تحميل التطبيق على Android

ثبت التطبيق على جهازك لفتح المكتبة بسرعة والعمل كتطبيق مستقل.

تثبيت التطبيق على iPhone

افتح الموقع في Safari، ثم اضغط زر المشاركة ثم Add to Home Screen.

يوجد تحديث جديد للتطبيق

اضغط تحديث لتحميل أحدث نسخة من المكتبة.

تفعيل إشعارات التطبيق

اسمح بالإشعارات ليصلك أي تنبيه جديد من الكنيسة.

صلوات القسم
صلاة السجدة
مقدمة صلاة السجدة
مقدمة صلاة السجدة
السجدة الأولى
السجدة الثانية
السجدة الثالثة
مقدمة
مقدمة

باسم الله القوى - السجدة الاولى

† مقدمة
جرت العادة ان تقام صلوات السجدة فى الساعة التاسعة (بحسب التوقيت اليهودي قديماً)، أي الساعة الثالثة بعد الظهر من يوم أحد العنصرة، مع ان الروح القدس حل على الرسل فى الساعة الثالثة صباحاً (اع 2 :15).
كانت تُقدم ذبيحة صباحية وذبيحة مسائية ، ولذلك نعمل القداس صباح يوم عيد حلول الروح القدس، ونحتفل بعيد حلول الروح القدس، ثم من وقت الساعة التاسعة أى الساعة 3 بعد الظهر نبدأ صلاة السجدة وهى الذبيحة المسائية.
رتبت الكنيسة عمل السجدة فى الساعة التاسعة اشارة الى ان يسوع فصحنا الذى ذبح فى مثل هذا الوقت مت (27 : 49). أى نفس الوقت الذى كان يذبح فيه خروف الفصح اذ ارتفع بيمين الله واخذ موعد الروح القدس سكبه على تلاميذه يوم الخمسين من قيامته (اع 2 -32)، وحلول الروح القدس مرتبط بالفداء والغفران ثم الحلول والفداء بدأ بالصليب ، والمسيح مات على الصليب فى الساعة التاسعة ثم دخل الأقداس.
نعمل ثلاث سجدات 2 خارج الهيكل والثالثة فى الهيكل ، والهيكل يُشير إلى السماء ، بمعنى أن الروح القدس أدخلنا إلى المقدسات ألذلك نبدأ خارج الهيكل ثم ندخل إلى الهيكل. وارتبطت السجدة بالبخور علامة حلول الله فى المكان.
يوم حلول الروح القدس كل القراءات عن المسحة المقدسة التى مُسحنا بها بفعل الروح لكى نصير هياكل لله وروح الله ساكن فينا.
طقس صلوات السجدة قائمٌ أصلاً على قول المسيح – له المجد – في إنجيل يوحنا (الأصحاح 4- عدد 24،23): «ولكن تأتي ساعة وهي الآن حين الساجدون الحقيقيون يسجدون للآب بالروح والحق، لأن الله طالب مثل هؤلاء الساجدين له. الله روح، والذين يسجدون له، فبالروح والحق ينبغي أن يسجدوا».
ولأن اليوم هو عيد حلول الروح القدس على الرسل والتلاميذ لأول مرة، بعد أن كان لا يحل في العهد القديم إلاَّ على الملوك والكهنة والأنبياء ولأغراض محددة؛ لذلك فقد كان هذا اليوم هو يوم السجود بالروح والحق، كما وَعَدَ المسيح: «ولكن تأتي ساعة»، فبعد أن احتفلت الكنيسة في الساعة الثالثة من النهار بحلول الروح القدس، ها هي في الساعة التاسعة من النهار تسجد لله بالروح والحق.
لأنها كانت الساعة التي يذهب فيها أتقياء الله إلى الهيكل ليسجدوا لله (أع 3 : 1). ولكن أصبح طقس السجود لله ليس قاصراً على الهيكل، بل في أي مكان بشرط أن يكون بالروح القدس روح الحق (كان اليهود والسامريون يتنازعون على أين ينبغي السجود: هل في هيكل أورشليم أم في هيكل جرزيم. كما دارت المجادلة بين المسيح والمرأة السامرية (يو4 : 20).
في مساء أحد العنصرة يسجد المؤمنون بالروح والحق في ثلاثة طقوس مثالاً لاستكمال استعلان الثالوث الأقدس في هذا اليوم: الآب والابن والروح القدس. وهذه هي أول مرة يتم فيها السجود بعد الخمسين يوماً من قيامة المسيح من بين الأموات، والتي لا يُسمح فيها في الصلوات بالسجود، حسب طقس الكنيسة.
في هذه الطقوس الثلاثة يُرفع البخور كثيراً رمزاً لرفع الكنيسة صلواتها من أجل الأحياء والأموات كرائحة بخور زكية أمام عرش الله. ذلك لأن «الله روح»، كما ذكر المسيح في حديثه مع المرأة السامرية، والأموات قد أصبحت أرواحهم في يد الله، وذلك بعد موتهم وإيداع أجسادهم في التراب. فهذا هو المغزى من تكثيف الصلوات من أجل الأحياء والأموات في صلوات السجدة الثلاث.
لا يخفى ان الله قد امر شعبه بعمل الفصح عند غروب الشمس فى مثل الوقت الذى خرجوا فيه من مصر (تث 16 : 6).
وفى عيد الخمسين بعد الفصح اعطى الله الشريعة لموسى وعلى ذلك.
وقد مارس الرسل عمل عيد الخمسين من كل سنة كما هو واضح من قول بولس الرسول (واذا كانوا يطلبون ان يمكث عندهم زمانا اطول لم يجب. بل ودعهم قائلا ينبغى على كل حال ان اعمل العيد القادم فى اورشليم (اع 18
:20).

† من محاسن الصدف اتفاق هذا اليوم العظيم:
اولا ليوم الخمسين من قيامة السيد المسيح.
ثانياً الخمسين الذى كان فيه اتيان بنى اسرائيل بحزمة الترديد التى كانت تقدم بعد الفصح بسبعة اسابيع محسوبة من السبت الاول بعد الفصح الى السبت السابع كما ذكر فى لاويين (23 : 15 و 16) .
ثالثاً لأول يوم فى السنة الخمسين التى كانت تدعى بسنة اليوبيل التى كانوا يعتقون فيها العبيد. ويتركون الرباء ويفتقدون المساكين. وغير ذلك (لا 25 : 10 – 17).

† لذلك رتب آباء الكنيسة هذه الكنيسة هذه الصلاة الى ثلاثة طقوس على اسم الثالوث الاقدس:
السجدة الأولى : وصلاة يسوع الشفاعية ( يو 17 )
السجدة الثانية : هى وعده للتلاميذ بارسال الروح القدس وفعلاً حل الروح القدس .
السجدة الثالثة : عن بركات الروح القدس ، الماء الحى الذى وُهب للكنيسة .
العشرة أيام من بعد الصعود إلى حلول الروح القدس جلسوا فى خلوة فى الهيكل، يصلون الصلوات إلى أن حل الروح القدس وهم يصلون.
تعمل صلاة السجدة الاولى والثانية بالخورس (بالصف)الثالث.
والثالثة بالخورس الاول امام الهيكل اذ طالما استعمل المؤمنون الثلاث التقديسات تشبهاً بالسمائيين كما جاء فى (اش 6 : 3 ور4 : 8 ) قدوس قدوس قدوس.
كان هذا للقديسين بالهام من الله حتى ان يعقوب لما ان يستعطف عيسو اخاه عند رجوعه من عند خاله لابان . فانه قد اعد هدية عظيمة من ماعز وغنم وجمال وبقر وحمير ثلاث فرق لكى يستجلب رضاء.
امر الرسول الاول قائلا اذا صادفك عيسو اخى وسألك قائلا لمن انت ذاهب والى اين تذهب ولمن تذهب ولمن هذا الذى قدامك . فتقول لعبدك يعقوب هو هدية مرسلة لسيدى عيسو. وهاهو ايضا. وراءنا.
وأمر ايضا الثانى والثالث وجميع السائرين وراء القطعان قائلا بمثل هذا الكلام تكلمون عيسو حينما تجدونه وتقولون هوذا عبدك يعقوب ايضا وراءنا لأنه قال استعطف وجهه بالهدية السائرة امامى وبعد ذلك انظر وجهه عسى ايرفع وجهى (تك 32 : 17 – 21).
☺ على ذلك حذت الكنيسة حذو رجال الله القديسين بتكرار تقديمها الصلوات الكثيرة والطلبات الجمة والبخور الزكى والتقدمات الصالحة عن بنيها استعطافا لله تعالى مصحوبه بالبخور وذلك اشارة الى ان الله تعالى اعطى موسى الشريعة فى يوم الخمسين بعد تقدمة الفصح (بين أصوات الرعود والبروق، وكان جبل سيناء كله يدخن من اجل ان الرب نزل عليهه بالنار وصعد دخانه كدخان الأتون 19 :16 – 18)
كذلك الحال لما اعطى الروح القدس فى عيد الخمسين بعد تقدمة فصحنا (اذ ظهر بغته من السماء صوت من هبوب ريح عاصفة وملأ كل البيت حيث كانوا جالسين وظهرت السنة منقسمة كأنها من نار واستقرت على كل واحد منهم وامتلأ الجميع من الروح القدس (اع 2 : 1 -4).

† اما عمل الرحمة مع الاحياء من اجل الاموات فقد امرت به الكنيسة استنادا على:
قوله تعالى (واصنع احساناً الى الوف من محبى وحافظى وصاياى خر 20:6).
ومن احسانه الى سليمان ورحبعام واورشليم من اجل عبده (1مل11:12و13و32و2مل20 :6).
وقد فهم آباء الكنيسة هذه الحقيقة كما فهما رجال العهد القديم فأن داود صنع مع مفيبوشت معروفاً واحساناً من أجل يوناثان ابيه ( 2صم 9-1و3و27).
وبوعز لم يترك المعروف مع الاحياء من اجل الموتى(را 2:20).

† على ذلك فقد اوجبت الكنيسة على بنيها ان يكثروا من عمل الرحمة فى اوقات معلومة، وهى التى يكون فيها الفقراء احوج الى الصدقة واكثر لزوماً عن غيرها من الاوقات مثل ايام الاعياد والمواسم لانه بذبائح مثل هذه يسر الله.
وقد تعود المؤمنون ان يعطوا تقدمات عن انفس امولتهم لتكون تذكاراً يذكر اسمهم ويستطر لهم الرحمة، وهو امر غير محرم لان الفضائل بقدر ما تكثر يعمم نفعها وخيرها وقد عمل هذا الامر فى سفر المكابيين حيث قدم المكابى ذبائح ورحمة على نفوس وكان عمله ممدوحا.
جعل الله فى قلوبنا عاطفة الحنو والشفقة على اخواتنا الفقراء والمعوزين وبنوع اخص من احنى عليهم الدهر وعضهم بنياب الاحتياج بعد العز والرفاهية.
+
+++
السجدة الأولى
السجدة الأولى

† السجدة الأولى : وصلاة يسوع الشفاعية ( يو 17 )
تعمل السجده الأولى باللحن الفرايحى امتداداً لالحان الخماسين
† ترتيب الطقس
ما وضعه آباؤنا القديسون معلمو البيعة الارثوذكسية فى ما يجب قراءته فى عمل السجدات الثلاث يوم احد العنصرة الذى هو كمال الخمسين المقدسة.
تعمل السجدتان الأولى والثانية بالخورس الثانى اى موضع البصخة فى عشية ذلك اليوم.
ثم يهيئون اوعية فخار جديده ويملؤنها جمر نار ويضعون فيها البخور رحمة عن انفس الاموات اول ذلك

(السجدة الاولى).
يحضر الشعب الى الكنيسة وقت الساعة التاسعة ويبتدئون بصلوات الساعات : السادسة والتاسعة والغروب والنوم (ويضاف الستار في الاديرة).
ثم يرتلون لحن (نى اثنوس تيرو..) المزمور 116 بلحنه المعروف (ياجميع الامم)
ذوكساسي أوثيوس إيمون ني إثنوس تيرو إبتشويس: مارو إسمو إيروف إنجي ني لاؤوس تيرو: جي أبيف ناي إإهوي إيجون: أووه تي ميثمي إنتى إبتشويس شوب شاإينيه: أمين الليلويا.
المجد لإلهنا: يا جميع الأمم باركوا الرب: ولتباركه جميع الشعوب: لأن رحمته قد قويت علينا وحق الرب يدوم إلى الأبد الليلويا.
ذوكسابتري كي إيو كي أجيو إبنفماتي.
المجد للأب والابن والروح القدس.
كي نين كي إإكي إستوس إأوناس تون إغأونون أمين. الليلويا.
الآن وكل أوان وإلى دهر الدهور أمين هلليلويا.

يقال الهوس الرابع مزمور 148 سبحوا الرب
إزمو إبشويس إيفول خين نى فيؤيى الليلويا: إزمو إيروف خين نى إتتشوسى
سبحوا الرب من السموات الليلويا سبحوه في الأعالى
إزمو إيروف نيف آنجيلوس تيرو الليلويا: إزمو إيروف نيف ذيناميس تيرو
سبحوه يا جميع ملائكته الليلويا سبحوه يا جميع جنوده
إزمو إيروف بيرى نيم بيوه الليلويا: إزمو إيروف نيسو تيرو إنتى بى أوؤينى.
سبحيه أيتها الشمس والقمر الليلويا سبحيه يا جميع كواكب النور.
إزمو إيروف نى فيؤيى إنتى نى فيؤيى الليلويا: نيم نى كيموؤ إتسا إبشوى إن نى فيؤيى
سبحيه يا سماء السموات الليلويا وأيتها المياه التي فوق السموات.
مارو إزمو تيرو إى إفرام إم إبشويس الليلويا جى إنثوف إفجوس أووه أفشوبى
لتسبح جميعها لاسم الرب الليلويا لأنه قال فكانت
إنثوف إفهون هين أووه أفسونت الليلويا: أفطا هوؤ إيراتو بشا إينيه نيم شا إينيه إنتى بى إينيه.
وأمر فخلقت الليلويا أقامها إلى الأبد وإلى أبد الأبد
أفكو إن أوهون أووه نيف ينى الليلويا: إزمو إى إبشويس إيفول خين إبكاهى
وضع لها أمرًا فلن تتجاوز الليلويا سبحى الرب من الأرض
نى إذراكون نيم نى نون تيرو الليلويا: أو إكروم أو آل أوشيون أو إخريس تاللوس أو إبنفما إنساراثيوس نى إتئيرى أمبيف ساجى
أيتها التنانين وجميع الأعماق الليلويا النار والبرد والثلج والجليد والريح العاصفة الصانعة كلمته
نى توؤ إتتشوسى نيم نى كالامفوؤ تيرو الليلويا: نى إش شين إمفاى أوطاه نيم نى شين سيفى تيرو.
الجبال العالية وجميع الأكام الليلويا. الأشجار المثمرة وكل الأرز
مى ثيريون نيم نى تيفنوؤيى تيرو الليلويا: نى إتشاطفى نيم نى هالاتى إتؤى إنتينه:
الوحوش وكل البهائم الليلويا الهوام وكل الطيور ذات الأجنحة.
نى أوروؤ إنتى إبكاهى نيم نى لاؤس تيرو الليلويا: نى أرخون نيم نى ريفتى هاب تيرو إنتى إبكاهى
ملوك الأرض وكل الشعوب الليلويا الرؤساء وكل حكام الأرض
نى أوروؤ إنتى إبكاهى نيم نى لاؤس تيرو الليلويا: نى أرخون نيم نى ريفتى هاب تيرو إنتى إبكاهى
ملوك الأرض وكل الشعوب الليلويا الرؤساء وكل حكام الأرض
ماور إزمو تيرو إى إفران إم إبشويس الليلويا: جى إفتشيسى إنجى بيف ران إمما فاطف.
فليسبحوا جميعا اسم الرب الليلويا لأنه قد تعالى اسمه وحده.
بيف أوؤنه إيفول شوب هيجين إبكاهى نيم إن إهرى خين إتفى الليلويا: إفنا إتشيسى إم إبتاب إنتى بيف لاؤس.
شكره كائن على الأرض وفي السماء الليلويا و يرفع قرن شعبه.
أو إزمو إنتى نى إثؤاب تيرو إنطاف الليلويا: نين شيرى إمبى إسرائيل بيلاؤس إتخينت إيروف
سبحا لجميع قديسية الليلويا بنى إسرائيل الشعب القريب إليه.

† ثم ابصالية العنصرة الآدام اي ناهوس ناك ابشويس

ثم إبصالية آدام على تداكية الاحد ... طلبتك من عمق قلبى (اى كوتى انثوك..)
أيكوتى إنسوك: خين إبشوك إمباهيت: باشويس إيسوس: آرى فو إيثين إيروى.
طلبتك من عمق قلبى ياربي يسوع أعنى
فول ايفول هاروى: إن نى إسنافه إنتى إفنوفى: باشويس إيسوس: آرى فو إيثين إيروى.
حل عنى رباطات الخطية ياربي يسوع أعنى
جينتى إمفو إيئوس إثريك سوتى إمموى: باشويس إيسوس: آرى فو إيثين إيروى.
كن لى معينا لكى تخلصنى ياربي يسوع أعنى
ذيك ميت آغاثوس: ماريس طاهوى إنكوليم: باشويس إيسوس: آرى فو إيثين إيروى.
صلاحك فليدركنى سريعا ياربي يسوع …
إكسئير خيفى إيجوى: خا إتخيفى إنتى نيك تينه: باشويس إيسوس..
ظلل على بظل جناحيك يا ربي يسوع …
سو غار إن إيهوؤ: أكثاميو إن تى إكتيسيس تيرس: باشويس إيسوس..
في ستة أيام صنعت الخليقة ياربي يسوع …
شاشف إنسوب إممينى: تى نا إزمو إى بيك ران: باشويس إيسوس..
سبع مرات في اليوم أبارك اسمك ياربي يسوع …
يس تى إكتيسيس تيرس: سى تى أو أوو إمبيك ران: باشويس إيسوس..
ها كل البرية تمجد اسمك ياربي يسوع …
ثوك تى تى ميت شويس: نيم تى إكسوسيا: باشويس إيسوس …
لك الربوبية والسلطان ياربي يسوع …
يوس إمموك بانوتى: إثريك سوتى إمموى : باشويس إيسوس …
أسرع يا إلهى لتخلصنى ياربي يسوع …
كيلى نيفين سى كولج: إمبيك إمثو إيفول : باشويس إيسوس …
كل ركبة تجثو أمامك ياربي يسوع …
لاس نيفين إفسوب: سى إزمو إى بيك ران : باشويس إيسوس …
كل الألسنة معا تبارك اسمك ياربي يسوع …
ماطا ستو إمبيك هو: سافول إن نانوفى : باشويس إيسوس …
أصرف وجهك عن خطاياى ياربي يسوع …
نا آنوميا تيرو: إفنوتى إك إيسولجو : باشويس إيسوس …
جميع آثامى يا الله أمحها ياربي يسوع …
إكسوؤن إن نا ميفئى: إكخوت خيت إن نا إتشيلوت : باشويس إيسوس …
أنت تعرف أفكارى وتفحص كليتى ياربي يسوع …
أوهيت إفؤاب: إكئى سونتف إنخيت : باشويس إيسوس …
قلبا طاهرًا أخلقه في ياربي يسوع …
بيك إبنفما إثؤاب: إمبير أولف إيفول هاروى : باشويس إيسوس …
روحك القدوس لا تنزعه منى ياربي يسوع …
ريك بيك ماشج إيروى: سوتيم إيروى إنكوليم: باشويس إيسوس …
أمل سمعك إلى وأستجب لى عاجلًا ياربي يسوع …
سيمنى نوموس نى: هى إفموت إنتى تيك ميثمى: باشويس إيسوس …
قرر لى ناموسا في طريق عدلك ياربي يسوع …
تيك ميت أورو بانوتى: أوميت أورو إن إينيه: باشويس إيسوس …
ملكوتك يا إلهى ملكوت أبدى ياربي يسوع …
إتوس ثيؤس إنثوك: أى ناهتى إيروك: باشويس إيسوس …
أنت ابن الله أمنت بك ياربي يسوع …
فى إتؤلى إم إفنوفى: إنتى بى كوزموس ناى نى: باشويس إيسوس …
يا حامل خطية العالم أرحمنى ياربي يسوع …
كونى إيفول إم إب آشاى إنتى نا آنوميا: باشويس إيسوس …
أغفر لى كثرة آثامى ياربي يسوع …
إبسيكى نيفين إفسوب: سى إزمو إيبيك ران: باشويس إيسوس …
كل الأنفس معا تبارك اسمك ياربي يسوع …
أو أوو إنهيت نيمى: إمبير طاكوى إنكوليم: باشويس إيسوس …
تأن على ولا تهلكنى سريعًا ياربي يسوع …
شاى تونت إم إفناف إنشورب: إنطا إزمو إى بيك ران: باشويس إيسوس …
أقوم وقت السحر لأبارك اسمك ياربي يسوع …
إفهولج اتجى بيك ناهفيف: تيكيت فو اسيؤ أو: باشويس إيسوس …
حلو هو نيرك وحملك خفيف ياربي يسوع …
خين أوسيو إفشيب: إك أى سوتيم إيروى: باشويس إيسوس …
في زمن مقبول أستجب لى ياربي يسوع …
هوس أو شومين ريتف: بى بيك ران اثؤاب: باشويس إيسوس …
محبوب هو اسمك القدوس ياربي يسوع …
جور إيفول هاروى: إنذيا فولى نيفين: باشويس إيسوس …
فرق عنى كل الأبالسة ياربي يسوع …
تشو إن إخرى إنخيت: إم أبؤطاه إنتى تيك ميثمى: باشويس إيسوس …
أغرس فى ثمرة برك ياربي يسوع …
تى نان إنتيك هيرينى إممى: كانين نوفى نان إيفول: باشويس إيسوس …
أعطنا سلامك الحقيقي وأغفر لنا خطايانا ياربي يسوع …

ثم (ثيئوطوكية | تذاكية الاحد بلحن آدام) ... مدعوة انت بالصدق
سيموتى إيرو ذيكيئوس أوثى إثؤاب ماريا: جى تى ماه إسنوتى إن إسكينى: إنتى نى إثؤاب.
مدعوة أنت بالحقيقة أيتها القديسة مريم القبة الثانية التي للأقداس .
ثى إيتوكى إنخيتس: إنجى بى إشفوت إنتى آآرون: نيم تى إهريرى إثؤاب: إنتى بى إستوى نوفي.
تلك الموضوع فيها عصا هارون والزهرة المقدسة التي للبخور.
تى جوله إمبى توفو: ساخون نيم سافول: أوتى إسكينى إنكاثاروس: إفما إنشوبى إن نى ذيكيؤس.
أنت مشتملة بالطهارة من داخل وخارج أيتها القبة النقية مسكن الصديقين.
نى طاغما إنتى إبتشيسى: نيم إيخوروس إنتى نى إثمى: سى إيريف ذوكسازين: إن نيما كاريسموس.
طغمات العلا وصفوف الأبرار يمجدون طوباويتك.
إثفى فاى تين إتشيسى: إممو أكسيوس: خين هان إيمنولوجيا: إم إبروفيتيكون .
من أجل هذا نعظمك باستحقاق بمتاجيد نبوية.
جى افساجى إثفيتى: إنهان إهفيؤيى إفطايوت: تى فاكى إثؤاب: إنتى بى نيشتى إنؤرو
لأنهم تكلموا من أجلك بأعمال كريمة أيتها المدينة المقدسة التي للملك العظيم.
تين تيهو تين طوفه: إثرين شاشنى إفناى هيتين نى إبريسفيا: إنتوتف إمبى ماى رومى.
نسأل ونطلب أن نفوز برحمة بشفاعاتك عند محب البشر.

(ثم يقول الانجبل من لوقا 2:29) ... الآن يا سيد تطلق

(ثم القطعة السابعة من تداكية الاحد) ... السلام لك يا مريم
شيرى نى ماريا: تى إتشرومبى إثنيوس: ثى إيطاس ميسى نان: إم إفنوتى بى لوغوس
السلام لك يا مريم الحمامة الحسنة التي ولدت لنا الله الكلمة.
إنثوتى تى إهريرى: إنتى بى إستوى نوفي: ثى إيطاس فيرى إيفول: خين إثنونى إن ييسى
أنت زهرة البخور إنتى أينعت من أصل يسى.
بى إشفوت إنتى آآرون: إيطاف فيرى إيفول: خوريس إتشر نيم إتسو: إفؤى إن تيبوس نى
عصا هرون التى أزهرت بغير غرس ولا سقى هى مثال لك.
أوثى إيطاس ميس بى إخرستوس: بين نوتى خين أو ميثمى: أتشنى إسبيرما إنرومى: إسؤى إمبارثينوس
يا من ولدت المسيح إلهنا بالحقيقة بغير زرع بشر وأنت عذراء.
إثفى فاى أوؤن نيفين: سى إتشيسى إممو: تاشويس تى ثيؤطوكوس: إثؤاب إنسيو نيفين.
من أجل هذا كل واحد يعظمك يا سيدتى والدة الإله القديسة كل حين.
آنون هون تين طوفه: إثرين شاشنى إفناى: هيتين نى إبرسفيا: إنتوتف إمبى ماى رومى.
ونحن أيضًا نطلب أن نفوز برحمة بشفاعاتك عند محب البشر.

(ثم القطعة العاشرة من ثيئوطوكية | تداكية الاحد) ... انت مستوجبة
ثيؤطوكية الأحد - القطعة السابعة (ب) (سيموتى إيرو / مدعوة أنت)
سيموتى إيرو ذيكيئوس أوثى إثؤاب ماريا: جى تى ماه إسنوتى إن إسكينى: إنتى نى إثؤاب.
مدعوة أنت بالحقيقة أيتها القديسة مريم القبة الثانية التي للأقداس .
ثى إيتوكى إنخيتس: إنجى بى إشفوت إنتى آآرون: نيم تى إهريرى إثؤاب: إنتى بى إستوى نوفي.
تلك الموضوع فيها عصا هارون والزهرة المقدسة التي للبخور.
تى جوله إمبى توفو: ساخون نيم سافول: أوتى إسكينى إنكاثاروس: إفما إنشوبى إن نى ذيكيؤس.
أنت مشتملة بالطهارة من داخل وخارج أيتها القبة النقية مسكن الصديقين.
نى طاغما إنتى إبتشيسى: نيم إيخوروس إنتى نى إثمى: سى إيريف ذوكسازين: إن نيما كاريسموس.
طغمات العلا وصفوف الأبرار يمجدون طوباويتك.
إثفى فاى تين إتشيسى: إممو أكسيوس: خين هان إيمنولوجيا: إم إبروفيتيكون .
من أجل هذا نعظمك باستحقاق بمتاجيد نبوية.
جى افساجى إثفيتى: إنهان إهفيؤيى إفطايوت: تى فاكى إثؤاب: إنتى بى نيشتى إنؤرو
لأنهم تكلموا من أجلك بأعمال كريمة أيتها المدينة المقدسة التي للملك العظيم.
تين تيهو تين طوفه: إثرين شاشنى إفناى هيتين نى إبريسفيا: إنتوتف إمبى ماى رومى.
نسأل ونطلب أن نفوز برحمة بشفاعاتك عند محب البشر.

(ثم تقال هذه ختاماً للتداكيات الآدام) ... مراحمك يا الهى
ختام الثيؤطوكيات الآدام (نيك ناى أو بانوتى / لحن مراحمك يا إلهي)
نيك ناى أو بانوتى: هان أتتشى إيبى إم موؤ: سى أوش إيماشو: إنجى نيك ميت شينهيت.
مراحمك يا إلهى غير محصاة وكثيرة جدًا هى رآفاتك.
نى تيل تيلى إممون هوؤ: سى إيبى إنتوتك تيرو: بى كيشو انتى أفيوم : سيشى ناهرين نيك فال.
قطرات المطر محصاة عندك جميعها ورمل البحر كائن أمام عينك.
بى آفير ماللون: نى نوفى إنتى تا إبسيشى: ناى إث أوؤنه إيفول إمبيك إمثو باشويس.
فكم بالحرى خطايا نفسى هذه الطاهرة أمام ياربي.
نى نوفى إيطاى أيتو: باشويس إن نيك إربوميفنى: أوذى إمبير تى إهثيك: إينا آنوميا.
الخطايا التى صنعتها ياربى لا تذكرها ولا تحسب آثامى
جى بى تيلونيس أكسوتيف: تى بورنى أكسوتى إمموس: بى سونى إتسا أويى نام: باشويس أك إريف ميفئى.
فإن العشار اخترته والزانية خلصتها واللص اليمين يا سيدى ذكرته
آنوك هو باشويس: خابى ريف إرنوفى: ما إتسافوى إنطا إيرى: انؤميطانيا.
وأنا أيضًا الخاطئ يا سيدى علمنى أن أصنع توبة
جى إك أوؤش إم إفمو آن: إمبى ريفير نوفي: إم إفريتى إنتيف طاستوف : إنتيس أونسخ إنجى تيف إبسيشى.
لأنك لاتشاء موت الخاطئ مثل أن يرجع وتحيا نفسه.
ما طاستون إفنوتى: إيخون إى بسيك أوجاى: آرى أوبى نيمان: كاطا تيك ميت آغاثوس.
ردنا يا الله إلى خلاصك واصنع معنا كصلاحك.
أووه إن نائيت: ماروطاهون إنكوليم: إنجى نيك ميت شينهيت.
لأنك أنت صالح ورحوم فلتدركنا رأفتك سريعًا
شنهيت خارون تيرين: إبشويس إفنوتى بين سوتير أووه ناى ناى: كاطا بيك نيشتى إن ناى.
ترأف علينا كلنا أيها الرب الإله مخلصنا وأرحمنا كعظيم رحمتك.
ناى إكئيرى إمبو ميفئى: أوبين نيب بخرستوس: اكئى شوبى خين تين ميتى: إكؤش إيفول إكجو إمموس.
هؤلاء أذكرهم يا سيدنا المسيح كن في وسطنا صارخًا قائلًا.
جى طاهيرينى آنوك: تى تى إمموس نوتين: إتهيرينى إمبايوت: تى كو إمموس نيموتين.
سلامى أنا أعطيكم سلام أبى أتركه معكم.
إبؤرو إنتى تى هيرينى: موى نان إنتيك هيرينى: سيم نى نان إنتيك هيرينى: كانين نوفي نان إيفول.
يا ملك السلام أعطنا سلامك قرر لنا سلامك وأغفر لنا خطايانا.
جور إيفول إن نى جاجى إنتى تى إك إكليسيا: آرى سوفت إيروس: إن نيسكيم شا إينيه.
فرق أعداء الكنيسة وحصنها فلا تتزعزع إلى الأبد.
إممانوئيل بين نوتى: خين تين ميتى تينو: خين إبؤأو إنتى بيف يوت : نيم بى إبنفما إثؤاب.
عمانوئيل إلهنا في وسطنا الآن بمجد أبيه والروح القدس.
أنتيف إزمو إيرون تيرين: إنتيف توفو إن نين هيت: إنتيف طالتشو إن نى شونى: إنتى نين إبسيشى نيم نين سوما.
ليباركنا كلنا ويطهر قلوبنا ويشفى إمراض نفوسنا وأجسادنا
تين أوؤشت..
نسجد لك.

† يبدأ الكاهن برفع بخور: اليسون ايماس، صلاة الشكر

يلحن المرتل بهذه الارباع بالناقوس
أمويني مارين أوؤشت إنتى إترياس إثؤواب: إيتى إفيوت نيم إبشيرى نيم بى إبنيفما إثؤواب.
تعالوا فلنسجد للثالوث القدوس الذي هو الآب والابن والروح القدس
أنون خانى لاؤس إن إخرستيانوس فاى غار بيه نوتى إن أليثينوس
نحن الشعوب المسيحيين لأن هذا هو إلهنا الحقيقي.
أوؤن أو هيلبيس إنتان خين ثى أثؤواب ماريا. إيريه إفنوتى ناى نان هيتين نيس إبريسفيا
لنا رجاء في القديسة مريم الله يرحمنا بشفاعتها

ثم يقال المسيح الهنا قام من الاموات السلام لصعوده لما قام من الاموات .... آبى اخرستوس بين نوتى.. ثم يقال ما يلائم ويختم (ابؤرو انتى تى هيرنى..)

فى هذه الاثناء يضع الكاهن خمس أياد بخور فى المجمرة المختصة بخدمة بمشاركة اخوته الكهنة
وقبل وضعه اليد الخامسة يتوجه الكاهن حيث الوعاء الفخار المعد لوضع البخور رحمة عن الاموات ويضع به اليد الخامسة يقول:
مجدا واكراما ومجداً للثالوث االآب والابن والروح القدس. نياحاً وبرداً لأنفس الذين رقدوا فى الامانة الارثوذكسية منذ البدء والى الان ، يارب نيحهم جميعاً فى احضان آبائنا القديسين إبراهيم واسحق ويعقوب فى فردوس النعيم فى أورشليم السمائيه. واعطنا معهم حظاً ونصيبا فى ضياء قديسيك.

ثم يقول الكاهن سر بخور باكر ويعطى البخور للآباء الكهنة والشعب.

ثم يقول رئيس الكهنة هذه النبوة
(من سفر التثنية من توراة موسى النبى 5 : 23 ؛ 6 :1 – 3)
هذه الاقوال التى قالها الرب لكافة جماعتكم. إذ خاطبكم فى الجبل من وسط النار وكان ظلام وضباب وعاصف بصوت عظيم ولم يشيئاً،÷ وكتبها على لوحين من حجارة ودعها الى الرب وانتم لما سمعتم صوته من وسط النار، وكان الجبل يشتعل ناراً. تقدمتم الى يا رؤساء القبائل والمشايخ وأقبلتم تقولون أن ها هوذا الرب الهنا قد أرانا مجده وعظمته/، وسمعنا صوته من وسط النار. وفى هذا اليوم علمنا ان الله إذا كلم بشراً لا يعيش. والآن فنحن لم نمت، ولم تحرقنا النار العظيمة. فأن عدنا وسمعنا صوت الرب الهنا مرة أخرى فأننا نموتز فاى جسد أو أى من يسمع صوت الرب الاله فقلتم لى فامض انت وأسمع كلام الرب الاله . وكل ما يقوله لك الرب الهنا فأنت كلمنا بكل شىء يتكلم به الرب الهنا فنسمع ونعمل. فسمع كلام هذا الشعب الذى تكلموا به عنى. وجميع ما تكلموا به مستقيم. من ذا الذى يجعل لهم الخير ولبنيهم الى الابد. فامض انت وقل لهم ارجعوا انت الى مساكنكم وقف انت ها هنا معى لأعلمك أوامرى ووصاياى وأحكامى التى تعلمهم إياها. فيعملوها كذلك فى الارض التى أنا اعطيها لهم نصيباً وميراثاً واتن يا كل أسرائيل. احفظ أن تفعل ما أعطاك الرب الهك. وكما أمرك الرب الهك لا تمل به يمنة ولا يسرة عن جميالطريق التى أمرك بها الرب الهك. بل كما سلم لك الرب الهك أسلك فيه . ليريحك. ويحسن اليك. ويوجدك فى الخير وتصير أياما كثيرة على الارض التى ترثوها. وهذه هى الأوامر والوصايا والحقوق والأحكام التى أمر بها الرب الهكم، التى سلمها لى لأعلمكم اياها لتعلموها كذلك فى الارض التى تدخلونها لنرثوها لكى تتقوا الرب الهكم. وتحفظوا جميع حقوقه ووصاياه التى أنا اوصيك بها اليوم . أنت وبنوك وبنو بنيك كل ايام حياتهم. لكى تطول أعماركم وتصنعون أياما كثيرة. اسمع ياأسرائيل واحفظ هذه واعمل ليكون لك الخير ويكثرك جداً كما قال لك الرب اله آبائك. ليعطيك ارضاً تفيص عسلا ولبناً . (مجداً للثالوث الاقدس الهنا الى الابد).

ثم يرد الشعب بهذا (تين أو أوشت أمموك أوبى أخرستوس..) ... نسجد لك ايها المسيح

يضع الكاهن يد بخور فى المجمرة ويقول سر البولس ثم يبخر للهيكل ثلاث أياد واربعة أياد نحو الجهات الاربع ثم يرشم الشعب ويقول كل ذلك وهو واقف مكانه.

ثم يقرأ احد الشمامسة البولس قبطياً:
ثم يفسر البولس عربيا
البولس من كورنثوس الاولى 12 : 28 -31 ؛ 13 : 1 -12
وأولئك الذين وضعهم الله فى الكنيسة هم أولا رسلا. ثانياً أنبياء. ثالثاً معلمون. وبعد ذلك قوات ثم مواهب الشفاء ومعضدون، ومدبرون، واجناس الألسن. فهل الجميع يصيرون رسلا. أم هل جمعهم يصيرون انبياء. أم هل الجميع يصيرون معلمين، أم هل الجميع أصحاب قوات. هل لجميعهم مواهب الشفاء ألعل الجميع يتكلمون بألسنة. ألعل الجميع مفسرون. جدوا إذا للمواهب الحسنى وأيضاً اريكم طريقاً آخر أفضل جداً. إن كنت اتكلم بالسنة الناس والملائكة ولكن ليس لى محبة فقد صرت نحاساً يطن او صنجاً ترن. ولو كنت لى نبوة واعرف جميع الاسرار وكل علم، وان كان لى كل الايمان حتى انقل الجبال ولكن ليس لى محبة فلست شيئاً، وإن اطعمت كل اموالى. وان سلمت جسدى حتى يحترق لكى افتخر ولكن ليس لى محبة فلست اربح شيئاً المحبة تتأنى وترفق. المحبة لا تحسد. المحبة لا تتفاخر ولا تتعاظم ولا تقبح ولا تطلب ما لنفسها ولا تبتغى الأكثر. ولا تحتد ولا تظن السوء، ولا تفرح بالظلم بل تفرح بالحق. تتأنى فى كل شىء وتصدق كل شىء وترجو كل شىء وتصبر على كل شىء. المحبة لا تسقط أبداً واما النبوات فستبطل والالسنة فتصمت والعلم ينفذ، لأننا نعلم بعض العلم ونتنبآ بعض التنبؤ، فإذا جاء الكمال فحينئذ يبطل القليل، وإذا كنت طفلا كطفل كنت اتكلم وكطفل كنت افطن، وكطفل كنت افتكر، ولما صرت رجلا ابطلت ما للطفل فإننا ننظر الأن فى مرآة بلغز. وحينئذ ننظر وجها لوجه، الآن اعرف بعض المعرفة وفى ذلك الحين ساعرف كما قد عرفت. ... (نعمة الله الآب..)

ثم يصلون أجيوس
يقول الكاهن أوشية الأنجيل
ويطرح المزمور الإنجيل قبطياً ثم يفسرالمزمور عربياً

(المزمور69 : 8 ، 1)
اسجدوا له يا جميع ملائكته. سمعت صهيون ففرحت. الرب قد ملك. فلتتهلل الأرض ولتفرح الجزائر الكثيرة الليلويا.

(الانجيل من معلمنا يوحنا ص 17 :1 – 26)
ولما تكلم يسوع بهذا رفع عينيه نحو السماء وقال يا ابتاه قد أتت الساعة فمجد ابنك ليمجدك كما اعطيته السلطان على كل جسد ليعطى كل من اعطيته حياة أبدية. وهذه هى الحياة الأبدية أن يعرفوك أنك أنت الواحد وحده الاله الحقيقى وحدك، ويسوع المسيح الذى ارسلته. انا قد مجدتك على الأرض. العمل الذى سلمته لى لأعمله، والآن مجدنى انت يا ابتى عندك بالمجد الذى كان لى عندك قبل كون العالم.
وقد أظهرت إسمك للناس الذين اعطيتهم لى من العالم. كانوا لك واعطيتهم وهم ايضا قبلوا وعلموا حقاً انى خرجت من عندك، وآمنوا انك انت ارسلتنى. من أجلهم أنا اسال، لست اسال من اجل العالم بل من اجل الذى اعطيتنى. لأنهم لك . وكل ما هو لى فهو لك. وما هو لك فهو لى. وانا ممجد فيهم. ولست انا بعد فى العالم، واما هؤلاء فى العالم، وانا آتى اليك ايها الآب القدوس. احفظهم فى اسمك. الذين اعطيتنى ليكونوا واحداً كما نحن. إذ كنت معهم فى العالم كنت معهم باسمك الذى اعطيتنى، حفظتهم ولم يهلك منهم أحد إلا ابن الهلاك ليتم قول الكتاب. أما الآن فانى آتى اليك واتكلم بهذا فى العالم وهؤلاء اتركهم فى العالم ليكون فرحى فيهم كاملا. لقد اعطيتهم كلامك، والعالم أبغضهم لأنهم ليسوا من العالم. كما إنى انا ايضا لست من العالم . قدسهم فى حقك. فان كلامك هو حق. كما أرسلتتنى الى العالم ارسلتهم ايضاً الى العالم. ولأجلهم أقدس انا ذاتى ليكونوا هم ايضا مقدسين فى الحق. ولست اسأل من أجل هؤلاء فقط. بل ايضاً من اجل الذين يؤمنون بى بكلامهم. ليكون الجميع واحداً. كما انك ايها الآب ثابت فى وانا أيضا فيك، ليكونوا هم ايضاً واحداً فينا، ليؤمن العالم انك ارسلتنى وأنا قد اعطيتهم المجد الذى أعطيتنى ليكونوا واحداً كما اننا نحن واحداً. انا فيهم وانت فى لكى يكونوا كاملين كواحد. لكى يعلم العالم انك ارسلتنى. وإنى احببتهم كما احببتنى. يا أبتاه هؤلاء الذين اعطيتنى أريد أن يكونوا معى حيث انا، ليروا مجدى الذى اعطيتنى لأنك احببتنى قبل إنشاء العالم. ياابتاه البار. العالم لم يعرفك وانا اعرفك وهؤلاء الآخرون عرفوا انك ارسلتنى وقد عرفتهم باسمك وساعرفهم ايضاً لكى الحب الذى احببتنى يكون فيهم، فانا ايضا أكونفيهم (والمجد لله دائما)

طرح آدام يقال بعد الانجيل
كان الرسل يبشرون بالتعليم المقدس الانجيلى. لا بكتابة الكتاب. بل تجديد الروح القدس. وعلامة ذلك أنهم نطقوا بكافة لغات الالسن بالسنة نارية. فاما اليهود الذين تعتقوا فى أثمهم كانوا يهزأون قائلين أن هؤلاء سكارى من سلافة. وليس باختيارهم قالوا الحق بافواههم. لأن نعمة الروح هى خمر جديد. هذا الذى منه الرسل إمتلأوا. وبطهارة كانوا ينطقون نارية. بصلواتهم طهرنا نحن أيضاً يا سيدنا من شر الأنسان العتيق. واجعلنا مستحقين لشركة روحك القدوس أيها الرب المحب البشر، بصلوات آبائنا الرسل يارب انعم لنا بغفران خطايانا.

يقال مرد الانجيل:
صعد الى سماء السماء ناحية المشارق لكى يرسل لنا المعزى.روح الحق. هذا يليق به المجد. الخ.

† يقول الكاهن الآربع الآواشى الآتية:
1) أوشية المرضى
2) المسافرين
3) أهوية السماء
4) خلاص هذا المسكن
اذكر يارب خلاص هذا الموضع المقدس الذى لك، وكل المساكن وكل ديارات آبائنا الارثوذكسين.

يقول الشماس ... اطلبوا عن طمأنينة هذا الموضع المقدس

† يقول الكاهن
فى كل المددينة وكل كورة. والقرى وكل بيوت المؤمنين، واحفظنا كلنا فى الايمات الارثوذكسى الى النفس الأخير. لان هذا وحده رجاؤنا بالنعمة الخ

يصرخ الشماس ... اسجدوا لله بخوف ورعده

☺ ثم يقول الكاهن هذه الطلبة والشعب كله ساجداً وذلك بسبب:
كانت العادة فى غابر الازمان فى عهد الرسل ان يقرأ المصلون صلوات السجدة وهم وقوف ويقال ان السبب فى اتخاذ السجود عند قراءتها كما هو متبع الآن يرجع الى ما حدث مرة من انه بينما كان الاب مكاريوس البطريرك انطاكى يتلو الطلبات اذ هبت ريح صرصر عاتية كما حدث فى علية صهيون يوم عيد الخمسين فخر المصلون ساجدين من الرعب وطلباً للرحمة فهبطت الريح ثم قاموا ليكملوا الصلاة وقوفاً فهبت الريح ثانياً فسجدوا فهطت ثم عادوا للوقوف فعادت فسجدوا فهدأت فعلموا ان مشيئة الله تريد أن تؤدى هذه الصلوات فى حالة سجود وخشوع.
ومن ذلك الحين اخذت الكنيسة تمارس هذه العادة الى يومنا هذا ولا يخفى ان هذه الامور ظاهرة فى الكتاب المقدس اذ كلما حل الله تعالى فى مكان تهب الرياح العاصفة وقد حدث ذلك مرات عديدة نكتفى بذكر ظهوره تعالى لايليا النبى فانه كان بين عواصف الرياح فقال الله لايليا اخرج وقف على الجبل اما الرب واذا بالرب عابر وريح عظيمة وشديدة قد شقت الجبال وكسرت الصخور امام الرب. ولم يكن الرب فى الريح. وبعد ولم يكن الرب فى الزلزلة وبعد الزلزلة نار ولم يكن الرب فى النار. وبعد النار صوت منخفض خفيف (امل 19 :11)

† يقول الكاهن الطلبة عربياً والشعب كله ساجداً
الذى بلا عيب، الغير الدنس. الغير المبتدىء، الغير المرئى. الغير المدرك. الغير المفحوص. الذى لا يتغير ولا يستحيل. الذى يشبه ولا يحد، الغير الشرير. الغير الحقود. الحائز وحده صفة عدم الموت. الساكن فى النور الذى لا يدرك. الذى خلق السماء والارض والبحر. وكل خلقة فيها. الذى يعطى كل الناس طلباتهم قبل أن يسألوه . نسالك ونطلب منك، يا ملكنا يا محب البشر، ومن أجل خلاصنا نزل من السماء وتجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء القديسة والدة الاله.
هذا الذى علمنا أولا بالقول، وأخيرا أولانا خلاصه الذى صنعه بالآمه الكريمة. أعطى لنا علامة نحن المذلولين بالخطايا. والغير المستحقين أن نكون عبيداً لك، لنرفع طلباتنا. ونخضع لك بأعناقنا وركبنا من أجل خطايانا وجهالات شعبك. انت الكثير الرحمة والمحب للبشر. استجب لنا فى هذا اليوم الذى ندعوك فيه. سيما هذا اليوم الذى لعيد الخمسين. هذا الذى من بعد صعود ربنا يسوع المسيح الى السموات. وجلوسه عن يمين أبيه. أرسل روحه القدوس على تلاميذه القديسين. وحل على كل واحد فواحد منهم. فامتلأوا جميعاً من النعمة التى لا تفرغ وتكلموا بالسنة أخرى. وتنبآوا يا الله.
فالآن ايضاً استجب لنا يا سيدنا نحن الطالبين اليك المذلولين بالخطايا. المنطرحين تحت الحكم، رد سبى أنفسنا. لأن عظم حنوك. يتضرع اليك من اجلنا اقبلنا نحن الجاثيين لك. ونصرخ أخطانا لأنك تركتنا منذ البدء من الحشاء أنت هو الهنا منذ كنا فى بأمهاتنا. لكن من أجل أن أيامنا فنيت بالباطل. وتعزينا من معونتك. عاجزين عن كل جواب. لكننا واثقون برأفتك. اذ نصرخ قائلين خطايا صبانا وجهلنا لا تذكرها. طهرنا يارب من خفاياتنا. انظر الى تواضعنا وخلصنا واغفر لنا جميع خطايانا. ولا ترفضنا فى زمن الشيخوخة. وعند فناء انفسنا لا تتركنا. هب لنا رجعة قبل ان نعود الى الارض. والتفت إلينا بهدوء ونعمة، ووازن خطايانا بتحننك، وكثرة ندامتنا ضعها بعمق رأفتك
اطلع يارب من علوك المقدس على شعبك. هذا المنحني الرأس. المنتظر كثرة رحمتك. افتقدنا بصلاحك. نجنا من جبروت إبليس. ثبت حياتنا بقوتك الطاهرة وناموسك الكريم * ملاكا اميناً حافظاً أقمه لحراسة شعبك. ادخلنا جميعاً الى ملكوتك، هب صفحاً لشعبك المتكل عليك واغفر لنا نحن ايضاً خطايانا.
طهرنا كلنا بالقوة الصالحة التى لروحك القدوس، حلنا من اوثقة إبليس. تباركت بالحقيقة ايها الرب ملكنا الضابط الكل الذى أنار النهار بضوء الشمس والليل بشعاع النجوم النارية. اسمع طلباتنا مع كافة شعبك واغفر لنا خطايانا، التى بمعرفة والتى بغير معرفة اقبل ابتهالاتنا المسائية وارسل كثرة رحمنتك وتحننك على ميراثك وبملائكة اطهار ليحفظوا منطقنا باسلحة البر، وليط بنا عدلك. احفظنا بقوتك، انقذنا من كل شدة ومن كل مؤمرة المعاند. امنحنا ان نكمل هذه العشية، وهذا الليل المقبل ايضاً بطهارة وسلامة وعدل، ونحن بلا خطية ولا شك وخوف كل ايام حياتنا بطلبات والدة الاله القديسة مريم وجميع القديسين الذين ارضوك منذ البدء بالنعمة والرأفة الخ

فى أثناء ذلك ترتل الشمامسة ويقول ما يلائم
فى نهاية يقول كبير الكهنة الختام.
+
+++
السجدة الثانية
السجدة الثانية

† السجدة الثانية : هى وعده للتلاميذ بارسال الروح القدس وفعلاً حل الروح القدس .
تعمل الثانية والثالثة باللحن السنوى كبداية للدخول فى طقس صوم الرسل السنوى
☺صلاة الشكر
ابخرستوس
يبتدىء الكاهن مثل الاول ويضع الكاهن يد بخور فى المجمرة وهو واقف مكانه ثم يتجه الى جفن النار ويضع بخور واحدة ويقول :
نياحاً وبرودة لأنفس عبيدك الذين رقدوا فى الامانة الارثوذكسية منذ البدء والى الآن. يارب نيحهم فى احضان أبائنا القديسين. ابراهيم واسحق ويعقوب
ثم يقول سر بخور الابركسيس

تفسر النبوة عربياً
من سفر التثنية لموسى النبى ص : 17 – 25
بالحفظ احفظ اوامر الرب الهك وشهاداته وحقوقه والوصايا والاوامر التى امرك بها. واعمل ما يرضيه من الخير امام الرب الهك. ليكون لك الخير. وتدخل لترث الأرض الصالحة التى حلف عنها لأبائك. ليمحو جميع اعدائك من أمامك. كما قال الرب الحق. واذا سألك ابنك غداً قائلا ما هذه الوصايا التى امرنا بها الرب، فتقول لابنك اأننا ككنا عبيداً لفرعون فى ارض مصر. فاخرجنا الرب منها بيد عزيزة وزراع رفيعة. والرب اعطى علامات وعجائب عظيمة مخوفة فى ارض مصر فى فرعون وجميع بيته أمامنا. واخرجنا نحن من هناك لى يدخلنا ليعطينا الأرض التى حلف عنها أن يعطيها لابائنا. وأمرنا الرب أن نصنع جميع الوصايا ونخافه ليكون لنا الخير جميع الأيام ونحيا كمثل الرب الهنا كما أوصانا. (مجداً للثالوث الاقدس إلهنا)

يقول الشعب مرد الأبركسيس

ثم يلحن احد الشمامسة البولس قبطياً
ثم يفسر البولس عربياً
(البولس من كورنثوس الاولى ص 11 : 13 وص 14 : 1 – 17)
اما الان فيبت الايمان والرجاء والمحبة هذه الثلاثة. ولكن أعظمهن المحبة. فاسعوا فى طلب المحبة، وتغايروا فى الروحانيات، وبالالكثر لكى تتنبآوا. لأن الذى يتكلم باللسان يبنى نفسه وحده والذى يتنبآ يبنى الكنيسة، واريدكم كلكم ان تتكلموا بالالسن. وبخاصة لكى تتنبآوا. والذى يتنبآ خير وافضل من الذى يتكلم باللسان. إلا أن يفسره لكى تنال الكنيسة بنياناً والآن يا اخوتى اذا اذا جئت اليكم وكلمتكم بالالسن. اى منفعة أنفعكم بها إذا لم اكلمكم ببنيان أو باعلان أو بنبوة أو بتعليم ، وقد يعطى صوته من ليس له نفس مثل المزمار والقيثارة، فكيف يعلم ما يقولون أو ما يخرجونه من اصوات القيثارة ومتى صوت البوق بصوت غير معروف فمن ذا يستعد للحرب والقتال. وهكذا انتم فى الالسنة اذا لم يتكلم الانسان باعلان فكيف يعرف ما تقولونه، انكم تكونون كمن يكلم الهواء وفى العالم امم كثيرة لها أصوات. وليس احد يعلم بغير صوت. فاذا لم اعلم قوة الصوت. صرت اعجميا عند المتكلم معى ويصير المتكلم معى اعجمياً عندى. كذلك انتم ايضاً لأنكم غيورين على الروحانيات لبنيان الجماعة. فاطلبوا لكى يفسره لأنى اذا صليت باللسان فروحى التى تصلى وقلبى بلا ثمرة. فما الذى افعله الآن. ان اصلى بروحى واصلى ايضاً بضميرى وارتل بروحى وارتل ايضا بضميرى. وإلا سبحت بالروح فالذى يكمل موضع الآمى فكيف تشكر ولكن الآخر لا ينتفع. ( نعمة الله الآب..)

ثم يقول الشعب: بإهموت غار
ثم احيوس
يقول الكاهن اوشية الأنجيل ويطرح المزمور ويقرأ الأنجيل قبطياً

(المزمور 113 : 17)
الرب ذكرنا وباركنا. بيت اسرائيل. بارك بيت هرون. بارك بيت الذين يخافون الرب. الصغار مع الكبار. الليلويا.

(الانجيل من معلمنا لوقا ص 24 : 36 -53)
وفيما هم يتكلمون بهذا وقف يسوع بنفسه فى وسطهم وقال السلام لكم أنا هو لا تخافوا فجزعوا وخافوا. وظنوا ان الذى يرونه روح. فقال لهم لماذا تضطربون. ولماذا تخطر أفكار على قلوبكم. انظروا أيدى ورجلى فأنى أنا هو جسونى وانظروا فأن الروح ليس له لحم وعظام كما ترون لى. وحين قال أراهم يديه ورجليه. وبينما هم غير مصدقين من الفرح ومتعجبون قال لهم : أعندكم ها هنا ما يؤكل. فاعطوه جزءاً من سمكة مشويا وشهد عسل. فأخذ وأكل قدامهم وأخذ الباقى واعطاهم وقال لهم هذا هو الكلام الذى قلته لكم إذ كنت معكم أنه لابد ان يتم جميع ما هو مكتوب عنى فى ناموس موسى والأنبياء والمزامير. حينئذ فتح قلوبههم ليفهموا الكتاب وقال لهم هكذا مكتوب أن المسيح يتألم ويقوم من الاموات فى اليوم الثالث. وأن يكرز باسمه للتوبة ومغفرة الخطايا لجميع الأمم مبتدئين من أورشليم وأنتم شهود لذلك. وها أنا أرسل عليكم موعد أبى فامكثوا أنتم فى مدينة أورشليم حتى تلبسوا قوة من الاعالى. ثم أخرجهم الى بيت عنيا ورفع يديه وباركهم. وفيما هو يباركهم انفرد عنهم وأصعد الى السماء أمامهم فسجدوا له ورجعوا الى اورشليم بفرح عظيم. وكانوا كل حين فى الهيكل يسبحون الله.

(طرح واطس)
يفسر الطرح عربيا
كان الاثنى عشر رسولا فى اورشليم ينتظرون القوة التى يرسلها لهم الرب. وحدث عند تمام الخمسين أن اتى على الرسل الروح المعزى فتكلموا بلغات السمائيين ونغمة الملائكة. واعترفوا بالمسيح ومجد قيامته. فلما كمل عيد العنصرة حل على الرسل روح القدس المعزى. روح الحق المنبثق من الآب وصنعوا آيات عظيمة وقوات فى الشعب وكانوا يشهدون يشهدون بعظم دالة (وبكل صفة) على قيامة الرب يسوع أنه قام من الاموات. والسبح لله دائماً.

يردون مرد الانجيل بالطريقة السنوية:
جاء الرب إلى بيت عنيا مع تلاميذه القديسين، ورفع يديه وباركهم. وصعد الى السموات. فلنسجد لمخلصنا. الخ
وايضاً مرد ثانى للانجيل والاختيار للقارىء
خضعت لعزته السماويون والاضيون والرؤساء والمتسلطون، وما تحت الأرض ونحن أيضاً نتضرع إليك يا من صعد الى السماء لكى، تمح خطايانا الكثيرة، وآثامنا القديمة.

† يقول الكاهن الاواشى الاربعة الآتى بيانها :
(1) أوشية الملك
أذكر يارب رئيس ارضنا عبدك. احفظه بسلامة وعدل وجبروت. ولتخضع له كل البربر والأمم. الذين يريدون الحروب فى جميع مالنا من الخصب. تكلم فى قلبه من اجل سلامة كنيستك الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة الرسولية. اعطه أن يفكر بالسلام فينا وفى إسمك القدوس، لكى نحن أيضاً نعيش فى سيرة هادئة ساكنة ونوجد كائنين فى كل تقوى وكل عفاف بك. بالنعمة الخ..

(2) أوشية المتنيحين ويضع بخروا في الموقد
(3) اوشية القرابين
(4) اوشية الموعوظين
اذكر يارب موعوظى شعبك.
ارحمهم. ثبتهم فى الايمان بك. كل بقية عبادة الأوثان انزعها منقلوبهم. ناموسك، وصاياك، حقوقك، وأوامرك المقدسة ثبتها فى قلوبهم، اعطهم ان يعرفوا ثبات الكلام الذى وعظوا به وفى الزمن المحدود، فليستحقوا حميم الميلاد الجديد لغفران خطاياهم، إذ تعدهم هيكلا لروحك القدوس، بالنعمة، الخ

يصرخ الشماس قائلا: اسجدوا لله بخوف ورعدة

هنا يسجد الشعب ويقول الكاهن هذه الطلبة
ايها الرب الهنا الذى اعطى السلامة للناس. وموهبة الروح القدس فى أعمارهم أجعلنا اهلا نحن أيضاً ان نحسب فى ميراثك وليات علينا روحك القدوس. الذى ارسلته على تلاميذك (ورسلك) فى هذا اليوم الخمسينى الذى صار فى افواههم وشفاههم السنة من نار، ومن اجلهم قبلنا بما له من اللغة، وامتلأنا نوراً من قبل لهيب روحك القدوس، وخلصنا من ضلالة الظلمة باتحادنا بالألسن النارية المتفرقة. واحسانك الذى يفوق الطبيعة. لأنك دعوتنا لما لك من الايمان. وآمنا وتكلمنا بمجد لاهوتك مع الآب والروح القدس. بلاهوت واحد وسلطان واحد وبك استضانا لأنك انت نور الآب. والشخص الذى جوهره وطبعه. الذى لا يتغير ولا يتزعزع وينبوع الحكمة. أسألك أن تفتح شفتى أنا الخاطىْ علمنى كيف اضرع إليك بما نحتاجه. لأنك انت الذى يعرف كثرة خطاياى الجمة، ولكن تحننك يغلب جهلى لأنى ها انذا أقف قبالة لجة رحمتك، وبعلم طرحت نفسى فيها، دبر حياتى يا مدبر كل الخليقة بقوته وحكمته التى لا ينطق بها، يا ايها الميناء الهادىء للذين فى العاصف، أرالطريق الذى نسلكه، وارسل روح حكمتك على أفكارى، واعط لجهلى فهم روحك القدوس، وليكن روحك المخوف يظلل على اعمالى. وليتجدد روحك المستقيم فى احشائنا. ليثبت روحك القادر أفكارى بدون زلل، وليكن روحك الصالح المستقيم فى احشائنا. ليثبت روحك القادر أفكارى بدون زلل، وليكن روحك الصالح يرشدنى الى ما ينبغى لكى استحق ان اعمل وصاياك. واذكر كل حين مجيئك لمداينة البشر بما صنعوا، لا ترفضنىأنا الذى دنس بالنجاسات. وجراحات هذا العالم. لكن قونى فاجد رحمة امامك. انت قلت ان الذى يسأل شيئاً باسمى يناله، من اجل هذا انا الخاطىء أطلب الى لاهوتك ان تعطينى ما قد وعدتنى به للخلاص، نعم يارب يا صانع الخيرات الغنى والصالح انت المعطى اكثر مما نطلب إليك، انت هو الرحوم المتحنن الذى بلا خطية، انظر الى شعبك المنحنى لك بركبه، ايها الرؤوف كن غافراً لآثامهم، واسمعهم من سمائك المقدس، قدسهم بقوة يمينك المعطية لخلاص استرهم بظلال جناحيك، ولا تترك أعمال يديك وان كانوا اخطأوا إليك اغفر زلاتهم، واقبل اليك طلباتهم لأن ركبهم منحنية لك، مد يديك اليهم واعنهم، واقبل طلباتنا وطلباتهم، كمثل البخور المقبول امامك أيها الرب الصالح، الذى أنقذنا من كل سهم طائر فى النهار، انقذنا من كل امر يسلك فى الظلمة، اقبل اليك ذبيحتنا المسائية التى هى رفع ايدينا، انعم علينا بان نجتاز ميدان الليل ونحن غير مجربين من الشرير، ونجنا من كل قلق، ومن كل مخافة إبليس كائنة علينا، هب لنفوسنا خشوعاً، واجعل اهتماماً لنقف بافكارنا أمام منبرك المرهوب، سمر خوفك فى لحمنا، اقتل اعضاءنا الأرضية، لنستضىء فى وحدة الليل بعاينة أحكامك، انزع عنا كل الخيالات الباطلة، وكل الشهوات المؤلمة، انهضنا وقت الصلاة ونحن ثابتون فى أمانتك نامون فى أوامرك، لأنك انت هو الهنا، والروح القدس المحيى المساوى لك، الآن وكل اوان الخ
بقولنا جميعيا ابانا الذي في السموات...
+
+++
السجدة الثالثة
السجدة الثالثة

† السجدة الثالثة : عن بركات الروح القدس ، الماء الحى الذى وُهب للكنيسة .
تعمل الثالثة باللحن السنوى كبداية للدخول فى طقس صوم الرسل السنوى
يدخل الكاهن ومن معه من الشمامسة والمرتلين الخورس الداخلى لاجل الصلاة>
يفتح الكاهن الستر عن باب الهيكل ويقول صلاة الشكر
وفى نهايتها يصعد الى الهيكل ويضع أياد بخور فى المجمرة ويقول سر بخور عشية
والثلاثة الاواشى : السلامة والاباء والجماعة. ثم يطوف حول المذبح ثلاث مرات والشماس امامه ثم ينزل ويعطى البخور للهيكل. وللاربع جهات وللانجيل كترتيب رفع بخور عشية.
فى اثناء ذلك يرتل الشعب أرباع الناقوس ثم يقال ربع لصاحب البيعة والختام وذوكسابتري .
ثم يقال ومزمور 50 . ارحمني يا الله.

يقول النبوة عربى:
(من سفر التثنية من توراة موسى النبى ص 16 : 1 – 18)
احفظ شهر الجدد (ابيب) أقم الفصح للرب الهك. لأنه فى شهر الجدد (أبيب) خرجت ممن أرض مصر ليلا. فتذبح غنماً وبقراً فى المكان الذى يختاره الرب الهك. لأن يدعى إسمه فى ذلك المكان. لا تأكل فيه خميراً كل فيه فطيراً. بل سبعة أيام تصنعها تأكل فطيراً. خبز الشفاء (خبزاً يابساً) لأنكم بسرعة خرجتم من أرض مصر ليلا. لكى تذكروا اليوم الذى فيه من أرض مصر كل ايام حياتكم. و لا يكن عندك خمير فى جميع حدودك. ولا يرى فى جميع تخومك سبعة أيام، ولا يبقى شىء من اللحم الذى تذبحه مساء فى اليوم الى الغد. لا يحل لك ان تذبح الفصح فى احد مدنك التى يعطيك اياها الرب الهك. بل فى المكان الذى يختاره الرب الهك ليدعى اسمه فيه. هناك تذبح الفصح فى ذلك المكان وقت السماء. عند غروب الشمس كالوقت الذى خرجت فيه من ارض مصر، وتطبخ وتشوى اللحم. وتأكل فى المكان الذى يختاره له الرب الهك وترجع باكراً وتمضى الى مخدعك ستة ايام تقضيها وتأكل فطيراً. وفى اليوم السابع الذى خرجت فيه هو عيد الرب الهك. لا تصنع فيه عملا. إلا ما كان ضرورياً لغذاء الانفس أى ما خلا الأعمال الواجب للنفس عملها. سبعة اسابيع كاملة تعدها لك اذا ابتدأت ان تحصد الحصاد، وتبدأ ان تحسب سبعة أسابيع وتعمل عيد الاسابيع للرب الهك. على قدر ما تستطيع يدك. مما اعطاه لك وكالبركة التى باركها الرب الهك. وتفرح امام الرب الهك. انت وابنك. وابنتك وعبدك. وأمتك واللاوى الذى فى مدينتك.
والغريب واليتيم والارملة التى في مدنك، سبعة أيام تعيد للرب إلهك فى المكان الذى يختاره الرب الهك فاذا باركك الرب الهك فى جميع غلاتك وفى سائر أعمال يديك فيكون لك الفرح ثلاث مرات فى السنة يحضر كل ذكر لك أمام الرب الهك فى المكان الذى يختاره الرب الهك فى عيد الفطير وعيد الاسابيع وعيد المظال. ولا تقف أمام الرب الهك فارغاً، بل كل واحد فواحد كقوة أيديكم وكالبركة التى اعطاكها الرب اليك، أجعل لك قضاة وكتبة وقواداً بالتعليم تقيمهم عليك فى جميع مدنك التي يعطيك الرب الهك حسب اسباطك. مجداً للثالوث.. الخ

يقرأ احد الشمامسة البولس قبطياً
ثم يفسر البولس
(البولس من كورنثوس الاولى ص 14 : 18 – 40)
وأنا اشكر إلهى لأنى أنطق بلسان أكثر (أفضل) من جميعكم، بل أريد ان أقول خمس كلمات بفهمى فى الكنيسة لأعظ قوماً آخرين أفضل من ربوات كلام باللسان يا اخوتى لاتكونوا اطفالا فى اذهانككم بل كونوا اطفالا فى الشر، واما فى افهامكم فكونوا كاملين للأنه مكتوب فى الناموس انى بذوى ألسنة اخرى وشفاة اخرى. ساكلم هذا الشعب. وهكذا أيضاً لم يسمعوا منى بقول الرب فالألسنة فليست موضوعة علامة للمؤمنين بل لغير المؤمنين فاما النبوات فليست لغير المؤمنين، بل للمؤمنين. فان اجتمعت الكنيسة كلها فى مكان واحد، وكان الجميع يتكلمون بالسنة. فدخل عاميون. او غير مؤمنين أفلا يقولون أن هؤلاء قد جنوا. واذا تنبآوا كلهم ويدخل عليهم الغير مؤمنين او الأميين.فيوبخ من الجميع. وتصير خفايا قلبه ظاهرة. وهكذا يخر على وجهه ويسجد لله معترفاً قائلا : ان الله بالحقيقة حال فيكم. يااخوتى إذا اجتمعتم فكل واحد منكم له مزمور. له تعليم. له استعلان. له لغة. له تفسير (ترجمة). فليكن كل شىء للبنيان. إن كان أحد يتكلم بلسان فاثنين اثنين او على الاكثر ثلاثة ثلاثة ولترجم (وليميز) الآخرون. ولكن إن أعلن (اوحى) لآخر وهو جالس فليصمت الأول، لأنكم تقدرون جميعكم أن تتنبآوا واحداً واحداً.ولتترجموا لكى تتعلموا كلكم وتتعزوا كلكم لأن ارواح الأنبياء تخضع للانبياه، لأن الله ليس إله تفريق بل إله سلام (وصلح) كما هو كائن فى جميع كنائس القديسين. لتصمت النساء فى الكنائس . لأنه ليس ماذوناً لهن ان يتكلمن بل يخضعن كما يقول الناموس ايضاً. ولكن ان كن يردن ان يتعلمن شيئاً فليسألن رجالهن فى منازلهن لأنه قبيح بالنساء أن تتكلم فى الكنيسة. ألعل منكم خرجت كلمة الله. أم اليكم. انها وصايا الرب وان جهلها احد فليجهل، فالآن يا اخوتى جددوا للتنبؤ. ولا تمنعوا التكلم بالسنة. وليكن كل شىء للبنيان والترتيب. نعمة الله الآب ...)

يقول المرتل لحن حلول الروح القدس.
ثم لحن اجيوس
يقول الكاهن أوشية الانجيل ويطرح المزمور بالطريقة السنوى ويقرأ الأنجيل قبطياً

(المزمور65 : 2)
فلتسجد لك الارض كلها وليرتلوا لك وليترنموا لاسمك
(المزمور 71 :9 )
يسجد له جميهع ملوك الأرض وكل الأمم تتعبد له. الليلويا

(الانجيل من معلمنا يوحنا ص 4 :1-24)
فلما علم الرب ان الفريسيين قد سمعوا أن يسوع قد اتخذ له تلاميذاً كثيرين ويعمد أكثر من يوحنا مع أن يسوع نفسه لم يكن يعمد بل تلاميذه. ترك اليهودية ومضى أيضاً الى الجليل وكان لابد له أن يجتاز السامرة. فاتى الى مدينة من السامرة يقال لها سوخار بقرب الضيعة التى وهبها يعقوب ليوسف ابنه. وكانت هناك عين ماء ليعقوب. وكان يسوع قد تعب من مشى الطريق فجلس هكذا على العين وكان وقت الساعة السادسة فجاءت أمرأة من السامرة لتملاء ماء. فقال لها يسوع أعطينى لأشرب. لأن تلاميذه كانوا قد مضوا الى المدينة ليبتاعوا لهم طعاماً فقالت له المرأة السامرية كيف تطلب منى لتشرب وانت يهودى وانت يهودى وأنا امرأة سامرية لأن اليهود لا (يعاملون) يخالطون السامريين. اجاب يسوع وفال لها لو كنت تعلمين عطية الله ومن هو الذى يقول لك أعطينى لأشرب لطلبت انت منه فاعطاك ماء حياً. فقالت له المرأة ياسيد لا دلو لك والبئر عميقة فمن أين لك الماء الحى. ألعلك اعظم من ابينا يعقوب الذى أعطانا هذه البئر وشرب منها هو وبنوه وماشيته. آجاب يسوع وقال لهاكل من يشرب من هذا الماء يعطش أيضا ولكن من يشرب من الماء الذى اعطيه انا فلن يعطش الى الابد بل الماء الذى اعطيه يصير فيه ينبوع ماء يفيض ماء يفيض حياة ابدية. فقالت له المرأة ياسيد اعطنى هذا الماء لكى لا اعطش ولا اتى الى هنا لأملأ ماء قال لها يسوع اذهبى وادعى زوجك وتعالى الى ههنا. اجابت المرأة وقالت ليس لى زوج قال لها يسوع حسناً قلت ليس لى زوج لأنه كان لك خمسة ازواج والذى لك الآن ليس هو زوجك فهذا هو الذى قلته حق. قالت له المرأة. ياسيد ارى انك نبى. آباؤنا سجدوا فى هذا الجبل. وانتم تقولون ان مكان السجود فى أورشليم حيث يحل السجود. قال لها يسوع يا إمرأة صدقينى انه تاتى ساعة لا فى هذا الجبل ولا فى أورشليم حيث يحل السجود. انتم تسجدون لمن لا تعلمون. اما نحن فنسجد لمن نعلم، لأن الخلاص من اليهود. ولكن تأتى ساعة وهى الآن حين الساجدون الحقيقيون يسجدون للآب بالروح والحق. لأن الآب طالب مثل هؤلاء الساجدين له اله روح والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغى ان يسجدوا. ... والمجد لله دائماً.

(طرح واطس)
يقول الطرح عربى :
روح هو الله الآب والذين يسجدون له ينبغى ان يسجدوا له بالروح والحق فانه بالسر قرر لنا موسى جوهراً واحداً للثالوث، ثلاثة اقانيم. إذ يقول هكذا اسمع يا إسرائيل الرب الهك واحد هو وليس اله آخر سواه. فلا تسجد لآخر غيره ولكن الذين سمعوا هذا الصوت. لم يستوجبوا ان يطيقوا سر اللاهوت. من اجل هذا الوحيد الذى فى حضن ابيه. تجسد واعلمنا عمق لاهوته. روح الحق. المنبثق من الاب حل على الرسل الاطهار وظهر بألسنة من نار. من اجل هذا نضرع نحن صارخين قائلين ايها الروح المعزى الذى حل على الرسل. إلقى ناراً فى عقولنا وقلوبنا بقوتك العظيمة وارشد نفوسنا الى معرفة حقوقك لكى نقول ما يليق بالله. المجد للآب والابن والروح القدس. الثالوث المساوى. الان وكل أوان وإلى دهر الداهرآمين.

ثم يرد مرد الانجيل بلحن الوالطس:
نفس المرأة السامرية التى وجدت ماء الحياة. تباركك لأن عندك ينبوع ماء الحياة. فلنسجد لمخلصنا الخ..

† يقول الكاهن الاواشى الاربعة الكبار الآتية:
(1) اوشية السلامة
(2) اوشية الاباء
(3) اوشية الذين اوصونا أن تذكرهم
أذكر يارب كل الذين اوصونا ان نذكرهم فى تضرعاتنا وطلباتنا التى نقدمها اليك ايها الرب الهنا. وفى هذا الزمن الذى لهذه الصلاة الطاهرة. الذين نذكرهم الآن. والذين فى فكر كل واحد وواحد منا. وتذكارهم الذى صار الان. فيكون لهم عوض من السور الثابت الغالب لكل مضرات الشياطين ومشورة الناس الاشرار بالنعمة والرأفة الخ..

(4)اوشية الجماعة
عبادة الأوثان بالكمال إقلعها من العالم. الشيطان وكل قواته الشريرة إسحقهم وأذلهم تحت اقدامنا سريعاً. الشكوك وفاعليها أبطلهم ولينقض افتراق الفساد والبدع. اعداء يبيعتك المقدسة يارب مثل كل زمان والآن اذلهم. حل تعاظمهم. عرفهم ضعفهم سريعاً، أبطل حسدهم وسعايتهم وجنونهم. وشرهم ونميمتهم التى يصنعنوها فينا يارب اجعلهم كهم كلا شىء، وبدد مشورة اخيتوفل.

ثم يبخر الكاهن للشرق ويقول ثم للغرب ثم يلتفت للشرق
يقال "وقدوس الله" "وابانا الذى فى السموات" ثم والذوكصولوجيات بالطريقة
بينما يصعد الكاهن الى الهيكل ويضع ثلاثة أياد بخور فى المجمرة. ويطوف حول المذبح دورة واحدة، وينزل يعطى البخور أمام الهيكل ثلاث اياد واربع اياد للاربع جهات.
يقبل اخوته الكهنة. ويعطى البخور للشعب.
باقى الترتيب حكم رفع بخور عشية من غير زيادة ولا نقصان.
بعد انتهاء قراءة الذكصولوجيات تقال الامانة الارثوذكسية .
ثم يرفع الكاهن الصليب وبه ثلاث شمعات موقدة، ويبارك به على الشعب ثم يعطى وجهه للشرق ويقول افنوتي ناي نان بلحنها
يجاوبه الشعب ثلاث مرات بالناقوس امين
بعدها يقول الشماس: اسجدوا لله الاب ضابط الكل
هنا يسجد الشعب.

يقول الكاهن هذه الطلبة:
الينبوع الفائض كل حين. المعطى النور. والمانح الحياة . القوة الخالقة والذاتية مع الآب . الذى أكمل التدبير من قبل صلاحه من أجل خلاص جنس البشر. أيها المسيح إلهنا. الذى حل وثاقات الموت. وسحق متاريس الجحيم. وداس كل الارواح الشريرة. الذى أصعد ذاته وحده مثل حمل بلا عيب على الصليب. وأسلم ذاته عنا حتى ينقذنا من الخطيئة، وأنعمت لنا بالحياة الأبدية بحكمتك الألهية وقوتك. سبيت إبليس وشياطينه الرديئة. اجتذبه (حصرته) فى شبكتك وربطته بوثاقات الظلمة الخارجية. واغلقت عليه بقوتك المنيعة. يا ابن الله الحقيقى الصالح السميع للذين فى التجارب. أنت اضات للجلوس فى الظلمة وظلال الموت. يارب لك المجد الغير فانى ، إسمعنا إذ ندعوك واعط نياحاً لأنفس عبيدك. أولئك الذين سبق رقادهم آبائنا واخوتنا الجسدانيين وكل الذين سلفوا وتوفوا فى الامانة المستقيمة الذين نذكرهم والذين لم نذكرهم الآن. لأن لك العزة وكل شىء فى يديك، ايها الرب الاله تحنن بمراحمك الكثيرة على عبيدك الاحياء والأموات. ياخالق كل الطبائع البشرية. لأنك كونتها بما لم تكن. وأيضاً تحلها وتنقلها الى ذلك الموضع. انت الذى تعطى كينونة للانسان فيحيا. وتانى عليه بالموت بسلطان. الذى جعل على شوكة الموت ضربة لكيلا يجعل له سلطان على المؤمنين به والذين يرجون القيامة. هذا الذى فى هذا اليوم الذى هو عيد الخمسين. اعلمتنا بكمال سر الثالوث المقدس المساوى الغير المفترق والغير المتغير. من قبل إفاضة روحك القدوس علينا. مثل ألسنة نارية. قسمتها على رسلك القديسين، وجعلتها مبشرين بالأمانة ذات التقوى، وبكلامك الألهى الذى علمتهم إياه. نضرع إليك اأن تقبل طلبتنا فى هذا اليوم المقدس الذى هو كماله كل شىء من أجلنا ومن أجل الذين فى الجحيم لأن لنا عظم رجاء من أجل انحلال كل الذين فى جميع الآلام والذين وضعوا نفوسهم فى يديك (عندك). إسمعنا نحن عبيدك المذلولين. إذ نطلب إليك أن تنيح أنفس المسيحين الأرثوذكسيين الطالبيين إليك من أجلهم. الذين رقدوا والذين جازوا من ههنا الى هناك، لكى يتنيحوا مستريحين فى موضع برودة. الموضع الذى هرب منه وجع القلب والكآبة والتنهد. ولتكن نفوسهم فى مظال النور، اجعلهم مستحقين للغفران والسلامة. لأنه ليس الموتى يباركونك يارب. ولا الذين فى الجحيم يعترفون لك باعلان، بل نحن الأحياء نسبحك ونبتهل إليك ونقدم لك هذه الصلوات وهذه الذبائح من أجل نفوسنا، اللهم العظيم الأبدى القدوس المحب البشر، الذى جعلنا مستحقين أن نقف فى هذه الساعة أمام مجدك الغير المقترب اليه لكى نسبحك ونبارك عجائبك ، اغفر لنا نحن عبيدك الغير مستحقين، واعط نعمة للذين يقدمون لك من غير أن يروك، ويسبحوك فى قلوبهم بتسبحة الثلاث التقديسات، ويشكرونك على نعمتك العظيمة. هذه التى صنعتها معنا وانت صانعها كل حين، أذكر يارب ضعفنا ولا تهلكنا بآثامنا، لكن أولنا عظم رحمتك تلقاء ضعفنا، انزع عنا ظلمة الخطيئة لكى نسعى فى ما للنهار، ونلبس أسلحة النور، لنكمل بغير عثرة، ونصنع كل شىء باله كمسرة ذى الطوبى الحقيقى المحب البشر،الآب والابن والروح القدس الان وكل اوان الخ

ثم يقول الكاهن (ابانا الذى فى السموات) وبرفع الصليب ويقول التحاليل الثلاثة ويقبل الشعب والكهنة الصليب والانجيل.
يقول الشعب(كيرياليصون) 3 مرات
ثم ترتل الشمامسة بهذا القانون بطريقته
الروح المعزى الذى نزل من السماء، ظهر على الرسل فى عيد العنصرة. ملأهم من كل فهم وكل حكمة بسلطان قوته، المجد للآب والابن والروح القدس، الان وكل اوان والى الدهر الداهرين، ونصرخ قائلين يا ربنا يسوع المسيح الذى صعد الى السموات وجلس عن يمين ابيه، وأرسل لنا المعزى روح الحق خلصنا وارحمنا (يارب ارحم يارب ارحم يارب بارك آمين باركوا علىّ ها مطانية اغفروا لى .
ثم يقول الكاهن البركة ويصرف الشعب بسلام من الرب آمين
+
+++