تحميل التطبيق على Android

ثبت التطبيق على جهازك لفتح المكتبة بسرعة والعمل كتطبيق مستقل.

تثبيت التطبيق على iPhone

افتح الموقع في Safari، ثم اضغط زر المشاركة ثم Add to Home Screen.

يوجد تحديث جديد للتطبيق

اضغط تحديث لتحميل أحدث نسخة من المكتبة.

تفعيل إشعارات التطبيق

اسمح بالإشعارات ليصلك أي تنبيه جديد من الكنيسة.

صلوات القسم
الطقس
الطقس السنوى
الطقس السنوى
الطقس الفرايحى
طقس صوم الميلاد
طقس البرامون
طقس عيدي الميلاد المجيد والغطاس
طقس عيد الختان
طقس صوم نينوى
طقس الصوم الكبير
طقس الشعانين و عيدى الصليب
طقس سبت لعازر
طقس عيد القيامة
طقس شم النسيم
طقس الخماسين المقدسة
طقس أحد توما
طقس عيد الصعود
طقس عيد العنصرة
تذكار البشارة والميلاد والقيامة
طقس أعياد القديسة العذراء مريم
الطقس السنوى
الطقس السنوى

- يكون فيه اللحن بطريقة الذكصولوجيات السنوية.
• مواعيده :
يصلى بالطقس السنوي على مدار السنة ما لم يكن هناك ما يغيره مثل:
- عيد سيدي (بالإضافة إلى الفترة الواقعة في نطاقه).
- عيد النيروز.
- عيدي الصليب.
- شهر كيهك.
- صوم نينوى.
- الصوم الكبير.
- أسبوع الآلام إبتداء من أحد الشعانين.
- فترة الخمسين المقدسة.
- ترتيب صلاة المزامير:
- في رفع بخور عشية ، تُصلي مزامير الساعة التاسعة والغروب والنوم (والستار في الأديرة) في الأيام التي لا يصام فيها صوماً انقطاعياً وتُصلي مزامير الغروب والنوم (والستار في الأديرة) في الأيام التي يصام فيها صوماً انقطاعياً ما عدا أيام صوم نينوى وأيام الصوم الكبير.
- تصلي مزامير صلاة نصف الليل بخدماتها الثلاث قبل تسبحة نصف الليل.
- تصلي مزامير صلاة باكر قبل تسبحة باكر ورفع بخور باكر.
- تصلي مزامير صلاة الساعة الثالثة والسادسة في قداس الأيام التي لا يصام فيها صوماً انقطاعياً.
- تصلي مزامير صلاة الساعة الثالثة والسادسة والتاسعة في قداس الأيام التي يصام فيها صومًا انقطاعياً ]ما عدا أصوام الدرجة الأولى (الصوم الكبير- صوم نينوى – صوم البرامون) حيث ينتهي القداس بعد الساعة التاسعة من النهار فتصلى مزامير الساعة الثالثة والسادسة والتاسعة والغروب والنوم (والستار في الأديرة)[.
- ملحوظة : أعياد العذراء مريم والدة الإله والملائكة والرسل والشهداء والقديسين إذا وقعت يوم أحد لا تغير فصول الأحد لأنه التذكار الأسبوعي لعيد قيامة الرب.
+
+++
الطقس الفرايحى
الطقس الفرايحى

- الطقس الفرايحى يمتاز بالنغم المفرح الذى يليق بالأعياد والأفراح الروحية.
- فيه تقال الليلويا فاي بى بى ولحن طاى شورى ومرد الإبركسيس الخاص بالعيد كذلك مرد المزمور ومرد الإنجيل والأسبازموس الآدام أوالواطس ومديحة فى التوزيع كما لا يكون فيه صوم انقطاعى ولا ميطانيات وتصلى مزامير الثالثة والسادسة فقط قبل تقديم الحمل.
ومواعيده كالآتي:
- من عيد النيروز "أول توت" إلى قبل عيد الصليب "16 توت".
- من عيد الميلاد "28 أو 29 كيهك" إلى عيد الختان "6 طوبة".
- من 11طوبة إلي 13 طوبة "الفترة ما بين عيد الغطاس إلي عيد عرس قانا الجليل".
- من عيد القيامة إلى عيد العنصرة.
- كل يوم 29 من الشهر القبطى ما عدا شهري طوبة وأمشير.
-أيام الأعياد السيدية ماعدا يوم خميس العهد.
ملاحظات طقسية:
- إذا جاء عيد النيروز يوم أحد تقرأ فصول النيروز، ويكون هذا الشهر خمسة آحاد. وفي الأحد الثاني من شهر توت تقرأ قراءات الأحد الأول من توت وهكذا يستغنى عن قراءات الأحد الخامس لأنه متكرر.
- إذا وقع عيد دخول السيد المسيح إلي الهيكل (8 أمشير) في صوم نينوى أو في الصوم الكبير تقرأ فصول العيد ويصلى القداس في الصباح الباكر ويكون طقسه فرايحى.
- في قداس عيد دخول السيد المسيح إلي الهيكل (8 أمشير) وبعد قراءة الإنجيل يلف كتاب البشارة في ستر أبيض ويحمله الكاهن (كما حمل سمعان الشيخ السيد المسيح) ويطوف به الهيكل فقط ثلاث مرات ومعه الكهنة والشمامسة بالمجامر والشموع وهم يرتلون لحن "تي جاليليآ".
- إذا وقع عيد دخول السيد المسيح إلي أرض مصر (24 بشنس) في فترة الخماسين المقدسة يضاف ما يخص هذا العيد إلى طقس القيامة (إبصالية – أرباع الناقوس – ذكصولوجية – مرد المزمور – مرد الإنجيل) ولكن تظل قراءات الخماسين كما هي.
- إذا جاء عيد سيدى يوم أحد أو في صوم نينوى أو الصوم الكبير تقرأ قراءات العيد.
- أعياد العذراء مريم والدة الإله والملائكة والرسل والشهداء والقديسين لا تغير قراءات الأعياد السيدية.

- الأعياد السيدية أي التي تخص السيد المسيح له المجد هي:
- الأعياد السيدية الكبرى وهي التى تخص قضية الكفارة والخلاص وتأسيس الكنيسة :
1- عيد البشارة المجيد "29 برمهات".
2- عيد الميلاد المجيد "29 كيهك".
3- عيد الغطاس المجيد "11 طوبة".
4- عيد أحد الشعانين المجيد.
5- عيد القيامة المجيد.
6- عيد الصعود المجيد.
7- عيد العنصرة المجيد.
- الأعياد السيدية الصغرى وهي التى تخص شخصه له المجد:
1- عيد الختان المجيد "6 طوبة".
2- عيد عرس قانا الجليل "13 طوبة".
3- عيد دخول السيد المسيح إلى الهيكل "8 أمشير".
4- خميس العهد.
5- أحد توما "الأحد الجديد".
6- عيد دخول السيد المسيح أرض مصر "24 بشنس".
7- عيد التجلى المجيد "13 مسرى".
- لا تقال الألحان الحزايني وإذا كان هناك ترحيم على الأموات فيكون دمجاً وليس باللحن الحزايني. وكذلك فى أيام الآحاد.
+
+++
طقس صوم الميلاد
طقس صوم الميلاد

- يحمل صوم الميلاد معنى التجسد الإلهي واستقبال الله الظاهر فى الجسد ويتكون طقسه من:
- طقس الصوم من بداية الصوم إلى أول كيهك ويكون بالألحان السنوية بإضافة قسمة صوم الميلاد وجملة ختام الصلوات الجماعية الخاصة بصوم الميلاد أيضاً.
- الطقس الكيهكى يبدأ من شهر كيهك حتى ماقبل برامون عيد الميلاد المجيد ويمتاز بالإيقاع المبهج لاستقبال طفل المذود ممزوجاً بالخشوع لإعداد النفس بالتوبة لتستطيع أن تشترك مع الملائكة فى عرس السماء والأرض بطفل المذود.
- طقس البرامون وهو الاستعداد للعيد ويكون إما يومًا واحدًا أو اثنين أو ثلاثة.
- مدة صوم الميلاد 43 يومًا ينتهي دائماً فى 29 كيهك أو 7 يناير (ويوافق 28 كيهك فى السنوات الميلادية الكبيسة) وهذه المدة تشمل الآتي:
-40 يومًا تصومها الكنيسة لإستقبال ميلاد يسوع المسيح كلمة الله الحي، كما صام موسى 40 يوم قبل أن يتسلم كلمة الله المكتوبة.
- 3 أيام تذكار معجزة نقل جبل المقطم كما صام آباؤنا فتحنن الرب عليهم.
- فى السنوات الميلادية الكبيسة يأتى عيد الميلاد يوم 7 يناير الموافق 28 كيهك ويكون صوم الميلاد فى هذه السنين 42 يومًا فقط.
- في عيد الأربعة والعشرين قسيسًا (24هاتور) يمكن أن تُصلى قسمة أعياد السمائيين.
- ابتداء من شهر كيهك تبدأ الصلوات بالألحان الكيهكية، فتقال الذكصولوجيات الكيهكي في باكر وعشية، وقطع الرومى والمعقب في عشية يوم الأحد، والإبصاليات الواطس (على طريقة العليقة) أو الآدام (على طريقة مديحة آجيوس أوثيئوس)، ويقال مرد المزمور ومرد الإنجيل "تين تي ني إم بي شيرى تيزموس" للأحدين الأول والثاني، و"تين تشيسي إممو" للأحدين الثالث والرابع، كذلك يقال في التوزيع الليلويا الكيهكي وأرباع أونيشتي ومدائح على طريقة مردات الأناجيل.
- إذا لم يكن فى شهر كيهك أربعة آحاد سابقة للبرامون، يحسب آخر أحد من هاتور على أنه الأحد الأول من كيهك والأحد الأول من كيهك يكون هو الأحد الثانى وهكذا حتى تتم الأربعة آحاد الخاصة بشهر كيهك والتي تتحدث عن الأحداث السابقة لميلاد الرب يسوع وهي على التوالى:
البشارة بميلاد يوحنا المعمدان، والبشارة بميلاد رب المجد، وزيارة العذراء مريم لأليصابات، وميلاد يوحنا المعمدان.
+
+++
طقس البرامون
طقس البرامون

البرامون:
كلمة برامون تعنى استعداد وهو خاص بعيدي الميلاد والغطاس فقط. ويصام للمساء ولا يؤكل فيه سمك.
- أيام البرامون:
- إذا جاء العيد يوم الأحد يكون البرامون يومي السبت والجمعة .
- إذا جاء العيد يوم الاثنين يكون البرامون أيام الأحد والسبت والجمعة.
- إذا كان السبت أو الأحد ضمن البرامون يصامان بدون إنقطاع، لكن لا يؤكل فيهما السمك.
- بخلاف ذلك يكون البرامون يوماً واحداً.
- إذا جاء برامون عيد الميلاد يوم 27 كيهك تقرأ فية فصول 28 كيهك.
- إذا جاء البرامون أكثر من يوم تكرر نفس قراءات البرامون "حتى فى الآحاد" لتمهيد الذهن والروح لاستقبال العيد.

- طقس البرامون:
- يصلى بالطقس السنوى المعتاد على أن تقال الإبصالية الخاصة بالبرامون والطرح الخاص بعشية البرامون من كتاب إبصاليات عيدي الميلاد والغطاس.

- طقس رفع بخور باكر وعشية:
- يرفع البخور كالمعتاد في الأيام السنوية مع ملاحظة أن تقال أرباع الناقوس، كما تقال الذكصولوجيات الخاصة بالبرامون قبل ذكصولوجية العذراء مريم ويقال مرد إنجيل البرامون والختام.
- طقس تسبحة نصف الليل:
- تصلى تسبحة نصف الليل كالمعتاد فى الأيام السنوية مع ملاحظة أن تقال إبصالية على كل هوس، ويقرأ الطرح بعد كل هوس بالترتيب الآتى (إبصالية ـ هوس ـ طرح) وفقاً لليوم الذى يقع فيه البرامون.
- يعمل بهذا الطقس إذا كان البرامون يوماً واحداً، أما إذا كان أكثر من يوم فينطبق هذا الطقس على اليوم السابق للعيد فقط، أما فى اليوم أو اليومين السابقين ليوم البرامون الأصلي فيكتفى بقراءة إبصالية اليوم الخاصة ببرامون العيد.
- يقرأ الدفنار كل يوم على حدة في أيام البرامون كما هو متبع.

- طقس القداس:
- تصلي مزاميرالساعة الثالثة والسادسة والتاسعة والغروب والنوم (والستار في الأديرة).
- يصلى القداس كما هو معتاد في الأيام السنوية مع ملاحظة أن يقال مرد الإبركسيس ومرد الإنجيل الخاص بالبرامون وتصلى قسمة الميلاد في برمون الميلاد، وقسمة الغطاس في برمون الغطاس.
- يجب أن يكون قداس البرامون متأخراً لأنه صوم انقطاعى، ما عدا إذا وقع في يومي السبت أو الأحد.
- أعياد العذراء مريم والدة الإله والملائكة والرسل والشهداء والقديسين لا تغير فصول قراءات البرامون.
+
+++
طقس عيدي الميلاد المجيد والغطاس
طقس عيدي الميلاد المجيد والغطاس

بيان عن الفترة من عيد الميلاد إلى عيد عرس قانا الجليل
- إذا وقع عيد الميلاد يوم 28 كيهك تقرأ فصول 29 كيهك ، لأنه هو اليوم الأصلى للعيد. وتكرر القراءات يوم 29 حتى لو كان يوم أحد. فإذا كان 28 كيهك موافقاً يوم ثلاثاء أو خميس فيكون 29 كيهك فطراً مع كونه أربعاء أو جمعة لأن يوم 29 كيهك هو يوم العيد الأصلى.
- يوم 30 كيهك تقرأ فصوله (ثاني أيام عيد الميلاد) حتى ولو وقع في يوم أحد.
- يوم 12 طوبة تقرأ فصوله (ثانى أيام عيد الغطاس) حتى ولو وقع في يوم أحد.

- تسبحة عشية :
- تصلى التسبحة باللحن الفرايحي وبدون مزامير لأنها قيلت في قداس البرامون.
- يقال لحن "ني إثنوس تيرو" ثم الهوس الرابع وإبصالية العيد والثيؤطوكية، كذلك الُلبش والطرح وختام الذكصولوجيات.

- رفع بخور عشية:
- يرفع البخور كالمعتاد في أيام الفرح وتقال أرباع الناقوس الخاصة بالعيد كما تقال ذكصولوجية العيد قبل ذكصولوجية العذراء مريم ثم باقي الذكصولوجيات ويكمل كالمعتاد.

- تسبحة نصف الليل:
- لا تقال مزامير نصف الليل.
- تصلى تسبحة نصف الليل فى عيد الغطاس فى الخورس الثالث (فى موضع عمل اللقان).
- يبدأون "بلحن تين ثينو" ويكمل دمجاً ثم لحن الليلويا ثم الهوس الخاص بالعيد وإبصاليات العيد السبع وفقاً لليوم الذى يقع فيه العيد، على أن يكون الترتيب كالتالي: (إبصالية …هوس …طرح).
- يقال المجمع كما في الأعياد السيديه ثم الطرح والدفنار والختام.
- في عيد الغطاس يرتدى الكهنة والشمامسة ملابس الخدمة ويبتدئون في عمل اللقان.

- رفع بخور باكر:
- لا تصلي مزامير باكر بل يصلي الكاهن صلاة الشكر، وتقال أرباع الناقوس من أول ذكصولوجية باكر حتى نهاية "هيتين نو إفشي"… ثم أرباع العيد والختام كما في الأعياد السيدية.
- يصلى الكاهن أوشية المرضى ولا يعمل دورة البخور إلا بعد أوشية القرابين، ويقال لحن السبع طرائق من أول قطعة "بى أوو أوينى" حتى نهاية ربع "خين هان إبصالموس" وتكمل بقية ذكصولوجية باكر دمجاً ثم يقال ختام الثيئوطوكيات الآدام ويختم بلحن "إبؤرو".
- يصلى الكاهن أوشية القرابين ويعمل دورة البخوركالمعتاد، وتقال تسبحة الملائكة وقدوس الله وأبانا الذى فى السموات ومقدمة الذكصولوجيات باللحن الفرايحى وذكصولوجيات العيد قبل ذكصولوجية العذراء وما يلائم من الذكصولوجيات. ثم قطع من المدائح الخاصة بالعيد فختام الذكصولوجيات وقانون الإيمان.
- يصلى الكاهن فنوتى ناي نان ويرد الشعب كيرياليسون الكبيرة ثلاث مرات ثم يقول أوشية الإنجيل ويطرح المزمور باللحن السنجارى ثم مرد المزمور ويقرأ الإنجيل ثم مرد الإنجيل وجملة ختام الصلوات الخاصة بالعيد.

- طقس القداس:
- يقدم الحمل بدون مزامير ويقال لحن "ألي القربان" والليلويا فاي بي بي ولحن طاي شوري ومرد الإبركسيس الخاص بالعيد.
- في عيد الميلاد بعد قراءة الإبركسيس (أوالسنكسار) تقال الألحان الآتية :
- لحن إى بارثينوس
- لحن بي جين ميسي
- لحن جين إثليون
- أرباع آبين شويس
- ثم يقال "آجيوس" بلحن الفرح و يقال في الثلاث مرات "اوإك بارثينو جي ني تيس"
- في عيد الغطاس بعد قراءة الإبركسيس (أوالسنكسار) يقال لحن "أوران انشوشو" ثم أرباع با شويس ثم يقال "آجيوس" بلحن الفرح و يقال في الثلاث مرات "أو إن يوردانى فاب تيس تيس".
- يطرح المزمور باللحن السنجارى ثم مرد المزمور ومرد الإنجيل والأسبازموس الآدام والواطس.
- تقال قسمة العيد ويقال التوزيع باللحن الفرايحي وجملة المرد الخاصة بالعيد كذلك مديحة التوزيع والختام.

- الفترة من عيد الميلاد إلى عيد الختان :
- الفترة من عيد الميلاد إلى عيد الختان طقسها فرايحى يمتاز بالنغم المفرح الذى يليق بالأعياد والأفراح الروحية وفيها تصام أيام الأربعاء والجمعة بدون انقطاع ولا ميطانيات وتصلى مزامير صلاة الساعة الثالثة والسادسة فقط.
- تصلى التسبحة كالمعتاد في أيام الفرح مع إضافة إبصالية اليوم الخاصة بعيد الميلاد ويقرأ الدفنار والطرح وختام الثيؤطوكيات.
- في رفع البخور تقال أرباع الناقوس الخاصة بالميلاد. كما تقال ذكصولوجيات الميلاد قبل ذكصولوجية القديسة العذراء مريم ومرد المزمور ومرد الإنجيل وجملة الختام الخاصة بالميلاد.
- يصلى القداس كما في عيد الميلاد.
- من الميلاد إلى الختان يقال: لأنك ولدت وخلصتنا – جي آف ماسك أك سوتي إممون.
+
+++
طقس عيد الختان
طقس عيد الختان

- تصلى التسبحة كالمعتاد في أيام الفرح فيقال المجمع كما في الأعياد السيديه كما تقال ذكصولوجيات الختان قبل ذكصولوجية القديسة العذراء مريم وتضاف إبصالية عيد الختان واطس أوآدام ويقرأ الدفنار والطرح وختام الثيؤطوكيات وفي رفع البخور يقال مرد المزمور ومرد الإنجيل وجملة الختام الخاصة بالختان.
- في القداس تقال مزامير صلاة الساعة الثالثة والسادسة. وتقال الليلويا فاي بي بي ولحن طاي شوري والهيتنيات، ومرد الإبركسيس الخاص بالعيد (الربع الأول من الذكصولوجية) كذلك مرد المزمور ومرد الإنجيل والأسبازموس الآدام أو الواطس وتقال قسمة الأعياد السيدية ومديحة فى التوزيع.
- ملاحظات طقسية :
- الفترة من 7 طوبة إلى 10طوبة يصلى بالطقس السنوى.
-الفترة من 11 طوبة (عيد الغطاس) إلى 13طوبة (عيد عرس قانا الجليل) يصلى بالطقس الفرايحي مثل عيد الغطاس.
- في عيد عرس قانا الجليل يقال لحن "ني خورا" بعد قراءة السنكسار.
- إذا جاء عيد الختان أو عيد عرس قانا الجليل يوم أحد تقرأ قراءات العيد حيث أنهما من الأعياد السيدية الصغرى.
+
+++
طقس صوم نينوى ( يونان )
طقس صوم نينوى ( يونان )

- يقع صوم نينوى دائماً قبل بداية الصوم الكبير بأسبوعين وتصومه الكنيسة تشبهاً بأهل نينوى واستمطاراً لمراحم الله. كما إنه يهيئ أذهان المؤمنين لرحلة الصوم الكبير من توبة ودفن وقيامة مع المسيح كما حدث مع يونان النبي.

- طقس صوم نينوى مثل طقس أيام الصوم الكبير كالآتي:

- رفع بخور باكر:
- يرفع بخور باكر صباحاً منفصلاً عن القداس.
- بعد صلاة الشكر يقول المرتلون كيريى إيليسون الصيامى بدلاً من أرباع الناقوس إذ لايجوز إستعمال الناقوس.
- بعد أوشية المرضى والمسافرين تقال ذكصولوجية صوم نينوى قبل ذكصولوجية العذراء.
- يصلى الكاهن فنوتي ناي نان ويجاوبه الشعب كيريى إيليسون ثلاث مرات دمجاً.
- تطفأ الشموع والأنوار ما عدا قنديل الشرقية ثم يسدل ستر الهيكل وتقرأ النبوات.
- بعد قراءة النبوات تضاء الشموع والأنوار ويصلى الكاهن الطلبة مع الميطانيات ويجاوبه الشعب كيريى إيليسون كما فى طلبة البصخة المقدسة ثم يصلى الكاهن أوشية الإنجيل ويطرح المزمور ويقرأ الإنجيل قبطياً وعربياً ثم الختام.

- القداس:
- القداس يجب أن يبدأ ظهراً وتُصلى مزاميرالسواعى الثالثة، والسادسة، والتاسعة، والغروب، والنوم، والستار فى الأديرة، وينتهى عند الغروب (الساعة الحادية عشر).
- يقدم الحمل ويقال لحن الليلويا إيْ إي إي إيخون بدلاً من الليلوبا فاي بي بي، وسوتيس آمين دمجاً ثم نيف سنتى.
- يقول الكاهن إكلينومين طاغوناطا ثلات دفعات ويعمل ثلاث ميطانيات أمام المذبح ويرد عليه الشعب ثم يقولون كيريى إيليسون ثم يقرأ الكاهن تحليل الخدام.
- يقول الشمامسة لحن إنثو تي تي شوري ويمكن أن تقال الهيتنيات بدون استعمال الناقوس وفيها الربع الخاص بيونان النبي قبل الربع الخاص بالآباء الرسل ثم تين أوو أوشت قبل البولس. وعند رفع بخور الإبركسيس يقال مرد الإبركسيس شاري فنوتي ثم أوشية الإنجيل فالإنجيل ويرد بمرد الإنجيل حسب كل يوم لباكر والقداس.
- تقال قسمة الصوم الأربعينى المقدس و يقال التوزيع بطريقة أيام الصوم الكبير ومرد التوزيع "يونان فى بطن الحوت كمثال المسيح فى القبر ثلاثة أيام"ثم تقال أرباع بي ماي رومي، وما يناسب من مدائح صوم نينوى، ويختم القداس كالمعتاد بـ أمين الليلويا.
- قراءات الأحد السابق لصوم نينوى "رفاع صوم نينوى" تكون حسب موقعه كطقس الآحاد، وتصلى القسمة السنوية. إلا إذا كان موافقًا للأحد الخامس من الشهر القبطى، ففى هذه الحالة فقط تقرأ فصول أحد رفاع الصوم الكبير. وليس الأحد الخامس.
- ترتيب طقس يوم الخميس فصح يونان سنوى ماعدا القراءات، وله مرد إنجيل لكلٍ من باكر والقداس.
+
+++
طقس الصوم الكبير
طقس الصوم الكبير

- الصوم الكبير:
يحمل معنى الفداء والشركة فى آلام السيد المسيح وتمتاز ألحانه بالخشوع والعمق.
وهذا الصوم مدته 55 يومًا كالآتي:
- أسبوع الإستعداد وهو الأسبوع الأول.
- 40 يوماً المدة التى صامها المخلص (مت 4 :2).
- أسبوع الألآم وهو الأسبوع الأخير.
- كانت الكنيسة تصوم الأربعين المقدسة فى القرن الأول بعد عيد الغطاس ثم ضمته إلى أسبوع الآلام فى عهد البابا ديمتريوس الكرام.
- كان الموعوظون يصومون 40 يوماً قبل قبول سر المعمودية وكانوا يوعظون يومياً خلال هذه الفترة التى كانت تنتهى بأحد التناصير فيقبلون سر العماد ثم يستكملون الصوم 15 يوماً أخرى مع المؤمنين حتى عيد القيامة المجيد.
• طقس أول يوم من الصوم الكبير وآخر يوم من فترة الأربعين وهما:
- الاثنين الأول من الأسبوع الأول.
- جمعة ختام الصوم.
- طقس هذين اليومين يجمع بين طقسي الأيام والآحاد في الصوم الكبير، ويستخدم الدف كما فى سبوت وآحاد الصوم رمز أننا نستقبل ونودع الصوم بفرح وشكر.
- تصلى الألحان بطقس الصوم.
- التسبحة بنفس ترتيب آحاد الصوم المقدس مع قراءة الإبصاليات وطروحات الصوم.
- وتُقال الذكصولوجيات بطريقة طوبى للرحما على المساكين وكذلك مرد الإنجيل جى بين يوت.
- تقال أرباع الناقوس الخاصة بالصوم و تقال الطلبة وتُعمل الميطانيات في باكر
- يصلى المزامير إلى النوم (الستار فى الأديرة)، ويقدم الحمل ويقال لحن "الليلويا جى إفميفئى"، وسوتيس آمين، دمجاً ثم "نيف سنتى" والميطانيات ثم تي شوري والهيتنيات.
- يقال لحن ميغالو بعد السنكسار.
- يقال الأسبازموس الآدام أوالواطس الخاصان بالصوم كما تقال قسمة الصوم المقدس ويقال التوزيع وجملته والمدائح على وزن طوبى للرحما ولحن "جى إف إسماروؤت" ثم تقال أرباع أو نيشتي .
- ملحوظة : في جمعة ختام الصوم يصلى القنديل العام بصلواته السبع في الخورس الثاني بعد رفع بخور باكر وعند نهايته يدهن الكاهن الحاضرين بزيت مسحة المرضى.
- أعياد العذراء مريم والدة الإله والملائكة والرسل والشهداء والقديسين لا تغير فصول هذين اليومين.


- أيام الصوم الأربعينى
- مقصود بها أيام الاثنين إلى الجمعة من كل أسبوع.
- طقس أيام الصوم الأربعينى:
- لا تقام صلوات عشية في أيام الصوم المقدس فيما عدا يومي السبت والأحد.
- تردد الألحان بطريقة الصوم التذللية بدون استخدام الناقوس.
- رفع بخور باكر:
- يرفع بخور باكر صباحاً منفصلاً عن القداس.
- بعد صلاة الشكر يقول المرتلون كيريى إيليسون الصيامى بدلاً من أرباع الناقوس.
- بعد أوشية المرضى والمسافرين تقال ذكصولوجيات الصوم المقدس قبل ذكصولوجية العذراء.
- يصلى الكاهن فنوتي ناي نان ويجاوبه الشعب كيريى إيليسون ثلاث مرات دمجاً.
- تطفأ الشموع والأنوار ما عدا قنديل الشرقية، ثم يسدل ستر الهيكل وتقرأ النبوات.
- بعد قراءة النبوات تضاء الشموع والأنوار ويصلى الكاهن الطلبة مع الميطانيات ويجاوبه الشعب كيريى إيليسون كما فى طلبة البصخة المقدسة ثم يصلى الكاهن أوشية الإنجيل ويطرح المزمور ويقرأ الإنجيل قبطياً وعربياً ثم الختام.
- القداس:
- القداس يجب أن يبدأ ظهراً وتصلى مزاميرالسواعى الثالثة، والسادسة، والتاسعة، والغروب، والنوم، والستار فى الأديرة، وينتهى عند الغروب (الساعة الحادية عشر).
- يقدم الحمل ويقال لحن "الليلويا إىْ إي إي إيخون" بدلاً من الليلوبا فاي بيه بي، سوتيس آمين دمجاً ثم نيف سنتى.
- يقول الكاهن إكلينومين طاغوناطا ثلات دفعات ويعمل ثلاث ميطانيات أمام المذبح ويرد عليه الشعب ثم يقولون كيريى إيليسون ثم يقرأ الكاهن تحليل الخدام.
- يقول الشمامسة لحن "إنثو تي تي شوري" (بدلاً من تي شوري) ويمكن أن تقال الهيتنيات بدون استعمال الناقوس ثم "تين أوو أوشت" قبل البولس ومرد الإبركسيس شاري فنوتي ثم أوشية الإنجيل والإنجيل والمرد تي هيريني، وهناك أسبازموس آدام وآخر واطس للصوم الكبير.
- تقال قسمة الصوم الأربعينى المقدس ويقال التوزيع بطريقة أيام الصوم ثم أرباع " بي ماي رومي"، وفي الختام يقال قانون الختام "سوما توس كي إيما توس"

- طقس سبوت وآحاد الصوم الأربعينى:
- لا تصلى عشية إلا فى يوم السبت فقط، وفى يوم الأحد تصلى صلاة المساء.
- تقال أرباع الناقوس الخاصة بالصوم ولا تقال الطلبة ولا تُعمل ميطانيات في باكر وتُقال الذكصولوجيات بطريقة طوبى للرحما على المساكين وكذلك مرد الإنجيل "جى بين يوت" .

- طقس القداس:
- يقدم الحمل بعد مزامير الثالثة والسادسة، ثم يقال لحن "الليلويا جى إفميفئى"، وبعد صلاة الشكر يقال لحن سوتيس آمين، ثم تى شورى ثم الهيتنيات ومرد الإبركسيس ولحن "ميغالو" ثم "آبين شويس"،وبعد الإنجيل يقال المرد "جي بين يوت". ويقال الأسبازموس الآدام أو الواطس أو كليهما حسب الرغبة، وفي التوزيع يقال الألي السنوي ويكمل المزمور 150 علي وزن طوبى للرحما على المساكين ثم أرباع أونيشتي ويختم القداس بأمين الليلويا مع ملاحظة الجملة الخاصة بالصوم.

- صلاة مساء يوم الأحد :
- صلاة مساء أيام آحاد الصوم لا تعتبر عشية الاثنين لأن إنجيل صلاة مساء الأحد متمم لإنجيل قداس الأحد، بعكس العشية التى يكون فيها الإنجيل مرتبطًا بقراءات اليوم التالي. وطقس التسبحة هو نفس طقس تسبحة العشية.
+
+++
طقس الشعانين وعيدى الصليب
طقس الشعانين وعيدى الصليب

- الطقس الشعانينى ويشمل:
- عشية ويوم أحد الشعانين.
- عيدي الصليب (من 17 حتى 19 توت)، و10 برمهات.
- عيد الصليب الذي يقع في (17 توت) يُعيد له ثلاثة أيام وتكون فيها القراءات كالتالي:
إذا وقع يوم 17 أو 18 أو 19 توت يوم أحد تقرأ فيه قراءات اليوم ولا تقرأ قراءات الأحد.
- عيد الصليب الذى يقع في (10 برمهات) يكون دائما في الصوم الكبير فتقرأ فيه قراءات عيد الصليب سواء وقع يوم أحد أو في وسط الأسبوع ويحتفل به باللحن الشعانينى.

• فى رفع بخور عشية:
-تصلى مزامير الساعة التاسعة والغروب والنوم "والستار في الأديرة"، وفي التسبحة تقال إبصالية العيد بلحن الفرح، وتكمل التسبحة كالمعتاد.
- بعد صلاة الشكر تقال أرباع الناقوس الخاصة بأحد الشعانين أو الصليب.
- تقال أوشية الراقدين، وبعدها الذكصولوجيات الخاصة بالعيد قبل ذكصولوجية العذراء ثم تكمل باقي الذكصولوجيات ثم تقال مديحة خاصة بأحد الشعانين أو الصليب ثم ختام الذكصولوجيات ونعظمك يا أم النور وقانون الإيمان.
- يقول الكاهن فنوتى ناي نان ويجاوبه الشعب كيريى إيليسون ثلاث مرات باللحن الكبير وهم يطوفون الهيكل والبيعة ثلاث مرات ففي أحد الشعانين يحملون أيقونة دخول السيد المسيح أورشليم مع أغصان الزيتون وسعف النخل وهم يقولون "لحن إفلوجي مينوس"، وفى عيدي الصليب يقال لحن "إيطاف إن ني إسخاي" ثم يقرأ الطرح.
- يقول الكاهن أوشية الإنجيل ويرتل المزمور باللحن الفرايحى ثم مرد المزمور ومرد الإنجيل والختام.
- دورة الشعانين أو الصليب فى رفع بخور باكر:
- بعد فنونى ناى نان يرد الشعب أمين كيريي إيليسون ثلاث مرات باللحن الكبير وهم يطوفون الهيكل ثلاث مرات ثم يقفون أمام الهيكل ويقولون لحن "إفلوجي مينوس"، في أحد الشعانين ، أو لحن "إيطاف إن نى إسخاي" فى عيدي الصليب ، ثم يقرأ الطرح.وبعدها يزفون الصليب أو أيقونة الشعانين وهى مزينة بسعف النخيل والورود ويتلون الفصول الخاصة بالدورة أمام أيقونات القديسين، كالتالى:
1 - أمام الهيكل الكبير (مزمور: الذى صنع ملائكته أرواحاً وخدامه ناراً تلتهب، أمام الملائكة أرتل لك وأسجد قدام هيكلك المقدس. الليلويا). والإنجيل (يو 1 : 44 - 52).
2 - أمام أيقونة العذراء مريم (مزمور: أعمال مجيدة قد قيلت عنك يا مدينة الله. هو العلي الذى أسسها إلى الأبد لأن سكنى الفرحين جميعهم فيك. الليلويا). والإنجيل (لو 1 : 39 - 56 ).
3 - أمام أيقونة الملاك غبريال (مزمور: يعسكر ملاك الرب حول كل خائفيه وينجيهم، ذوقوا وانظروا ما أطيب الرب طوبى للإنسان المتكل عليه. الليلويا) والإنجيل (لو 1 :26 - 38).
4 - أمام أيقونة الملاك ميخائيل (مزمور: باركوا الرب يا جميع ملائكته المقتدرين بقوتهم الصانعين قوله باركوا الرب يا جميع قواته خدامه العاملين إرادته. الليلويا). والإنجيل (مت 13 : 44 - 53).
5 - أمام أيقونة مار مرقس الإنجيلي (مزمور: الرب يعطى كلمة للمبشرين بقوة عظيمة، ملك القوات هو الحبيب، وفى بهاء بيت المحبوب أقسموا الغنائم الليلويا). والإنجيل (لو 10 : 1 - 12).
6 - أمام أيقونة الرسل الأطهار (مزمور: الذين لم تُسمع أصواتهم فى كل الأرض خرج منطقهم وإلى أقطار المسكونة بلغت أقوالهم. الليلويا). والإنجيل (مت 10: 1- 8).
7 - أمام أيقونة الشهيد العظيم مار جرجس أو أى شهيد آخر (مزمور: نور أشرق للصديقين وفرح للمستقيمين بقلبهم. إفرحوا أيها الصديقون بالرب واعترفوا لذكر قدسه الليلويا). والإنجيل (21 :12- 19).
8 - أمام أيقونة الأنبا أنطونيوس أو أى قديس (مزمور: عجيب هو الله فى قديسيه إله إسرائيل هو يعطى قوة وعِزًا لشعبه والصديقون يفرحون ويتهللون أمام الله ويتنعمون بالسرور. الليلويا). والإنجيل (مت 16 : 24 -28).
9 - أمام باب الكنيسة البحري (مزمور: مساكنك محبوبة أيها الرب إله القوات تشتاق وتذوب نفسى للدخول إلى ديار الرب. الليلويا). والإنجيل (لو 13: 23-30).
10 - أمام اللقان (مزمور: صوت الرب على المياه، إله المجد أرعد، الرب على المياه الكثيرة، صوت الرب بقوة. الليلويا). والإنجيل (مت 3 : 13-17).
11 - أمام باب الكنيسة القبلي (مزمور: افتحوا لي أبواب العدل لكيما أدخل فيها وأعترف للرب. هذا هو باب الرب والصديقون يدخلون فيه. الليلويا). والإنجيل (مت 21 : 1- 11).
12 - أمام أيقونة القديس يوحنا المعمدان (مزمور: وأنا مثل شجرة الزيتون المثمرة فى بيت الله أتمسك باسمك فإنه صالح قدام أبرارك. الليلويا). والإنجيل (لو 7 : 28 - 35).
ملحوظة : كل إنجيل له مرد ويضاف عليه الربع الخاص بالعيد ( الشعانين أو الصليب ).
--------------
- في قداس عيدي الصليب :
- تصلى مزامير الثالثة والسادسة ويقدم الحمل.
- يقال الليلويا فاى بي بي وسوتيس وتي شورى، ثم يقال لحن فاي إيطاف إنف. وفى الهيتنيات يقال الربع الخاص بالعيد قبل قديس اليوم.
- بعد السنكسار يقال لحن "إيطاف إن نى إسخاي" وتقال آجيوس وأوشية الإنجيل ، ويطرح المزمور باللحن السنجارى ثم مرد المزمور كما في عشية وباكر ثم الإنجيل ومرد الإنجيل.
- تقال القسمة السريانية ويقال التوزيع باللحن الشعانيني.
--------------
- في قداس أحد الشعانين :
- تصلى مزامير الثالثة والسادسة ويقدم الحمل.
- يقال الليلويا فاى بي بي وسوتيس وطاي شورى والهيتنيات ومرد الإبركسيس "أوصنَّا خين ني إتتشوسي".
- لايقرأ السنكسار وإنما يقال لحن إفلوجي مينوس بعد الإبركسيس وبعده أرباع "في إت همسي".
- تقال آجيوس وأوشية الإنجيل ، ويطرح المزمور باللحن السنجارى ثم مرد المزمور.
- تقرأ الثلاثة أناجيل قبطياً وعربياً ويرد لهم بالمردات الشعانينى حسب كل إنجيل.
- تقال أوشية الإنجيل مرة أخرى ويطرح المزمور إما سنجاري ملخص أو سنوي ومرد المزمور و يقرأ الإنجيل الرابع قبطياً وعربياً ثم المرد.
- لا تقال الألحان الحزاينى وإذا كان هناك ترحيم على الأموات فيكون دمجاً وليس باللحن الحزاينى كما فى أيام الآحاد والأعياد السيدية.

- تقال قسمة أحد الشعانين ، كما يقال مزمور التوزيع بلحن الشعانين ثم المديحة الخاصة بالعيد حتى نهاية التوزيع.
- بعد انتهاء التوزيع يصرف الكاهن ملاك الذبيحة ولايعطي التسريح للشعب بل يغلق ستر الهيكل لتبدأ صلاة التجنيز العام.
+
+++
طقس سبت لعازر
طقس سبت لعازر

يصلى بالطقس السنوي المعتاد مع ملاحظة الآتي:
- تسبحة نصف الليل:
تقال الذكصولوجيه الخاصة بسبت لعازر ثم يقال ما يلائم من الذكصولوجيات كما تقال الإبصالية الخاصة به أيضاً ثم الطرح من كتاب دورة الصليب والشعانين ثم الختام كالمعتاد.
- رفع بخور باكر:
يرفع البخور كالمعتاد في الأيام السنوية مع ملاحظة الآتي:
- تقال أرباع الناقوس الخاصة بسبت لعازر بعد الربع الخاص بالسيدة العذراء.
- تقال أوشية الراقدين وبعدها الذكصولوجيات كما في تسبحة نصف الليل.
- يقول الكاهن فنوتي ناي نان ثم تقرأ النبوات ولا تقال الطلبة ولا إكلينومين طاغوناطا ولا تعمل ميطانيات ثم تقال أوشية الإنجيل ويقرأ الإنجيل قبطياً وعربياً، ومرد الإنجيل الخاص به ثم الختام السنوي.

- القداس:
يقدم الحمل بعد مزامير الثالثة والسادسة وتقال الليلويا فاي بي بي ويصلى القداس كالمعتاد مع ملاحظة أن يقال مرد الإنجيل الخاص بسبت لعازر ويوجد أسبازموس آدام، وتقال القسمة السنوية ويقال التوزيع باللحن السنوي وبعد المزمور 150 تقال أرباع لازاروس آمو إيفول.
+
+++
طقس عيد القيامة المجيد
طقس عيد القيامة المجيد

هو طقس فرايحى يمتاز بالنغم المفرح الذى يليق بالأعياد والأفراح الروحية.
تسبحة نصف الليل :
- تبدأ صلاة نصف الليل بصلاة الشكر وارحمني ياالله ثم يلف الإنجيل في ستر أبيض ويحمله كبير الكهنة ويطوفون به البيعة ثلاث مرات وهم يرتلون لحن "تين ثينو".
- يقال مديح القيامة "تين ناف".
- يقال لحن ألي نصف الليل بلحنه المعروف ثم الهوس الخاص بعيد القيامة من كتاب دلال أسبوع الألآم.
- تكمل التسبحة كالمعتاد مع ملاحظة الآتي:
- أن هناك إبصالية على كل هوس وعلى المجمع وعلى الثيؤتوكية تقال من كتاب دلال أسبوع الألآم.
- يقال المجمع بالطريقة الفرايحي وكطقس الأعياد السيدية كما هو مذكور في نهاية المجمع في الإبصلمودية، ثم ذكصولوجيات القيامة وباقي الذكصولوجيات.
- تقال الثيؤتوكية بألحانها ثم أرباع "نيم غار خين ني نوتي".
- لايقرأ دفنار وإنما يقرأطرح العيد من كتاب دورة عيدي الصليب والشعانين (وكذلك في آحاد الخمسين المقدسة).
رفع البخور :
يصلى رفع بخور باكر بدون مزامير وتقال ذكصولوجية باكر بلحن السبع طرائق (بعد صلاة الشكر وتكمل بعد أوشية المرضى) وتختم بلحن إبؤرو. ويوجد مرد لإنجيل باكر، ويختم بـ "إبشويس إبشويس".
القداس :
- يقدم الحمل بدون مزامير ويقال لحن "ألي القربان".
- يقال لحن "الليلويا فاي بي بي" و " لحن طاي شوري" ثم الهيتنيات الخاصة بالقيامة وباقى الهيتنيات ومرد الإبركسيس الخاص بالقيامة.
- لا يقرأ سنكسار يوم عيد القيامة وإلى آخر الخمسين المقدسة وإنما يقال لحن" كاتا ني خوروس الحجاب" ثم أرباع " يا كل الصفوف السمائيين" وأثناء ذلك تجهز أيقونة القيامة (وذلك من ليلة عيد القيامة إلى اليوم التاسع والثلاثين من الخمسين المقدسة).
- تذكار القيامة :
- يدخل الكهنة والشمامسة داخل الهيكل ثم يقفل الباب وتطفأ الأنوار ويقف شماسان خارج الهيكل ويبتدئان بقولهما "خرستوس آنيستى" ثلاث دفعات وفي كل دفعة يجاوبهما كبير الكهنة من الداخل "آليثوس آنيستى" ثم يقول الشماسان بالعربى: "المسيح قام" ثلاث دفعات فيجاوبهما كبير الكهنة من الداخل "بالحقيقة قام" وأخيراً يقول الشماسان "افتحوا أيها الملوك أبوابكم وارتفعى أيتها الأبواب الدهرية" مرتين ولا يجاوبهما كبير الكهنة بشئ، وفي المرة الثالثة يقولان "إفتحوا أيها الملوك أبوابكم وارتفعى أيتها الأبواب الدهرية ليدخل ملك المجد" فيسألهما كبير الكهنة من الداخل "من هو ملك المجد؟" فيجيبانه بقولهما "الرب العزيز القوي الجبار القاهر في الحروب هو ملك المجد" ويقرعان علي باب الهيكل فينفتح الباب وتضاء الأنوار.
- عمل دورة القيامة:
- يطوف الكهنة والشمامسة الهيكل ثلاث مرات حاملين أيقونة القيامة والمجامر والشموع والصلبان وكذلك البيعة ثلاث مرات ثم يصعدون إلى الهيكل ويدورون دورة واحدة وهم يرتلون ألحان الدورة.
- يرفع الكهنة البخور أمام أيقونة القيامة وهم يقولون:
- في اليد الأولى: نسجد لك أيها المسيح إلهنا ولقيامتك المحيية لأنك قمت وخلصتنا.
- وفي اليد الثانية : ياربي يسوع المسيح يا من قمت من الأموات اسحق الشيطان تحت أقدامنا سريعاً.
- وفي اليد الثالثة : السلام لقيامة المسيح الذى قام من الأموات وخلصنا من خطايانا.
- تختم الدورة بلحن "بخرستوس أفتونف" ثم أرباع آبين تشويس ثم الثلاثة تقديسات بلحن الفرح وفي كل مرة يقولون "أوآناستاس إكتون نيكرون إيليسون إيماس".
- بعد أوشية الإنجيل يرتل المزمور باللحن السنجاري ومرد المزمور ثم يقرأ الإنجيل قبطياً وعربياً ثم يقال الطرح بلحن طرح الفعلة ومرد الإنجيل
- يكمل القداس كالمعتاد مع ملاحظة أن يقال الأسبازموس الآدام والواطس وتقال قسمة القيامة، وفي التوزيع يقال مزمور التوزيع بلحن الفرح ولحن " كاتا ني خوروس التوزيع" ومديحة خاصة بالعيد والختام.
- طقس مساء أحد القيامة "ليلة شم النسيم":
- تبدأ الصلاة كالمعتاد بصلاة الشكر والمزمور الخمسين دون أن تقال صلوات السواعى.
- يقال لحن "ني إثنوس تيرو" ثم الهوس الرابع وإبصالية آدام للقيامة وإبصالية يوم الأحد "آي كوتي" ثم ثيئوطوكية الأحد من أول قطعة "ران نيفين" ثم قطعة "نيم غار خين نى نوتي" وطرح عشية أحد القيامة ثم ختام الثيئوطوكيات الآدام.
- رفع بخور مساء أحد القيامة:
- يرفع الكاهن البخور كالمعتاد ويصلي الشمامسة أرباع الناقوس كالآتي: الربع الأول "آبيخرستوس بين نوتى"، والثانى: "شيرى تيف آناستاسيس" والثالث: "آنون خا نى لاؤس" والرابع: "أوو أون أوو هلبيس" والخامس: "شيرى نى ماريا تى تشرومبى"، والسادس: " شيرى نى ماريا خين أو شيرى" والسابع: "شيرى ميخائيل". ثم يكمل كما في أيام الفرح. ثم تقال أوشية الراقدين وذوكصولوجيات القيامة ثم فنوتي ناي نان و كيريى إيليسون باللحن الكبير ولحن "كاطا ني خورس الحجاب".
- تعمل دورة القيامة تذكاراً لظهور السيد المسيح لتلاميذه في عشية ذلك اليوم وهم مجتمعون في العلية والأبواب مغلقة.
- تقال الثلاثة تقديسات بلحن الفرح وفي كل مرة يقولون " أوآناستاس إكتون نيكرون إيليسون إيماس " ثم أوشية الإنجيل ويطرح المزمور بلحن الفرح ويقال مرد المزمور ثم الإنجيل ومرد الإنجيل فالختام.
+
+++
طقس شم النسيم
طقس شم النسيم

العشية:
- تصلي العشية كاملة بدون صلوات السواعي
- تعمل دورة كاملة بكل ألحانها (من أول لحن كاتا ني خورس إلي الثلاثة تقديسات) بعد فنوتي ناي نان.
القداس:
- طقسه مشابه تمامًا لطقس قداس عيد القيامة المجيد فيما عدا تذكار القيامة وتصلى مزامير الثالثة والسادسة قبل تقديم الحمل.
+
+++
طقس الخماسين المقدسة
طقس الخماسين المقدسة

هو طقس فرايحى يمتاز بالنغم المفرح الذى يليق بالأعياد والأفراح الروحية.
- فيه تقال الليلويا فاي بي بى ولحن طاي شوري ومرد الإبركسيس الخاص بالعيد كذلك مرد المزمور ومرد الإنجيل والأسبازموس الآدام والواطس ومديحة التوزيع.
- لا يكون في الخماسين صوم البتة ولا ميطانيات.
- تصلى مزامير صلاة الساعة الثالثة والسادسة فقط قبل تقديم الحمل.
- تسبحة عشية:
تصلى التسبحة كالمعتاد مع ملاحظة أن يقال المجمع بطقس الأعياد السيدية وتقال إبصالية واطس أو آدام الخاصة بالقيامة، وفي عشيات الآحاد يقرأ الطرح الخاص بكل أحد من آحاد الخمسين المقدسة من كتاب دورة عيدي الصليب والشعانين وذلك قبل ختام التذاكيات، ومن بعد عيد الصعود المجيد تضاف إبصالية الصعود واطس أوآدام.
- رفع بخور عشية وباكر:
- يرفع البخوركالمعتاد في الطقس الفرايحى مع ملاحظة أن تقال أرباع الناقوس كالآتى:
- في الأيام الآدام:
الربع الأول "آبخرستوس بين نوتى"، والثانى: "شيرى تيف آناستاسيس" والثالث: "آنون خا نى لاؤس" والرابع: "أوأون أوهلبيس" والخامس: "شيرى نى ماريا تى تشرومبى"، والسادس: " شيرى نى ماريا خين أو شيرى" والسابع: "شيرى ميخائيل" ثم يكمل كما في أيام الفرح.
- في الأيام الواطس:
يقال الربع الأول والثانى كما سبق في الأيام الآدام ثم تقال "شيرى تى إكليسيا" ثم يكمل من الربع الخامس كما في الأيام الآدام.
- تقال ذكصولوجيات القيامة (ومن عيد الصعود تضاف ذوكصولوجية الصعود) ثم ذكصولوجية القديسة العذراء والملاك ميخائيل ثم ما يلائم من الذكصولوجيات.
- يقال مرد المزمور ومرد الإنجيل الخاصان بالخماسين.
- تسبحة نصف الليل:
- تصلى التسبحة كالمعتاد بلحن الفرح مع ملاحظة أن يقال مديح "تين ناف" بعد تين ثينو، وأرباع نيم غار خين ني نوتي بعد الثيؤطوكية كل يوم إبتداء من ليلة عيد القيامة يوميًا إلى نهاية الخماسين ، ومن بعد الخماسين تقال في الآحاد فقط إلى نهاية آحاد شهر هاتور.
- يقال المجمع بطقس الأعياد السيدية وتقال الذكصولوجيات والإبصاليات كما سبق في عشية وباكر .
- من عيد الصعود المجيد تضاف إبصالية للصعود (واطس وآدام) بعد إبصالية القيامة.
- لا يقرأ الدفنار طوال الخماسين المقدسة، لكن يقرأ طرح لكل أحد من آحاد الخماسين المقدسة من كتاب دورة عيدي الصليب والشعانين.
- القداس:
- تصلى مزامير الساعة الثالثة والسادسة، ويقدم الحمل ويقال لحن "الليلويا فاي بي بي" كما يقال لحن "طاي شوري" ثم الهيتنيات الخاصة بالقيامة وباقى الهيتنيات ومرد الإبركسيس الخاص بالقيامة ولا يقرأ سنكسارطوال فترة الخماسين المقدسة.
- بعد الإبركسيس تعمل دورة القيامة بألحانها كما في عيد القيامة (ومن عيد الصعود يقال لحن الصعود "أفريك إتفي" بعد الإبركسيس كمقدمة للدورة.
- بعد خميس الصعود تعمل الدورة يوميًأ بعد الإبركسيس داخل الهيكل فقط ثلاث مرات ويقولون لحن "خرستوس آنيستى" ثم لحن " خرستوس آناليم ابسيس"
- أما في أحد العنصرة فتعمل الدورة في رفع بخور باكر بعد فنوتي ناي نان، ويطوفون الكنيسة كلها كدورة القيامة.
- عمل دورة القيامة:
تجهز أيقونه القيامة المجيدة، وحولها الصلبان والمجامر والشموع ويحملها الكاهن أو الشماس، ويطوف الكهنة والشمامسة الهيكل ثلاث مرات، وكذا البيعة ثلاث مرات، ثم يصعدون إلى الهيكل ويدورون دورة واحدة وهم يرتلون "خرستوس آنيستى" ثم "تون سينا" ثم الختام "آبي خرستوس آفتونف" ثم توضع أيقونة القيامة أمام الهيكل وتضاء أمامها الشموع.
- يرفع الكهنة البخور أمام أيقونة القيامة وهم يقولون :
- في اليد الأولى: نسجد لك أيها المسيح إلهنا ولقيامتك المحيية لأنك قمت وخلصتنا.
- وفي اليد الثانية: ياربي يسوع المسيح يا من قمت من الأموات اسحق الشيطان تحت أقدامنا سريعاً.
- وفي اليد الثالثة: السلام لقيامة المسيح الذى قام من الأموات وخلصنا من خطايانا.
- بعد الدورة تقال أرباع المحير "آبين شويس" ثم الثلاثة تقديسات بلحن الفرح وفي كل مرة يقولون "أوآناستاس إكتون نيكرون إيليسون إيماس " ومن عيد الصعود يقولون " أو آناستاس إكتون نيكرون كي آنيلثون إس توس أورانوس إيليسون إيماس".
- تصلى أوشية الإنجيل ويطرح المزمور باللحن السنجاري ومرد المزمور ثم يقرأ الإنجيل قبطياً وعربيًا ويقال مرد الإنجيل.
- ابتداء من عيد القيامة إلى اليوم التاسع والثلاثين من الخماسين يقال مزمور الطواف: "الليلويا الليلويا يسوع المسيح ملك المجد قام من بين الأموات فى اليوم الثالث الليلويا الليلويا ". وبعد الإنجيل يقال "الليلويا الليلويا الليلويا الليلويا يسوع المسيح ملك المجد قام من بين الأموات، هذا الذى ..الخ ".كما يقال الأسبازموس الآدام أوالواطس.
- ومن عيد الصعود إلى اليوم التاسع والأربعين من الخماسين يقال مزمور الطواف: "الليلويا الليلويا المسيح قام من الأموات وصعد إلى السموات وجلس عن يمين أبيه الليلويا الليلويا. وبعد الإنجيل يقال "الليلويا الليلويا الليلويا الليلويا المسيح قام من بين الأموات وصعد إلى السموات، هذا الذى ..الخ ".
- تقال القسمة الخاصة بالقيامة، ومن بعد عيد الصعود تضاف جملة الصعود.
- فى التوزيع يقال المزمور 150 بلحن الفرح، ويقال بعده لحن "كاتا ني خوروس" الخاص بالتوزيع إلى اليوم التاسع والثلاثين من الخمسين ومن عيد الصعود يقال لحن "آفريك إتفي" وفي الختام تقال جملة ختام الصلوات الجماعية.
- أعياد العذراء مريم والدة الإله والملائكة والرسل والشهداء والقديسين إذا وقعت في الخماسين لا تغير فصول الخماسين، كما أنه لا يقرأ السنكسار لأن إشراق قيامة المسيح شمس البر يغطي على ضياء الكواكب والنجوم (القديسين).
- لا تقال الألحان الحزاينى وإذا كان هناك ترحيم على الأموات فيكون دمجاً وليس باللحن الحزاينى. وكذلك فى أيام الآحاد والأعياد السيدية.
+
+++
طقس أحد توما
طقس أحد توما

يعتبر أحد توما من الأعياد السيدية الصغرى ويصلى بالطقس الفرايحى الذى يمتاز بالنغم المفرح الذى يليق بالأعياد والأفراح الروحية.
- تصلى مزامير صلاة الساعة الثالثة والسادسة فقط قبل تقديم الحمل وتقال الليلويا فاي بي بى ولحن طاي شورى ومرد الإبركسيس الخاص بالقيامة كذلك مرد المزمور ومرد الإنجيل والأسبازموس الآدام والواطس ومديحة في التوزيع.
- تسبحة عشية:
- تصلى التسبحة كالمعتاد مع ملاحظة أن تقال إبصالية آدام خاصة بالعيد من دلال أسبوع الآلام ويقرأ الطرح من كتاب دورة عيدي الصليب والشعانين قبل ختام التذاكيات.
- رفع بخور عشية وباكر:
يرفع البخوركالمعتاد في الطقس الفرايحى مع ملاحظة أن تقال أرباع الناقوس كالآتى: الربع الأول "آبخرستوس بين نوتى"، والثانى: "شيرى تيف آناستاسيس" والثالث: "آنون خا نى لاؤس" والرابع: "أوأون أوهلبيس" والخامس: "شيرى نى ماريا تى تشرومبى"، والسادس: " شيرى نى ماريا خين أو شيرى" والسابع: "شيرى ميخائيل" ثم يكمل كما في أيام الفرح.
- تقال ذكصولوجيات القيامة ثم ذكصولوجية أحد توما والقديسة العذراء والملاك ميخائيل ثم ما يلائم من الذكصولوجيات.
- يقال مرد المزمور ومرد الإنجيل الخاصان بالقيامة.
- تسبحة نصف الليل:
- تصلى التسبحة كالمعتاد بلحن الفرح مع ملاحظة أن يقال مديح "تين ناف" كل يوم طوال فترة الخماسين المقدسة ويقال المجمع بطقس الأعياد السيدية.
- تقال الذكصولوجيات والإبصاليات كما سبق في عشية وباكر، وكذلك تقال الإبصالية الخاصة بالعيد ثم إبصالية "آيكوتي" والثيؤطوكية وفي نهايتها تقال أرباع "نيم غار خين ني نوتي".
- لا يقرأ دفنار لكن يقرأ الطرح من كتاب دورة عيدي الصليب والشعانين قبل ختام التذاكيات.
- القداس:
يقال لحن "الليلويا فاي بي بي" كما يقال لحن " طاي شوري" ثم الهيتنيات الخاصة بالقيامة وباقى الهيتنيات ومرد الإبركسيس الخاص بالقيامة.
- لا يقرأ السنكسار في الخماسين المقدسة لكن تُعمل دورة القيامة.
- عمل دورة القيامة:
تجهز أيقونه القيامة المجيدة، وحولها الصلبان والمجامر والشموع ويحملها الكاهن أو الشماس، ويطوف الكهنة والشمامسة الهيكل ثلاث مرات، وكذا البيعة ثلاث مرات، ثم يصعدون إلى الهيكل ويدورون دورة واحدة وهم يرتلون " خرستوس آنيستى" ثم "تون سينا" ثم الختام "بخرستوس آفتونف" ثم توضع أيقونة القيامة أمام الهيكل وتضاء أمامها الشموع.

- يرفع الكهنة البخور أمام أيقونة القيامة وهم يقولون:
- في اليد الأولى: نسجد لك أيها المسيح إلهنا ولقيامتك المحيية لأنك قمت وخلصتنا.
- وفي اليد الثانية: ياربي يسوع المسيح يا من قمت من الأموات اسحق الشيطان تحت أقدامنا سريعاً.
- وفي اليد الثالثة: السلام لقيامة المسيح الذى قام من الأموات وخلصنا من خطايانا.
- بعد الدورة تقال أرباع المحير "آبين شويس" ثم الثلاثة تقديسات بلحن الفرح وفي كل مرة يقولون "أوآناستاس إكتون نيكرون إيليسون إيماس ".
- تصلى أوشية الإنجيل ويرتل المزمور بلحن الفرح ثم يقرأ الإنجيل قبطياً وعربياً ثم يقال مرد الإنجيل كما يقال الأسبازموس الآدام أوالواطس وتقال قسمة القيامة، وفي الختام يقال مزمورالتوزيع بلحن الفرح ولحن كاتا ني خوروس التوزيع ومديحة خاصة بالعيد والختام.
- أعياد العذراء مريم والدة الإله والملائكة والرسل والشهداء والقديسين إذا وقعت في الخماسين لا تغير فصول الخماسين، كما لا يقرأ السنكسار لأن إشراق قيامة المسيح شمس البر يغطي على ضياء الكواكب والنجوم (القديسين).
- لا تقال الألحان الحزاينى وإذا كان هناك ترحيم على الأموات فيكون دمجاً وليس باللحن الحزاينى. وكذلك فى أيام الآحاد والأعياد السيدية.
+
+++
طقس عيد الصعود
طقس عيد الصعود

هو طقس فرايحى يمتاز بالنغم المفرح الذى يليق بالأعياد والأفراح الروحية.
- تسبحة عشية:
تصلى تسبحة عشية كالمعتاد في أيام الفرح مع ملاحظة أن تقال إبصالية واطس للقيامة وأخرى للصعود ثم التذاكية واللبش بلحن الفرح ثم الطرح فختام التذاكيات.
- رفع بخور باكر وعشية:
يرفع البخور كالمعتاد وتقال أرباع الناقوس الخاصة بالعيد بلحن الفرح، ثم ذكصولوجيات القيامة والصعود والقديسة العذراء مريم والملاك ميخائيل وما يلائم من الذكصولوجيات ثم ختام الذكصولوجيات.
- ومن عيد الصعود إلى اليوم التاسع والأربعين من الخماسين يقال مزمور الطواف: "الليلويا الليلويا المسيح قام من الأموات وصعد إلى السموات وجلس عن يمين أبيه الليلويا الليلويا. وبعد الإنجيل يقال "الليلويا الليلويا الليلويا الليلويا المسيح قام من بين الأموات وصعد إلى السموات، هذا الذى ..الخ ".
- تسبحة نصف الليل :
تصلى التسبحة كالمعتاد بالطريقة الفرايحى ويقال المجمع حسب طقس الأعياد السيدية، كما تقال الذكصولوجيات والإبصاليات الخاصة بالصعود والقيامة ثم ثيؤطوكية الخميس واللبش بلحن الفرح ثم الطرح والختام (ولا يقرأ دفنار).
- القداس:
تصلى مزامير الساعة الثالثة والسادسة ، ويقدم الحمل ويقال لحن "الليلويا فاي بي بي" و"سوتيس آمين" و"طاي شوري" ثم الهيتنيات الخاصة بالقيامة وباقى الهيتنيات ومرد الإبركسيس ثم لحن الصعود "آفريك إتفي" بعد الإبركسيس.
- تعمل الدورة ويطوفون الهيكل والبيعة ثلاث مرات وهم حاملون أيقونة القيامة وأيقونة الصعود ويقولون لحن "خرستوس آنيستى" ثم لحن " خرستوس آناليم ابسيس"
- تقال الثلاثة تقديسات وفي الثلاث مرات يقولون " أو آناستاس إكتون نيكرون كي آنيلثون إس توس أورانوس إيليسون إيماس "، ثم مرد المزمور ومرد الإنجيل والأسبازموس الآدام والواطس.
- تقال قسمة القيامة وتضاف جملة الصعود. وفي التوزيع يقال لحن الصعود "آفريك إتفي" بعد المزمور 150 كذلك جملة ختام الصلوات الجماعية.
- من بعد عيد الصعود وحتى يوم سبت العنصرة تُعمل الدورة بعد الإبركسيس داخل الهيكل فقط ثلاث مرات.
+
+++
طقس عيد العنصرة
طقس عيد العنصرة

هو طقس فرايحى يمتاز بالنغم المفرح الذى يليق بالأعياد والأفراح الروحية ولا يكون فيه صوم البتة ولا ميطانيات.
- في رفع بخورعشية:
- تقال أرباع الناقوس الخاصة بالعيد.
- بعد أوشية الراقدين تقال ذكصولوجيات القيامة والعنصرة والعذراء والملاك ميخائيل ويكمل كالعادة ويقال مرد المزمور ومرد الإنجيل الخاصان بالعنصرة.

- في رفع بخورباكر:
- يصلى رفع بخور باكر كالمعتاد حتى يصل إلى فنوتى ناى نان، وبعدها يقال كيريى إيليسون ثلاث مرات بالناقوس ثم يقال لحن "كاتا ني خوروس الحجاب ،يا كل الصفوف السمائيين" ويعملون الدورة وهم حاملون أيقونة القيامة فقط ويقولون لحن "خرستوس آنيستى" ثم "لحن آبخرستوس آناليم ابسيس" ثم لحن "بخرستوس آفتونف"، ثم تقال أوشية الإنجيل والمزمور بلحن الفرح و مرد المزمور ومرد الإنجيل والختام.
- في القداس:
- تصلى مزامير وإنجيل الساعة الثالثة فقط، ولا تصلى القطع بل يقولون قدوس الله والسلام لك ونعظمك وقانون الإيمان ويقدم الحمل كالمعتاد، وتقال الليلويا فاي بي بى ولحن طاي شوري والهيتنيات كما في عيد القيامة، ومرد الإبركسيس الخاص بعيد العنصرة وتستمر الصلاة حتى قراءة الإبركسيس.
- بعد قراءة الإبركسيس لا يقرأ السنكسار بل يقول الكاهن قطع الساعة الثالثة قبطيًا وعربيًا ويردون عليه بالمرد "بيك بنفما إثؤاب" وفي نهايتها يقولون لحن "بي بنفما"، ثم لحن آجيوس الفرايحي ويقال فى الثلاث مرات "أوآناستاس إكتون نيكرون، كى آنيلثون إستوس أورانوس إيليسون إيماس".
- يقال مرد المزمور ومرد الإنجيل والأسبازموس الآدام والواطس وتستمر الصلاة كالمعتاد وتقال قسمة القيامة شاملة الجزء الخاص بالصعود وإرسال الروح القدس، وفي التوزيع يقال المزمور 150 بلحن الفرح ثم يقال لحن "آسومين تو كيريو".

- طقس تسبحة السجدة:
- تصلى مزامير سواعى السادسة والتاسعة والغروب والنوم (والستار فى الأديرة). ثم يقال لحن نى إثنوس تيرو والهوس الرابع، وإبصالية آدام للعنصرة وإبصالية آي كوتى. وتقال تذاكية يوم الأحد بأكملها. ثم الطرح وختام التذاكيات.

- طقس صلاة السجدة:
- تصلى صلوات السجدة الثلاث فى الساعة التاسعة (3 عصرًا).
- تصلى السجدة الأولى والثانية فى الخورس الثانى باللحن الفرايحي وذلك حتى مرد إنجيل السجدة الثانية فيقال باللحن السنوي وتكمل بقية السجدة الثانية باللحن السنوي.
- تصلى السجدة الثالثة فى الخورس الأول بعدما يفتح ستر الهيكل باللحن السنوي.
+
+++
تذكار البشارة والميلاد والقيامة
تذكار البشارة والميلاد والقيامة

- يحتفل به فى كل يوم 29 من كل شهر قبطي ماعدا شهرى (طوبة وأمشير)، ويصلى بالطقس الفرايحى الذى يمتاز بالنغم المفرح الذى يليق بالأعياد والأفراح الروحية ولا يكون فيه صوم انقطاعى ولا ميطانيات.
- وهذه التذكارات كالآتي:
- عيد البشارة الذى يقع في 29 برمهات.
- عيد الميلاد الذى يقع في 29 كيهك.
- عيد القيامة الذى كان فى سنة صلب السيد المسيح وقيامته في 29 برمهات أيضًا.
ملاحظات :
- لا يحتفل بيوم 29 تذكار الأعياد السيدية الثلاثة في شهري طوبة وأمشير لأنهما يقعان خارج فترة حمل القديسة العذراء بالسيد المسيح (لأن البشارة بالميلاد كانت في الشهر التالي لهما أي في29 برمهات)، كما أنهما يرمزان لعهد الناموس والأنبياء الذي سبق مجئ السيد المسيح.
- إذا وقع يوم 29من الشهر في يوم أحد تقرأ فصول 29 برمهات بدلاً من فصول الأحد الخامس لأنها متكررة أما إذا وقع في غير يوم أحد فتقرأ قراءات اليوم مع الاحتفاظ بالطقس الفرايحي بألحانه ومرداته.
- إذا وقع عيد البشارة (29 برمهات) في المدة من جمعة ختام الصوم إلي اثنين شم النسيم لا يحتفل به لأن هذه المدة تحمل أحداثًا سيدية هامة غير متكررة.
- لا تقال الألحان الحزاينى وإذا كان هناك ترحيم على الأموات فيكون دمجاً وليس باللحن الحزاينى. وكذلك فى أيام الآحاد والأعياد السيدية.
- تسبحة عشية:
- تصلى تسبحة عشية كالمعتاد مع إضافة الإبصالية الخاصة بالبشارة والميلاد والقيامة (واطس أو آدام) باللحن الفرايحى ويقال الطرح الخاص بالبشارة قبل ختام التذاكيات.
- في رفع بخور عشية وباكر:
تقال أرباع الناقوس الخاصة بالبشارة والميلاد والقيامة كذلك الذكصولوجيات وأيضًا مرد المزمور ومرد الإنجيل والختام تكون شاملة الثلاثة أعياد.
- تسبحة نصف الليل:
تصلي التسبحة كالمعتاد في أيام الفرح على أن يقال المجمع بطقس الأعياد السيدية وتقال الذكصولوجيات والإبصاليات باللحن الفرايحي ثم الدفنار وختام التذاكيات.
- طقس القداس:
- تصلى مزامير الساعة الثالثة والسادسة فقط قبل تقديم الحمل وتقال الليلويا فاي بي بي ولحن طاي شوري وتقال الهيتنيات علي أن تكون شاملة الأعياد الثلاثة ثم تكمل كالمعتاد وكذلك مرد الإبركسيس.
- مرد المزمور: الليلويا الليلويا إيسوس بيخرستوس إبشيري إم إفنوتي آفتشي ساركس خين تي بارثينوس أووه آفماسف خين بيتليئم إنتي تي يودي آ أووه آفطونف إيفول خين ني إثموؤوت خين بي إيهوؤو إمماه شومت الليلويا الليلويا.
- مرد الإنجيل: الليلويا الليلويا الليلويا الليلويا بيخرستوس آفتشي ساركس أووه آفماسف أووه آفطونف إيفول خين ني إثموؤت. وتقال قسمة الأعياد السيدية ويقال التوزيع باللحن الفرايحي ويكون جامعاً للأعياد الثلاثة بحيث يقال ربع لكل عيد بعد كل ربع من مزمور التوزيع والختام أيضاً يكون جامعاً للأعياد الثلاثة.
+
+++
أعياد القديسة العذراء مريم
أعياد القديسة العذراء مريم

- يحتفل بتذكار القديسة العذراء مريم فى يوم21 من كل شهر قبطي بالإضافة إلى أعيادها المعروفة وهى:
- البشارة بميلادها: 7 مسرى.
- ميلادها :1 بشنس.
- دخولها الهيكل فى سن 3 سنوات:3 كيهك.
- نياحتها:21 طوبة.
- إعلان صعود جسدها الطاهر:16 مسرى.
- تكريس أول كنيسة لها فى فيلبى:21 بؤونة.

- طقس أعياد السيدة العذراء مريم والدة الإله:
- في التسبحة تضاف الإبصالية الواطس أو الآدام الخاصة بمناسبة العذراء قبل إبصالية اليوم كما يقرأ الدفنار في تسبحة عشية و نصف الليل.
- يقال مزمور إنجيل عشية "جي آف ساجي" بلحنه المعروف بعد أوشية الإنجيل في رفع بخور عشية.
- يقال التمجيد الكبير في نهاية رفع بخور عشية (وفي بعض الكنائس تعمل دورة لأيقونة السيدة العذراء بعد فنوتي ناي نان ويقال التمجيد).
- يوجد مردات لأناجيل عشية وباكر والقداس خاصة بأعياد السيدة العذراء.
- يضاف الربع الخاص بالمناسبة فى الهيتنيات (غبريال – يواقيم وحنة).
- يمكن عمل تمجيد للقديسة العذراء مريم والدة الإله بعد قراءة السنكسار، كما يقال الأسبازموس الآدام أوالواطس.
- تقال قسمة أعياد القديسة العذراء مريم ورؤساء الملائكة وجميع السمائيين.
- بعد مزمور التوزيع تقال أرباع "آنوك نيم" أو يقال لحن أو مديح خاص بالقديسة العذراء مريم والدة الإله.
- أعياد العذراء مريم والدة الإله والملائكة والرسل والشهداء والقديسين لا تغير فصول قراءات الآحاد أو صوم يونان وفصحه أو الصوم الكبير أو الخماسين أو الأعياد السيدية.
+
+++