوع المسيح والروح القدس المعزى الثالوث الأقدس المساوى. إبن الله صعد الى السماء وأرسل المعزى القدوس وأنعم لنا بالحياة. الصانع العجائب يسوع المسيح المدبر أعطانا قلبا جدياً وجسداً وروحا جديدا. وضعدانيال وتكلم فى الشبه الرابع وقال انه يشبهه ابن الآلهة يسوع المسيح ملك المجد. مخلص العالم اعطانا وصية جديدة أعطيتها لكم لكى تحبوا بعضكم بعضا كما تركت لكم، يا ربنا يسوع المسيح احفظ حياة أبينا الصديق أنبا (.....) رئيس الكهنة وثبته على كرسيه. إذا ما رتلنا. الخ

(ابصالية آدام تقال فى عيد العنصرة)
يقول الكاهن الابصالية عربى

المسيح الهنا ملك الدهور ورئيس خلاصنا أرسل المعزى * الكل يمجدونك آيها الملك السمائى ويسجدون أمامك الروح المعزى * لأن الروح فى علية صهيون ظهر لهم وأرسل المعزى * حقاً قال لهم من أجل الأسرار التى صنعها معهم وارسل المعزى على الرسل فبشرونا صارخين قائلين أرسل المعزى * كثيراً علمت الأناجيل باسم ملكنا ارسل المعزى * هوذا الرسل
علمونا وعمدوا الأمم أرسل المعزى * هللوا أيها الأنبياء مع الصديقين لأن السيد أرسل المعزى * يسوع المسيح صعد الى السماء وعلى الرسل ارسل المعزى * لأن إذا تكلمت من أجل اسرارك يفرح قلبى ارسل المعزى * تهللوا أيها المؤمنون ولنعيد روحياً مع الرسل ارسل المعزى * الأنبياء مع الصديقين نطقوا من اجل ماسيا ارسل المعزى. مبارك انت بالحقيقة نسألك خلصنا نحن شعبك المؤمن أرسل المعزى * المجد لك مع أبيك القدوس تزايدت بالبركة أيها الروح المعزى *
المسيح ملكنا كنز الصلاح والروح القدس ارسل المعزى * افرحوا أيها المؤمنون وعيدوا روحياً لأن يسوع المسيح ارسلالمعزى * نعم نسألك انضح علينا بزوفاك ارسل المعزى * يا ابن الله ارحمنا وترأف علينا كعظيم رحمتك ارسل المعزى * نور سلطانك اضاء لنا يا يسوع محب البشر ارسل المعزى. قدوس قدوس قدوس مستحق وعادل مع أبيك القوس ارسل المعزى. بقية جنسنا بالحقيقة :احفظهم ياربى ارسل المعزى. يا سيدنا المسيح اذكر ابينا الطوباوى أنبا (....) رئيس الأساقفة.
اذا ما اجتمعنا..الخ.
باسم الله القوى
(ترتيب يوم احد العنصرة)

يرفع بخور باكر كالعادة ،ويرفع الكاهن الصليب مضاء بالشموع ويقول بلحنها، وبعد ذلك يرد الشعب قائلين : ثلاثة بالناقوسء ثم يلحن القيامة.
كل الصفوف التى اسمعها
ثم يقول الشماس البرلكس (ياكل الصفوف السمائيين) بلحنه. وتكون أيقونة القيامة الشريفة قد جهزت بالشموع محمولة على ايدىالشمامسة . ويكون الشمامسة حاملين البيارق وبأيديهم الشموع مضاءة. ثم يصعد الكهنة الى الهيكل وبايديهم المجامر والصلان والشموع. وبعد البرلكس المذكور يطوفون بالأيقونة ثلاث دورات فى الهيكل وثلاثة خارجة فى البيعة. ثم يعودون ويدورون فى الهيكل دورة واحدة فاجملة سبع دورات وهم يرتلون بهذه ثم تقال فى هذه الدورة الاخيرة :
يقول العربى :
المسيح قام من الاموات، وصعد الى السماء، وجلس عن يمين أبيه فى الأعالى وارسل لنا المعزى روح الحق
وبعد ذلك توضع الأيقونة فى الهيكل فى جهة الشرق والشموع مضاءة حولها. ويقول الكاهن أوشية الانجيل ويطرح المزمور بلحن الفرح. ويقرأ الانجيل قبطياً ويفسر عربيا.
وتكمل رفع بخور باكر كالعادة ثم يقولون مزامي الساعة الثالثة فقط، والانجيل من يوحنا ص 14 ( البارقليط الروح القدس) ولا يقولون القطع اى (روحالقدوس)بل يقولون (قدوس الله قدوس القوى)ثم يقدمون الحمل. وفى اثناء إستبرائه يقولون الأمانة الارثوذكسية ثم قدوس قوس قدوس. ويكمل الصلاة كالعادة. ثم يرفع الكاهن الخديم الحمل على رأسه ويطوف المذبح يميناً دورة واحدةوأمامه وخلفه الشمامسة موقدون الشموع وهو يقول. ثم الشومات وبعدها يتلو صلاة الشكر ويداوم الصلاة كالعادة الى نهاية قراءة الابركسيس ولا يقرأ السنكسار فى هذا العيد بل يقول الكاهن قطع صلوة الساعة الثالثة وهى هذه القطعه الاولى واذا كان الاب البطريرك او المطران او الاسقف حاضرا يقول القطع.
يقول الكاهن العربى
روحك القدوس يارب الذى ارسلته على تلاميذك القديسين ورسلك المكرمين فى الساعة الثالثةهذا لا تنزعه منا ايها الصالح بل جدده فى احشائنا
وير الشعب والشمامسة قائلين
ثم يستمر الكاهن فى الصلاة قائلا :
قلباً نقياً اخلقه فى يا الله وروحاً مستقيماً جدد فى احشائى. لا تطرحنى عن وجهك وروحك القدوس لا تنزعه منى
يرد الكاهن القطعة الثانية
يقول الكاهن العربى:
ايها الرب الذى ارسلت روحك القدوس على تلاميذك القديسين ورسلك المكرمين فى الساعة الثالثة. بل نسألك أن تجدده فى احشائنا. يا ربنا يسوع المسيح ابن الله الكلمة روحاً مستقيماً ومحيياً. روح النبوة والعفة. روح القداسة. والعداله والسلطة. االقادر على كل شىء لأنك انت المنير نفوسنا يا من يضىء لكل انسان آت الى العالم ارحمنا
يرد الشعب مثل الاول
يقول الكاهن القطعة الثالثة
ياوالدة الاله انت هى الكرمة الحقيقية الحاملة عنقود الحياة. انت نسألك ايتها الممتلئة نعمة مع الرسل من احل خلاص نفوسنا. مبارك الرب الهنا، مبارك الرب كل يوم يهىء لنا طريقنا اله خلاصنا.
يرد الشعب مثل الاول
يقول الكاهن القطعة الرابعة
ايها الملك السمائى المعزى روح الحق الكائن فى كل مكان والمالىء الكل. كنز الخيرات ومعطى الحياة. تفضل هلم وحل فينا، وطهرنا من كل دنس، ايها الصالح وخلص نفوسنا.
يرد الشعب مثل الاول
ثم يقول الكاهن القطعة الخامسة
كما كنت مع تلاميذك ايها المخلص واعطيتهمالسلام، هلم وكن معنا ونجنا وخلصنفوسنا.
يرد الشعب مثل الاول
ثم يقول الكاهن القطعة السادسة
اذا ما وقفنا فى هيكلك المقدس نحسب كاننا فى السماء واقفين. يا والدة الاله انت هى باب السماء افتحى لنا باب الرحمة.
ثم يفسر القطع عربياً وبعد ذلك يقولون لحن حلول الروح القدس وهو هذا
الروح المعزى الذى حل على الرسل فى عيد البنطيقستى فتكلموا بالسنة كثيرة
(برلكس)
كان لما كملت ايام الخمسين كانوا مجتمعين معا الاثنى عشر رسولالا. الروح المعزى لما نزل من السماء انبسط على كل واحد فنطقوا بالسنة كثيرة
ثم يقولون الثلاثة التقديسات بلحن الفرح ثم تقال أوشية الانجيل ويطرح المزمور سنجارى. ويقرأالانجيل قبطياً ويفسر عربيا، ثم يقال هذا الطرح الواطس :
يقول الطرح عربى
الاثنى عشر رسولا كانوا فى اورشليم ينتظرون القوة التى يرسلها الرب لهم. فلما كملت ايام الخمسين حل الروح البارقليط على الرسل وتكلموا بلغة السمائين ونغمة الملائكة ، واعترفوا بالمسيح وبمجد قيامته. وكان لما كمل عيد البنطيقسطى، الروح المعزى، روح الحق المنبثق منالآب حل على الرسل فكانوا يصنعون آياتاً عظيمة وقواتاً فى الشعوب وكانوا يشهدون بعظم دالة. عن قيامة الرب : انه قام من الاموات . فلنرتل مع داود النبى مقابل اعدائنا قائلين: هم اعتقلوا وسقطوا، ونحن نهضنا وقمنا. عندما أشرق الروح كالسنة نارية تجثو على الارض. ولا نستطيع أن نحتمل منظره ونحن معترفون انه من قبل حلول الروح القدس تعلمنا السجود للثالوث المحيى. علمنا ان الله روح . والذين يسجدون له ينبغى ان يسجدوا له بالروح والحق من اجل هذا نسال ونصرخ قائلين ايها البارقليط إلهب عقولنا وقلوبنا لنقول كما يليق بالاله : المجد للآب والابن والروح القدس. الثالوث المقدس المساوى. الآن وكل أوان والى دهر الداهرين آمين.
ويردون بهذا المرد
الروحالبارقليط الذى نزل من السماء ظهر على الرسل فى عيد البنطيقسطى

(اسبسمس آدام)
يقول العربى:
تعال الينا يا سيدنا المسيح وأضىء علينا بلاهوتك العالى، أرسل علينا هذه النعمة العظيمة التى لروك القدوس المعزى.
(اسبسمس واطس)

الروح القدس المعزى. روح الحق . الروح الغير المحصور الرب الحى.المنبثق من الآب وحل على الرسل كوعد ربنا يسوع المسيح. هللويا هللويا هللويا المسيح قام من الاموات وصعد الى السموات، وجلس عنيمين ابيه خلصنا وارحمنا
وفى وقت التوزيع يقولون وهى قطعة رومية وقبطية وتقال فى صوم آبائنا الرسل
(تم ما تجب قراءته فى احد العنصرة بسلام من الرب ويليه ترتيب السجدات الثلاث)
?

باسم الله القوى
السجدة الاولى
مقدمة

جرت العادة ان تقام صلوات السجدة فى الساعة التاسعة (عربيا) من يوم الاحد مع ان الروح القدس حل على الرسل فى الساعة الثالثة صباحاً اع 2 :15

ولا يخفى ان الله قد امر شعبه بعمل الفصح عند غروب الشمس فى مثل الوقت الذى خرجوا فيه من مصر تث 16 : 6. وفى عيد الخمسين بعد الفصح اعطى الله الشريعة لموسى وعلى ذلك رتبت الكنيسة عمل السجدة فى الساعة التاسعة اشارة الى ان يسوع فصحنا الذى ذبح فى مثل هذا الوقت مت 27 : 49. أى نفس الوقت الذى كان يذبح فيه خروف الفصح اذ ارتفع بيمين الله واخذ موعد الروح القدس سكبه على تلاميذه يوم الخمسين من قيامته اع 2 ك32 وقد مارس الرسل عمل عيد الخمسين من كل سنة كما هو واضح من قول بولس الرسول (واذا كانوا يطلبون ان يمكث عندهم زمانا اطول لم يجب. بل ودعهم قائلا ينبغى على كل حال ان اعمل العيد القادم فى اورشليم اع 18 :20) ومن محاسن الصدف اتفاق هذا اليوم العظيم اولا ليوم الخمسين من قيامة السيد المسيح ثانياً الخمسين الذى كان فيه اتيان بنى اسرائيل بحزمة الترديد التى كانت تقدم بعد الفصح بسبعة اسابيع محسوبة من السبت الاول بعد الفصح الى السبت السابع كما ذكر فى لاويين 23 : 15 و 16 . ثالثاً لأول يوم فى السنة الخمسين التى كانت تدعى بسنة اليوبيل التى كانوا يعتقون فيها العبيد. ويتركون الرباء ويفتقدون المساكين. وغير ذلك (لاو 25 : 10 – 17).
وقد رتب آباء الكنيسة هذه الكنيسة هذه الصلاة الى ثلاثة طقوس على اسم الثالوث الاقدس فكانت تعمل صلاة السجدة الاولى والثانية بالخورس (بالصف)الثالث. والثالثة بالخورس الاول امام الهيكل اذ طالما استعمل المؤمنون الثلاث التقديسات تشبهاً بالسمائيين كما جاء فى(اش 6 : 3 ور4 : 8 )قدزس قدوس قدوس.
وكان هذا للقديسين بالهام من الله حتى ان يعقوب لما ان يستعطف عيسو اخاه عند رجوعه من عند خاله لابان . فانه قد اعد هدية عظيمة من ماعز وغنم وجمال وبقر وحمير ثلاث فرق لكى يستجلبرضاء. وامر الرسول الاول قائلا اذا صادفك عيسو اخى وسألك قائلا لمن انت ذاهب والى اين تذهب ولمن تذهب ولمن هذا الذى قدامك . فتقول لعبدك يعقوب هو هدية مرسلة لسيدى عيسو. وهاهو ايضا. وراءنا . وأمر ايضا الثانى والثالث وجميع السائرين وراء القطعان قائلا بمثل هذا الكلام تكلمون عيسو حينما تجدونه وتقولون هوذا عبدك يعقوب ايضا وراءنا لأنه قال استعطف وجهه بالهدية السائرة امامى وبعد ذلك انظر وجهه عسى ايرفع وجهى (تك 32 : 17 – 21) وعلى ذلك حذت الكنيسة حذو رجال الله القديسين بتكرار تقديمها الصلوات الكثيرة والطلبات الجمة والبخور الزكى والتقدمات الصالحة عن بنيها استعطافا لله تعالى مصحوبه بالبخور وذلك اشارة الى ان الله تعالى اعطى موسى الشريعة فى يوم الخمسين بعد تقدمة الفصح (بين أصوات الرعود والبروق، وكان جبل سيناء كله يدخن من اجل ان الرب نزل عليهه بالنار وصعد دخانه كدخان الأتون 19 :16 – 18)
وكذلك الحال لما اعطى الروح القدس فى عيد الخمسين بعد تقدمة فصحنا (اذ ظهر بغته من السماء صوت من هبوب ريح عاصفة وملأ كل البيت حيث كانوا جالسين وظهرت السنة منقسمة كأنها من نار واستقرت على كل واحد منهم وامتلأ الجميع من الروح القدس
(اع 2 : 1 -4) اما عمل الرحمة مع الاحياء من اجل الاموات فقد امرت به الكنيسة استنادا على قوله تعالى (واصنع احساناً الى الوف من محبى وحافظى وصاياى خر 20:6) ومن احسانه الى سليمان ورحبعام واورشليم من اجل عبده (1مل11:12و13و32و2مل20 :6) وقد فهم آباء الكنيسة هذه الحقيقة كما فهما رجال العهد القديم فأن داود صنع مع مفيبوشت معروفاً واحساناً من أجل يوناثان ابيه ( 2صم 9-1و3و27)وبوعز لم يترك المعروف مع الاحياء من اجل الموتى(را 2:20)
وعلى ذلك فقد اوجبت الكنيسة على بنيها ان يكثروا من عمل الرحمة فى اوقات معلومة، وهى التى يكون فيها الفقراء احوج الى الصدقة واكثر لزوماً عن غيرها من الاوقات مثل ايام الاعياد والمواسم لانه بذبائح مثل هذه يسر الله ، وقد تعود المؤمنون ان يعطوا حساعن انفس امولتهم لتكون تذكاراً يذكر اسمهم ويستطر لهم الرحمة، وهو امر غير محرم لان الفضائل بقدر ما تكثر يعمم نفعها وخيرها وقد عمل هذا الامر فى سفر المكابيين حيث قدم المكابى ذبائح ورحمة على نفوس وكان عمله ممدوحا.
جعل الله فى قلوبنا عاطفة الحنو والشفقة على اخواتنا الفراء والمعوزين وبنوع اخص من احنى عليهم الدهر وعضهم بنياب الاحتياج بعد العز والرفاهية.

(ترتيب)
وضعه آباؤنا القديسون معلمو البيعة الارثوذكسية
فى ما يجب قراءته فى عمل السجدات الثلاث يوم احد العنصرة الذى هو كمال الخمسين المقدسة
تعمل السجدتان الأولى والثانية بالخورس الثانى اى موضع البصخة فى عشية ذلك اليوم ثم يهيئون اوعية فخار جديده ويملؤنها جمر نار ويضعون فيها البخور رحمة عن انفس الاموات اول ذلك (السجدة الاولى)يحضر الشعب الى الكنيسة وقت الساعة التاسعة ويبتدئون بصلوات الساعات : السادسة والتاسعة والغروب والنوم. ثم يرتلون المزمور 116 بلحنه المعروف (ياجميع الامم)
ثم يقال الهوس الرابع مزمور 148
سبحوا الرب
ثم ابصالية العنصرة الآدام
يقول الابصالية عربى
اسبحك يارب بالرحمة والسلامة لأنك انت هو المخلص الروح المعزى * كل اعين فهمى تنطق بعجائبك لأنك صنعت خلاصاً الروح المعزى * جنس البشر تسبح قيامتك وصعودك الى السموات الروح المعزى * داود ملك اورشليم قال هكذا ركب على الشاروبيم الروح المعزى * هللوا للرب ايتها الرئاسات والكراسى والسيادات الروح المعزى * نعم حقاً صعد الى السموات وسبى سبياً الروح المعزى * ونحن أيضا نسبحك ونبارككك ونسجد لم الروح المعزى * هللوا للرب الاله بالحق والرحمة لأنه صعد الى السماء الروح المعزى * يوحنا الناطق بالالهيات قال فى انجيله انى رأيت المسيح المعزى * وايضا علمنا بطرس من فمه انه صعد الى السموات الروح المعزى * مرقس الناظر الاله اضهر مثاله قائلا انه جلس عن يمين ابيه الروح المعزى * كل القوات السماوية خرت وسجدت له السماوييين والارضيون. الروح المعزى * تباركت ايها الملك فى خليقتك ياذا السلطان والغلبة الروح المعزى * لك المجد والشكر ايها الحقيقى لأنك ارسلت نعمتك الروح المعزى * الروح المعزى مثل نار فى علية صهيون الروح المعزى * كل اسماء القبائل ولغات الألسن من قبل قوة الثالوث . الروح المعزى * اسمعوا قول يوئيل النبى هذا اليوم المبارك الروح المعزى * فى اخر الأيام اسكب من روحى على كل جسد خلقته. الروح المعزى * كل بركة وتسبيح نرسلها اليك مع داود النبى. الروح المعزى * الله الجالس على الشاروبيم ظهر امام افرام وبنيامين ومنسى. الروح المعزى * قدوس قدوس قدوس ايها الملك السماوىمع روحك القدوس الروح المعزى * يا مخلص العالم ومعطى الحياة تعال الروح المعزى * تانى على ايها الوحيد الجنس لأنى أخطأت اليك. الروح المعزى
ثم إبصالية آدام على تداكية الاحد
طلبتك من عمق قلبى
(ثم تداكية الاحد بلحن آدام)
مدعوة انت بالصدق
(ثم يقول الانجبل من لوقا ص 2:29)
الآن يا سيد تطلق
(ثم القطعة السابعة من تداكية الاحد)
السلام لك يا مريم
(ثم القطعة العاشرة من تداكية الاحد)
انتمستوجبة
(ثم تقال هذه ختاماً للتداكيات الآدام)
مراحمك يا الهى
ثم يبدأ الكاهن بالصلاة قائلا :
ارحمنا . فلنشكر
وبالانتهاء من صلاة الشكر يلحن المرتل بهذه الارباع بالناقوس
المسيح الهنا قام من الاموات السلام لصعوده لما قام من الاموات،
ثم يقال ما يلائم ذلك ويختم بهذه
يا ملك السلام
وفى هذه الاثناء يضع الكاهن خمس أياد بخور فى المجمرة المختصة بخدمة بمشاركة اخوته الكهنة وقبل وضعه اليد الخامسة(1) يقول :
يتوجه الكاهن حيث الوعاء الفخار المعد لوضع البخور رحمة عن الاموات ويضع به اليد الخامسة ويقول وليقدم كل واحد واحد بخوراً عن ميته ونفسهز
يقول الابصالبة عربى :
مجدا واكراما ومجداً للثالوث االآب والابن والروح القدس. نياحاً وبرداً لأنفس الذين رقدوا فى الامانة الارثوذكسيةمنذ البدء والى الان ، يارب نيحهم جميعاً فى احضان آبائنا القديسين إبراهيم واسحق ويعقوب فى فردوس النعيم فى أورشليم السمائيه. واعطنا معهم حظاً ونصيبا فى ضياء قديسيك،
ثم يقول الكاهن سر بخور باكر ويعطى البخور للآباء الكهنة والشعب ثم يقول الاكليروس:
ثم يقول رئيس الكهنة هذه النبوة

ويفسر النبوة عربى

(من سفر التثنية من توراة موسى النبى ص 5 : 23 – و ص 6 :1 – 3)

هذه الاقوال التى قالها الرب لكافة جماعتكم. إذ خاطبكم فى الجبل من وسط النار وكان ظلام وضباب وعاصف بصوت عظيم ولم يشيئاً،÷ وكتبها على لوحين من حجارة ودعها الى الرب وانتم لما سمعتم صوته من وسط النار، وكان الجبل يشتعل ناراً. تقدمتم الى يا رؤساء القبائل والمشايخ وأقبلتم تقولون أن ها هوذا الرب الهنا قد أرانا مجده وعظمته/، وسمعنا صوته من وسط النار. وفى هذا اليوم علمنا ان الله إذا كلم بشراً لا يعيش. والآن فنحن لم نمت، ولم تحرقنا النار العظيمة. فأن عدنا وسمعنا صوت الرب الهنا مرة أخرى فأننا نموتز فاى جسد أو أى من يسمع صوت الرب الاله فقلتم لى فامض انت وأسمع كلام الرب الاله . وكل ما يقوله لك الرب الهنا فأنت كلمنا بكل شىء يتكلم به الرب الهنا فنسمع ونعمل. فسمع كلام هذا الشعب الذى تكلموا به عنى. وجميع ما تكلموا به مستقيم. من ذا الذى يجعل لهم الخير ولبنيهم الى الابد. فامض انت وقل لهم ارجعوا انت الى مساكنكم وقف انت ها هنا معى لأعلمك أوامرى ووصاياى وأحكامى التى تعلمهم إياها. فيعملوها كذلك فى الارض التى أنا اعطيها لهم نصيباً وميراثاً واتن يا كل أسرائيل. احفظ أن تفعل ما أعطاك الرب الهك. وكما أمرك الرب الهك لا تمل به يمنة ولا يسرة عن جميالطريق التى أمرك بها الرب الهك. بل كما سلم لك الرب الهك أسلك فيه . ليريحك. ويحسن اليك. ويوجدك فى الخير وتصير أياما كثيرة على الارض التى ترثوها. وهذه هى الأوامر والوصايا والحقوق والأحكام التى أمر بها الرب الهكم، التى سلمها لى لأعلمكم اياها لتعلموها كذلك فى الارض التى تدخلونها لنرثوها لكى تتقوا الرب الهكم.
وتحفظوا جميع حقوقه ووصاياه التى أنا اوصيك بها اليوم . أنت وبنوك وبنو بنيك كل ايام حياتهم. لكى تطول أعماركم وتصنعون أياما كثيرة.
اسمع ياأسرائيل واحفظ هذه واعمل ليكون لك الخير ويكثرك جداً كما قال لك الرب اله آبائك. ليعطيك ارضاً تفيص عسلا ولبناً .
(مجداً للثالوث الاقدس الهنا الى الابد)
ثم يرد الشعب بهذا
نسجد لك ايها المسيح
يضع الكاهن يد بخور فى المجمرة ويقول سر البولس ثم يبخر للهيكل ثلاث أياد واربعة أياد نحو الجهات الاربع ثم يرشم الشعب ويقول كل ذلك وهو واقف مكانه. ثم يقرأ احد الشمامسة البولس قبطياً:
ثم يفسر البولس عربيا
البولس من كورنثوس الاولى ص 12 : 28 -31 وص 13 : 1 -12

وأولئك الذين وضعهم الله فى الكنيسة هم أولا رسلا. ثانياً أنبياء. ثالثاً معلمون. وبعد ذلك قوات ثم مواهب الشفاء ومعضدون، ومدبرون، واجناس الألسن. فهل الجميع يصيرون رسلا. أم هل جمعهم يصيرون انبياء. أم هل الجميع يصيرون معلمين، أم هل الجميع أصحاب قوات. هل لجميعهم مواهب الشفاء ألعل الجميع يتكلمون بألسنة. ألعل الجميع مفسرون. جدرا إذا للمواهب الحسنى وأيضاً اريكم طريقاً آخر أفضل جداً. إن كنت اتكلم بالسنة الناس والملائكة ولكن ليس لى محبة فقد صرت نحاساً يطن او صنجاً ترن.

ولو كنت لى نبوة واعرف جميع الاسرار وكل علم، وان كان لى كل الايمان حتى انقل الجبال ولكن ليس لى محبة فلست شيئاً، وإن اطعمت كل اموالى. وان سلمت جسدى حتى يحترق لكى افتخر ولكن ليس لى محبة فلست اربح شيئاًالمحبة تتأنى وترفق. المحبة لا تحسد. المحبة لا تتفاخر ولا تتعاظم ولا تقبح ولا تطلب ما لنفسها ولا تبتغى الأكثر. ولا تحتد ولا تظن السوء،ولا تفرح بالظلم بل تفرح بالحق. تتأنى فى كل شىء وتصدق كل شىء وترجو كل شىء وتصبر على كل شىء. المحبة لا تسقط أبداً واما النبوات فستبطل والالسنة فتصمت والعلم ينفذ، لأننا نعلم بعض العلم ونتنبآ بعض التنبؤ، فإذا جاء الكمال فحينئذ يبطل القليل، وإذا كنت طفلا كطفل كنت اتكلم وكطفل كنت افطن، وكطفل كنت افتكر، ولما صرت رجلا ابطلت ما للطفل فإننا ننظر الأن فى مرآة بلغز. وحينئذ ننظر وجها لوجه، الآن اعربعض المعرفة وفى ذلك الحين ساعرف كما قد عرفت.
(نعمة الله الآب..)

ثم يقول الشعب ويقول الكاهن أوشية الأنجيل ويطرح المزمور الإنجيل قبطياً
ثم يفسرالمزمور عربياً



(المزمور69 : 8 ، 1)

اسجدوا له يا جميع ملائكته. سمعت صهيون ففرحت. الرب قد ملك. فلتتهلل الأرض ولتفرح الجزائر الكثيرة الليلويا.
(الانجيل من معلمنا يوحنا ص 17 :1 – 26)

ولما تكلم يسوع بهذا رفع عينيه نحو السماء وقال يا ابتاه قد أتت الساعة فمجد ابنك ليمجدك كما اعطيته السلطان على كل جسد ليعطى كل من اعطيته حيوة أبدية.
وهذه هى الحيوة الأبدية أن يعرفوك أنك أنت الواحد وحده الاله الحقيقى وحدك، ويسوع المسيح الذى ارسلته. انا قد مجدتك على الأرض. العمل الذى سلمته لى لأعمله، والآن مجدنى انت يا ابتى عندك بالمجد الذى كان لى عندك قبل كون العالم.
وقد أظهرت إسمك للناس الذين اعطيتهم لى من العالم. كانوا لك واعطيتهم وهم ايضا قبلوا وعلموا حقاً انى خرجت من عندك، وآمنوا انك انت ارسلتنى. من أجلهم أنا اسال، لست اسال من اجل العالم بل من اجل الذى اعطيتنى. لأنهم لك . وكل ما هو لى فهو لك. وما هو لك فهو لى. وانا ممجد فيهم. ولست انا بعد فى العالم، واما هؤلاء فى العالم، وانا آتى اليك ايها الآب القدوس. احفظهم فى اسمك. الذين اعطيتنى ليكونوا واحداً كما نحن. إذ كنت معهم فى العالم كنت معهم باسمك الذى اعطيتنى، حفظتهم ولم يهلك منهم أحد إلا ابن الهلاك ليتم قول الكتاب. أما الآن فانى آتى اليك واتكلم بهذا فى العالم وهؤلاء اتركهم فى العالم ليكون فرحى فيهم كاملا. انقد اعطيتهم كلامك، والعالم أبغضهم لأنهم ليسوا من العالم. كما إنى انا ايضا لست من العالم . قدسهم فى حقك. فان كلامك هو حق. كما أرسلتتنى الى العالم ارسلتهم ايضاً الى العالم. ولأجلهم أقدس انا ذاتى ليكونوا هم ايضا مقدسين فى الحق. ولست اسال من أجل هؤلاء فقط. بل ايضاً من اجل الذين يؤمنون بى بكلامهم. ليكون الجميع واحداً. كما انك ايها الآب ثابت فى وانا أيضا فيك، ليكونوا هم ايضاً واحداً فينا، ليؤمن العالم انك ارسلتنى وأنا قد اعطيتهم المجد الذى أعطيتنى ليكونوا واحداً كما اننا نحن واحداً. انا فيهم وانت فى لكى يكونوا كاملين كواحد. لكى يعلم العالم انك ارسلتنى. وإنى احببتهم كما احببتنى. يا أبتاه هؤلاء الذين اعطيتنى أريد أن يكونوا معى حيث انا، ليروا مجدى الذى اعطيتنى لأنك احببتنى قبل إنشاء العالم. ياابتاه البار. العالم لم يعرفك وانا اعرفك وهؤلاء الآخرون عرفوا انك ارسلتنى وقد عرفتهم باسمك وساعرفهم ايضاً لكى الحب الذى احببتنى يكون فيهم، فانا ايضا أكونفيهم (والمجد لله دائما)

(طرح آدام يقال بعد الانجيل)
يقول الطرح عربى:

كان الرسل يبشرون بالتعليم المقدس الانجيلى. لا بكتابة الكتاب. بل تجديد الروح القدس. وعلامة ذلك أنهم نطقوا بكافة لغات الالسن بالسنة نارية. فاما اليهود الذين تعتقوا فى أثمهم كانوا يهزأون قائلين أن هؤلاء سكارى من سلافة. وليس باختيارهم قالوا الحق بافواههم. لأن نعمة الروح هى خمر جديد. هذا الذى منه الرسل إمتلأوا. وبطهارة كانوا ينطقون نارية.
بصلواتهم طهرنا نحن أيضاً يا سيدنا من شر الأنسان العتيق. واجعلنا مستحقين لشركة روحك القدوس أيها الرب المحب البشر، بصلوات آبائنا الرسل يارب انعم لنا بغفران خطايانا
ثم يقال مرد الانجيل:
يقول العربى
صعد الى سماء السماء ناحية المشارق لكى يرسل لنا المعزى.روح الحق. هذا يليق به المجد. الخ.
ثم يقول الكاهن الآربع الآواشى الآتية:
1) أوشية المرضى
2) المسافرين
3) أهوية السماء
4) خلاص هذا المسكن

يقول الالعربى
اذكر يارب خلاص هذا الموضع المقدس الذى لك، وكل المساكن وكل ديارات آبائنا الارثوذكسين.
يقول الشماس
اطلبوا عن طمأنينة هذا الموضع المقدس
يقول الكاهن
فى كل المددينة وكل كورة. والقرى وكل بيوت المؤمنين، واحفظنا كلنا فى الايمات الارثوذكسى الى النفس الأخير. لان هذا وحده رجاؤنا بالنعمة الخ
ثم يصرخ الشماس
اسجدوا لله بخوف ورعده
ثم يقول الكاهن هذه الطلبة والشعب كله ساجداً(1)
كانت العادة فى غابر الازمان فى عهد الرسل ان يقرأ المصلون صلوات السجدة وهم وقوف ويقال ان السبب فى اتخاذ السجود عند قراءتها كما هو متبع الآن يرجع الى ما حدث مرة من انه بيكان الاب مكاريوس البطريرك انطاكى يتلو الطلبات اذ هبت ريح صرصر عاتية كما حدث فى علية صهيون يوم عيد الخمسين فخر المصلون ساجدين من الرعب وطلباً للرحمة فهبطت الريح ثم قاموا ليكملوا الصلاة وقوفاً فهبت الريح ثانياً فسجدوا فهطت ثم عادوا للوقوف فعادت فسجدوا فهدأت فعلموا ان مشيئة الله تريد أن تؤدى هذه الصلوات فى حالة سجود وخشوع

ومن ذلك الحين اخذت الكنيسة تمارس هذه العادة الى يومنا هذا ولا يخفى ان هذه الامور ظاهرة فى الكتاب المقدس اذ كلما حل الله تعالى فى مكان تهب الرياح العاصفة وقد حدث ذلك مرات عديدة نكتفى بذكر ظهوره تعالى لايليا النبى فانه كان بين عواصف الرياح فقال الله لايليا اخرج وقف على الجبل اما الرب واذا بالرب عابر وريح عظيمة وشديدة قد شقت الجبال وكسرت الصخور امام الرب . ولم يكن الرب فى الريح. وبعد ولم يكن الرب فى الزلزلة وبعد الزلزلة نار ولم يكن الرب فى النار. وبعد النار صوت منخفض خفيف
(امل 19 :11)

يقول الكاهن الطلبة عربياً والشعب كله ساجداً

الذى بلا عيب، الغير الدنس. الغير المبتدىء، الغير المرئى. الغير المدرك. الغير المفحوص. الذى لا يتغير ولا يستحيل. الذى يشبه ولا يحد، الغير الشرير. الغير الحقود.الحائز وحده صفة عدم الموت * الساكن فى النور الذى لا يدرك. الذى خلق السماء والارض والبحر. وكل خلقة فيها. الذى يعطى كل الناس طلباتهم قبل أن يسألوه * نسالك ونطلب منك، يا ملكنا يا محب البشر، ومنأجل خلاصنا نزل من السماء وتجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء القديسة والدة الاله *

هذا الذى علمنا أولا بالقول، وأخيرا أولانا خلاصه الذى صنعه بالآمه الكريمة. أعطى لنا علامة نحن المذلولين بالخطايا. والغير المستحقين أن نكون عبيداً لك، لنرفع طلباتنا. ونخضع لك بأعناقنا وركبنا من أجل خطايانا وجهالات شعبك * انت الكثير الرحمة والمحب للبشر. استجب لنا فى هذا اليوم الذى ندعوك فيه. سيما هذا اليوم الذى لعيد الخمسين. هذا الذى من بعد صعود ربنا يسوع المسيح الى السموات. وجلوسه عن يمين أبيه * أرسل روحه القدوس على تلاميذه القديسين. وحل على كل واحد فواحد منهم. فامتلأوا جميعاً من النعمة التى لا تفرغ وتكلموا بالسنة أخرى. وتنبآوا يا الله *

فالآن ايضاً استجب لنا يا سيدنا نحن الطالبين اليك المذلولين بالخطايا. المنطرحين تحت الحكم، رد سبى أنفسنا. لأن عظم حنوك. يتضرع اليك من اجلنا اقبلنا نحن الجاثيين لك. ونصرخ أخطانا لأنك تركتنا منذ البدء من الحشاء أنت هو الهنا منذ كنا فى بأمهاتنا * لكن من أجل أن أيامنا فنيت بالباطل. وتعزينا من معونتك. عاجزين عن كل جواب. لكننا واثقون برأفتك. اذ نصرخ قائلين خطايا صبانا وجهلنا لا تذكرها. طهرنا يارب من خفاياتنا. انظر الى تواضعنا وخلصنا واغفر لنا جميع خطايانا. ولا ترفضنا فى زمن الشيخوخة. وعند فناء انفسنا لا تتركنا. هب لنا رجعة قبل ان نعود الى الارض. والتفت إلينا بهدوء ونعمة، ووازن خطايانا بتحننك، وكثرة ندامتنا ضعها بعمق رأفتك

اطلع يارب من علوك المقدس على شعبك. هذا المطامن الرأس. المنتظر كثرة رحمتك. افتقدنا بصلاحك. نجنا من جبروت إبليس. ثبت حياتنا بقوتك الطاهرة وناموسك الكريم * ملاكا اميناً حافظاً أقمه لحراسة شعبك. ادخلنا جميعاً الى ملكوتك، هب صفحاً لشعبك المتكل عليك واغفر لنا نحن ايضاً خطايانا *

طهرنا كلنا بالقوة الصالحة التى لروحك القدوس، حلنا من اوثقة إبليس * تباركت بالحقيقة ايها الرب ملكنا الضابط الكل الذى أنار النهار بضوء الشمس والليل بشعاع النجوم النارية * اسمع طلباتنا مع كافة شعبك واغفر لنا خطايانا، التى بمعرفة والتى بغير معرفة اقبل ابتهالاتنا المسائية وارسل كثرة رحمنتك وتحننك على ميراثك وبملائكة اطهار ليحفظوا منطقنا باسلحة البر، وليط بنا عدلك. احفظنا بقوتك، انقذنا من كل شدة ومن كل مؤمرة المعاند * امنحنا ان نكمل هذه العشية، وهذا الليل المقبل ايضاً بطهارة وسلامة وعدل، ونحن بلا خطية ولا شك وخوف كل ايام حياتنا بطلبات والدة الاله القديسة مريم وجميع القديسين الذين ارضوك منذ البدء بالنعمة والرأفة الخ
واسحاق ويعقوب فى فردوس النعيم. فى اورشليم السمائية. واعطنا معهم حظاً ونصيباً. فى نور قديسيك.

وفى أثناء ذلك ترتل الشمامسة
ويقول ما يلائم
وفى نهاية يقول
ثم يقرأ كبير الكهنة هذه النبوة قبطياً
?
باسم الله القوى
(السجدة الثانية)

يبتدىء الكاهن مثل الاول ويقول :
ويضع الكاهن يد بخور فى المجمرة ويقول :
ثم يقول سر بخور الابركسيس :
وهو واقف مكانه ثم يتجه الى جفن النار ويضع بخور واحدة ويقول :
نياحاً وبرودة لأنفس عبيدك الذين رقدوا فى الامانة الارثوذكسية منذ البدء والى الآن.
يارب نيحهمفى احضان أبائنا القديسين. ابراهيم

ثم تفسر النبوة عربياً
من سفر التثنية لموسى النبى ص : 17 – 25

بالحفظ احفظ اوامر الرب الهك وشهاداته وحقوقه والوصايا والاوامر التى امرك بها. وتصنع ما يرضيه من الخير امام الرب الهك. ليكون لك الخير. وتدخل لترث الأرض الصالحة التى حلف عنها لأبائك. ليمحو جميع اعدائك من أمامك. كما قال الرب الحق. واذا سألك ابنك غداً قائلا ما هذه الوصايا التى امرنا بها الرب، فتقول لابنك اأننا ككنا عبيداً لفرعون فى ارض مصر. فاخرجنا الرب منها بيد عزيزة وزراع رفيعة. والرب اعطى علامات وعجائب عظيمة مخوفة فى ارض مصر فى فرعون وجميع بيته أمامنا. واخرجنا نحن من هناك لى يدخلنا ليعطينا الأرض التى حلف عنها أن يعطيها لابائنا. وأمرنا الرب أن نصنع جميع الوصايا ونخافه ليكون لنا الخير جميع الأيام ونحيا كمثل الرب الهنا كما أوصانا. (مجداً للثالوث الاقدس إلهنا)

يرد الشعب قائلا :
ثم يلحن احد الشمامسة البولس قبطياً

ثم يفسر البولس عربياً
(البولس من كورنثوس الاولى ص 11 : 13 وص 14 : 1 – 17)

اما الان فثبت الايمان والرجاء والمحبة هذه الثلاثة. ولكن أعظمهن المحبة.
فاسعوا فى طلب المحبة،وتغايروا فى الروحانيات، وبالالكثر لكى تتنبآوا. لأن الذى يتكلم باللسان يبنى نفسه وحده والذى يتنبآ يبنى الكنيسة، واريدكم كلكم ان تتكلموا بالالسن. وبخاصة لكى تتنبآوا. والذى يتنبآ خير وافضل من الذى يتكلم باللسان. إلا أن يفسره لكى تنال الكنيسة بنياناً والآن يا اخوتى اذا اذا جئت اليكم وكلمتكم بالالسن. اى منفعة أنفعكم بها إذا لم اكلمكم ببنيان أو باعلان أو بنبوة أو بتعليم ، وقد يعطى صوته من ليس له نفس مثل المزمار والقيثارة، فكيف يعلم ما يقولون أو ما يخرجونه من اصوات القيثارة ومتى صوت البوق بصوت غير معروف فمن ذا يستعد للحرب والقتال. وهكذا انتم فى الالسنة اذا لم يتكلم الانسان باعلان فكيف يعرف ما تقولونه، انكم تكونون كمن يكلم الهواء وفى العالم امم كثيرة لها أصوات. وليس احد يعلم بغير صوت. فاذا لم اعلم قوة الصوت. صرت اعجميا عند المتكلم معى ويصير المتكلم معى اعجمياً عندى. كذلك انتم ايضاً لأنكم غيورين على الروحانيات لبنيان الجماعة. فاطلبوا لكى يفسره لأنى اذا صليت باللسان فروحى التى تصلى وقلبى بلا ثمرة. فما الذى افعله الآن. ان اصلى بروحى واصلى ايضاً بضميرى وارتل بروحى وارتل ايضا بضميرى. وإلا سبحت بالروح فالذى يكمل موضع الآمى فكيف تشكر ولكن الآخر لا ينتفع. ( نعمة الله الآب..)

ثم يقول الشعب ويقول الكاهن اوشية الأنجيل ويطرح المزمور ويقرأ الأنجيل قبطياً

(المزمور 113 : 17)

الرب ذكرنا وباركنا. بيت اسرائيل. بارك بيت هرون. بارك بيت الذين يخافون الرب. الصغار مع الكبار. الليلويا.
(الانجيل من معلمنا لوقا ص 24:36 -53)

وفيما هم يتكلمون بهذا وقف يسوع بنفسه فى وسطهم وقال السلام لكم أنا هو لا تخافوا فجزعوا وخافوا. وظنوا ان الذى يرونه روح. فقال لهم لماذا تضطربون. ولماذا تخطر أفكار على قلوبكم. أيدى ورجلى فأنى أنا هو جسونى وانظروا فأن الروح ليس له لحم وعظام كما ترون لى. وحين قال أراهم يديه ورجليه. وبينما هم غير مصدقين من الفرح ومتعجبون قال لهم : أعندكم ها هنا ما يؤكل. فاعطوه جزءاً من سمكة مسوشهد عسل. فأخذ وأكل قدامهم وأخذ الباقى واعطاهم وقال لهم هذا هو الكلام الذى قلته لكم إذ كنت معكم أنه لابد ان يتم جميع ما هو مكتوب عنى فى ناموس موسى والأنبياء والمزامير. حينئذ فتح قلوبههم ليفهموا الكتاب وقال لهم هكذا مكتوب أن المسيح يتألم ويقوم من الاموات فى اليوم الثالث. وأن يكرز باسمه للتوبة ومغفرة الخطايا لجميع الأم مبتدئين من أورشليم وأنتم سهود لذلك. وها أنا أرسل عليكم موعد أبى فامكثوا أنتم فى مدينة أورشليم حتى تلبسوا قوة من الاعالى. ثم أخرجهم الى بيت عنيا ورفع يديه وباركهم. وفيما هو يباركهم انفرد عنهم وأصعد الى السماء أمامهم فسجدوا له ورجعوا الى اورشليم بفرح عظيم. وكانوا كل حين فى الهيكل يسبحون الله.

(طرح واطس)

يفسر الطرح عربيا
كان الاثنى عشر رسولا فى اورشليم ينتظرون القوة التى يرسلها لهم الرب. وحدث عند تمام الخمسين أن اتى على الرسل الروح المعزى فتكلموا بلغات السمائيين ونغمة الملائكة. واعترفوا بالمسيح ومجد قيامته. فلما كمل عيد العنصرة حل على الرسل روح القدس المعزى. روح الحق المنبثق منالآب وصنعوا آيات عظيمة وقوات فى الشعب وكانوا يشهدون يشهدون بعظم دالة (وبكل صفة) على قيامة الرب يسوع أنه قام من الاموات. والسبح لله دائماً.

ثم يردون مرد الانجيل بالطريقة السنوية

جاء الر بالى بيت عنيا مع تلاميذه القديسين، ورفع يديه وباركهم. وصعد الى السموات. فلنسجد لمخلصنا. الخ
وايضاً مرد ثانى للانجيل والاختيار للقارىء

خضعت لعزته السماويون والاضيون والرؤساء والمتسلطون، وما تحت الأرض ونحن أيضاً نتضرع إليك يا من صعد الى السماء لكى، تمح خطايانا الكثيرة، وآثامنا القديمة.

ثم يقول الكاهن الاواشى الاربعة الآتى بيانها :
(1) أوشية الملك

يقول الاوشية عربى:
أذكر يارب رئيس ارضنا عبدك. احفظه بسلامة وعدل وجبروت. ولتخضع له كل البربر والأمم. الذين يريدون الحروب فى جميع مالنا من الخصب. تكلم فى قلبه من اجل سلامة كنيستك الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة الرسولية. اعطه أن يفكر بالسلام فينا وفى إسمك القدوس، لكى نحن أيضاً نعيش فى سيرة هادئة ساكنة ونوجد كائنين فى كل تقوى وكل عفاف بك. بالنعمة الخ..

(2) أوشية المتنيحين
(3) اوشية القرابين
(4) اوشية الموعوظين

يقول اوشية الموعوظين عربى
اذكر يارب موعوظى شعبك ارحمهم. ثبتهم فى الايمان بك. كل بقية عبادة الأوثان انزعها منقلوبهم. ناموسك، وصاياك، حقوقك، وأوامرك المقدسة ثبتها فى قلوبهم، اعطهم ان يعرفوا ثبات الكلام الذى وعظوا به وفى الزمن المحدود، فليستحقوا حميم الميلاد الجديد لغفران خطاياهم، إذ تعدهم هيكلا لروحك القدوس، بالنعمة، الخ

ثم يصرخ الشماس قائلا:

اسجدوا لله بخوف ورعدة
هنا يسجد الشعب ويقول الكاهن هذه الطلبة
يقول الكاهن الطلبة عربياً
ايها الرب الهنا الذى اعطى السلامة للناس. وموهبة الروح القدس فى أعمارهم أجعلنا اهلا نحن أيضاً ان نحسب فى ميراثك وليات علينا روحك القدوس. الذى ارسلته على تلاميذك (ورسلك) فى هذا اليوم الخمسينى الذى صار فى افواههم وشفاههم السنة من نار، ومن اجلهم قبلنا بما له من اللغة، وامتلأنا نوراً من قبل لهيب روحك القدوس، وخلصنا من ضلالة الظلمة باتحادنا بالألسن النارية المتفرقة. واحسانك الذى يفوق الطبيعة. لأنك دعوتنا لما لك من الايمان. وآمنا وتكلمنا بمجد لاهوتك مع الآب والروح القدس. بلاهوت واحد وسلطان واحد وبك استضانا لأنك انت نور الآب. والشخص الذى جوهره وطبعه. الذى لا يتغير ولا يتزعزع وينبوع الحكمة. أسألك أن تفتح شفتى أنا الخاطىْ علمنى كيف اضرع إليك بما نحتاجه. لأنك انت الذى يعرف كثرة خطاياى الجمة، ولكن تحننك يغلب جهلى لأنى ها انذا أقف قبالة لجة رحمتك، وبعلم طرحت نفسى فيها، دبر حياتى يا مدبر كل الخليقة بقوته وحكمته التى لا ينطق بها، يا ايها الميناء الهادىء للذين فى العاصف، أرالطريق الذى نسلكه، وارسل روح حكمتك على أفكارى، واعط لجهلى فهم روحك القدوس، وليكن روحك المخوف يظلل على اعمالى. وليتجدد روحك المستقيم فى احشائنا. ليثبت روحك القادر أفكارى بدون زلل، وليكن روحك الصالح المستقيم فى احشائنا. ليثبت روحك القادر أفكارى بدون زلل، وليكن روحك الصالح يرشدنى الى ما ينبغى لكى استحق ان اعمل وصاياك. واذكر كل حين مجيئك لمداينة البشر بما صنعوا، لا ترفضنىأنا الذى دنس بالنجاسات. وجراحات هذا العالم. لكن قونى فاجد رحمة امامك. انت قلت ان الذى يسأل شيئاً باسمى يناله، من اجل هذا انا الخاطىء أطلب الى لاهوتك ان تعطينى ما قد وعدتنى به للخلاص، نعم يارب يا صانع الخيرات الغنى والصالح انت المعطى اكثر مما نطلب إليك، انت هو الرحوم (المتحنن) الذى بلا خطية، انظر الى شعبك المنحنى لك بركبه، ايها الرؤوف كن غافراً لآثامهم، واسمعهم من سمائك المقدس، قدسهم بقوة يمينك المعطية (لخلاص) استرهم بظلال جناحيك، ولا تترك أعمال يديك وان كانوا اخطأوا إليك اغفر زلاتهم، واقبل اليك طلباتهم لأن ركبهم منحنية لك، مد يديك اليهم واعنهم، واقبل طلباتنا وطلباتهم، كمثل البخور المقبول امامك أيها الرب الصالح، الذى أنقذنا من كل سهم طائر فى النهار، انقذنا من كل امر يسلك فى الظلمة، اقبل اليك ذبيحتنا المسائية التى هى رفع ايدينا، انعم علينا بان نجتاز ميدان الليل ونحن غير مجربين من الشرير، ونجنا من كل قلق، ومن كل مخافة إبليس كائنة علينا، هب لنفوسنا خشوعاً، واجعل اهتماماً لنقف بافكارنا أمام منبرك المرهوب، سمر خوفك فى لحمنا، اقتل اعضاءنا الأرضية، لنستضىء فى وحدة الليل بعاينة أحكامك، انزع عنا كل الخيالات الباطلة، وكل الشهوات المؤلمة، انهضنا وقت الصلاة ونحن ثابتون فى أمانتك نامون فى أوامرك، لأنك انت هو الهنا، والوح القدس المحيى المساوى لك، الآن وكل اوان الخ
?
باسم الله القوى
(السجدة الثالثة)

يدخل الكاهن ومن معه من الشمامسة والمرتلين الخورس الداخلى لاجل الصلاة ثم يرفع الكاهن الستر عن باب الهيكل ويقول ثم صلاة الشكر وفى نهايتها يصعد الى الهيكل ويضع أياد بخور فى المجمرة ويقول سر بخور عشية والثلاثة الاواشى : السلامة والاباء والجماعة. ثم يطوف حول المذبح ثلاث مرات والشماس امامه ثم ينزل ويعطى البخور للهيكل. وللاربع جهات وللانجيل كترتيب رفع بخور عشية. وفى اثناء ذلك يرتل الشعب بالناقوس ثم يقال ربع لصاحب البيعة وبعده يختمون بقراءة وما يتلوه ثم يقال ومزمور 50 ثم يقول هذه النبوة

يقول النبوة عربى:
(من سفر التثنية من توراة موسى النبى ص 16 : 1 – 18)

احفظ شهر الجدد (ابيب) أقم الفصح للرب الهك. لأنه فى شهر الجدد (أبيب) خرجت ممن أرض مصر ليلا. فتذبح غنماً وبقراً فى المكان الذى يختاره الرب الهك. لأن يدعى إسمه فى ذلك المكان. لا تأكل فيه خميراً كل فيه فطيراً. بل سبعة أيام تصنعها تأكل فطيراً. خبز الشفاء (خبزاً يابساً) لأنكم بسرعة خرجتم من أرض مصر ليلا. لكى تذكروا اليوم الذى فيه من أرض مصر كل ايام حياتكم. و لا يكن عندك خمير فى جميع حدودك. ولا يرى فى جميع تخومك سبعة أيام، ولا يبقى شىء من اللحم الذى تذبحه مساء فى اليوم الى الغد. لا يحل لك ان تذبح الفصح فى احد مدنك التى يعطيك اياها الرب الهك. بل فى المكان الذى يختاره الرب الهك ليدعى اسمه فيه. هناك تذبح الفصح فى ذلك المكان وقت السماء. عند غروب الشمس كالوقت الذى خرجت فيه من ارض مصر، وتطبخ وتشوى اللحم. وتأكل فى المكان الذى يختاره له الرب الهك وترجع باكراً وتمضى الى مخدعك ستة ايام تقضيها وتأكل فطيراً. وفى اليوم السابع الذى خرجت فيه هو عيد الرب الهك. لا تصنع فيه عملا. إلا ما كان ضرورياً لغذاء الانفس أى ما خلا الأعمال الواجب للنفس عملها. سبعة اسابيع كاملة تعدها لك اذا ابتدأت ان تحصد الحصاد، وتبدأ ان تحسب سبعة أسابيع وتعمل عيد الاسابيع للرب الهك. على قدر ما تستطيع يدك. مما اعطاه لك وكالبركة التى باركها الرب الهك. وتفرح امام الرب. انت وابنك. وابنتك وعبدك. وأمتك واللاوى الذى فى مدينتك.
والغريب واليتيم والارملة التى مدنك، سبعة أيام تعيد للرب إلهك فى المكان الذى يختاره الرب الهك فاذا باركك الرب الهك فى جميع غلاتك وفى سائر أعمال يديك فيكون لك الفرح ثلاث مرات فى السنة يحضر كل ذكر لك أمام الرب الهك فى المكان الذى يختاره الرب الهك فى عيد الفطير وعيد الاسابيع وعيد المظال. ولا تقف أمام الر الهك فارغاً، بل كل واحد فواحد كقوة أيديكم وكالبركة التى اعطاكها الرب اليك، أجعل لك قضاة وكتبة وقواداً بالتعليم تقيمهم عليك فى جميع مدنك اليعطيك الرب الهك حسب اسباطك. مجداً للثالوث.. الخ
ثم يرد الشعب
ثم يقرأ احد الشمامسة البولس قبطياً
ثم يفسر البولس
(البولس من كورنثوس الاولى ص 14 : 18 – 40)

وأنا اشكر إلهى لأنى أنطق بلسان أكثر (أفضل) من جميعكم، بل أريد ان أقول خمس كلمات بفهمى فى الكنيسة لأعظ قوماً آخرين أفضل من ربوات كلام باللسان يا اخوتى لاتكونوا اطفالا فى اذهانككم بل كونوا اطفالا فى الشر، واما فى افهامكم فكونوا كاملين للأنه مكتوب فى الناموس انى بذوى ألسنة اخرى وشفاة اخرى. ساكلم هذا الشعب. وهكذا أيضاً لم يسمعوا منى بقول الرب فالألسنة فليست موضوعة علامة للمؤمنين بل لغير المؤمنين فاما النبوات فليست لغير المؤمنين، بل للمؤمنين. فان اجتمعت الكنيسة كلها فى مكان واحد، وكان الجميع يتكلمون بالسنة. فدخل عاميون. او غير مؤمنين أفلا يقولون أن هؤلاء قد (خولطوا) وجنوا. واذا تنبآوا كلهم ويدخل عليهم الغير مؤمنين او الأميين.فيوبخ من الجميع. وتصير خفايا قلبه ظاهرة. وهكذا يخر على وجهه ويسجد لله معترفاً قائلا :
ان الله بالحقيقة حال فيكم. يااخوتى إذا اجتمعتم فكل واحد منكم له مزمور. له تعليم. له استعلان. له لغة. له تفسير (ترجمة). فليكن كل شىء للبنيان. إن كان أحد يتكلم بلسان فاثنين اثنين او على الاكثر ثلاثة ثلاثة وليحكم (وليميز) الآخرون. ولكن إن أعلن (اوحى) لآخر وهو جالس فليصمت الأول، لأنكم تقدرون جميعكم أن تتنبآوا واحداً واحداً.ولتترجموا لكى تتعلموا كلكم وتتعزوا كلكم لأن ارواح الأنبياء تخضع للانبياه، لأن الله ليس إله تفريق بل إله سلام (وصلح)كما هو كائن فى جميع كنائس القديسين. لتصمت النساء فى الكنائس . لأنه ليس ماذوناً لهن ان يتكلمن بل يخضعن كما يقول الناموس ايضاً. ولكن ان كن يردن ان يتعلمن شيئاً فليسالن رجالهن فى منازلهن لأنه قبيح بالنساء أن تتكلم فى الكنيسة. ألعل منكم خرجت كلمة الله. أم اليكم. انها وصايا الرب وان جهلها احد فليجهل، فالآن يا اخوتى جددوا للتنبؤ. ولا تمنعوا التكلم بالسنة. وليكن كل شىء للبنيان والترتيب.
نعمة الله الآب ...)

ثم يقول المرتل لحن حلول الروح القدس

ثم يقول الشعب الكاهن أوشية الانجيل ويطرح المزمور بالطريقة السنوى ويقرأ الأنجيل قبطياً

(المزمور65 : 2)

فلتسجد لك الارض كلها وليرتلوا لك وليترنموا لاسمك

(المزمور 71 :9 )

يسجد له جميهع ملوك الأرض وكل الأمم تتعبد له. الليلويا

(الانجيل من معلمنا يوحنا ص 4 :1-24)

فلما علم الرب ان الفريسيين قد سمعوا أن يسوع قد اتخذ له تلاميذاً كثيرين ويعمد أكثر من يوحنا مع أن يسوع نفسه لم يكن يعمد بل تلاميذه. ترك اليهودية ومضى أيضاً الى الجليل وكان لابد له أن يجتاز السامرة. فاتى الى مدينة من السامرة يقال لها سوخار بقرب الضيعة التى وهبها يعقوب ليوسف ابنه. وكانت هناك عين ماء ليعقوب. وكان يسوع قد تعب من مشى الطريق فجلس هكذا على العين وكان وقت الساعة السادسة فجاءت أمرأة من السامرة ماء. فقال لها يسوع أعطينى لأشرب. لأن تلاميذه كانوا قد مضوا الى المدينة ليبتاعوا لهم طعاماً فقالت له المرأة السامرية كيف تطلب منى لتشرب وانت يهودى وانت يهودى وأنا امرأة سامرية لأن اليهود لا (يعاملون) يخالطون السامريين. اجاب يسوع وفال لها لو كنت تعلمين عطية الله ومن هو الذى يقول لك أعطينى لأشرب لطلبت انت منه فاعطاك ماء حياً. فقالت له المرأة ياسيد لا دلو لك والبئر عميقة فمن أين لك الماء الحى. ألعلك اعظم من ابينا يعقوب الذى أعطانا هذه البئر وشرب منها هو وبنوه ومشيته. آجاب يسوع وقال لهاكل من يشرب من هذا الماء يعطش أيضا وكن من يشرب من الماء الذى اعطيه انا فلن يعطش الى الابد بل الماء الذى اعطيه يصير فيه ينبوع ماء يفيض ماء يفيض حياة ابدية. فقالت له المرأة ياسيد اعطنى هذا الماء لكى لا اعطش ولا اتى الى هنا لأملأ ماء قال لها يسوع اذهبى وادعى زوجك وتعالى الى ههنا. اجابت المأة وقالت ليس لى زوج قال لها يسوع حسناً قلت ليس لى زوج لأنه كان لك خمسة ازواج والذى لك الآن ليس هو زوجك فهذا هو الذى قلته حق. قالت له المرأة. ياسيد ارى انك نبى. آباؤنا سحدوا فى هذا الجبل. وانتم تقولون ان مكان السجود فى أورشليم حيث يحل السجود. قال لها يسوع يا إمرأة صدقينى انه تاتى ساعة لا فى هذا الجبل ولا فى أورشليم حيث يحل السجود. انتم تسجدون لمن لا تعلمون. اما نحن فنسجد لمن نعلم، لأن الخلاص من اليهود. ولكن تأتى ساعة وهى الآن حين الساجدون الحقيقيون يسجدون للآب بالروح والحق. لأن الآب طالب مثل هؤلاء الساجدين له اله روح والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغى ان يسجدوا.
والمجد لله دائماً.
(طرح واطس)

يقول الطرح عربى :
روح هو الله الآب والذين يسجدون له ينبغى ان يسجدوا له بالروح والحق فانه بالسر قرر لنا موسى جوهراً واحداً للثالوث، ثلاثة اقانيم. إذ يقول هكذا اسمع يا إسرائيل الرب الهك واحد هو وليس اله آخر سواه. فلا تسجد لآخر غيره ولكن الذين سمعوا هذا الصوت. لم يستوجبوا ان يطيقوا سر اللاهوت. من اجل هذا الوحيد الذى فى حضن ابيه. تجسد واعلمنا عمق لاهوته. روح الحق. المنبثق من الاب حل على الرسل الاطهار وظهر بألسنة نار. من اجل هذا نضرع نحن صارخين قائلين ايها الروح المعزى الذى حل على الرسل. إلقى ناراً فى عقولنا وقلوبنا بقوتك العظيمة وارشد نفوسنا الى معرفة حقوقك لكى نقول ما يليق بالله. المجد للآب والابن والروح القدس. الثالوص المساوى. الان وكل أوان وإلى دهر الداهرآمين.

ثم يرد مرد الانجيل بلحن الوالطس
نفس المرأة السامرية التى وجدت ماء الحياة. تباركك لأن عندك ينبوع ماء الحياة. فلنسجد لمخلصنا الخ..
ثم يقول الكاهن الاواشى الاربعة الكبار الآتية:
(1) اوشية السلامة
(2) اوشية الاباء
(3) اوشية الذين أوان نذكرهم

يقول الاوشية عربى
أذكر يارب كل الذين اوصونا ان نذكرهم فى تضرعاتنا وطلباتنا التى نقدمها اليك ايها الر الهنا. وفى هذا الزمن الذى لهذه الصلاة الطاهرة. الذين نذكرهم كحين. والذين فى فكر كل واحد وواحد منا. وتذكارهم الذى صار الان. فيكون لهم عوض من السور الثابت الغالب لكل مضرات الشياطين ومشورة الناس الاشرار بالنعمة والرأفةالخ..

(4)اوشية الجماعة

يقول الاوشية عربى
عبادة الأوثان بالكمال إقلعها من العالم. الشيطان وكل قواته الشريرة إسحقهم وأذلهم تحت اقدامنا سريعاً. الشكوك وفاعليها أبطلهم ولينقض افتراق الفساد والبدع. اعداء يبيعتك المقدسة يارب مثل كل زمان والآن اذلهم. حل تعاظمهم. عرفهم ضعفهم سريعاً، أبطل حسدهم وسعايتهم وجنونهم. وشرهم ونميمتهم التى يصنعنوها فينا يارب اجعلهم كهم كلا شىء، وبدد مشورة اخيتوفل.

ثم يبخر الكاهن للشرق ويقول ثم للغرب ويقول ثم يلتفت للشرق ويقول"وقدوس الله" "وابانا الذى فى السموات" ثم والذوكصولوجيات بالطريقة البينما يصعد الكاهن الى الهيكل ويضع ثلاثة أياد بخور فى المجمرة. ويطوف حول المذبح دورة واحدة، وينزل يعطى البخور أمام الهيكل ثلاث اياد واربع اياد للاربع جهات. ويقبل اخوته الكهنة. ويعطى البخور للشعب. (وباقى الترتيب حكم رفع بخور عشية من غير زيادة ولا نقصان) وبعد انتهاء قراءة الذكصولوجيات تقال الامانة الارثوذكسية ويقول الشعب ثم يرفع الكاهن الصليب وبه ثلاث شمعات موقدة، ويبارك به على الشعب ثم يعطى وجهه للشرق ويقول بلحنها فيجاوبه الشعب ثلاث مرات بالناقوس وبعدها يقول الشماس:
اسجدوا لله الاب ضابط الكل
هنا يسجد الشعب ويقول الكاهن هذه الطلبة:
يقول الطلبة عربى :

الينبوع الفائض كل حين. المعطى النور. والمانح الحياة . القوة الخالقة والذاتية مع الآب . الذى أكمل التدبير من قبل صلاحه من أجل خلاص جنس البشر. أيها المسيح إلهنا. الذى حل وثاقات الموت. وسحق متاريس الجحيم. وداس كل الارواح الشريرة. الذى أصعد ذاته وجده مثل حمل بلا عيب على الصليب. وأسلم ذاته عنا حتى ينقذنا من الخطيئة، وأنعمت لنا بالحياة الأبدية بحكمتك الألهية وقوتك. سبيت إبليس وشياطينه الرديئة. اجتذبه (حصرته) فى شبكتك وربطته بوثاقات الظلمة الخارجية. واغلقت عليه بقوتك المنيعة. يا ابن الله الحقيقى الصالح السميع للذين فى التجارب. أنت اضات للجلوس فى الظلمة وظلال الموت. يارب لك المجد الغير فانى ، إسمعنا إذ ندعوك واعط نياحاً لأنفس عبيدك. أولئك الذين سبق رقادهم آبائنا واخوتنا الجسدانيين وكل الذين سلفوا وتوفوا فى الامانة المستقيمة الذين نذكرهم والذين لم نذكرهم الآن. لأن لك العزة وكل شىء فى يديك، ايها الرب الاله تحنن بمراحمك الكثيرة على عبيدك الاحياء والأموات. ياخالق كل الطبائع البشرية. لأنك كونتها بما لم تكن. وأيضاً تحلها وتنقلها الى ذلك الموضع. انت الذى تعطى كينونة للانسان فيحيا. وتانى عليه بالموت بسلطان. الذى جعل على شوكة الموت ضربة لكيلا يجعل لهه سلطان على المؤمنين به والذين يرجون القيامة. هذا الذى فى هذا اليوم الذى هو عيد الخمسين. اعلمتنا بكمال سر الثالوث المقدس المساوى الغير المفترق والغير المتغير. من قبل إفاضة روحك القدوس علينا. مثل ألسنة نارية. قسمتها على رسلك القديسين، وجعلتهممبشرين بالأمانة ذات التقوى، وبكلامك الألهى الذى علمتهم إياه. نضرع إليك اأن تقبل طلبتنا فى هذا اليوم المقدس الذى هو كماله كل شىء من أجلنا ومن أجل الذين فى الجحيم لأن لنا عظم رجاء من أجل انحلال كل الذين فى جميع الآلام والذين وضعوا نفوسهم فى يديك (عندك). إسمعنا نحن عبيدك المذلولين. إذ نطلب إليك أن تنيح أنفس المسيحين الأرثوذكسيين الطالبيين إليك من أجلهم. الذين رقدوا والذين جازوا من ههنا الى هناك، لكى يتنيحوا مستريحين فى موضع برودة. الموضع الذى هرب منه وجع القلب والكآبة والتنهدز ولتكن نفوسهم فى مظال النور، اجعلهم مستحقين للغفران والسلامة. لأنه ليس الموتى يباركونك يارب. ولا الذين فى الجحيم يعترفون لك باعلان، بل نحن الأحياء نسبحك ونبتهل إليك ونقدم لك هذه الصلوات وهذه الذبائح من أجل نفوسنا، اللهم العظيم الأبدى القدوس المحب البشر، الذى جعلنا مستحقين أن نقف فى هذه الساعة أمام مجدك الغير المقترب اليه لكى نسبحك ونبارك عجائبك ، اغفر لنا نحن عبيدك الغير مستحقين، واعط نعمة للذين يقدمون لك من غير أن يروك، ويسبحوك فى قلوبهم بتسبحة الثلاث التقديسات، ويشكرونك على نعمتك العظيمة. هذه التى صنعتها معنا وانت صانعها كل حين، أذكر يارب ضعفنا ولا تهلكنا بآثامنا، لكن أولنا عظم رحمتك تلقاء ضعفنا، انزع عنا ظلمة الخطيئة لكى نسعى فى ما للنهار، ونلبس أسلحة النور، لنكمل بغير عثرة، ونصنع كل شىء باله كمسرة ذى الطوبى الحقيقى المحب البشر،الآب والابن والروح القدس الان وكل اوان الخ


ثم يقول الكاهن (ابانا الذى فى السموات) وبرفع الصليب ويقول التحاليل الثلاثة ويقبل الشعب والكهنة الصليب والانجيل ويقول الشعب(كيرياليصون) 3 مرات.
وبعده ترتل الشمامسة بهذا القانون بطريقته

الروح المعزى الذى نزل من السماء، ظهر على الرسل فى عيد العنصرة. ملأهم من كل فهموكل حكمة بسلطان قوته، المجد للآب والابن والروح القدس، الان وكل اوان والى الدهر الداهرين، ونصرخ قائلين يا ربنا يسوع المسيح الذى صعد الى السموات وجلس عن يمين ابيه، وأرسل لنا المعزى روح الحق خلصنا وارحمنا (يارب ارحم يارب ارحم يارب بارك آمين باركوا علىّ ها مطانية اغفروا لى . قل البركه، ثم يقول الكاهن البركة ويصرف الشعب بسلام من الرب آمين
?
+
+++